في الوقت الذي استشهد فيه صباح اليوم السبت 14 فلسطينيا بغزة في قصف إسرائيلي يعلن إعلام الاحتلال ان “عمليات جيش الاحتلال انتهت بالقطاع.

الإعلان جاء بعد ساعات من انتهاء جولة مفاوضات من أجل التوصل لهدنة، وقبل ساعات من جولة أخرى مرتقبة.

وفي نيويورك، تم إسقاط تهمة تعقب المعارضين المصريين لصالح الحكومة المصرية، التي وجهت سابقا لمواطن أمريكي من أصول مصرية، مقابل اعترافه بنشر دعاية سياسية بين أوساط الجالية المصرية.

الاقتصادي البارز ومندوب الأمم المتحدة لتمويل التنمية محمود محي الدين، في تصريحات إعلامية، اعتبر أن مراجعات صندوق النقد الدولي تعطي إشارات جيدة؛ بخصوص الاقتصاد المصري، والذي يجب أن يتوقف عن اعتماد الاقتراض وسيلة للتمويل حسب رأيه.

وبمناسبة يوم ميلادها طالبت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان بالإفراج عن المترجمة والمدونة مروة عرفة، التي جاوزت أربعة أعوام قيد الحبس الاحتياطي.

هيئة البث الإسرائيلية: “عمليات الجيش الإسرائيلي انتهت في غزة.. ويمكن له الدخول إليها مرة أخرى إذا توافرت معلومات استخبارية جديدة”

عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة

أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسئولين أمنيين، أن عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة انتهت بشكل عام، والمؤسسة الأمنية أبلغت القيادة السياسية، أن الوقت حان لصفقة تبادل.

وأضافت الهيئة: “يمكن لإسرائيل دخول غزة مرة أخرى، عندما تتوفر معلومات استخباراتية جديدة”.

ووفقا لما أوردته هيئة البث الإسرائيلية، فإن قيادة الجيش أخبرت صناع القرار، أن “لواء رفح التابع لحركة حماس قد تم تفكيكه، وأنه غير موجود تقريبا”.

ومن المقرر، أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة غداً الأحد؛ لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى.

الوفد الإسرائيلي كان قد قضى يومين في الدوحة بخصوص المفاوضات نفسها، وغادرها إلى تل أبيب، تاركا عددا من أفراده “التقنيين” في الدوحة دون إعلان الأسباب.

وشهدت العواصم المعنية بالملف حراكات دبلوماسية خلال اليومين السابقين، حيث تواصلت الدوحة مع طهران، طالبة التريث في الرد المرتقب على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية، بينما زار وزير الخارجية بدر عبد العاطي، بيروت في محاولة لإعطاء فرصة للمفاوضات قبل رد حزب الله على اغتيال فؤاد شكر، وهو ما فشل فيه المبعوث الأمريكي هولشتاين، الذي زار بيروت لكن حزب الله رفض التعامل معه.

محي الدين: “هناك بدائل لتمويل التنمية في مصر غير الاقتراض.. والنظام الاقتصادي العالمي سينتهي قريبا”

قال الدكتور محمود محي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، أن العالم يواجه أزمة سياسية واقتصادية متفاقمة، ستزيد في ظل غياب قيادات قادرة على حل الأزمات، وتصاعد الصراعات والحروب غير العادلة التي تضر بالدول النامية.

وأضاف أن العالم يمر بفترة عصيبة تنذر بنهاية النظام العالمي الاقتصادي الذي ساد منذ الحرب العالمية الثانية، معربًا عن أمله في أن تكون دول المنطقة أكثر سلامًا في المستقبل.

محي الدين وصف الاقتصاد المصري، بأنه مختلف عن الكثير من الاقتصادات في المنطقة العربية إذ لديه إمكانية التنوع الاقتصادي، وتمتلك مصر مقومات كبيرة في الزراعة والصناعة والخدمات والسياحة، وكذلك الزخم البشري، باعتباره أحد الثروات التي يمكن الاستفادة منها.

وأضاف: “لا يجب أن تعتمد مصر في التمويل على الاقتراض”.

المفوضية المصرية لحقوق الإنسان تطالب بالإفراج عن مروة عرفة

مروة عرفة
مروة عرفة

على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، طالبت المفوضية المصرية بالإفراج عن كل سجناء الرأي، وذكرت بالمدونة والمترجمة مروة عرفة، التي تقضي عاما جديدا في الحبس الاحتياطي بسبب؛ تعبيرها عن رأيها بشكل سلمي حسب المفوضية.

