شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: استقالة رئيس صندوق مصر السيادي، و”البترول” تدرس تسعير الغاز بشكل عادل للمصانع، وتراجع الدولار أمام الجنيه، وارتفاع 400% بمبيعات الدواء بمصر، وتراجع معدل البطالة إلى 6.5%.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

استقالة رئيس صندوق مصر السيادي

استقالة رئيس صندوق مصر السيادي
استقالة رئيس صندوق مصر السيادي أيمن سليمان

قالت مصادر مطلعة لـ”العربية” إن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، تقدم باستقالته من منصبه منذ نهاية يونيو الماضي على أن يكون آخر يوم عمل له بالصندوق نهاية أغسطس الحالي. وتأسس صندوق مصر السيادي عام 2018 كصندوق استثمار لخلق شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب من القطاع الخاص من خلال تصميم منتجات استثمارية تستهدف الاستغلال الأمثل للأصول المملوكة للدولة.

البترول” تدرس تسعير الغاز بشكل عادل للمصانع

المهندس كريم بدوي وزير البترول
المهندس كريم بدوي وزير البترول

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تدرس تسعير الغاز بشكل عادل لضمان تحقيق مستهدفات الدولة من التنمية الصناعية، مضيفًا، خلال الاجتماع الثالث للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، أنه سيتم التنسيق بين وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية بشأن تيسير إجراءات تحصيل فواتير الغاز بالمصانع.

الدولار يتراجع أمام الجنيه

الدولار أمام الجنيه
الدولار يتراجع أمام الجنيه

تراجع الدولار أمام الجنيه بختام تعاملات الأسبوع عن مستوى 49 جنيهًا وذلك بعدما ارتفع الأسبوع السابق لمستويات 49.55 جنيه ببعض البنوك على خلفية التطورات الاقتصادية العالمية الخاصة بالبيانات الاقتصادية الأمريكية، التي أظهرت احتمالية اتجاه الاقتصاد نحو الركود، بجانب التصعيد المحتمل في الشرق الأوسط.

10 ملايين متر مربع للمطورين الصناعيين بتكلفة الترفيق

الفريق كامل الوزير، وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل

قال الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إنه جاري التنسيق لنقل ولاية 5 قطع أراضي بمساحة 2 مليون متر مربع لكل منها، بإجمالي 10 ملايين متر مربع، من هيئة المجتمعات العمرانية الي هيئة التنمية الصناعية، وسيتم إسناد هذه المناطق للمطورين الصناعيين بتكلفة المرافق، مضيفًا أن أحد كبار المطورين الصناعيين بالسوق المصري يرغب في الحصول على أراضي صناعية بمساحات شاسعة لاستقطاب مستثمرين صناعيين أجانب ومحليين يسعون لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري.

مبيعات الدواء بمصر تقفز 40%

الدواء
الدواء

قفزت مبيعات الأدوية بمصر بنسبة تلامس 40% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024، مدفوعة بتحريك أسعار عدد من المستحضرات، عقب قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في مارس الماضي، وزيادة تدفقات عدد من الأدوية الناقصة منذ عدة أشهر، وقدّر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، علي عوف، حجم مبيعات الدواء بمصر خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي بنحو 105 مليارات جنيه، مقابل 75 مليارًا في الفترة نفسها من العام الماضي.

تراجع معدل البطالة بمصر إلى 6.5%

البطالة
البطالة

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة في البلاد انخفض إلى 6.5% في الربع الثاني من 2024 مقابل 6.7% في الربع الأول، وبحسب بيانات جهاز الإحصاء، فإن معدل البطالة بين الذكور في الربع الثاني بلغ 4.2% من إجمالي قوة العمل، فيما بلغت بين الإناث 17.3%.

