شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها رفع أسعار الكهرباء، ودراسة وزارة التموين بيع الخبز بالوزن، وتراجع الدين الخارجي لـ 160.6 مليار دولار، فضلاً عن استحواذ شركة إماراتية على أغلبية شركة مصرية، تعمل بخدمات الشحن، وتوقعات بأرقام قياسية للسائحين الزائرين.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية على مدار أسبوع:

مدبولي: إعادة إنتاج النفط والغاز لطبيعته بدءًا من 2025

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تخطط لإعادة إنتاج النفط والغاز إلى مستوياته الطبيعية، اعتبارًا من عام 2025، بالتعاون مع شركاء أجانب، وكانت مصر تهدف، إلى أن تصبح مركزاً إقليمياً للغاز الطبيعي المسال بعد سلسلة من الاكتشافات الحديثة مثل، حقل ظهر البحري العملاق للغاز، والذي تقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

أراض صناعية جديدة لتوطين صناعة الملابس الجاهزة

المهندس كامل الوزير

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، توفير أراضي صناعية جديدة مجاورة لطريق الصعيد الصحراوي الغربي، والخط الثاني للقطار الكهربائي السريع؛ لتوطين استثمارات في صناعة الملابس الجاهزة في الصعيد.

الحكومة: خطة تحريك أسعار الكهرباء على مدار 4 سنوات

تحريك أسعار الكهرباء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن خطة الحكومة لتحريك “أي زيادة” أسعار الكهرباء ستتم على مدار 4 سنوات، مضيفا أن الخطوة الأولى لتحريك الكهرباء لأول 3 شرائح من 10 إلى 12 قرشًا فقط، والشريحة الثانية التي تمثل الطبقة المتوسط ارتفعت بنحو 25 قرشًا، وبحسب مدبولي، فإن الفاتورة التي يجب أن تدفعها وزارة الكهرباء لوزارة البترول تتراوح بين 4.5 و 5 مليارات شهريًا، وبعد الزيادة سيصبح إجمالي مدفوعاتها في حدود 10 مليارات؛ لتقل الفجوة لـ 6 مليارات جنيه، تتحملها الدولة.

“المركزي”: حدود السحب النقدي بالعملة الأجنبية متروكة لكل بنك

البنك المركزي

أكد البنك المركزي، أن حدود صرف العملات الأجنبية متروكة لكل بنك على حدة لتحديد سياسته بشأنها، واعتمادها من مجلس إدارته، مضيفا أن هذا البيان يأتي؛ ردًا على ما رصد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية بشأن مطالبة البنك المركزي البنوك بوضع حد أقصى للسحب النقدي اليومي، والشهري بالعملات الأجنبية بداية من أول سبتمبر 2024.

 لجنة عليا لدراسة طلبات المواطنين وأصحاب المنافذ بالتموين

الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً بتشكيل لجنة عليا دائمة لدراسة الطلبات المقدمة للوزارة من جانب المواطنين، وكذلك أصحاب المنافذ والمنشآت التموينية، وتضمنت الاختصاصات النظر في غلق وإعادة تشغيل المخابز البلدية، وتحديد حصص الدقيق المقررة لها وتعديلها، وكذلك النظر في الطلبات الخاصة بمشروعي المنافذ والخدمات التسويقية المتنقلة وتحيا مصر، والنظر في منح الاستثناءات المقررة بشأن تنظيم مشروع جمعيتي، وأخيرًا النظر في غلق وإعادة تشغيل البدالين التموينيين ومنافذ جمعيتي.

وزارة التموين تدرس طرح الخبز المدعم بالوزن

الخبز المدعم

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تدرس مقترحا لطرح الخبز المدعم بالوزن، مؤكدًا استمرار العمل بنظام صرف الخبز الحالي، دون حدوث أي تغيير؛ ووفق النظام الحالي يحصل كل مواطن مُقيد على البطاقات على 5 أرغفة يوميًا.

تراجع الدين الخارجي لـ 160.6 مليار دولار

كشف البنك المركزي عن تراجع الدين الخارجي لمصر لـ 7.4 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024؛ ليبلغ 160.6 مليار دولار بنهاية مارس، مقابل 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر، و164.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر، مضيفًا أن الدين الخارجي، والذي 84.2% منه ديون طويلة الأجل، يعادل 39.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 43% في ديسمبر.

الحكومة تطلب معاملة تفضيلية في واردات القمح

واردات القمح المصري

قال وزير التموين شريف فاروق، إنه لا بد أن تحظى مصر بمعاملة تفضيلية عند استيراد القمح سواء من حيث شروط الدفع أو الأسعار التفضيلية، كونها أكبر مستورد للقمح في العالم، مضيفا في تصريحات لـ “رويترز”: سنعلن تدبير احتياجاتنا من القمح البالغة 3.8 ملايين طن قبل نهاية 2024، وقد يكون هناك تعاون مباشر مع حكومة أجنبية.

“تنشيط السياحية” تتوقع أرقامًا قياسية لأعداد السائحين

تنشيط السياحة

قال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنشيط السياحة، إن إجمالي التدفقات السياحية الوافدة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2024، تجاوزت 8 ملايين سائح، متوقعا تجاوز إيرادات القطاع بنهاية العام الجاري 14 مليار دولار، مضيفاً في مقابلة مع “قناة العربية”، أن الأعداد المتوقعة خلال العام الجاري ستتخطى 15 مليون سائح، مقارنة بـ 14.9 مليون سائح بنهاية العام الماضي، مضيفا أن الفترة من يناير، وحتى منتصف أغسطس الجاري، شهدت نموا في مستويات الإنفاق بنسب تتراوح بين 12 و14%.

