ولا زالت الاتصالات تتوالى بين عواصم العالم المختلفة، في محاولات؛ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مشهد إقليمي ملتهب.

الرئيس السيسي يزور تركيا خلال أيام، حسب مصادر مطلعة، ردا لزيارة الرئيس التركي أردوغان للقاهرة قبل أشهر قليلة، وإنهاء لعقد من الأزمات بين البلدين.

بينما التقى وزير المخابرات عباس كامل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في السودان الجمعة؛ لإنقاذ اتفاق جدة، ووضع حد للاحتراب الأهلي في السودان، المستمر منذ عام ونصف.

حقوقيا، لا زال ملف الحبس الاحتياطي يتصدر المشهد بعد الإعلان عن موافقة الرئيس السيسي، على مخرجات الحوار الوطني، وإحالة الملف للبرلمان؛ لإصدار التعديلات المطلوبة في دورة الانعقاد القادمة.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا بدعم أمريكي كامل.

السيسي في تركيا.. زيارة أولى وملفات عديدة

السيسي يلتقي نظيرة التركي “أرشيف”

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إن الرئيس السيسي سيزور تركيا 4 سبتمبر المقبل، للمرة الأولى منذ توليه منصبه رئيساً للبلاد.

ومن المقرر، أن يعقد خلال الزيارة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، والذي تم الاتفاق على إعادة تشكيله خلال زيارة الرئيس التركي أردوغان، للقاهرة في فبراير الماضي.

وكان وزير الخارجية التركي حقان فيدان، ناقش في القاهرة قبل أيام مع نظيره المصري بدر عبد العاطي ترتيبات الاجتماع.

ومن المنتظر، أن تشمل ملفات الزيارة ترتيبات إقليمية واقتصادية تحظى باهتمام البلدين.

كانت العلاقات بين البلدين شهدت تدهورا حادا وسريعا عقب الإطاحة بجماعة الإخوان في 2013، وتم تخفيض التمثيل الدبلوماسي.

وبدأ التحسن في العلاقات عام 2019، حيث عقدت جولتا حوار ومشاورات سياسية في مايو وأغسطس 2020.

وزار الرئيس التركي القاهرة في فبراير الماضي، بعد قطيعة دامت عشر سنوات تقريبا.

ودفعت التطورات الإقليمية بالبلدين للتقارب بعد تقاطع مصالحهما في أكثر من ملف بينها ليبيا وغزة والسودان.

اللواء عباس كامل في السودان.. والتشاور مستمر لإنهاء الحرب

رئيس المخابرات العامة المصرية مع البرهان

وصل وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، إلى السودان الجمعة، حيث التقى رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، في محاولة لرسم مسار لتنفيذ اتفاق جدة، واستكمال المشاورات السياسية بين طرفي النزاع الأهلي في السودان؛ وصولا لإنهاء الحرب.

كانت الحكومة السودانية رفضت المشاركة في المحادثات التي دعت إليها الولايات المتحدة في سويسرا منتصف أغسطس الجاري، والتي تشمل طرفي النزاع بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي ومصر والسعودية والإمارات.

وأعلن مجلس السيادة السوداني، لاحقًا استجابته للاتصالات التي قام بها الوسطاء الدوليون. وإرسال وفد حكومي إلى القاهرة، للقاء وفد من الإدارة الأمريكية؛ “لمناقشة رؤية الحكومة بشأن تنفيذ اتفاق جدة”.

 ويرفض الجيش السوداني بقيادة البرهان، أي دور لدولة الإمارات العربية المتحدة في المفاوضات الرامية لحل النزاع، زاعماً أنها تقدم الدعم والتمويل لقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

من جهة أخرى، يرفض زعيم قوات الدعم السريع إدراج مصر في آلية مقترحة من قبل مجلس السيادة لحل النزاع، تقضي بمشاركة القاهرة مع دول مجاورة أخرى في مراقبة تنفيذ اتفاق جدة.

العربي لاستقلال القضاء: تقليل مدد الحبس الاحتياطي بلا جدوى مع استمرار التدوير ومواد قانون الإرهاب

قالت مؤسسة المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، إن تقليل مدد الحبس الاحتياطي، رغم أنها مطلب متكرر ودائم لها ولغيرها من مؤسسات المجتمع المدني المعنية، إلا أنها تصبح بلا جدوى ولا أهمية، ما دامت ظلت نصوص قانون مكافحة الإرهاب، بما تتضمنه من سلطات استثنائية واسعة في موضوع الحبس الاحتياطي، قائمة ومطبقة ونافذة، خاصة المواد (40- 42- 43).

وأضافت المؤسسة في بيان لها: “تؤكد المؤسسة أيضا وفي السياق ذاته، أنه لا جدوى من تقليل مدد الحبس الاحتياطي، ما دام مشروع قانون الإجراءات الجنائية لم يتضمن ضمانة واضحة وجازمة، تحول دون استمرار ظاهرة تدوير المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا أخرى؛ لتبرير استمرار حبسهم، والتي تعد نسخة معدلة لظاهرة الاعتقال المتكرر التي عان المواطنون منها في مرحلة التسعينيات، في القضايا ذات الصبغة السياسية. وراح ضحيتها عشرات الآلاف، قبل أن يتم وقف العمل بها “.

ونوهت المؤسسة، إلى أن تعديل قانون الإجراءات الجنائية، وهو قانون المشروعية الإجرائية الأكثر أهمية في نظام العدالة الجنائية المصرية، يستلزم إجراء نقاش مجتمعي واسع، يليق بمكانته وأهميته.