1.987 تريليون الاستثمارات الكلية في 2024/2025

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن إجمالي الاستثمارات الكلية في خطة العام المالي الجاري 2024/2025 تبلغ 1.987 تريليون جنيه، من بينها استثمارات عامة يصل إجماليها إلى تريليون جنيه، فيما يبلغ إجمالي الاستثمارات الخاصة بالخطة 987 مليار جنيه، ما يمثل 49.7% من صافي الاستثمارات الكلية، معتبرة أن تلك النسبة تؤكد مضي الحكومة في مسار تعزيز مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

صفقات

شركة صينية تبحث إنشاء مجمع للغزل والنسيج بمصر

التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ممثلي واحدة من أكبر الشركات الصينية في قطاع النسيج والملابس الجاهزة، لبحث تأسيس الشركة لمجمع متكامل للغزل والنسيج والصباغة والمنسوجات والملابس الجاهزة في مصر، وتشمل عمليات تصنيع الشركة منتجات البوليستر والأقمشة والخيوط والملابس القطنية والمصنوعة من الصوف.

شركة سعودية تبني برجًا يستمد طاقته من الهيدروجين

تعتزم “ماجنوم” العقارية، وهي شركة تابعة للمجموعة الصناعية السعودية روابي القابضة، بدء العمل أوائل العام المقبل في بناء برج إداري من 50 طابقًا بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر بتكلفة مليار دولار، من المستهدف أن يكون الأول من نوعه الذي يستمد الطاقة من الهيدروجين النظيف.

“تبريد” الإماراتية تجري مباحثات للتوسع بمصر

كشف عادل سالم الواحدي، الرئيس المالي التنفيذي لشركة “تبريد”، أن شركته تجري مباحثات للتوسع في مصر بعد أن بدأت محطتها الأولى بالدولة في العمل بالفعل. ورجح اتجاه شركته لإصدار سندات أو صكوك خضراء لإعادة تمويل ديون تستحق في 2025، مضيفا أن أول محطة لشركته في مصر بدأت العمل بالفعل في “مول القطامية” التابع لشركة “مراكز” المدرجة تحت مجموعة فواز الحكير السعودية، وكشف أن شركته تجري مباحثات للتوسع في المرحلة الثانية بعد المحطة الأولى.

محيي الدين: لا يجب أن تعتمد مصر على الاقتراض

الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي
الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية

قال الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية، في مقابلة مع “العربية”، إنه لا يجب أن تعتمد مصر في التمويل على الاقتراض، مضيفًا أن الاقتصاد المصري غير الكثير من الاقتصاديات في المنطقة العربية لديه إمكانية التنوع الاقتصادي، حيث تمتلك مصر مقومات كبيرة في الزراعة والصناعة والخدمات والسياحة، وكذلك الزخم البشري باعتباره أحد الثروات التي يمكن الاستفادة منها.

أخبار عالمية

باركليز يعتزم الانسحاب من عطاءات السندات الإسرائيلية

يعتزم بنك باركليز الانسحاب من عطاءات سندات الحكومة الإسرائيلية في المستقبل بالوقت الذي يعيد فيه النظر في مدى اتصال أنشطته بإسرائيل تحت ضغط من نشطاء مناصرين للفلسطينيين.

أرباح طيران العال تستفيد من إلغاء رحلات دولية لإسرائيل

طيران العال الإسرائيلية

أعلنت شركة طيران العال الإسرائيلية ارتفاع أرباحها الفصلية بنحو 150%، مستفيدة من سيطرتها شبه الكاملة على قطاع الطيران في إسرائيل بعدما ألغت العديد من شركات الطيران الأجنبية رحلاتها بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

“الصحة” تعلن “جدري القرود” حالة طوارئ صحية عالمية

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي مرض جدري القرود “إمبوكس” سريع الانتشار في إفريقيا يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، إذ تسعى المنظمة إلى احتواء انتشار الفيروس الذي قد يكون مميتاً، وكانت آخر مرة وصف فيها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، جدري القرود بأنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، في مايو/ أيار 2022، عندما اندلعت حالات سلالة أخف على مستوى العالم.

