إدانات واسعة لمجزرة مدرسة التابعين في غزة، والتي فاقت حتى حدود الإجرام الاسرائيلي اليومي، والتي أدت لاستشهاد، ما يزيد عن مائة فلسطيني، جُمعت أشلاؤهم في أكياس؛ لتعثر الوصول لجثة كاملة.

رواية إسرائيل عن وجود عناصر من حماس والجهاد الإسلامي، بدت عديمة المصداقية في مقابل ما نقلته الكاميرات من وقائع المجزرة وما تلاها.

دول عربية وغربية ومنظمات حقوقية ومؤسسات أممية، كلها استنكرت المجزرة، واعتبرتها مؤشرا خطيرا، لا ينبغي أن يمر دون حساب.

في القاهرة، قالت وزارة الصحة إنه ابتداء من العام القادم سيتم تطبيق نظام “التكليف حسب الاحتياج”. وهو ما اعتبره البعض خطوة أخرى في مسار خصخصة الخدمة الصحية.

وفي السودان، قالت هيئة محامي ضحايا دارفور “إبان حكم عمر البشير”، إن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان مقصر، ويعاني ارتباكا في التعامل مع الملف.

بينما أعلنت الرياض عن إعدام مواطن سعودي؛ بسبب تعاطفه مع الإرهاب.

السادات يطلب من قادة الحركة المدنية ترك الحرية للأعضاء لتقرير “ما هو مناسب لتحقيق أهدافها

محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية

وجه محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، رسالة مفتوحة لأعضاء الحركة المدنية الديموقراطية، من قادة الأحزاب والشخصيات العامة، طالبهم خلالها ترك الحرية الكاملة للأحزاب أعضاء الحركة في اختيار، وتقدير ما هو مناسب لها لتحقيق أهدافها.

وأضاف: “هذه الأهداف ببساطة هي الحفاظ على تواجدها وتواصلها مع المواطنين، وأيضا البناء على أي مكاسب يمكن تحقيقها؛ لفتح المجال العام في الممارسة السياسية، وأيضا التخفيف عن معاناة الأسر والعائلات التي ما زال أبناؤهم، وأزواجهم داخل السجون أو بعض من المقيمين خارج مصر على غير إرادتهم”.

السادات افتتح رسالته بالتعبير عن كامل تقديره واحترامه “للجهد المخلص والمطالب العادلة التي تتقدم بها الحركة المدنية، ومواقفها من الحوار الوطني، وأيضا الاستعدادات المرتبطة بالانتخابات البرلمانية القادمة، رغم التباين الواضح في رؤى وأفكار أعضاء الحركة المدنية، ناهيك عن تكوين تحالفات سياسية واجتماعية ذات توجه، وأيديولوجية واحدة، بما يتعارض مع وحدة الحركة وأحزابها”.

وخلص إلى “أن كل ذلك لن يؤتي ثماره بالنتائج التي نتمنى جميعا تحقيقها في ظل الظروف، والتحديات المعيشية الصعبة، ومعاناتنا جميعا من عدم ممارسة حقوقنا المدنية والسياسية على الوجه، الذي ينص عليه الدستور والقوانين المرتبطة به”.

السادات حرص، على أن يطلب بوضوح تفهم موقفه، دون مغالاة أو تأويل، مؤكدا أنه سيظل دائما حريصا على ما أسماه ” انتمائي وتواجدي كعضو في الحركة المدنية الديمقراطية كمظلة تجمع معظم أحزاب المعارضة المصرية”.

خريجو كليات القطاع الطبي.. التكليف “حسب الاحتياج”

نفى مصدر بوزارة الصحة، ما تم تداوله مؤخرا عن إلغاء الدولة لنظام التكليف المتبع مع خريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، والمعمول به منذ خمسين عاما، وقال إن التكليف مستمر بشكله المعتاد هذا العام، وهو ما سيتم تعديله العام القادم حسب المصدر.

ينظم عملية التكليف القانون رقم 29 لسنة 1974، الخاص بقواعد التكليف للأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة.

إدارة التكليف بوزارة الصحة قالت، إنه ابتداء من العام القادم سيتم تطبيق نظام “التكليف حسب الاحتياج”.

وقال لمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن التكليف مرتبط بالاحتياجات الصحية الفعلية، معلنا أن التكليف مستمر بنفس القواعد القديمة والمتعارف عليها بتكليف كل الدفعات حتى عام 2025.

وكانت نقابة العلاج الطبيعي قد نشرت بيانا قالت فيه، إن وزارة الصحة ستكتفي بحاجة مستشفياتها فقط من خريجي كليات “الطب البشري، والعلاج الطبيعي، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض”، بعد سنة 2025.، وأنه عند الحصول على درجة بكالوريوس العلاج الطبيعي وقضاء سنة الامتياز (السنة التدريبية الإلزامية)، لا بد من إجراء امتحان لمنح ترخيص مزاولة المهنة، وعند اجتيازه؛ يقيد الخريج بالنقابة إلزاميا.

من جهته، قال نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، إن “هذا الأمر لا ينطبق على الأطباء البشريين؛ إذ أن هناك نقصا في الأعداد المطلوبة للعمل بالقطاع الحكومي سواء مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، وبالتالي تكليف الأطباء مستمر بصورته الحالية”.

وأشار إلى أن “أزمة التكليف” تظهر بصورة أكبر في نقابات “الصيادلة وأطباء الأسنان والعلاج الطبيعي”، خاصة بعد زيادة عدد كليات هذه التخصصات، بما يفوق احتياجات البلاد.

هيئة محامي دارفور تتهم خان بالتقصير “أظهر تقاعسا ملحوظا على مدار 17 عاما”

كريم خان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية

اتهمت هيئة محامي دارفور كريم خان، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بالتقصير في متابعة أوامر القبض، مشيرة إلى حالة من “الارتباك” في تعامله مع السلطات السودانية.

