تتناول النشرة الحقوقية لمركز التنمية والدعم والإعلام “دام” في هذا الأسبوع استعراض الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطورات تنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان، وتعرض رسام الكاريكاتير أشرف عمر للتعذيب، بحسب ما أفادت هيئة الدفاع عنه، واستمرار تجديد حبس عدد من النشطاء والصحفيين والسياسيين، وكذلك قلق حقوقي من استمرار الظروف اللا إنسانية في سجن بدر، وتزايد الوفيات في مقار الاحتجاز خلال شهر يوليو.

السيسي يستعرض التقرير الثاني لتنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان

السيسي يستعرض الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

استقبل الرئيس السيسي، الاثنين الماضي، وزير الخارجية بدر عبد العاطي، حيث عرض الوزير التقرير التنفيذي الثاني للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، موضحاً أن التقرير تضمن “كافة المبادرات والبرامج والمشروعات التي تم تنفيذها في المحاور الأربعة للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي جرى إعدادها بمبادرة مصرية خالصة، بهدف الارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزيز حقوق المرأة والشباب والطفل وكبار السن وذوي الإعاقة، من خلال تطوير البنية التشريعية والمؤسسية ذات الصلة، ونشر ثقافة حقوق الإنسان وبناء قدرات العاملين في جميع أجهزة الدولة”.

حبس المعارض يحيى حسين عبد الهادي بعد اختطافه من الشارع

يحيى حسين عبد الهادي

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارا بحبس المعارض المهندس يحيى حسين عبد الهادي 15 يوماً، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 3916 لسنة 2024، حصر أمن دولة، بتهم “الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل، وبث ونشر شائعات وأخبار كاذبة، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية”.

وقالت مصادر حقوقية، إن يحيى تمت مواجهته بمقال، كتبه باسم “إلى متى يصمت الجيش”، وتم نقله إلى سجن العاشر 4، وسمحت النيابة بتسليمه الأدوية الخاصة به.

وكان المنسق السابق للجمعية الوطنية للتغيير عبد الجليل مصطفى، قد تقدم مساء الأول من أغسطس، ببلاغ للنائب العام باختطاف “عبد الهادي” من شارع صلاح سالم بالقاهرة، من قبل أشخاص يرتدون ملابس مدنية (يرجح أنهم ضباط في جهاز الأمن الوطني)، أثناء ذهابه لحضور ندوة لحزب تيار الأمل (تحت التأسيس).

وأدانت الحركة المدنية الديمقراطية القبض على ” حسين”، وهو أحد مؤسسيها، وطالبت بإسقاط التهم “الظالمة” عنه وإطلاق سراحه.

الجبهة المصرية” ترصد حبس 125 شخصاً بينهم صحفيون وسياسيون

رصدت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، القبض على 125 مواطناً، وحبسهم على ذمة قضايا سياسية خلال شهر يوليو الماضي، على خلفية دعوات للتظاهر، من ضمنهم صحفيون ونشطاء وسياسيون. ورسام كاريكاتير وأشخاص من أعمار ومحافظات مختلفة، قاموا بانتقاد السياسات الاقتصادية على مواقع التواصل الاجتماعي أو التضامن مع دعوات للتظاهر، وقامت نيابة أمن الدولة بإصدار قرارات بحبسهم .

كما ظهر بمقر نيابة أمن الدولة العليا يومي 29، و30/ يوليو، 31 شاباً و5 فتيات، كانوا مختفين قسرياً لفترات متفاوتة، وقررت النيابة حبسهم جميعاً 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم، على ذمة عدة قضايا.

كما ضمت القائمة خمس فتيات، وهن: “أسماء طارق سعد الدين، وهدى عبد الرحمن علي، وسامية أحمد محمد، وهند محمد مصطفى، وهبة رمضان محمد”.

أسرة المتهم بنشر فيديو فيصل المسيء تشكو من عدم تمكنها من توكيل محام

المتهم

تلقى النائب العام محمد شوقي عياد، الاثنين 29/7، بلاغاً من أسرة المعتقل علاء طارق إبراهيم رجب، المتهم بنشر عبارات وصور معارضة للرئيس السيسي على إحدى الشاشات في شارع فيصل بمحافظة الجيزة. يتهم البلاغ السلطات الأمنية ونيابة أمن الدولة العليا بالتعنت وخرق القانون والدستور؛ لعدم تمكين المعتقل من تحرير توكيل لمحامٍ لحضور جلسات التحقيق.

