بينما بات واضحا، أن تعنت رئيس الحكومة الإسرائيلية يقف حجر عثرة أمام أي اتفاق “منطقي” لوقف الحرب وتبادل الأسري، لا زال الرئيس الأمريكي، يردد أن التوصل لحل “لا زال ممكنا” و”نسعى لإنجاز اتفاق نهاية هذا الأسبوع”، وهي العبارات التي تكررت على لسانه عشرات المرات ولعشرات الأسابيع منذ بداية العدوان.

وزير الخارجية الأمريكي يتابع خط رئيسه حيث يرى أنها الفرصة الأخيرة لاستعادة “المخطوفين”، دون أن يشير لآلاف القتلى من النساء والأطفال الفلسطينيين وعشرات آلاف من المحبوسين في إسرائيل، ولا حتى لإعادة اعتقال أسرى، تم الإفراج عنهم في تبادلات سابقة.

وبالتزامن مع نصف عام من العدوان، نما التبادل التجاري بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، بحسب بيانات صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي.

وأعلن مسئول رفيع المستوى في الخارجية البريطانية استقالته، قائلا إن حكومته “قد تكون متواطئة في جرائم الحرب” في غزة.

وطالبت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان في ورقة موقف، أصدرتها بسرعة وقف ما وصفته بـ “الانتهاكات القانونية” بحق سكان ضاحية الجميل ببورسعيد.

وما زال العدوان الإسرائيلي مستمرا على قطاع غزة بدعم أمريكي كامل.

“معهد السلام لاتفاقات إبراهيم”: نمو التبادل التجاري العربي الإسرائيلي والإمارات في المقدمة

المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي

نقل “معهد السلام لاتفاقات إبراهيم” عن المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي بيانات، تفيد تسجيل نمو في حجم التبادل التجاري بين إسرائيل ودول عربية، خلال النصف الأول من عام 2024.

ووفقا لمكتب الإحصاء الإسرائيلي، بلغ حجم التجارة بين إسرائيل والإمارات 271.9 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة قدرها 5 %مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأولى من 2024، وصل إجمالي التبادل التجاري بين البلدين إلى 1.66 مليار دولار، محققا نمواً بنسبة 7 % مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

وشهدت التجارة مع البحرين قفزة كبيرة، حيث بلغت 16.8 مليون دولار في يونيو 2024. 

وخلال النصف الأول من 2024، ارتفع حجم التبادل التجاري بين المنامة وإسرائيل، ليصل إلى 70.5 مليون دولار.

أما المغرب، فقد وصل حجم تجارته مع إسرائيل إلى 8.5 ملايين دولار في يونيو 2024، بزيادة 124 % عن العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأولى، بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين 53.2 مليون دولار، بنمو 64 % عن نفس الفترة من 2023.

وأظهرت البيانات أيضا، نمو التجارة بين إسرائيل ومصر، حيث بلغت قيمتها 35 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة قدرها 29 %مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأولى من 2024، وصل إجمالي التبادل التجاري بين البلدين إلى 246.6 مليون دولار، محققاً نمواً بنسبة 53 % مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

معهد السلام لاتفاقيات إبراهيم، قال في منشور على منصة “إكس”، أن هذه الأرقام تعكس ديناميكية العلاقات التجارية في المنطقة، مشيرا إلى أن تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي يظل عاملا أساسيا في تحقيق الاستقرار، والازدهار والسلام في الشرق الأوسط، حسب تعبير المعهد الذي نشأ على خلفية اتفاقيات إبراهيم التي وقعتها الإمارات والبحرين مع إسرائيل عام 2020 برعاية أمريكية. ويأتي هذا النمو فوق بحور جارية من دماء الفلسطينيين في غزة.

مسئول بالخارجية البريطانية يستقيل ويقول إن حكومته “قد تكون متواطئة في جرائم الحرب”.

مارك سميث

قدم “مارك سميث” المسئول في الخارجية البريطانية، والذي كان يعمل في مجال مكافحة الإرهاب استقالته من عمله احتجاجاً على مبيعات الأسلحة لإسرائيل، وقال إن حكومة بلاده “قد تكون متواطئة في جرائم الحرب”.

وكتب مارك سميث، الذي كان يعمل في السفارة البريطانية في دبلن، بريدا الكترونيا إلى مئات المسئولين الحكوميين وموظفي السفارات والمستشارين الخاصين لوزراء الخارجية، أنه أثار مخاوف “على كل المستويات” في وزارة الخارجية، بما في ذلك من خلال آلية رسمية للإبلاغ عن المخالفات.

