بالتزامن مع استمرار دولة الاحتلال في قصف المربعات السكنية، وقتل الأطفال، بما فيهم توأمين عمرهما أربعة أيام ــ فيما ترسل وفدا للتفاوض في الدوحة حول هدنة يجري الحديث عنها.

في جنيف، انتهت أعمال اليوم الأول من مباحثات “السلام السودانية” في غياب لممثل عن الجيش السوداني، وضبابية حول تمثيل قوات الدعم السريع، أما بقية الأطراف، فأصدروا بيانا، يؤكدون فيه أنهم يعملون بجد لإحلال السلام في الدولة الإفريقية المنكوبة بنزاع أهلي منذ منتصف إبريل 2023.

وفي نيويورك، ودعت جامعة كولومبيا رئيستها نعمت شفيق، “منوش” التي أدخلت الشرطة للحرم الجامعي في سابقة فريدة، لقمع الاحتجاجات المناهضة للعدوان على غزة.

في القاهرة، أعلنت وزارة الصحة حالة تأهب قصوى؛ لمنع تسلل جدري القرود، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية “حالة طوارئ عالمية”.

وزارة الصحة: “تفعيل إجراءات المراقبة” لمنع تسلل “جدري القرود”

حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

قال دكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة أدرجت جدري القرود ضمن الأمراض الخاضعة للترصد، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشيه كطوارئ صحية عامة، كما تم تحديث الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض.

وأضاف: “الوزارة قررت تفعيل إجراءات المراقبة بمختلف منافذ الدخول إلى الأراضي المصرية؛ للقادمين من مختلف المناطق والدول المتأثرة بالمرض، وسيتم تطبيق تلك الإجراءات بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية”.

تأتي الإجراءات المصرية عشية اجتماع لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية؛ لتقييم ما إذا كان سيتم إعلان أعلى مستوى من التأهب لمواجهة الوباء.

“جدري القردة”، هو عدوى فيروسية تنتشر عن طريق التواصل عن قرب، ويسبب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا إلى جانب ظهور حبوب علي الجلد.

وكانت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي أعلنت حالة طوارئ صحية عامة، بسبب تفشي المرض في القارة، وهو أعلى مستوى من التأهب.

“استقالة” نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا.. “بكل أسى أخبركم أني سأتخلى عن منصبي”

نعمت شفيق

استقالت نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا بعد أشهر من اندلاع الاحتجاجات المناهضة للعدوان على غزة في الجامعة، واستدعائها للشرطة لفض هذه الاحتجاجات.

نعمت ذات الأصول المصرية، والشهيرة بـ “مينوش”، كتبت في خطاب الاستقالة “بكل أسى أكتب إليكم لأخبركم، أنني سأتخلى عن منصبي كرئيسة لجامعة كولومبيا، اعتبارًا من 14 أغسطس 2024”.

وأضافت واصفة فترة عملها: “كانت هذه الفترة مليئة بالتحديات، حيث كان من الصعب تجاوز وجهات النظر المختلفة في مجتمعنا، وكان لهذه الفترة تأثير كبير على عائلتي”.

وتابعت قائلة، إنها خلال الصيف أتيحت لها الفرصة للتفكير، وقررت، “أن مغادرتي في هذا الوقت ستمكن جامعة كولومبيا من التعامل مع التحديات المقبلة بشكل أفضل”.

في إبريل الماضي، أثارت الدكتورة شفيق جدلاً كبيراً، عندما أصدرت تعليمات للشرطة بدخول الحرم الجامعي، ما أدى إلى اعتقال نحو 100 طالب، كانوا يحتلون أحد مباني الجامعة، وكان هذا الحدث الأول من نوعه الذي يشهد اعتقالات جماعية في حرم جامعة كولومبيا، منذ احتجاجات حرب فيتنام قبل أكثر من خمسة عقود.

وتأتي الاستقالة عقب استقالة ثلاثة عمداء بجامعة كولومبيا، الأسبوع الماضي، بعد أن أظهرت رسائل نصية، أن المجموعة تستخدم “استعارات معادية للسامية” أثناء مناقشة الطلاب اليهود.

وكانت المستقيلة قد دافعت أمام الكونجرس عن جهود مؤسستها؛ لمعالجة معاداة السامية، قائلة إن هناك ارتفاعاَ في مثل هذه الكراهية في الحرم الجامعي، وأن الكلية تعمل على حماية الطلاب.

وختمت نعمت شفيق خطاب استقالتها قائلة: لقد كان من المؤلم- للمجتمع، ولي كرئيسة، وعلى المستوى الشخصي- أن أجد نفسي وزملائي والطلاب موضوعًا؛ للتهديدات والإساءات. وكما قال الرئيس لينكولن: “البيت المنقسم على نفسه، لا يمكن أن يصمد”.