الروبل يهوي لأدنى مستوى في 10 أشهر

الروبل الروسي
الروبل الروسي

تراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى في عشرة أشهر مقابل الدولار في أعقاب الهجوم غير المتوقع الذي شنته أوكرانيا قبل أسبوع على منطقة كورسك، وخسر الروبل 6.2% منذ بدء الهجوم الأوكراني على كورسك في السادس من أغسطس/ آب الجاري، وذلك رغم دعم ارتفاع أسعار النفط وزيادة صافي المبيعات اليومية لليوان من البنك المركزي ووزارة المالية.

خفض “تاريخي” لأسعار أدوية بأمريكا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس عن اتفاق “تاريخي” لخفض أسعار 10 أدوية رئيسية لكبار السن، في تعزيز للرسالة الاقتصادية للمرشحة الانتخابية المفترضة هاريس، مضيفا أن الاتفاق مع شركات الأدوية سيوفر لكبار السن في الولايات المتحدة 1.5 مليار دولار و6 مليارات دولار لبرنامج التأمين الصحي الفيدرالي “ميديكير” في السنة الأولى.

التضخم وانخفاض الين يطيح برئيس حكومة اليابان

رئيس الوزراء الياباني فوميوكيشيدا
رئيس الوزراء الياباني فوميوكيشيدا

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميوكيشيدا عدم ترشحه لولاية ثانية كزعيم للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في سبتمبر/ أيلول، مما يفتح الطريق أمام سباق لخلافته كرئيس للوزراء، وتراجعت شعبية “كيشيدا” في الأشهر الأخيرة وسط إحباط الناخبين إزاء تعامله مع فضيحة واسعة النطاق تتعلق بصناديق الحزب، والتضخم المستمر، وانخفاض قيمة الين.

عقارات

الإسكان”: إعفاء غرامات تأخير أقساط الوحدات السكنية بشروط

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة 70% من قيمة غرامات التأخير على الأقساط المستحقة حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، مضيفًا أن ذلك يأتي للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكني – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة شهرين من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.

25.5 مليار مبيعات “الأهلي صبور” في 6 أشهر

حققت شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري مبيعات بقيمة 25.5 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2024، من إجمالي مبيعات سنوية مستهدفة أن تبلغ 30 مليار جنيها، مقارنة بـ6 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، بنسبة زيادة تتجاوز الـ400%.

310% ارتفاع بصافي أرباح “طلعت مصطفى”

مجموعة طلعت مصطفى القابضة
طلعت مصطفى

سجلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة ارتفاعا في صافي الربح خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 310% على أساس سنوي، ليبلغ 6.36 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 1.55 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي 2023، بينما ارتفعت إيرادات الشركة إلى 17.02 مليار جنيه، مقابل 10.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة نفسها.

بورصات

البورصة تنهي الأسبوع على ارتفاع

البورصة المصرية
البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، بشكل جماعي، في ختام تعاملات الخميس ليربح رأس المال السوقي 4.614 مليار جنيه مغلقًا عند مستوى 2.043.200 تريليون جنيه، وقفز المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 0.21% ليغلق عند مستوى 29629 نقطة، بينما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70 متساوي الأوزان» بنسبة 0.9% ليغلق عند مستوى 6653 نقطة، كما صعد مؤشر «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان» نحو 0.82% ليغلق عند مستوى 9600 نقطة.

أداء متباين لبورصات الخليج

بورصات الخليج
بورصات الخليج

مال أداء بورصات الخليج بنهاية الأسبوع نحو الارتفاع، فبينما أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط تعاملات مرتفعًا 0.22% مغلقا عند مستوى 4693.12 نقطة، رابحًا 10.18 نقطة، فيما صعد المؤشر السعودي 0.6%، ومؤشر دبي 0.1%، ومؤشر أبوظبي 0.1%، والمؤشر القطري 0.2%، في المقابل تراجعت بورصة البحرين بنسبة 1.7% ليغلق على 1937.39 نقطة، بعد تداول 513596 سهمًا بقيمة 173,1 مليون درهم بحريني.