أزمة الإقليم ما زالت قائمة، ويبدو أن ما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، عن قرب التوصل لحل، محض تفاؤل بلا مبرر.

القاهرة والدوحة تبذلان جهودا دبلوماسية حثيثة في محاولة، ربما تكون أخيرة لمنع اشتعال الصراع.

داخل مصر، ارتفعت أسعار الذهب لمستوى قياسي، مدعوما بقلق مشروع من التوترات السياسية بالمنطقة، وقراءة مخيبة للآمال، فيما يخص الاقتصاد الأمريكي.

وفي القاهرة أيضا، تم توقيع اتفاقيتين مع شركة إماراتية؛ من أجل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح.

وبالتزامن، تم تخريج دفعة جديدة من العاملين بوزارتي النقل والمالية، بعد أن أنهوا تدريبا بالأكاديمية العسكرية، ليلحقوا بدفعات سابقة، تم تدريبها في الأكاديمية من المدرسين وأعضاء الهيئات القضائية.

الذهب يلامس حاجز الـ 3500 جنيه للمرة الأولى منذ يناير.. وعيار 21 الأعلى مبيعا

أسعار الذهب
أسعار الذهب

ارتفع سعر الذهب عيار 21ــ الأكثر طلبا في مصرــ ليلامس مستوى 3500 جنيه للجرام، على خلفية ارتفاعه عالميا، حيث سجلت الأونصة 2500 دولار للمرة الأولى في تاريخ المعدن النفيس.

وأرجع خبراء تماسك الذهب العالمي خلال الفترة الأخيرة للتوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تدفع المحافظ المالية حول العالم إلى إبقاء جزء مستثمر في الذهب؛ تحسباً لأية تطورات، وقد اتضح هذا أثناء فترة البيع المفتوح للأسواق العالمية الفترة الأخيرة، والتي استطاع الذهب، أن يعبرها بشكل آمن دون انهيار مثل باقي السلع المالية.

أما ارتفاع نهاية الأسبوع في الاسواق المالية، فأرجعه الخبراء لزيادة الطلب بشكل كبير على الذهب كملاذ آمن قبل عطلة نهاية الأسبوع في الأسواق المالية العالمية، وذلك تحسباً لأية هجمات إيرانية انتقامية على الكيان الصهيوني.

وساهمت في الارتفاعات قراءة مخيبة للآمال لسوق الإسكان الأمريكية، والتي عززت التوقعات بتخفيضات أسرع وأعمق في الفائدة الأمريكية.

الأكاديمية العسكرية تحتفل بتخرج دفعات جديدة من العاملين بوزارتي النقل والمالية

الأكاديمية العسكرية المصرية تحتفل بتخرج دورات جديدة من العاملين بوزارتى النقل والمالية بعد إتمام دورتهما التدريبية بالأكاديمية العسكرية المصرية
الأكاديمية العسكرية المصرية تحتفل بتخرج دورات جديدة من العاملين بوزارتى النقل والمالية بعد إتمام دورتهما التدريبية بالأكاديمية العسكرية المصرية

احتفلت الأكاديمية العسكرية المصرية “أكاديمية ناصر سابقا ” بتخريج دورات جديدة من الهيئات التابعة لوزارة النقل، ومصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالأكاديمية.

وفي بيان لها قالت الأكاديمية، إن هذه الدورات تأتي في إطار حرص القوات المسلحة على التعاون مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية بكافة المجالات العلمية الحديثة.

الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ألقى كلمة خلال التخريج، وجه خلالها الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على دعمها المستمر في تدريب، وتأهيل العاملين بوزارة النقل من خلال إعداد كوادر، تعمل وفقًا لأعلى درجات الانضباط الذاتي، حسب تعبيره.

كانت الأكاديمية قد احتفلت في يونيو الماضي بتخريج دفعة من المعينين بالهيئات القضائية، بالتعاون مع وزارة العدل.

وكشفت مصادر قضائية وقتها عن رسوب عشرات المعينين في وظيفتي معاون نيابة عامة، ومندوب مساعد بمجلس الدولة، في اجتياز اختبارات الكلية الحربية المؤهِلة لحضور الدورة التدريبية لأسباب؛ تتعلق بزيادة الوزن وعدم اللياقة صحيًا وبدنيًا.

الأمر نفسه تكرر مع معلمين، تقدموا لمسابقة تعيين ثلاثين ألف معلم التي اعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، لكنهم لم يتمكنوا من اجتياز اختبارات اللياقة التي جرت في الأكاديمية العسكرية.

 تحالف مصري إمارتي في خليج السويس لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

أثناء توقيع الاتفاقيات بحضور مسئولين مصريين وإماراتيين

أعلنت الحكومة أمس السبت، عن توقيع اتفاقيتين مع تحالف شركة إنفينيتي المصرية للطاقة المتجددة وشركة مصدر الإماراتية؛ لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة رياح بقدرة 200 ميجاوات في خليج السويس.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء المصرية، أنه “وبموجب الاتفاقيتين، سيقوم التحالف بتطوير وتمويل وتشغيل المشروع الذي من المتوقع، أن يبدأ التشغيل التجاري له في أكتوبر 2026”.