مروة مدونة ومترجمة تم إلقاء القبض عليها في إبريل 2020، وحبسها احتياطيا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وتواجه مروة عرفة اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

ويوم الأحد الموافق 24 سبتمبر 2023، جددت محكمة جنايات القاهرة، بدائرتها المنعقدة في مجمع إصلاح وتأهيل بدر تجديد حبس مروة عرفة، لمدة 45 يومًا بالمخالفة لقانون الإجراءات الجنائية، والذي ينص على أن أقصى فترة للحبس الاحتياطي هي عامان، “حسب بيان للجنة العدالة وقتها”. ويذكر أن مروة عرفة هي ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وتعمل مدونة ومترجمة.

متهم بالعمالة للحكومة المصرية يقر بنشر “دعاية سياسية”.. والسلطات الأمريكية تسقط عنه التهم الجنائية

بيير جرجس
بيير جرجس متهم للعمالة بالحكومة المصرية

أقر بيير جرجس، وهو مواطن أمريكي من أصل مصري، سبق أن وجهت إليه اتهامات جنائية في 2022، بكونه عميلا غير مسجل لحساب الحكومة المصرية بنشر معلومات في 2019 في أوساط الجالية المصرية الأمريكية مصدرها الحكومة المصرية، بشأن مسودة خاصة بالتزامات التجنيد العسكري للمغتربين، دون وصفها بأنها “دعاية سياسية” كما يقتضي القانون.

الاعتراف جاء في إطار صفقة مع السلطات الأمريكية، سقطت بموجبها الاتهامات الجنائية التي كانت موجهة اليه، والتي شملت “تعقب المعارضين المقيمين في الولايات المتحدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ومساعدة المسئولين المصريين الزائرين في حضور تدريبات الشرطة في مانهاتن، هي في الأساس مخصصة فقط لأفراد إنفاذ القانون”.

وقال محامي الدفاع “تم توجيه اتهامات مبالغ فيها منذ البداية”، مضيفا أنه ممتن لأن المدعين قرروا أن التهم الجنائية غير مبررة”.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل القصف وقتل المدنيين.. والمقاومة تشتبك في محاور التقدم

الحرب على غزة

في اليوم الـ 316 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبالتزامن مع جولات المفاوضات والجهود الدبلوماسية عبر عواصم العالم، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت، منشأة تؤوي نازحين عند مدخل بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.

وحسب المركز الفلسطيني للإعلام، أدى القصف لاستشهاد المواطن الفلسطيني سامي العجلة وزوجتيه، و11 من ابنائه؛ ما أدى لشطب الأسرة كاملة من السجل المدني.

كم جددت المدفعية الإسرائيلية قصفها لحي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

بينما تواصل المقاومة الفلسطينية الاشتباك مع القوات المتوغلة، وتكبدها خسائر في الأرواح والمعدات، وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهدافها قوات العدو المتموضعة في محور “نتساريم” بصواريخ “رجوم” قصيرة المدى.

وقصفت القسّام تجمّع “مفتاحيم”، وموقع “نيريم” العسكري، بينما أعلنت كتائب شهداء الأقصى قنصها جندياً إسرائيلياً، كان يتحصّن في أحد المنازل، شرقي مدينة خان يونس. وأكدت قصفها مقراً للقيادة والسيطرة تابعاً لقوات “جيش” الاحتلال في محور “نتساريم”.

ونشرت “كتائب الشهيد أبو علي مصطفى”، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مشاهد عن دكّ وحدتها الصاروخية حشود “جيش” الاحتلال في محور “نتساريم” برشقة صاروخية.

جبهة لبنان.. استشهاد تسعة مدنيين في غارة إسرائيلية على “وادي الكفور”

استشهد تسعة أشخاص على الأقلّ، بينهم أطفال، بغارة اسرائيلية في جنوب لبنان، كما أفادت وزارة الصحة اللبنانية اليوم السبت.

وقالت الوزارة في بيان، إن “غارة اسرائيلية” استهدفت منطقة وادي الكفور في النبطية في جنوب لبنان، أدّت إلى “استشهاد تسعة أشخاص من بينهم امرأة وطفلاها”.

وكان حزب الله نفذ الجمعة، حسب سلسلة بيانات عمليات استهداف في بركة ريشا، وثكنة ميتات، وموقع جل الدير، وموقع العاصي، ومستعمرة نطوعة، كما استهدف مقر كتائب ‏المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة “راوية” بسرب من المسيرات الانقضاضية، واستهدف مستعمرة المطلة، ومرابض المدفعية في الزاعورة.