 وذكر رئيس الهيئة، صالح محمود، أن خان أظهر تقاعساً ملحوظاً خلال الـ 17 عاماً الماضية، متهماً إياه بتبرير عدم كفاية الأدلة؛ لتعطيل تنفيذ الأوامر.

كان خان قدم إحاطة أمام مجلس الأمن، أشار فيها للانتهاكات والجرائم ضد الأطفال والمدنيين، وقال إنها تفاقمت في السودان، خاصة في دارفور، مؤكدا أن من أعطوا الأوامر بارتكاب ذلك، ومن يمولهم سيخضعون الملاحقة والتحقيق.

وأوضح خان، في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أن الوضع في السودان يتدهور، في ظل تقارير عن اغتصاب وجرائم ضد الأطفال، خاصة في دارفور، ولم يتطرق خان إلى قضية القبض على المتورطين في جرائم الحرب من قادة النظام السابق.

ودعت هيئة محامي دارفور المنظمات الحقوقية المحلية والدولية للضغط على حكومة بورتسودان لتسليم المطلوبين، والعمل على إعادة قضية جرائم دارفور إلى الواجهة.

كما دعت الهيئة مجلس الأمن الدولي للنظر في إمكانية استقالة خان، أو تنحيه خلال جلسة الإحاطة المقبلة، نظراً لما وصفوه بالمماطلة في تنفيذ أوامر القبض، وأكدت على ذلك حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في بيان لها.

واعتبر المحامي دفع الله نورين، عضو هيئة محامي دارفور، أن خان ارتكب “جرماً قانونياً”؛ لتبرير التقاعس في متابعة القضايا، مشيراً إلى أن خان لم يكن على مستوى التوقعات القانونية.

 وأضاف أن استمرار خان في منصبه قد يؤدي إلى تفشي حالة من الإفلات من العقاب وزيادة معاناة الضحايا.

السعودية تعدم مواطنا بسبب تعاطفه مع الإرهاب.. دون تفاصيل إضافية

الشرطة السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس السبت، تنفيذ حُكم القتل بجانٍ؛ لارتكابه أفعالاً مُجرمة تنطوي على خيانة وطنه، وتعاطفه مع موقوفين في قضايا إرهابية، بحسب بيان للوزارة، أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

بيان الداخلية السعودية أضاف: “بتوفيق من الله وعلى ضوء ما توفر لدى الجهات الأمنية من معلومات، تم القبض بتاريخ 22/ 6/ 1442هجرية، على عبد الله بن محمد بن راشد القنيعان، سعودي الجنسية، لارتكابه أفعالاً مُجرمة تنطوي على خيانة وطنه، وتعاطفه مع موقوفين في قضايا إرهابية، والإشادة بزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي والثناء عليه، وتأييده للفكر الإرهابي وللأعمال الإرهابية”.

ولم يكشف البيان طبيعة التعاطف، ولا نوع الإشادة، أو كيف صدرت أو نوعية التأييد الذي مارسه المحكوم.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، أنه قد “تم تنفيذ حكم القتل بالمذكور، السبت، 6/ 2/ 1446 هجرية، الموافق 10/ 8/ 2024 ميلادية، بمنطقة الرياض”.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف المنازل والمقاومة تشتبك وتوقع جنودا قتلى في رفح

الحرب على غزة

في اليوم الـ 310 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المناطق السكنية، بعد أن أوقعت غاراته المزيد من الشهداء في الساعات الماضية، وقالت قناة الأقصى، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت صباح اليوم الأحد غربي بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس.

وأفادت مصادر فلسطينية بإصابة عدد من المدنيين فجر اليوم الأحد؛ إثر قصف إسرائيلي، استهدف منزلا في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس.

من جهتها، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية، حماس، أنّ مجاهديها في حي تل السلطان، غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، يخوضون معارك ضارية من مسافة صفر، ضدّ قوات الاحتلال وآلياته المتوغلة في المكان، موثقةً مشاهد عن استهداف قوّة خاصة إسرائيلية.

وأقرّ “جيش” الاحتلال الإسرائيلي بإصابة 12 جندياً في المعارك الدائرة في القطاع، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الضفة الغربية.. اشتباكات في نابلس وجنين.. ووزير إسرائيلي يدعو لمعاملتهما كغزة

عناصر من قوات الاحتلال

اندلعت صباح اليوم الأحد اشتباكات مسلحة في نابلس وجنين شمالي الضفة الغربية، استهدف خلالها مقاومون فلسطينيون قوات الاحتلال الإسرائيلي بالعبوات الناسفة والرصاص.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس، قوله في اجتماع مع قادة المستوطنات، إنه “يجب التعامل مع مخيم جنين كغزة”.

جبهة لبنان.. المقاومة توثق استهدافات ناجحة على الحدود مع فلسطين المحتلة

نشر الإعلام الحربي لحزب الله في لبنان مشاهد، توثق عملية استهداف ثكنة بيرانيت التابعة لجيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية.

كما عرض مشاهد من عملية استهداف تموضع مُستَحدث لجيش العدو في خربة منوت شمال فلسطين المحتلة.

وفي بيانات متتالية قالت المقاومة، إنها استهدفت أيضا التجهيزات التجسسية في موقع راميا بمحلقة انقضاضية، وتجمعًا لجنود العدو في ‏تل شعر بالأسلحة الصاروخية.

وردًا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة، وعلى المنازل الآمنة، وتحديداً بلدتي ‏طير حرفا وعيتا الشعب، قصف حزب الله مستعمرة إيلون بصلية من صواريخ ‏الكاتيوشا.