قبل انطلاق مفاوضات “الفرصة الأخيرة” في القاهرة، بهدف التوصل لوقف إطلاق نار، وصفقة تبادل، أكدت القاهرة موقفها الرافض تماما لأي تواجد اسرائيلي مستمر في محور فيلادلفيا، حتى لو كان تواجدا رمزيا.

وفي القاهرة أيضا، أعلنت شعبة الأدوية عن تحريك- أي رفع- مستمر لأسعار الدواء بواقع 100 صنف شهرياً، على أن تنتهي موجة الزيادة في الأسعار بنهاية 2025.

بينما انطلقت حملة غير رسمية على منصات التواصل السعودية لمقاطعة الإذاعة البريطانية العريقة بي بي سي، عقب بثها فيلما وثائقيا، قالت إنه يروي كواليس صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للسلطة في بلاده.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا بدعم كامل من الولايات المتحدة الأمريكية.

شعبة الأدوية: تحريك أسعار 100 مستحضر دوائي شهريا حتى نهاية العام القادم

علي عوف رئيس شعبة الأدوية

قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن هيئة الدواء المسئولة عن تحديد سعر الدواء في السوق المصري وافقت على تحريك أسعار الدواء بداية من يونيو الماضي، على أن تكون الزيادة بمعدل 100 مستحضر دوائي كل شهر حتى نهاية عام 2025.

وبحسب عوف، تكون الزيادة لما يقارب الألف مستحضر، وبنسب تتراوح بين 20 إلى 50%، بينما كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ذكر في مؤتمر صحفي له قبل أسابيع، أن عدد المستحضرات التي سيتم رفعها تبلغ ثلاثة آلاف، بما يقارب الـ 90% من إجمالي الأدوية في السوق المصري.

الزيادة تأتي بعد مراجعات لطلبات شركات الأدوية، التي تضررت بسبب؛ تغير سعر صرف الدولار في مارس الماضي.

وكانت شركات الأدوية تحصل على اعتمادات دولارية من البنوك بالسعر الرسمي قبل تحرير سعر الصرف الأخير، لتوفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج المستوردة من الخارج، قبل أن يجري تعويم الجنيه؛ لينخفض إلى مستوى نحو 48 جنيها للدولار، فضلا عن زيادة أسعار المشتقات البترولية تباعا، مما زاد من تكاليف إنتاج مصانع الأدوية بنسبة، لا تقل عن 60 بالمئة.

وكانت هيئة الدواء منحت الشركات في نهاية مارس الماضي مهلة 15 يوما، لتقديم طلباتها بشأن الأدوية التي ترغب في مراجعة أسعارها نتيجة؛ زيادة تكاليف الإنتاج.

عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات مستشار غرفة صناعة الدواء محمد البهي، توقع انتهاء أزمة نقص الأصناف الدوائية في مصر خلال 3 أشهر بحد أقصى، بعد اتفاق الهيئة والشركات على الزيادات الجديدة.

دعوات سعودية لمقاطعة بي بي سي بعد بث “الأمير الأقوى في العالم”

بي بي سي

دعا مغردون سعوديون لمقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وطالبوا الفنادق الراغبة في استمرار توافد السياحة السعودية لحذف القناة، واستبدالها بـ “قنوات سعودية تهمنا” حسب الحملة التي انتشرت على موقع إكس ومنصات اجتماعية أخرى.

كانت البي بي سي بثت قبل يومين فيلما وثائقيا بعنوان “المملكة: الأمير الأقوى في العالم”، تضمن لقاء مع رئيس المخابرات السعودية السابق “المنشق والمعارض حاليا” سعد الجابري، والذي اتهم ولي العهد السعودي بتزوير توقيع والده الملك سلمان على المرسوم الملكي الخاص بالحرب على اليمن، التي انطلقت تحت مسمى “عاصفة الحزم”.

وقال الجابري، الذي فر من البلاد عام 2017، إنه ناقش الحرب التي بدأت في سبتمبر 2014، مع سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي آنذاك، وقالت رايس، إن واشنطن لن تدعم سوى حملة جوية.

وقال الجابري، إن ولي العهد، الذي كان وزيرا للدفاع في ذلك الوقت في أوائل عام 2015، كان عازما على المضي قدما، وتجاهل واشنطن.

وأضاف: “فوجئنا بصدور مرسوم ملكي يسمح بالتدخلات البرية. لقد زور توقيع والده على هذا المرسوم الملكي. كانت القدرة العقلية للملك تتدهور”.

ديوان ولي العهد السعودي، لم يعلق على الفيلم، ولم يصدر أي تعليق رسمي عن المملكة.

