أمريكا وإسرائيل وحلفاؤهما في انتظار الرد الإيراني على الاغتيالات الإسرائيلية، صحف ومواقع إخبارية تتناقل تصريحات حول موعد ومدة وتأثير الضربة المرتقبة.

الولايات المتحدة تحشد من أجل الدفاع عن إسرائيل سياسيا وعسكرياً، بينما إسرائيل مستمرة في قتل المدنيين في غزة، وقصف المدارس والمستشفيات وملاجئ النازحين.

وفي الخرطوم، أطلقت نقابة الصحفيين السودانيين حملة بعنوان “لا تنسوا السودان”؛ من أجل التذكير بالوضع المأساوي المستمر، منذ انطلاق المعركة بين الجيش وميليشيات الدعم السريع.

وفي القاهرة، نظمت وزارة الخارجية مؤتمرا للمصريين بالخارج، وخلال جلساته أعلن وزير العمل محمد جبران، عن توقيع بروتوكول “شهادة الفحص المهني” مع السعودية من أجل ضخ عمالة مصرية ماهرة ومدربة في سوق العمل السعودي.

تجديد حبس أشرف عمر ومحاميه يطلب سماعه كـ “مجني عليه” في واقعة تعذيبه أثناء القبض عليه

حبس أشرف عمر

قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن نيابة أمن الدولة العليا قررت تجديد حبس رسام الكاريكتير والمترجم أشرف عمر خمسة عشر يوما على ذمة التحقيق، أمس الأحد على ذمة القضية 1968 لسنة 2024 حصر أمن الدولة.

وأضاف الجنادي في تغريدة له على منصة إكس: “أثبتنا في جلسة اليوم المبلغ المالي والمتعلقات الشخصية التي لم يتم تحريزها، وطالبنا النيابة العامة سماع أقواله كمجني عليه في واقعة تعذيبه أثناء وبعد القبض عليه”.

وكانت قوة أمنية بزي مدني اقتحمت شقة أشرف يوم 22 يوليو، وقبضت عليه واقتادته مكبلًا ومعصوب العينين إلى جهة غير معلومة، إلى أن ظهر في نيابة أمن الدولة العليا مساء يوم 24 الماضي، حين وجهت له النيابة تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام إحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

ويعمل أشرف عمر مترجما وكاتبا ورساما للكاركتير بموقع “المنصة”، ونفت رئيس تحرير الموقع نورا يونس، أن تكون رسومات أشرف قد تجاوزت أي قانون، أو أساءت إلى أي شخص، واعتبرت القبض عليه، واقتياده معصوب العينين أمرا غير مقبول.

عمالة مصرية ماهرة للسعودية.. ووزير الخارجية “ليس لدينا بيانات كافية عن المصريين بالخارج”

د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج

قال وزير العمل محمد جبران، إن وزارة العمل نفذت برنامج الفحص المهني بين مصر والسعودية، تنفيذا لمذكرة تفاهم تم توقيعها بين الوزارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف التحقق من امتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في سوق المملكة.

وأضاف: “شهادات الفحص المهني، واحدة من أبرز بروتوكولات التعاون بين مصر والسعودية، بهدف تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها، وتحتاجها المملكة، وستؤكد مصداقية مهنة العامل ومهارته، وذلك للقضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة”.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين في الخارج الذي نظمته وزارة الخارجية تحت شعار “من أم الدنيا لكل الدنيا”.

وضمن فعاليات المؤتمر، ناشد وزير الخارجية بدر عبد العاطي، المصريين بالخارج تسجيل بياناتهم لدي السفارات قائلا: “أرجوكم تواصلوا مع السفارات والقنصليات، وسجلوا بياناتكم فحتى الآن ليس لدينا بيانات كاملة وكافية عنكم”.

وقال الوزير في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر “قضية الاستثمار وجودية لمصر، والاستثمار العربي والأجنبي شديد الأهمية لنا، وقطعنا شوطاً كبيراً في تقديم تيسيرات جديدة ومزايا عديدة؛ لجذب المزيد من الاستثمارات، وسنواصل عقد شراكات مع كل القوى بالخارج والجهات التمويلية، بما يحقق مصلحة مصر والمصريين”.

المؤتمر يقام عقب قرار ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج (سابقًا) إلى وزارة الخارجية، بما يستهدف إحداث تطوير منظومة وآليات التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج.

نقابة الصحفيين السودانيين تطلق مبادرة “لا تنسوا السودان”

نقابة الصحفيين السودانيين

أطلقت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين حملة لوقف الحرب، والتذكير بالمأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني، تحت شعار “لا تنسوا السودان”.