واعتبرت المؤسسة، أن حضور ممثلين عن نقابة المحامين والشرطة والنيابة العامة، جلسة حوار واحدة بمعية اللجنة الفرعية، لا يعتبر نقاش مجتمعي، يليق أو يرقى لمستوى قانون بأهمية، ومحورية قانون الإجراءات الجنائية، لمساسه المباشر بحقوق المواطنين فى الحرية والأمان الشخصي، وحقهم في محاكمات عادلة ومنصفة.

وطالبت المؤسسة بالآتي:

ــ طرح القانون– قبل عرضه على مجلس النواب- للنقاش المجتمعي؛ ليشارك في ذلك أصحاب المصلحة الحقيقية من المحامين وقضاة ومؤسسات المجتمع المدني، ومنظمات حقوق الإنسان وأساتذة القانون الجنائي، وممثلين لضحايا الحبس الاحتياطي المطول.

ــ إلغاء النصوص الإجرائية من قانون مكافحة الإرهاب، أو اية قوانين أخرى، صدرت في العشر سنوات الماضية، والاكتفاء بالقواعد العامة المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية، أو على الأقل إلغاء المواد 40 و42 و43 من قانون مكافحة الإرهاب.

ــ ضرورة النص في صلب القانون على ضمانات إجرائية مانعة من استمرار ظاهرة تدوير المتهمين، أثناء حبسهم احتياطيا في قضايا جديدة. لتبرير استمرار حبسهم دون مقتضى.

حرب غزة.. قصف مكثف لخان يونس والمقاومة تكبد العدوان خسائر جديدة

قصف مكثف لخان يونس

في اليوم الـ 223 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، استشهد 11 فلسطينياً، وأصيب آخرون بينهم أطفال ونساء، فجر اليوم السبت، إثر قصف إسرائيلي، طال أحياء مختلفة من مدينة خان يونس، وشمالي مخيم النصيرات.

وأفادت مصادر صحية فلسطينية لوكالة “وفا”، باستشهاد 11 مواطناً وإصابة 15 على الأقل، بينهم أطفال ونساء، جراء قصف الاحتلال منزلاً في شارع المدرسة في حي الأمل غربي خان يونس، بينما أصيب آخرون؛ جراء قصف مدفعي إسرائيلي في محيط شارع السلام في جورة اللوت، ومحيط منطقة التحلية جنوب وشرق المدينة.

كما أصيب 3 مواطنين؛ جراء استهداف مسيرة إسرائيلية مدرسة، تؤوي نازحين شمال مخيم النصيرات.

ونفذت فصائل المقاومة عمليات نوعية مساء أمس الجمعة، وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد أقرت بمقتل 3 جنود وإصابة 6 آخرين، في “حدث أمني صعب في غزة”، متحدثةً عن وقوع قوة من “الجيش” الإسرائيلي في كمين، ومؤكدةً أنّ المروحيات تخلي العديد من الجنود والضباط إلى المستشفيات.

في المقابل، قالت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنّ مجاهديها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة جنوبي حي الزيتون في مدينة غزة، وأنهم أوقعوا قتلى وجرحى في صفوف الاحتلال، مشددين على رصد هبوط طائرة “يسعور” الإسرائيلية لإجلائهم.

وكشف إعلام الاحتلال، أنّ رقابةً عسكرية فُرضت على الحدث في غزة؛ لمنع نشر أنباء بشأنه.

ويصل وفد من حركة حماس اليوم إلى القاهرة؛ لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار.

الضفة الغربية.. الاحتلال يقتحم قرية تل غربي نابلس

عناصر من جيش الاحتلال

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال تقتحم قرية تل غربي نابلس، وتطلق قنابل الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين.

جبهة لبنان.. حزب الله ينفذ 15 عملية خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلن “حزب الله” فجر اليوم السبت، أن مقاتليه نفذوا 15 عملية استهداف يوم الجمعة، ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية الجنوبية.

شملت الاستهدافات تجهيزات تجسسية في قاعدة ميرون، وموقعي المالكية ورويسات العلم، ومرابض مدفعية إسرائيلية في خربة ماعر، وموقع السماقة، وكذا مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم، وتجمعا للجنود في موقع المطلة.

وذكر الحزب في بيانه استهداف ثكنة راميم ‏بالأسلحة الصاروخية، وموقع حدب يارون ‏بالأسلحة المناسبة، وموقع المالكية بقذائف المدفعية، وتجهيزات تجسسية في موقع العباد، وثكنة زرعيت بقذائف ‏المدفعية، وإصابتها إصابة مباشرة.

وفي بيانه الصادر فجر السبت، أكد أنه استهدف ثكنة يفتاح و‏مستعمرة كريات شمونة بصليات من صواريخ الكاتيوشا.

جبهة اليمن.. أنصار الله تنشر فيديو احتراق سفينة يونانية في البحر الأحمر

مشاهد من احتراق سفينة يونانية في البحر الأحمر

نشرت جماعة أنصار الله اليمنية مشاهد لإحراق السفينة اليونانية SOUNION في البحر الأحمر، والتي انتهكت الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى مواني فسلطين المحتلة، حسب بيان أصدرته الجماعة.

وكان المتحدث باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، أعلن الخميس تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر وخليج عدن، استهدفتا سفينتين تابعتين لشركتين تتعاملان مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال سريع، إنّ استهداف السفينتين، اللتين انتهكتا حظر دخول مواني فلسطين المحتلة، نُفذ، عبر استخدام عدد من الزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة.

وأضاف سريع، أنّ العملية الأولى استهدفت السفينة ” SOUNION” النفطية، التابعة لشركة تتعامل مع الاحتلال، وأُصيبت إصابة دقيقة ومباشرة في أثناء إبحارها في البحر الأحمر، مؤكداً أن السفينة “معرّضة للغرق”.