ألقت تبعات الانهيار الذي شهدته أسواق المال العالمية بظلالها على المشهد الاقتصادي المصري، تهاوت البورصة المصرية، وانخفض الجنيه امام الدولار لأدنى مستوياته منذ مارس الماضي.

وفي القاهرة أيضا، تقدم محامي المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح بمذكروة للنائب العام؛ يشكو سوء أوضاع محبس موكله، مشبها إياه بالقبر.

أما المملكة العربية السعودية، فشهدت تقلصا في المشاريع العملاقة، التي سبق الإعلان عنها، باعتبارها جزءا من رؤية 2030، الأمر الذي وصفه مراقبون، بأنه “تغير استراتيجي” في مآلات الأمور.

محامي أبو الفتوح: الدكتور يعاني من الحر وسوء التهوية في سجنه الانفرادي

عبد المنعم أبو الفتوح

تقدم المحامي أحمد أبو العلا ماضي، ببلاغ للنائب العام أمس الاثنين، يطالب فيه بالتحقيق في شكوى موكله الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية والمرشح الرئاسي السابق والمحكوم بالحبس 15 عاما، بتهمة “نشر وإذاعة بيانات وأخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي للبلاد”.

ماضي قال، إن أبو الفتوح يعاني من سوء الأوضاع في زنزانته الانفرادية، ويعاني من الحر الشديد وسوء التهوية.

كان أبو الفتوح قد خاض الانتخابات الرئاسية في 2012، وحل رابعا من بين 12 مرشحا، وفي عام 2022، قضت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، بمعاقبة أبو الفتوح، والقيادي الإخواني محمود عزت، وأحمد طه مذيع قناة (الجزيرة)، و6 آخرين بالسجن المشدد 15 عاماً.

وفي أكتوبر 2023، صدق الحاكم العسكري على الحكم؛ فبات نهائياً، غير قابل للطعن.

ماضي طلب أيضا من النائب العام إلزام إدارة السجن بنقل موكله البالغ من العمر 72 عاما، إلى المركز الطبي؛ لإجراء بعض الفحوصات الطبية التي يحتاجها، بالإضافة إلى إجراء جراحة؛ لاستئصال كيس دهني في قدمه.

الجنيه في أدنى مستوياته أمام الدولار منذ مارس الماضي

الجنيه والدولار

هبط الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات أمس الاثنين، مسجلاً أدنى مستوى له منذ 11 مارس الماضي؛ ليبلغ 49.5 جنيها لكل دولار، مقارنة مع 48.85 جنيها للدولار في اليوم الذي سبقه “الأحد”، وسط تراجعات عالمية بأسعار العملات والسلع وأسواق المال.

وكانت أسواق المال في العالم شهدت منذ الجمعة الماضية تراجعات حادة بعد نشر بيانات اقتصادية حاسمة، والتي أظهرت ضعف سوق العمل الأمريكي، مما أثار احتمالات الركود التي يراقبها المستثمرون عن كثب.

وخرج مستثمرون أجانب من أدوات الدين الحكومية؛ بسبب المخاوف من التطورات السياسية والميدانية في المنطقة، ومع تصاعد التوتر حيال رد إيراني مرتقب على إسرائيل.

بلغت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية أكثر من 34 مليار دولار بنهاية إبريل الماضي، لكنها تشهد بعض التخارجات منذ الأسبوع الماضي، بما لا يتجاوز المليار دولار، بحسب مصرفيين تحدثول لبلومبرج.

وفي سياق متصل، ألغى البنك المركزي خلال عطاء اليوم الاثنين، بيع سندات خزانة بالعملة المحلية بآجال سنتين، و3 سنوات بقيمة 6 مليارات جنيه، وذلك بسبب ارتفاع سعر الفائدة المطلوبة من المستثمرين.

كانت وزارة المالية باعت الاثنين الماضي سندات خزانة أجل 3 سنوات بمتوسط سعر فائدة 25.23%، وبقيمة 4.3 مليارات جنيه بأقل من السيولة المستهدف جمعها بقيمة 5 مليارات جنيه، بعدما طلب المستثمرون سعر فائدة وصل إلى 35%.

وواصلت الأسهم المصرية خسائرها الحادة، ليهبط مؤشرها الرئيسي 4.6%، قبل أن يقلص خسائره إلى 2.3% عند الإغلاق.

تحديات عديدة تدفع السعودية لتقليص طوحات رؤية 2030

وزير المالية السعودي محمد الجدعان

“هناك تحديات، سنغير المسار وسنتأقلم وسنوسع بعض المشروعات… سنقلص حجم بعض المشروعات وسنسرع وتيرة أخرى”.

التصريح السابق لوزير المالية السعودي محمد الجدعان، أثناء مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي، لم يكن الأول من نوعه الذي يكشف، ويؤشر لتقليص عدد من مشروعات  “رؤية 2030” التي تبناها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وراهن بها على قدرته تنويع موارد بلاده، والخروج بها من دائرة الاقتصاد النفطي لآفاق أكثر رحابة.

