بعد أيام قليلة من رفع أسعار الوقود، أعلن صندوق النقد عن إتمام المراجعة الثالثة، للاقتصاد المصري والموافقة على صرف شريحة جديدة تفوق قيمتها الـ 800 مليون دولار،

وبالتزامن مع قرار الدائرة الثالثة إرهاب تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، البالغ من العمر 70 عاما، داهمت قوة أمنية وضريبية دار نشر المرايا، وقامت بتحريز 217 كتابا.

وما زال العدوان الإسرائلي على قطاع غزة مستمرا بدعم أمريكي كامل، لكن أمريكا التي منحت الوقت والتسليح لجيش إسرائيل، على أمل أن ينهي مهمته هي من تقود الآن حملة؛ لمنعه من الدخول في مواجهة مع حزب الله في لبنان، ربما لأنها تعرف جيدا، أنها لن تكون في صالحه.

الصندوق ينهي المراجعة الثالثة ويقر شريحة الـ 820 مليون دولار

صندوق النقد

أعلن صندوق النقد أمس الاثنين، أن مجلسه التنفيذي انتهى من مراجعة ثالثة، كانت معلقة تخص الاقتصاد المصري، وهو ما يسمح للسلطات المصرية بسحب شريحة جديدة من القرض المتفق عليه، وقيمتها 820 مليون دولار “على الفور” حسب بيان الصندوق.

وقال الصندوق، إن “الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي بدأت تؤتي ثمارها، لكنه مطلوب مزيد من التقدم في كبح سيطرة الشركات المملوكة للدولة”.

المراجعة هي الثالثة بموجب أحدث برنامج قرض من الصندوق مدته 46 شهرا لمصر، والذي تمت الموافقة عليه في 2022، وتمت زيادة حجمه إلى ثمانية مليارات دولار، هذا العام.

كانت الحكومة أعلنت عن رفع سعار الوقود بنسب تصل  إلى 15 بالمئة قبل مراجعة صندوق النقد الدولي، المؤجلة منذ 10 يوليو.

وقالت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أنطوانيت ساييه: “استعادة أسعار الطاقة إلى مستويات استرداد التكاليف، بما في ذلك أسعار الوقود بالتجزئة بحلول ديسمبر 2025، أمر ضروري لدعم تزويد السكان بالطاقة بشكل سلس والحد من الاختلالات في القطاع”.

وأضاف بيان الصندوق: “بينما كان هناك تقدم في بعض الإصلاحات الهيكلية الحاسمة، هناك حاجة إلى جهود أكبر لتنفيذ سياسة ملكية الدولة”.

ودعا الصندوق مصر إلى تسريع برنامج التخارج من شركات مملوكة للدولة، وتنفيذ إصلاحات لمنعها من استخدام ممارسات تنافسية غير عادلة.

وقال أيضا إن مصر التي ساهم انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي بها في انقطاع التيار الكهربائي يوميا منذ العام الماضي، بحاجة إلى احتواء المخاطر المالية المرتبطة بقطاع الطاقة.

تجديد حبس الصحفي توفيق غانم .. بعد تجاوزه فترة الحبس الاحتياطي القانونية

الصحفي توفيق غانم

قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات في جلستها المنعقدة، بمحكمة بدر تجديد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يوما.

غانم محبوس على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، وتجاوز المدة القانونية للحبس الاحتياطي، حيث تم القبض عليه في 22 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة.

وفي 26 مايو 2021، تم عرضه على نيابة أمن الدولة، على ذمة القضية المذكورة- واستجوابه حول آرائه الفكرية وتاريخ عمله الصحفي.

شغل غانم– 70 عامًا- منصب مدير المكتب الإقليمي لوكالة الأناضول للأنباء في القاهرة، حتى تركه وتقاعد عام ٢٠١٥، كما ترأس عددا من المؤسسات الإعلامية أبرزها “ميديا انترناشونال” التي أدارت موقع إسلام أون لعشرة سنين.

“المباحث” تداهم دار المرايا للثقافة والفنون وتصادر 217 كتابا وجهازي كومبيوتر

حملة أمنية

قال المحامي الحقوقي خالد علي، إن قوة من مباحث قسم عابدين بصحبة قوة من مباحث التهرب الضريبي، وأخرى من مباحث المصنفات الفنية، داهمت مقر دار المرايا للثقافة والفنون، وفتشت المقر على مدار خمس ساعات كاملة مساء السبت الماضي.

وروى خالد، ما جرى ليلتها في منشور له على فيس بوك قال فيه: “يوم السبت 27 يوليو 2024، عُقدت ندوة بدار المرايا للثقافة والفنون في الساعة السابعة مساء، حول إحدى إصدارتها، وهو كتاب “تلات ستات” بحضور كل من:

الصحفيان عمر سعيد، ومحمد العريان مؤلفا الكتاب، والباحث والمحلل الاقتصادي الأستاذ وائل جمال، والدكتورة نيفين النصيري أستاذة الأدب المقارن، اللذان قاما بمناقشة الكتاب، وأدارت الحوار الصحفية داليا شمس، وحضره 40 مشاركا”.

