شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، من بينها إنشاء منطقة بترولية إماراتيةـ مصرية”، وتأجيل هيئة البترول سداد ملياري دولار، وتراجع التضخم للشهر الخامس بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ 2.6 مليار دولار في يونيو، و“السلع التموينية” تستغل هبوط أسعار القمح.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية:

مصر والإمارات تتفقان على إنشاء منطقة لوجستية بترولية

وقعت مصر والإمارات الخميس مذكرة تفاهم بقطاع النفط، تشمل إنشاء منطقة لوجستية جديدة؛ لتداول المنتجات البترولية في ميناء الحمراء على البحر المتوسط باستثمارات، قد تصل إلى 3 مليارات دولار، قابلة للزيادة، وتتضمن المذكرة إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المصرية المحلية، من خلال الشراكات الموجودة لدى منطقة الفجيرة البترولية بالإمارات مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز عبر تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول.

هيئة البترول تؤجل سداد ملياري دولار

“هيئة البترول” تؤجل سداد ملياري دولار لتحالف بنوك محلي

اتفقت هيئة البترول بمصر مع تحالف بنوك محلية على منحها فترة سماح لمدة عام؛ لسداد أقساط مستحقة عليها بقيمة ملياري دولار؛ ليكون السداد مطلع 2026، بدلاً من 2025، بحسب 4 أشخاص مطلعين على الملف تحدثوا لقناة “الشرق بلومبرج”، بشرط عدم نشر هوياتهم. وتعمل “هيئة البترول” المثقلة بالديون على سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة البالغة 3.2 مليارات دولار، على 3 أقساط خلال السنة المالية الحالية، على أن يكون أول قسط بقيمة 1.2 مليار دولار في أكتوبر المقبل، بحسب مسئول حكومي، تحدث مع القناة.

“الإحصاء”: التضخم يتراجع للشهر الخامس

مواطنون بأحد الأسواق

واصلت وتيرة التضخم في مدن مصر التباطؤ في يوليو، للشهر الخامس على التوالي، ليتراجع إلى 25.7% على أساس سنوي، مقارنةً بـ 27.5% في يونيو، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة الخميس.

الحكومة: خطة سريعة بإصلاحات ضريبية شاملة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صياغة خطة عاجلة تحقق إصلاحات ضريبية شاملة، بالإضافة إلى إقرار نظام ضريبي مستقر، يأتي ذلك بينما اقترح المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار على المجموعة الاقتصادية عددا من التوصيات بهدف؛ “تحسين مناخ الاستثمار في مصر”، تضمنت تحديد معدل ضريبي ثابت عن صافي ربح المشروع، بما يحقق التوازن بين استيداء “حصول الموازنة العامة للدولة على حصيلتها الضريبية” حق الدولة، ومساعدة المشروع على النمو، واستمرار الجهود؛ لتبسيط وحوكمة مختلف الإجراءات المتعلقة بالمعاملات الضريبية.

المركزي: 2.6 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج في يونيو

البنك المركزي

قال البنك المركزي، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج واصلت ارتفاعها خلال شهر يونيو 2024، للشهر الرابع على التوالي، بمعدل زيادة سنوية 65.9%، موضحا أن التحويلات سجلت نحو 2.6 مليار دولار في يونيو 2024، مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال شهر يونيو 2023، وعزا البنك ارتفاع التحويلات بأكثر من الضعف، لما حققته الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس 2024، حيث اقتصرت في فبراير 2024 على نحو 1.3 مليار دولار.

الحصيلة الضريبية ترتفع لـ 1.4 تريليون جنيه

 قالت رشا عبد العال، رئيسة مصلحة الضرائب المصرية، إن الحصيلة الضريبية ارتفعت بنسبة 30%؛ لتصل إلى 1.4 تريليون جنيه خلال العام المالي 2024 /2023، مضيفة أن متوسط معدل النمو في الحصيلة الضريبية على مدار 5 سنوات الماضية قدر بنسبة 23.8%، لأسباب من بينها زيادة القيمة المضافة من 10 إلى 14%، ونمو ضرائب أذون وسندات الخزانة بنسبة 46%، والنشاط التجاري بمعدل 71%.

“السلع التموينية” تستغل هبوط أسعار القمح

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها تتطلع لشراء 3.8 ملايين طن من القمح كحد أقصى في مناقصة الأسبوع المقبل، ما يعادل ثلث احتياجاتها السنوية من الحبوب دفعة واحدة، وقال وزير المالية أحمد كجوك، إن هناك انخفاضاً في السوق العالمية وهي فرصة لشراء، ما نحتاجه من هذه السلع في ظل الوضع الحالي في السوق العالمية.

مدبولي: نستهدف زيادة النمو الاقتصادي بمعدل 6%

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تستهدف أن يكون مستوى النمو الاقتصادي في الـ 3 سنوات الأولى من برنامج الحكومة في حدود 5.5%، وبدءًا من السنة الرابعة من البرنامج، حتى عام 2030، أن يكون بنسبة 6% على الأقل، وقد وصلت الدولة إلى هذا المعدل قبل الأزمات في الفترة الأخيرة.