وقالت النقابة في بيان لها، إنها التزاما بمواثيقها وتعهداتها، قررت تنظيم حملة إعلامية لوقف الحرب في السودان، وتسليط الضوء على المأساة الإنسانية التي يعيشها أبناء شعبنا.

وأشارت إلى أن الحملة تهدف للفت الانتباه لمعاناة السودانيين؛ جراء الحرب اللعينة والضغط من أجل استعادة حياتهم الكريمة.

وأكدت النقابة على دعوة الأطراف المتنازعة إلى وقف الأعمال القتالية فورًا، والسعي الجاد لإيجاد حلول سلمية وشاملة، لقطع الطريق أمام المزيد من الضحايا والدماء والتشرد والضياع.

ولفتت النقابة إلى وجوب ضمان أمن وسلامة الصحفيين، وتعزيز دور الصحافة في نقل الحقائق المجردة، وتسليط الضوء على معاناة المدنيين جراء الحرب.

النقابة تنشر رسما توضيحيا لمآىسي الحرب

حرب غزة.. الاحتلال يقصف مدرستين تأويان نازحين.. ومخبأ تحت الأرض لقادة الاحتلال تحسبا للضربة الإيرانية

الحرب على غزة

في اليوم الـ 304 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قامت مدفعية الاحتلال بقصف مدرستين تأويان نازحين في مدينة غزة، وأكد السلطات الصحية في القطاع استشهاد 1040 شخصا في هجمات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدارس منذ بدء الحرب.

وأطلقت اليات الاحتلال النار على محيط جسر وادي غزة شمال شرقي مخيم النصيرات.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أنّ مجاهديها أطلقوا، أمس الأحد، رشقةً صاروخية في اتجاه مستوطنة “جان يفنه” ومدينة أسدود المحتلة.

كما أطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة رشقةً صاروخية كبيرة في اتجاه مدينة عسقلان المحتلة ومحيطها.

وتبنّت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، استهداف موقع “ناحل عوز” العسكري الإسرائيلي، ومستوطنة “بئيري” في غلاف غزة، برشقةٍ صاروخية، وذلك بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وعرضت سرايا القدس مشاهد، توثق قصف مجاهدي لواء الشمال لديها (المنطقة التي زعم الاحتلال تفكيكه المقاومة فيها خلال الأشهر الأولى من الحرب)، مدينة “عسقلان” المحتلة والمستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزّة، برشقاتٍ صاروخية.

وذكرت إذاعة “جيش” الاحتلال، أنّ بلدية أسدود أمرت بفتح الملاجئ في جميع أنحاء المدينة، وأظهرت المشاهد المتداولة لحظة هروب مستوطنين وعسكريين إسرائيليين إلى الملاجئ.

وفي سياق متصل، قام جهاز الشاباك بتجهيز مخبأ للقيادة تحت الأرض في القدس المحتلة، يتحصن فيه كل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقادة الجيش والأمن، ضمن تدابير استثنائية، اتخذتها دولة الاحتلال تحسبا لهجوم من حزب الله وإيران.

الضفة الغربية.. المقاومة تتصدى لقوات الاحتلال شرق نابلس

كتيبة نابلس التابعة لسرايا القدس

قالت كتيبة نابلس التابعة لسرايا القدس، إن “مقاتليها تصدوا لقوات الاحتلال والمستوطنين قرب قبر يوسف، وأمطروهم بالرصاص، وفجّروا عبوة ناسفة بالجنود”.

بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح، أنها استهدفت قوات الاحتلال المقتحمة لمحيط مخيم بلاطة وشرقي نابلس بوابل من الرصاص، وخاضت اشتباكات عنيفة معها.

كانت قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم الاثنين، مدينة نابلس بالضفة الغربية للمرة الثانية خلال ساعات، وشنت حملة دهم واعتقال في صفوف المواطنين.

جبهة لبنان.. مسيرات انقضاضية تستهدف مقرا مستحدثا لقيادة فرقة إسرائيلية

مُسيرات

قال بيان لحركة المقاومة الاسلامية في لبنان “حزب الله”، إنها شنت اليوم الاثنين هجوماً جوياً بِسربٍ من المسيرات ‌‏الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في ثكنة إيليت، مُستهدفةً أماكن تموضع ‏واستقرار ‏ضباطها وجنودها، وأصابتها بشكلٍ مباشر، وأوقعت فيهم عدداً من القتلى والجرحى.

فيما أفادت وزارة الصحة اللبنانية بمقتل شخصين في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنان، دون معلومات عن هويتهما.