وكانت النيابة قد قررت حبس “علاء” احتياطياً لمدة 15 يوماً على ذمة القضية رقم 3529 لسنة 2024، حصر تحقيق أمن دولة عليا. وأكدت الأسرة في البلاغ، أن النيابة حققت معه، دون حضور محامٍ، ومنعت لقاءهم بالمعتقل، ما يخالف القانون.

تجديد حبس الصحفي توفيق غانم والأكاديمي شريف السقا والطبيب هاني سليمان

الصحفي توفيق غانم

قرّر قاضي المعارضات في محكمة جنايات القاهرة الاثنين 29/7، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، وثلاثة آخرين مدة 45 يوماً. وتضم القضية التي حملت الرقم 238 لسنة 2021، حصر تحقيق أمن دولة عليا، كلاً من توفيق غانم (68 سنة)، وسامح السيد مختار، وأيمن ربيع حمدان، ومحمد حسن هلال، وجُدّد حبسهم جميعاً.

كما قرّرت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الطبيب الأكاديمي شريف السقا، طبيب الأسنان والمعيد ومساعد محاضر في جامعة المستقبل 15 يوماً، على خلفية نشره تدوينات على فيسبوك، تتناول الأوضاع الاقتصادية في مصر. وذلك على ذمة القضية رقم 2810 لسنة 2024

في ذات السياق، قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الطبيب والمحاضر هاني سليمان 45 يوماً، وذلك على ذمة اتهامه في القضية رقم 508 لسنة 2023 على خلفية منشورات عبر حسابه الشخصي في فيسبوك.

كما قررت النيابة تجديد حبس النقابي شادي محمد، والمصور الصحفي عمرو الأنصاري، وأربعة آخرين لمدة 15 يوماً على ذمة القضية رقم 1644 لسنة 2024. ووجهت لهم النيابة اتهامات بدعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل، ونشر أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجُدد الحبس في كل الحالات السابقة عبر خاصية “الفيديو كونفرانس”، دون حضور المحبوسين، ما اعتبرته هيئة الدفاع إجراءً روتينياً دون تحقيقات جديدة.

تعرض رسام الكاريكاتير أشرف عمر “للضرب والتعذيب”

رسام الكاريكاتير أشرف عمر

قررت نيابة أمن الدولة العليا الأحد 5/8، تجديد حبس المترجم ورسام الكاريكاتير أشرف عمر لمدة 15 يوماً، للمرة الثانية منذ القبض عليه، وذلك على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1968 لسنة 2024.

وأكدت هيئة الدفاع عن عمر خلال الجلسة، تعرّضه للضرب والتعذيب، وذلك أثناء القبض وبعد القبض عليه في مقر احتجازه بأحد مقرات الأمن الوطني، الذي ظل مختفياً قسرياً فيه عدة أيام.

وطالبت هيئة الدفاع بتوقيع الكشف الطبي عليه، وبيان ما به من إصابات، وفتح تحقيق مستقل من قبل النيابة العامة في هذه الانتهاكات المخالفة للقانون والدستور. وأثبتت هيئة الدفاع المبلغ المالي والمتعلقات الشخصية التي لم يجر تحريزها من قِبل السلطات الأمنية.

قلق حقوقي من الظروف اللا إنسانية في سجن بدر

أعربت عشر منظمات حقوقية في بيان مشترك عن قلقها العميق؛ إزاء التدهور السريع للأوضاع داخل مركز بدر للتأهيل والإصلاح، وذلك وفقًا لشهادات عائلات السجناء السياسيين، والتقارير الأخيرة بشأن محاولات الانتحار والإضراب الجماعي عن الطعام؛ ردًا على انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في سجن بدر 1، الأمر الذي عرّض السجناء لظروف خطيرة ومهددة للحياة.

وأكدت المنظمات، قلقها من الإضراب عن الطعام المستمر في سجن بدر 3؛ ردًا على الانتهاكات الجماعية لحقوق المحتجزين.

ودعت المنظمات، الحكومة المصرية إلى “الاستجابة الفورية لمطالب المضربين عن الطعام، وللدعوات المتكررة بمزيد من الشفافية في نظام السجون، وتمكين منظمات حقوق الإنسان المستقلة من تفقد أوضاعها.

9 وفيات في السجون من ضمن 490 انتهاكاً في يوليو

أصدر مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب تقريره بشأن انتهاكات حقوق الإنسان لشهر يوليو، رصد فيها 490 انتهاكاً في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، من ضمنها تسع وفيات.