وكان الجابري، الرجل الثاني في وزارة الداخلية بالمملكة، قبل أن يفر إلى كندا في عام 2017. وتم وضع رئيسه، ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن نايف، قيد الإقامة الجبرية بعد ذلك بفترة وجيزة.

القاهرة ترفض أي وجود إسرائيلي في معبر رفح وممر فيلادلفيا وتبلغ الوفد الإسرائيلي ” أنتم تضيعون وقتا على مسألة محسومة”

فشل وفد إسرائيلي ضم مسئولين من الموساد على مدار يومين من المباحثات في إقناع المسئولين في القاهرة بفكرة احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على محور فيلادلفيا، الشريط الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

رفض المسئولون المصريون خريطة، عرضها نظراؤهم الإسرائيليون، تشمل سيطرتهم على هذا المحور الذي يسمى أيضا “محور صلاح الدين”، على امتداد الحدود بين غزة ومصر، والذي يقع ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ويبلغ طوله 14 كلم.

مصر أخبرت الإسرائيليين، أنهم يضيعون وقتا على مسألة محسومة من جانبها، بأنه لا وجود إسرائيلي سواء في معبر رفح، أو في ممر فيلادلفيا، وأن القاهرة مصممة على ذلك، وأنهما بمثابة “خط أحمر”، على اعتبار أن هذين الملفين يمسان بالأمن القومي المصري، بحسب مصدر مطلع تحدث لقناة الحرة الأمريكية.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكد أمس الأول الثلاثاء، أن قوات بلاده “لن تنسحب تحت أي ظرف من محور فيلادلفيا أو محور نيتساريم”.

الباحث الإسرائيلي في شؤون الشرق الأوسط روني شالوم، قال في حديث مع “الحرة”، أن سبب المشاكل في محور فيلادلفيا “تعاون الضباط المصريين، وأعلى الجهات في النظام المصري في عمليات تهريب الأسلحة والمنتجات عبر سيناء إلى قطاع غزة”.

حرب غزة.. مجازر الاحتلال مستمرة.. والمقاومة تواصل الاشتباك

جيش الاحتلال يقصف مدرسة تأوي نازحين

في اليوم الــ 321 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين فقصف للمرة العاشرة خلال هذا الشهر مدرسة تأوي نازحين، الأمر الذي أدى لارتقاء شهداء من النساء والأطفال.

وقالت مصادر طبية في القطاع، إن 43 فلسطينيا استشهدوا في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من القطاع.

وكانت طائرات الاحتلال شنت غارة فجر اليوم الخميس، غرة على منزل في بيت لاهيا.

وواصلت فصائل المقاومة الاشتباك مع جيش الاحتلال في محاور القتال المختلفة، ودقت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة.

وقالت كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس، إن “مجاهديها” يواصلون الاشتباك مع قوات الاحتلال، وحققوا إصابات مباشرة في صفوفهم.

الضفة الغربية.. اشتباكات عنيفة بين الاحتلال والفصائل في طولكرم

أعلنت كتائب القسام- كتيبة طولكرم، فجر اليوم الخميس، عن خوض مجاهديها اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم، مؤكدة استهدافهم بالعبوات الناسفة.

كما أعلنت سرايا القدس- كتيبة طولكرم، عن تصدي مجاهديها بصليات كثيفه من الرصاص، والعبوات الناسفة لقوات الاحتلال المقتحمة للمدينة والمخيم.

وفي السياق، أكدت كتائب شهداء الأقصى – طولكرم، وهي تتبع حركة فتح، خوض مقاتليها اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محيط المخيم.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ طائرة إسرائيلية هاجمت مجموعة من المسلحين من دون إصابتهم، مؤكدة نجاحهم في تفجير عبوة ناسفة بجرافة عسكرية إسرائيلية.

جبهة لبنان.. الاحتلال يشن سلسلة غارات على قرى في جنوب لبنان

قصف إسرائيلي على قري جنوب لبنان

شن الاحتلال الإسرائيلي، ليل الأربعاء- الخميس، سلسلة غارات، طالت عدّة بلدات لبنانية جنوبية.

وأفاد مراسل قناة الميادين اللبنانية، أن العدوان الإسرائيلي شمل بلدات: كفركلا، وكوثرية السياد، وراميا، وزبقين، وعيتا الشعب، ومحيبيب، وكفرشوبا والخيام.

من جهته، قال حزب الله، إنه قصف ثكنة برانيت بقذائف المدفعية الثقيلة، مؤكدا أنه حقق إصابة مباشرة.

وقال مراسل قناة الجزيرة، إن صفارات الإنذار تدوي في منطقة مسغاف عام بالقطاع الشرقي للحدود مع لبنان، وكذا في كريات شمونة وعدة بلدات في محيطها.