تقارير وتحليلات

زادت أسعار الفاكهة والخضراوات مع زيادة تكاليف النقل بعد قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية برفع أسعار المحروقات بداية من الخميس الماضي، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع في ظل ارتباط الوثيق بين الزراعة من حرث، وري وحصاد والسولار الذي تحركت أسعاره بواقع 15%. وبحسب نقيب الفلاحين، فإن رفع سعر لتر السولار من 10 إلى 11.5 جنيها، يزيد من الأعباء الاقتصادية على المزارعين، ويرفع أسعار نقل المحاصيل الزراعية ومنتجاتها، كما يزيد تكلفة تجهيز الأرض للزراعة وتكلفة الري وأجرة عمال الزراعة، بما يرفع أسعار المنتجات الغذائية الزراعية على المواطنين. المزيد

وفيما يلي أهم الأخبار العالمية:

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط الأسبوع الماضي وسط قلق السوق إزاء المخاطر المتعلقة بالإمدادات، نتيجة التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط ومع انخفاض حاد في مخزونات الخام الأمريكية، لتتعافى بذلك الأسعار من أدنى مستوياتها، وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 78.39 دولارا للبرميل، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 75.39 دولارا.

انهيار الشيكل الإسرائيلي

الشيكل الإسرائيلي

سجلت عملة دولة الاحتلال الإسرائيلي “الشيكل” تراجعًا إلى 3.84 مقابل الدولار في أدنى مستوى لها، منذ 9 أشهر بسبب؛ التطورات الأمنية في المنطقة وتهديد إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية. وأفادت وسائل اعلام عبرية، بأن الشيكل الإسرائيلي وصل إلى 3.84 مقابل الدولار، رغم انخفاض أسعار الأخير عالمياً. وتزامن انهيار الشيكل مع انهيار في بورصة تل أبيب أيضاً.

عجز الموازنة الروسية يرتفع إلى 0.7%

وزارة المالية الروسية

قالت وزارة المالية الروسية إن عجز الموازنة ارتفع إلى 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي في يوليو/تموز بعد أن كان 0.5% في يونيو مع ارتفاع النفقات وانخفاض الإيرادات، وقفز الإنفاق الإجمالي بنسبة 23.3% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2023.

جي بي مورجان: ركود الاقتصاد الأمريكي يلوح بالأفق

مؤشر جي بي مورجان
مؤشر جي بي مورجان

قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان، إن الاقتصاد الأمريكي ليس في حالة ركود حاليًا، معربًا عن أمله في أن يتحقق سيناريو الهبوط الناعم، حيث يتباطأ التضخم، دون تأثر الاقتصاد سلبًا، معرًبا عن شكوكه حول وصول معدل التضخم إلى مستهدف الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي” البالغ 2% بسبب الإنفاق المستقبلي على الاقتصاد الأخضر والجيش.

“النفط الليبية” تعلن الطوارئ القصوى

المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا حالة القوة القاهرة في حقل شرارة، بعدما أغلق محتجون محليّون من إقليم فزان الحقل؛ احتجاجاً على تردي أوضاعهم المعيشية وتغييبهم من خطط التنمية التي تنفذها السلطات التنفيذية، ويعتبر حقل الشرارة، أحد أكبر مناطق إنتاج النفط في ليبيا، ويعمل بطاقة إنتاج، تبلغ نحو 300 ألف برميل يومياً. وتم استهداف الحقل على نحو متكرر لأسباب سياسية متنوعة، ومطالب من محتجين محليين.

أثرياء العالم يخسرون مليارات بساعات

شهدت ثروات أثرى أثرياء العالم تغيرات حادة الأسبوع الماضي، مع نزيف الأسواق وموجة الذعر التي أدت إلى مبيعات هائلة للتخلص من الأسهم والأصول غير الآمنة، وتراجعت ثروة إيلون ماسك، مالك “تسلا” بنحو 4.9 مليارات دولار، وفقد مالك “أمازون” جيف بيزوس 6.4 مليارات دولار، وبرنارد آرنو وعائلته مالكي العلامة التجارية “إل في إم اتش” 1.6 مليار دولار، وخسر مارك زوكربيرج مالك “ميتا- فيسبوك” 4.3 مليارات دولار.

صفقات

أعلنت البورصة المصرية تنفيذ صفقة على أسهم شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، بقيمة 82.8 مليون جنيه بعدد 20 مليون سهم، في إطار نظام الإثابة والتحفيز للعاملين، وقالت الشركة، إنها تخطط لاستثمار 70 مليار جنيه خلال 10 سنوات في مشروعات غير سكنية ضمن مساحة أرض تاج سيتي وسراي.

أعلنت شركة هيلتون توقيع اتفاقية إنشاء فندق “هيلتون جاردن، أن كايرو نيو زايد” بالشراكة مع شركة مارديف للتطوير العقاري، والمقرر افتتاحه عام 2028، حيث سيوفر الفندق للضيوف إقامة عصرية وبأسعار معقولة بغرب القاهرة.

بورصات

البورصة تنهي الأسبوع على خسائر بـ 32 مليار جنيه

البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية خسائر قدرها 32 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.974 تريليون جنيه، مقابل 2.006 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع السابق، وأغلق مؤشر إيجى إكس 30 عند 28750 نقطة مسجلاً انخفاضًا بنحو 2.07%، بينما سجل مؤشر EGX70 هبوطًا بنسبة 4.49% مغلقا الفترة عند 6502 نقطة، وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 348.7 مليار جنيه بعد تداول 5.303 ملايين ورقة عبر 582 ألف عملية.

أداء متراجع لبورصات الخليج

إحدى بورصات الخليج

مال أداء الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي نحو التراجع بنهاية الأسبوع، إذ تراجع سوق دبي 0.04% إلى 4195.94 نقطة، ومؤشر السوق السعودية «تاسي» 0.53% إلى 11667.12 نقطة، ومؤشر البحرين العام 1.06% إلى 1910.77 نقطة، وكذلك مؤشر بورصة قطر 0.24% إلى 10053.01 نقطة، في المقابل ارتفع مؤشر السوق العام بالبورصة الكويتية0.11% إلى 7065.61 نقطة. وكذلك مؤشر بورصة مسقط (30) بنسبة 0.02% إلى 4644.90 نقطة.