بينما يتهاوى سقف التفاؤل بإنهاء الحرب، وتمتد ألسنتها ببطء إلى مناطق جديدة، مؤذنةــ ربماــ باقتراب حرب إقليمية متعددة الأطراف والساحات، تتواصل محاولات دبلوماسيةــ لا تضع الطرفين على قدم المساوةــ محاولة إطفاء الحرائق.

وفي القاهرة، أعلنت شركة الكهرباء عن رفع أسعار الشرائح المختلفة بنسب، تصل في بعض الشرائح إلى 50%، وكذا رفع رسوم النظافة الملحقة بفاتورة الكهرباء، عقب أسابيع قليلة من رفع أسعار البنزين والسولار.

بينما حذرت منظمة حقوقية، وتقرير لخبراء أمميون من تزايد حملات التضييق، والاعتقالات التي تمارسها حكومة أبوظبي، ضد المتضامنين “إلكترونيا” مع مأساة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة.

وما زال العدوان الإسرائيلي مستمرا على قطاع غزة بدعم أمريكي كامل.

بنسب زيادة تصل إلى 50%.. رفع أسعار شرائح الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء عن رفع أسعار شرائح الكهرباء للاستهلاك المنزلي، بزيادة تصل لـ 50 % للشريحة السادسة لأكثر من 650 كيلو وات ساعة إلى 1000 كيلو وات ساعة، جاء ذلك بعد إعدادها من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، وحماية المستهلك، وفقا لمصدر بالوزارة.

ويتم تطبيق الزيادة، اعتبارا من السبت الماضي 17 أغسطس 2024، فيما يتعلق بالعدادات مسبقة الدفع، ويتم تحصيل الزيادة الجديدة في الشرائح بفاتورة شهر سبتمبر المقبل بالنسبة إلى العدادات القديمة.

وبحسب الوزارة تأتي هذه الزيادة نتيجة؛ لارتفاع سعر إنتاج الكيلو وات ساعة، وزيادة سعر الدولار، ومع قرار الحكومة بوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال، حتى انتهاء الصيف، وهو ما كلفها مليارًا و200 مليون دولار تقريبا.

وقالت وكالة رويترز، إن الزيادة التي سبقتها زيادة تبلغ 15% في أسعار الوقود، تأتي في إطار جهود الحكومة لخفض الدعم الحكومي للطاقة، بعد اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على دفعة جديدة من القروض.

كان صندوق النقد وافق على حزمة جديدة من القروض لمصر بقيمة 8 مليارات دولار، وقال في بيان له في مارس الماضي، إنه “يبقى ضروريًّا تغيير دعم الوقود بدعم حكومي محدد في إطار حزمة لضبط أسعار الوقود بشكل مستدام”.

وفي السياق نفسه، تقرر رفع رسوم النظافة المحصلة مع فواتير الكهرباء من 5% إلى 7%.

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء، أن تتراوح رسوم النظافة الجديدة الخاصة بالوحدات السكنية بين 3 و20 جنيهًا شهريًا، حسب المنطقة ونوع الوحدة. بينما يتم فرض رسوم نظافة على الوحدات التجارية من 30 إلى 60 جنيها، بحسب المنطقة ونوع الوحدة.

منظمة حقوقية تدين “التضييق والاعتقالات” لمناصري فلسطين في الإمارات

مناصرو فلسطين في الإمارات

أعربت منظمة “الكرامة” الحقوقية عن قلقها البالغ، إزاء التقارير التي تتحدث عن حملات التضييق، والاعتقالات التي تمارسها أبوظبي بحق الرعايا الفلسطينيين، والعرب المقيمين في البلاد بسبب؛ تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في مواجهة جرائم القتل والإبادة الجماعية للاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقال مدير الكرامة المحامي رشيد مصلي: “إن الممارسات الإماراتية بحق المتضامنين مع الشعب الفلسطيني، ليست فقط وصمة عار في تأريخ الأنظمة العربية، ولكنها أيضًا تشكل انتهاكًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

“الكرامة” منظمة حقوقية مستقِلة، تأسّست سنة 2004، تتّخذ من جنيف مقراً لها، وتقول إنها لا تقبل تمويلاً من حكومات، تعتبرها متواطِئة مثل، بريطانيا وأمريكا وفرنسا.

كان عديد من المقيمين في الإمارات، من جنسيات عربية مختلفة؛ تعرضوا للاعتقال والتعذيب وفرض غرامات مالية، قبل ترحيل بعضهم بسبب؛ “تضامنهم إلكترونيا” مع القضية الفلسطينية، وقطاع غزة الذي يتعرض لإبادة جماعية للشهر العاشر على التوالي.

ووفق شهادات وثقتها المنظمة، تعرض بعض المعتقلين، ولا سيما من جنسيات فلسطينية ومصرية وتونسية ومغربية وجزائرية، تعرضوا لما يُشبه الاختطاف، وتفتيش هواتفهم المحمولة، قبل إخضاعهم للتحقيق والتعذيب الجسدي والنفسي، في سجون “العوير” و”الرزين” و”الصدر” و”دبي المركزي”، وإجبارهم لاحقا على دفع غرامات باهظة، وصلت إلى 250 ألف دولار، قبل ترحيلهم.