وكانت “رؤية 2030”  تدور حول تغيير المفاهيم العالمية حيال السعودية حيث ترمي إلى إظهار المملكة المحافظة وكأنها في مرحلة التحديث بعيدا عن النظرة السائدة عنها كدولة لا تتهاون مع أي شكل من أشكال المعارضة سواء سياسيا أو اجتماعيا.

بيد أنه مع مرور الأعوام، تغيرت الأمور، خاصة خلال الأشهر القليلة الماضية، فيما تحدث وزراء سعوديون عن كيفية تقليص تنفيذ بعض المشاريع العملاقة.

فعلى سبيل المثال، أعلنت السلطات السعودية تقليصا في عدد السكان المتوقع في مدينة “ذا لاين”، بأن يصبح قرابة 300 ألف نسمة بحلول 2030، وليس 1.5 مليون نسمة، كما كان مخططا في السابق.

كما تم تقليص المسافة المخصصة لبناء ناطحات سحاب متوازية مغطاة بالمرايا من 17 كيلو مترا إلى كيلو مترين فقط.

الأخطر كانت التلميحات عن أن المشروع لن يكون جاهزا بحلول عام 2030، كما كان مقررا، بل بات من المرجح أن تستغرق مرحلة التنفيذ 20 عاما أخرى.

وفي السياق ذاته، ذكر مراقبون، أن تكلفة إنشاء المدينة قد تتجاوز عتبة 2 تريليوني دولار.

ويقول المحللون، إن المستثمرين الأجانب باتوا أكثر ترددا في ضخ استثماراتهم في السعودية سواء بسبب الاضطرابات الإقليمية مثل، الصراع في غزة وأزمة الملاحة في البحر الأحمر وأيضا بسبب؛ افتقار الرياض إلى الشفافية الكاملة في تنظيم هذه المشروعات.

حرب غزة.. غارات على القطاع و حماس تصف تسليم جثامين متحللة بالـ “السادية “

الحرب على غزة

في اليوم الـ 305 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من القطاع، واستهدف المغرافة والزهراء وشمال مخيم النصيرات والبريج وغرب بلدة بيت لاهيا وغرب مدينة رفح، كما نسفت غارات الاحتلال مباني سكنية شرق مدينة رفح.

من جهتها، قالت القسام، إنّها اشتبكت بصورة مباشرة مع قوة إسرائيلية راجلة قوامها 9 جنود، من نقطة الصفر، موقعةً أفرادها بين قتيل ومصاب، وذلك في شرقي حي الفراحين، شرقي خان يونس.

وفي بيان لها قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، “إن تسليم الاحتلال المجرم اليوم لأكثر من ثمانين من جثامين الشهداء بحالة تحلل كامل، ودون أي قدرة على تحديد هوياتهم، يسلط الضوء على سادية الاحتلال ومستوى الجريمة غير المسبوق في التاريخ الإنساني، الجريمة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي بقتل المدنيين العزل في المستشفيات ومراكز الإيواء واختطاف جثامينهم، ونبش قبور الشهداء والموتى ونقلها إلى مراكز الاحتلال”.

الضفة الغربية.. الاحتلال يدمر البنية التحتية لمخيم جنين

الاحتلال يدمر البنية التحتية لمخيم جنين

كشفت وسائل إعلام فلسطينية عن الدمار الكبير الذي خلفته جرافات الاحتلال الإسرائيلي عقب تجريفها للشوارع، والبنى التحتية في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد فلسطيني في قصف الاحتلال الإسرائيلي الحي الشرقي لمدينة جنين.

وتواصلت خلال الليلة الماضية الاشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، على إثر اقتحام الأخيرة مخيم ومدينة جنين أمس.

جبهة العراق.. تأكيدات أمريكية بإصابات في جنود قاعدة عين الأسد

صور متداولة للهجوم على قاعدة عين الأسد في العراق

أفاد مسؤولون أمريكيون فجر اليوم الثلاثاء، بأن الهجوم الذي استهدف قاعدة عين الأسد الجوية في العراق أسفر عن إصابة عدد من الجنود الأمريكيين داخل القاعدة.

وكانت مصادر أمنية أفادت أمس، بسقوط صاروخين من طراز “كاتيوشا” على قاعدة عين الأسد الجوية غرب العراق، التي توجد بها قوات أمريكية وأخرى دولية.

وأشارت مصادر إعلامية، إلى أن قوات الأمن ضبطت شاحنة من طراز “كيا” عليها منصة إطلاق صواريخ محلية الصنع؛ لاستهداف قاعدة عين الأسد، وأن عددا من الصواريخ المثبتة على منصة الإطلاق فشلت في الانطلاق، دون أن يُعتقل أي مشتبه فيه بالهجوم حتى الآن.

جبهة لبنان.. غارة إسرائيلية و المقاومة تقصف مستوطنة أفغميم

أفادت مصادر إعلامية، أن غارة إسرائيلية استهدفت محيط بلدة ميفدون في قضاء النبطية جنوبي لبنان.

وفي بيان لحركة المقاومة الإسلامية، قالت إن مقاتليها نفذوا عددا من العمليات، ضد أهداف العدو بينها قصف مستوطنة أفغميم.

وكانت المقاومة نجحت أمس الاثنين في  تنفيذ هجومين بالمسيرات الانقضاضية على موقعي المالكية، ومقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في ثكنة إيليت.