كما رصد المركز ثلاث حالات تعذيب، و25 حالة تكدير فردي، وسبع حالات تعذيب وتكدير جماعي، و19 حالة تدوير متّهمين على ذمّة قضايا جديدة، و11 حالة إهمال طبي متعمّد، و54 حالة إخفاء قسري، وظهور 307 مختفين قسراً بعد فترات ومدد متباينة من الإخفاء، و55 حالة عنف من الدولة.

وفاة سجينين نتيجة الإهمال الطبي في الوادي الجديد وسوهاج

شرطي في حراسة أحد السجون

من جهتها، أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان وفاة سجينين في مقار الاحتجاز. الأول: هو السجين محمد زكي (40 عاماً) داخل محبسه بسجن الوادي الجديد؛ “نتيجة التعذيب والمعاملة غير الإنسانية”.

وحسب بيان صادر عن الشبكة، في 31 يوليو، فقد “لفظ زكي أنفاسه الأخيرة داخل زنزانته بعنبر 2 بالإيراد، بعد تدهور حالته الصحية نتيجة؛ تعرضه لحملات تعذيب وظروف احتجاز سيئة، منذ وصوله إلى محبسه.

والثاني: هو السجين أسامة عامر، مدرس لغة عربية من مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، وذلك بعد أيام من القبض عليه، وإصابته بأزمة صحية داخل محبسه بسجن قوات الأمن المركزي بسوهاج.

وقالت الشبكة في 5/8: “إن إدارة السجن تجاهلت مرضه واستغاثته، وتركته يصارع المرض، دون رعاية طبية أو صحية، حتى تدهورت حالته، حيث تم نقله إلى المستشفى، ولفظ أنفاسه الأخيرة هناك”.

ووفقاً للمصادر نفسها، فإن قوات الأمن أجبرت أهله على دفنه مباشرة في مقابر الأسرة.

وبوفاة عامر، يرتفع عدد حالات الوفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، منذ مطلع عام 2024، إلى 31 حالة وفاة.

توصيات حقوقية لاستبدال عقوبة الإعدام

الإعدام

في نهاية حملة “الطريق إلى المشنقة” التي نظمتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ورصدت من خلالها 454 حكماً بالإعدام خلال 2023، خرجت الحملة بمجموعة توصيات، على رأسها استبدال عقوبة الإعدام بغيرها.

وأوصت الحملة باستبدال عقوبة الإعدام، متى ذكرت، بأي قانون بعقوبة السجن مدى الحياة، من دون فرصة لعفو مشروط في جرائم معينة محددة قانوناً.

كما أوصت بتقليص عدد الجرائم التي تعاقب عليها القوانين المصرية بالإعدام، والتي يصل عددها إلى أكثر من 50 جريمة، وحصر تطبيق العقوبة في نطاق الجرائم الأشد خطورة.

إدانة حقوقية لاقتحام دار المرايا

أدانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات مداهمة دار المرايا للثقافة والفنون بالقاهرة، وتفتيش المكان قرابة الـ 5 ساعات الأمر، الذي اعتبرته هجومًا على حرية الرأي والتعبير التي أقرها الدستور والقانون والمواثيق الدولية.

واقتحمت قوة من مباحث قسم عابدين ومباحث المصنفات الفنية ومباحث التهرب الضريبي مقر الدار في 27 يوليو الماضي، واستمرت في تفتيش المكان طوال ساعات. حيث قامت مباحث المصنفات الفنية بتحريز 217 كتابًا، وجهازي كمبيوتر، وأربع كراتين من الملفات والمستندات المالية الخاصة بالدار، وإلقاء القبض على المساعد الإداري، ثم أخلي سبيله فيما بعد.

حملة أمنية لإخلاء بعض المنازل وهدمها في جزيرة الوراق

حملة أمنية لإخلاء بعض المنازل في جزيرة الوراق

نفّذت قوات الأمن، السبت 3 أغسطس حملة واسعة النطاق في جزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، بغرض إخلاء العديد من منازل الأهالي، وهدمها بالقوة، تحت ذريعة أخذ قياسات الأراضي المقامة عليها، ضمن أعمال تطوير التجمع العمراني الجديد بالجزيرة.

وتصدّى عدد من الأهالي لمحاولات هدم منازلهم في مواجهة ضباط الشرطة وأفرادها المكلفين بتنفيذ الحملة، ما أسفر عن تراجع قوات الأمن إلى أطراف الجزيرة.