وتفيد شهادات، نشرتها وسائل إعلام عربية، أن أحد المقيمين الفلسطينيين، طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بسلامته، تعرض للاستدعاء من طرف جهاز أمن الدولة والتحقيق معه لمجرد إعجابه بمنشور أحد أصدقائه على منصة فيسبوك، يستعرض فيه بعض صور الإبادة الإسرائيلية ضد غزة.

يقول الضحية: “لقد حُبست في زنزانة فردية ضيّقة للغاية، لا تتجاوز مساحتها المتر المربع، وسلّطوا عليّ أضواءً عالية طوال الوقت، وكان المحققون يسألونني عن التنظيمات الفلسطينية، ويشتمونها وقادتها بأبشع الشتائم، ولم يستثنوا تقريبًا أي تنظيم فلسطيني، باستثناء تنظيم واحد على علاقة بالدولة”.

ويضيف أنه بعد أيام من التحقيق والتعذيب والإهانة، فرضت السلطات الإماراتية غرامة بنحو ربع مليون دولار بحقه، قبل القيام بترحيله من البلد.

وكان خبراء أمميون مستقلون في مجال حقوق الإنسان عبروا عن القلق، إزاء الموجة العالمية من الهجمات، والأعمال الانتقامية، والتجريم، والعقوبات، ضد أولئك الذين يعبرون علنا عن تضامنهم مع ضحايا الصراع المستمر بين إسرائيل وفلسطين.

وقال الخبراء في بيان صحفي، أصدروه في وقت سابق، “إن الدعوات إلى إنهاء العنف والهجمات في غزة، أو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، أو انتقاد سياسات الحكومة الإسرائيلية وتصرفاتها، قد تمت مساواتها بصورة مضللة في كثير من السياقات بدعم الإرهاب أو معاداة السامية”.

بريطانيا تعتزم تصنيف ازدراء النساء على أنه “تطرف”

بريطانيا

أفادت وزارة الداخلية البريطانية، أن الحكومة تعتزم اعتبار ازدراء النساء شكلا من أشكال التطرف.

وأمرت وزيرة الداخلية، إيفيت كوبر، بمراجعة الاستراتيجية البريطانية لمكافحة الإرهاب، لتحديد أفضل السبل للتعامل مع التهديدات، التي تشكلها الأيديولوجيات الخبيثة، حسبما قالت.

وستبحث المراجعة تصاعد التطرف الإسلامي واليميني، في بريطانيا، فضلا عن مظاهر التطرف الأخرى، مثل ازدراء النساء، وغيرها من المعتقدات.

وقالت كوبر، إن الاستراتيجية تهدف إلى “تحديد مواقع انتشار التيارات المتطرفة ومراقبتها”، بهدف عرقلتها، وإبعاد الناس عنها.

وتعمل أيضا على تحديد “الثغرات الموجودة في التشريعات الحالية؛ بهدف سدها من أجل ملاحقة الذين يحملون معتقدات الكراهية والعنف”

حرب غزة.. مجزرتان في خان يونس ومخيم الشاطئ.. وبلينكن يدعو حماس للموافقة على اقتراح الهدنة “المحدث”.

في اليوم الـ 319 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتكب جيش الاحتلال مجزرتين جديدتين في خان يونس ومخيم الشاطئ، حيث استشهد أكثر من 35 فلسطينيا في غارات للاحتلال على مناطق في القطاع خلال يوم أمس.

وأعلنت كتائب القسام استهدافها 3 دبابات ميركافا، وناقلة جند وجرافة عسكرية بحي تل السلطان في رفح، في الوقت الذي نشرت فيه سرايا القدس صورا لعملية مشتركة مع القسام لاستهداف دبابتين في حي الشجاعية.

ومن جانبه، أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط بمعارك رفح، كما استدعى جنود احتياط، ممن حصلوا على إعفاء من الخدمة لسد النقص في قواته.

في حين قال قائد شرطة تل أبيب، إن الشرطة لم تكن لديها معلومات عن أي خلفية جنائية، أو قومية لمنفذ تفجير الشاحنة في تل أبيب أمس، وهي العملية التي تبنتها القسام وسرايا القدس.

الضفة الغربية.. تفجير عبوة في نابلس

كتائب شهداء الأقصى

أعلنت كتائب شهداء الأقصى تفجير عبوة ناسفة بقوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مسجد السلام خلال اقتحام مدينة نابلس، مؤكدة أنها حققت إصابة مباشرة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي- ترافقها آليات الهدم- حي وادي الجوز في القدس المحتلة، بحسب وسائل إعلام فلسطينية، أضافت إن قوات الاحتلال قامت بإغلاق الشارع الرئيسي في الحي، ومحاصرة محل تجاري تمهيداً لهدمه.

سياسيا.. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق على مقترح التبادل، ويدعو حماس للموافقة عليها، في حين أعلن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان، أن الحديث عن مقترح محدث يعني إخفاق واشنطن في إلزام نتنياهو بمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، وأكد أن الحركة لن تغير مطالبها من وقف الحرب والانسحاب من القطاع ورفع الحصار.

جبهة لبنان.. حزب الله “ينفذ 8 عمليات نوعية

نفذت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” أمس الاثنين ثماني عمليات، وصفها مراقبون، بأنها نوعية، شملت استهداف ثكنة زرعيت، ومحيطها، فضلا عن التصدي لمجموعة جنود، تسللوا لحرش حدب عيتا، وكذا قصف موقع بياض بليدا، وثكنتي زبدين وراميم، وموقع السماقة ومستوطنة الشوميرا.