وتابع: “بعد انتهاء الندوة ومغادرة جميع الحاضرين، داهمت قوة من المباحث مقر الدار، الذي لم يكن به ساعتها إلا أحد المساعدين الإداريين (إبراهيم مصطفى إبراهيم الطالب في كلية تجارة عين شمس). وقد تشكلت القوة التي داهمت الدار من مباحث قسم عابدين، ومباحث المصنفات الفنية، ومباحث التهرب الضريبي، واستمرت في تفتيش المكان قرابة الخمس ساعات من العاشرة مساء، حتى الثالثة فجرًا. وفي النهاية قامت مباحث المصنفات الفنية بتحريز عدد 217 كتابا، وجهازي حاسب آلي، وقامت مباحث التهرب الضريبي بتحريز أربع كراتين من الملفات، والمستندات المالية الخاصة بدار المرايا، وتم إلقاء القبض على المساعد الإداري”.

وأضاف أن المساعد الإداري تم عرضه على النيابة التي قررت إخلاء سبيله على ذمة تحقيقات القضية 5142 لسنة 2024 جنح عابدين.

وقال علي، إنه بصفته مستشارا قانونيا للدار في انتظار تسلم قائمة بالكتب والمستندات المحرزة، وسوف يقدم للنيابة كافة المستندات القانونية التي تثبت سلامة موقف الدار، وكيدية الاتهامات ضدها.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل القصف وينفذ مجازر جديدة

الحرب على غزة

في اليوم الـ 298 من أيام العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متعددة في القطاع.

وقالت زارة الصحة الفلسطينية ،إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر، وصل منها إلى المستشفيات 39 شهيدا و93 مصابا خلال الـ 24 ساعة.

وانسحبت قوات الاحتلال من المناطق الشرقية لمدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهدافها غرف قيادة الاحتلال في محور “نتساريم”، جنوبي مدينة غزة شمالي القطاع، بصواريخ “رجوم” قصيرة المدى، بإضافة إلى دكّها قوات الاحتلال في محيط مسجد الظلال، شرقي مدينة خان يونس،بقذائف الهاون.

واستهدفت سرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، بوابل من قذائف الهاون، مقرّ قيادة عمليات “جيش” الاحتلال، في منطقة الزنة شرقي خان يونس

وتمكّنت من قنص جندي صهيوني في محور القتال في حي تل الهوا.

من جهتها، سيطرت كتائب شهداء الأقصى على طائرة إسرائيلية من دون طيار، من نوع “إيفو ماكس”، خلال تنفيذها مهمّات استخبارية في سماء شرقي غزة.

وتمكّن مقاتلوها من قنص جندي إسرائيلي، وإصابته بصورة مباشرة في محيط منطقة برشلونة في تل الهوا.

الضفة الغربية.. اقتحامات لقرى ومخيمات في نابلس والخليل

عناصر من جيش الاحتلال

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم العين بمدينة نابلس في الضفة الغربية، واعتقلت شابين، كما اقتحمت مصحوبة بآليات هدم قرية دوما جنوب شرق نابلس؛ تمهيدا لهدم منزل بذريعة عدم الترخيص.

وكذا اقتحمت مدينة قلقيلية، وحاصرت بناية سكنية بها.

جبهة لبنان.. الاحتلال يتراجع ويوقف مداولاته بخصوص جبهة الشمال

قال جيش الاحتلال، إنه “أوقف مداولات هامة بشأن التصعيد في الشمال” عقب قيام متطرفين، يقودهم عضو كونجرس لمركز المحكمة العسكرية في قاعدة بيت ليد الإسرائيلية، حيث كان 9 جنود إسرائيليين يتمّ احتجازهم بعد اعتقالهم للاستجواب صباح يوم الاثنين، بتهمة ارتكاب تجاوزات أخلاقية وانتهاكات والتنكيل بأسرى فلسطينيين في سجن “سديه تيمان” العسكري السري الذي يسمّى “جوانتنامو إسرائيل”.

ووصل رئيس الأركان في “جيش” الاحتلال هرتسي هاليفي إلى القاعدة على عجل، قال في بيان إنّ “محاولة اقتحام المعسكر تعرض أمن الدولة للخطر”.

ميدانيا، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله، أن مجاهديها استهدفوا التجهيزات التجسسية في ‏موقع حدب يارين، وحققوا إصابة مباشرة، أدت إلى تدميرها.‏

وفي بيان منفصل أكدت المقاومة تدمير التجهيزات التجسسية في موقع العباد.

كذلك، أعلنت المقاومة الإسلامية، أن مجاهديها استهدفوا تجمعاً لجنود الاحتلال في محيط موقع الراهب بالأسلحة الصاروخية.