مصطفي مدبولي رئيس الوزراء قال، إن هذه الخطوة تأتي “ضمن خطة الدولة للتوسع في توليد الكهرباء من هذه المصادر المستدامة، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية”.

سبق ووقعت مصر عددا كبيرا من مذكرات التفاهم في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، منذ استضافتها مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27).

حرب غزة.. مزيد من الخسائر في صفوف جيش الاحتلال

خسائر في صفوف جيش الاحتلال

في اليوم الـ 317 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف ونسف المربعات السكنية.

وأفاد المركز الفلسطيني للإعلام، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت صباح اليوم الأحد بتنفيذ عمليات نسف لمبانٍ سكنية في رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت قناة الأقصى الفضائية، إن غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع خلفت 4 شهداء وعددا من المصابين.

وأضافت أن سبعة فلسطينيين بينهم ستة أطفال، استشهدوا بعد أن قصف الاحتلال منزلا بشارع المزرعة في مدينة دير البلح.

وتكبد جيش الاحتلال خسائر إضافية في الأرواح والمعدات أمس، بعد اشتباكات مع فصائل المقاومة بمحاور القتال.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام التابعة لحركة حماس، السبت، عن عملية نوعية ومركبة، استهدفت قوات الاحتلال في حي تل الهوا، حيث قامت بتفجير عبوتين مضادتين للأفراد في جيبين تابعين للقوات الإسرائيلية في محيط الكلية الجامعية. بعد ذلك، اشتبكت كتائب القسّام مع من تبقى من الجنود الإسرائيليين بالأسلحة الرشاشة، موقعةً إياهم بين قتيل ومصاب، وتمّ رصد هبوط الطيران المروحي من أجل عمليات الإجلاء.

وأقر الجيش الإسرائيلي السبت، بمقتل ضابطين كبيرين برتبة “رائد” خلال معارك وسط قطاع غزة، أحدهما قائد سرية، جاء ذلك في بيانين منفصلين، صدرا عن الجيش الإسرائيلي، الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر بكثير لقتلاه وجرحاه.

بدورها فجّرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عبوةً أرضيةً شديدة الانفجار، مزروعةً مسبقاً، بآلية عسكرية إسرائيلية متوغلة في محيط مسجد عليين، في حي الزيتون.

واستهدفت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين، تموضعاً لقوات الاحتلال في “نتساريم”، بصاورخي “حاصب 111”.

ووثقت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، دكّ وحدتها المدفعية تمركزاً لـ “جيش” الاحتلال في حي تل زعرب، غربي مدينة رفح، جنوبي القطاع، بقذائف “الهاون”.

الضفة الغربية.. مستوطنون يقتلعون شتلات الزيتون.. وشهداء الأقصى تهاجم حاجزا عسكريا

قالت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، إن “مقاتليها هاجموا فجر اليوم الأحد حاجز عناب العسكري شرق طولكرم في الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص، وعادوا إلى قواعدهم بسلام”.

وكشف مقطع فيديو، نشرته وسائل إعلام فلسطينية، قيام مستوطنين متطرفين باقتلاع شتلات زيتون في قرية مسافر يطا جنوب الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

بلينكن في تل أبيب.. بحثا عن تسويات

بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيبدأ اليوم الأحد زيارة لإسرائيل، هي التاسعة له منذ بدء الحرب على غزة.

بدورها، قالت صحيفة “يسرائيل هيوم”، إن بلينكن يصل إلى إسرائيل اليوم في محاولة للضغط لإتمام صفقة التبادل، والتوصل لتسويات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

جبهة لبنان.. مستوطنة جديدة في مرمى النار وصفارت الإنذار تدوي في مرجليوث

أعلن “حزب الله”، أنه أدخل مستوطنة أيليت هشاحر في دائرة القصف الصاروخي والطائرات الانقضاضية.

وتقع مستوطنة أييليت هشاحر شمال شرق مدينة صفد المحتلة في الجليل الأعلى، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي عشرة كليومترات.

وأعلن الحزب أيضاً عن استهداف تموضع لجنود العدو في موقع المرج بمحلِقتين انقضاضيتين. وبالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، واستهدف مقاتلو الحزب السماقة ورويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة. وكذا موقع حدب يارون بقذائف ‏المدفعية، وأصابوه إصابة مباشرة، إضافة إلى استهداف التجهيزات التجسسية في موقع جل العلام بمحلقات انقضاضية هجومية‏.

وأفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية بإطلاق 3 صواريخ من جنوب لبنان تجاه مستوطنة مرجليوت بالجليل الأعلى.