استقبل الطلاب المحتجون خبر الاستقالة بابتهاج، ورفعوا أعلام فلسطين في تجمع لهم داخل الحرم الجامعي.

محادثات جنيف للسلام في السودان تختتم يومها الأول في غياب الجيش والدعم السريع

انتهت أمس الأربعاء وقائع اليوم الأول من محادثات السلام التي دعت لها الولايات المتحدة بهدف؛ إيجاد حل لإنهاء الصراع في السودان، والتي غاب عنها ممثل للجيش السوداني، ولم يتضح خلالها بشكل قاطع، إذا ما كان الدعم السريع موجودا وممثلا أم لا.

حضر المحادثات دبلوماسيون من المملكة العربية السعودية، ومصر والإمارات العربية المتحدة، والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك قالت الأطراف المشاركة: “نحن نعمل بجد في سويسرا في اليوم الأول من الجهود الدبلوماسية المكثفة من أجل السودان؛ لدعم وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية”.

ونشر المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو البيان على موقع “إكس”، مصحوبا بصور من المحادثات لم يظهر فيها ممثل لقوات الدعم السريع، التي قالت إن وفدها وصل إلى سويسرا.

ورفض متحدث باسم قوات الدعم السريع التعليق على المحادثات أو حضور وفد المجموعة في جلسة الأربعاء.

وكان قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان قال في كلمة ألقاها الثلاثاء بمناسبة تأسيس الجيش الوطني: “لا سلام في حين تحتل الميليشيات المتمردة منازلنا ومدننا وقرانا وتحاصرها. ولا يمكن وقف الأعمال العدائية، دون انسحاب، وخروج حتى آخر ميليشيا من المدن والقرى التي نهبتها واستعمرتها”.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف خان يونس ويرسل وفدا للتفاوض في الدوحة

الحرب على غزة

في اليوم الـ 314 من أيام العدوان الإسرائيلي، على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق القطاع، خاصة مدينة خان يونس التي شهدت أكثر من عملية لجيش الاحتلال استمرت لأسابيع طويلة.

وذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة الإسرائيلية، أنها سترسل وفدا إلى محادثات الدوحة المقرر|، أن تبدأ اليوم الخميس، وهي المحادثات التي قالت حماس، إنها لن تشارك بها، وأنها متمسكة بالإطار الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأقره مجلس الأمن قبل أسابيع طويلة، وأعلنت الحركة موافقتها عليه وقتها.

فيما تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها في مختلف محاور القتال، تصدّياً لتوغّلات “جيش” الاحتلال في قطاع غزّة، ولا سيما في مدينة خان يونس، جنوبي القطاع ومحيط معبر رفح البري، إضافةً إلى استهداف محور “نتساريم”.

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد عن استهدافها بقذيفة “TBG”، مضادة للتحصينات، وأخرى مضادة للأفراد، قوة إسرائيلية، تحصنت داخل المستشفى الأندونيسي، في حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

وعرض الإعلام الحربي لسرايا القدس التابعة لحركة الجهاد مشاهد من إطلاق عبوات (أبابيل) المقذوفة على مقر قيادة تابع لـ “جيش” الاحتلال، شمالي مدينة خان يونس.

بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، دكّ مقاتليها تجمّعاً لجنود العدو وآلياته، بقذائف الهاون من العيار الثقيل في منطقة الزنة.

وأعلنت كتائب المقاومة الوطنية- قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، استهدافها تجمّعاً لجنود العدو وآلياته المتوغّلين في محيط معبر رفح.

الضفة الغربية.. قصف مخيم بلاطة

جانب من دمار مخيم بلاطة

أفادت مصادر طبية فلسطينية سقوط شهيدين، ووقوع 5 إصابات في قصف إسرائيلي على مخيم بلاطة شمالي الضفة الغربية.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمحافظة الخليل.

بينما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال.

جبهة لبنان.. المقاومة تقصف قيادة الفرقة (146) في جعتون وتوثق استهداف موقعي السماقة وراميا

ردا على الاعتداء الإسرائيلي على قرية معروب اللبنانية، قصف “حزب الله” المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 الإسرائيلية في ‏جعتون بِصليات من صواريخ الكاتيوشا.

ودمرت المقاومة التجهيزات التجسسية ‏في موقع المطلة، واستهدفت أيضاً موقع السماقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية.

ووزع الاعلام الحربي مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية تجهيزات فنيّة، وتجسّسيّة في موقعي السمّاقة وراميا التابعين لجيش العدو الإسرائيلي.