وقال سميث، إنه عمل سابقاً في تقييم ترخيص تصدير الأسلحة في الشرق الأوسط للحكومة، وإن زملاءه “كل يوم” يشهدون “أمثلة واضحة لا جدال فيها” لجرائم حرب وانتهاكات للقانون الإنساني الدولي من قبل إسرائيل في غزة.

وبحسب بي بي سي، سجل مئات المسئولين في المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة مستويات غير مسبوقة من المعارضة لسياسات حكوماتهم تجاه إسرائيل بشأن؛ الحرب في غزة، لكن عددا أقل بكثير استقال؛ بناء على هذا المبدأ، مما يعني أن سميث حالة نادرة بالنسبة للحكومة البريطانية.

“المفوضية المصرية لحقوق الإنسان”: أوقفوا الانتهاكات بحق سكان الجميل

الإخلاء القسري لسكان الجميل

أصدرت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان بيانا صحفيا، قالت فيه إنها تابعت عمليات الإخلاء القسري التي تحدث في ضاحية الجميل غرب بورسعيد، وطالبت الحكومة المصرية بسرعة وقف الانتهاكات القانونية بحق سكان المنطقة.

وأضافت أنها تلقت استغاثة الأهالي بالمجتمع المدني ضد قرار محافظ بورسعيد عادل الغضبان برفض تجديد عقود حق الانتفاع، وإصداره تعليمات بإخلاء المنطقة في ظل تردد بعض الأخبار بين السكان عن بيع المنطقة إلى أحد المستثمرين.

وفي سياق متصل، أصدرت المفوضية ورقة موقف بعنوان “عمليات إخلاء المساكن بالإكراه.. عقبات أمام التنمية وانتهاك لحق المواطنين في الحياة” اعتبرت خلالها، ان “استمرار الحكومة المصرية في عمليات الإخلاء القسري، التي تنتهجها، دون اعتبار لكيان الإنسان وأسرته، تهديدًا خطيرًا للمواطنين، ويعتبر استمرارًا لسياسات التهميش والإهمال التي يعيشها المجتمع. يُظهر هذا السلوك الحكومي استخفافًا بحقوق المواطنين في الحصول على المسكن الآمن والملائم، ويتسبب في إهدار حقوقهم الأساسية”.

حرب غزة.. الاحتلال يقتل صحفيا فلسطينيا، وعمليات نوعية للمقاومة وانفجار شاحنة في قلب تل أبيب

الاحتلال يقتل صبيا فلسطينيا

في اليوم الـ 318 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف الأحياء والمربعات السكنية.

وأعلنت وسائل إعلام فلسطينية استشهاد الصحفي إبراهيم محارب، مراسل قناة الميادين اللبنانية بعد العثور على جثمانه قرب مدينة حمد شمال غرب خان يونس.

وفُقدت آثار محارب بعد استهداف قوات الاحتلال مجموعة من الصحفيين بمدينة حمد، أمس الأحد.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية، بأن معارك ضارية تدور بين المقاومة الفلسطينية، وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ونفذت المقاومة عمليات نوعية في محاور الاشتباك.

الضفة والقدس.. شهداء الأقصى تشتبك مع الاحتلال في نابلس وتفجير شاحنة في تل أبيب

قالت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، إن “مقاتليها يتصدون، بالاشتراك مع فصائل المقاومة الأخرى، لاقتحام قوات الاحتلال البلدة القديمة في نابلس”.

وأضافت أنها استهدفت قوات الاحتلال بوابل كثيف من الرصاص والعبوات الناسفة، وتخوض اشتباكات عنيفة معها.

وكانت تل أبيب شهدت أمس تفجير شاحنة، ما أدى لمقتل إسرائيلي وإصابة آخر.

وقال بيان للشرطة الإسرائيلية، إن “ما حدث أمس في تل أبيب صعب وخطير، والتحقيقات مستمرة من الشاباك والشرطة”، وأضاف البيان، أن “هجوم تل أبيب إرهابي بنسبة 99%.

جبهة لبنان.. “سرب غير عادي” من مسيرات حزب الله يهاجم “نهاريا”

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن “سربا غير عادي من المسيّرات أُطلق صباحا إلى نهاريا البعيدة كثيرا عن الحدود مع لبنان”.

وأضافت أن ما بين 3 و5 مسيّرات متفجرة لحزب الله تسبب؛ بإصابة مباشرة قرب ياعرة في الجليل الغربي.

وعرض الإعلام الحربي لحزب الله مشاهد من عملية استهداف موقع المالكية التابع لجيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية بمحلّقات انقضاضيّة.

كما عرض الإعلام الحربي مشاهد من عملية استهداف الحزب مستوطنة أييليت هَشاحِر شمال فلسطين المحتلة.