أسواق

قبل شهر ونصف من بدء الموسم الدراسي الذي يشهد زيادة في الطلب على البيض بنسبة، تناهز 25%، ارتفعت أسعار الكرتونة “30 وحدة”؛ لتتراوح بين 175 و185 جنيهًا، حسب أماكن البيع، ليبلغ سعر البيضة الواحدة نحو 6 جنيهات في المتوسط. يثير ارتفاع أسعار بيض المائدة تساؤلات حول الأسباب في ظل تحقيق مصر اكتفاء ذاتي من البيض بإنتاج يناهز 14 مليار بيضة، ورغم انخفاض أسعار الأعلاف؛ ليتراوح الطن بين 20 و22.5 ألف جنيه. المزيد

صفقات

  • استحوذت شركة نواتوم «التابعة لمجموعة مواني أبوظبي»، على حصة الغالبية في شركة سفينة لخدمات الشحن بمصر، وأعلنت أنها تعمل على استكمال صفقة الاستحواذ، في الربع الثالث 2024، وتُعزّز الصفقة حضور «مجموعة مواني أبوظبي» في مصر، والتي وقّعت أخيراً اتفاقيات امتياز لإدارة وتشغيل محطات للسفن السياحية، وسفن الدحرجة في مواني سفاجا والغردقة وشرم الشيخ والسخنة المصرية.
  • أعلن البنك التجاري الدولي. مصر “سي أي بي” عن نجاح إتمام عملية تخارجه من شركة مصر أوتسوكا، الرائدة في صناعة الأدوية، وعضو مجموعة أوتسوكا اليابانية، ويتماشى هذا التخارج مع استراتيجية الاستثمار المباشر الخاصة بـ “سي أي بي”، والتي تهدف إلى تعظيم العائد على مساهمات البنك مع تعزيز الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية للشركات المستثمر فيها.
  • أعلن بنك قناة السويس عن إتمام صفقة تخارجه من شركة الشروق للأسواق والمحلات التجارية “أسواق الشريف”، وذلك في ضوء صفقة استحواذ كامل أسهم رأسمال الشركة من جانب مجموعة “فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية”. وقال البنك، إن نسبة مساهمته في الشركة تبلغ 39.66%، تتمثل في عدد أسهم 188.706 ألف سهم، وتبلغ نسبة المساهمة طبقا للقوائم المالية 0.388% من إجمالي حقوق الملكية للبنك.

أعلنت شركة الحلول والنظم المنطقية للأعمال “LABS” عن إتمام صفقة استحواذ شركة جيزة العربية المملوكة من الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات بالسعودية على غالبية أسهمها، معتبرة أن الاستحواذ يدعم خطط التوسع الإستراتيجية والمستقبلية في مختلف أسواق المنطقة العربية.

فيما يلي أهم الأخبار العالمية

أخبار عالمية

زيادة طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أمريكا

طلبات العمل وإعانات البطالة في أمريكا – أرشيفية

ارتفع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بنحو أربعة آلاف طلب إلى مستوى 232 ألف طلب، بزيادة عن التوقعات التي تبلغ 230 ألف طلب الأسبوع السابق، ومن شأن هذه البيانات الإسهام في تهدئة المخاوف من حدوث تدهور سريع في سوق العمل بالولايات المتحدة.

مصرف لبنان “يُجاهد” لمنع الإدراج على القائمة الرمادية

قال حاكم مصرف لبنان بالإنابة، إن البنك لا يزال يعمل جاهدا؛ لمنع إدراج لبنان على “قائمة رمادية” لدول خاضعة لتدقيق خاص من قبل مجموعة معنية بمراقبة الجرائم المالية، وحال إدراج  بيروت على القائمة الرمادية، فستتلقى ضربة قوية لها في ظل التدهور المالي الذي تعانيه منذ 2019.

الهند أكبر مستوردي النفط الروسي

الهند تزيد وارداتها من النفط الروسي

تخطت الهند الصين، واحتلت صدارة مستوردي النفط الروسي في يوليو  الماضي، واستحوذ الخام الروسي على حصة غير مسبوقة بلغت 44% من إجمالي واردات الهند؛ ليرتفع  إلى مستوى قياسي بلغ 2.07 مليوني برميل يوميًا، بزيادة 4.2% عن يونيو السابق و12% عن المستوى قبل أكثر من عام.

إضراب السكك الحديدية في كندا

أغلقت شركتا السكك الحديدية الوطنيتان الكنديتان “سي إن” و”سي بي كيه سي” أبوابهما أمام موظفيهما بعد انتهاء الموعد النهائي؛ لإبرام اتفاقيات جديدة مع نقابة عمال السكك الحديدية الكندية التي تمثل نحو 10 آلاف مهندس وموصل وموجه. وتوقفت كل حركة السكك الحديدية في كندا وكل الشحنات التي تعبر الحدود الأمريكية، رغم أن الشركتين ستواصلان تشغيل القطارات في الولايات المتحدة والمكسيك، ووفقاً لوزارة النقل الأمريكية، فإنه يُنقل ما يعادل مليارات الدولارات من البضائع كل شهر بين كندا والولايات المتحدة عبر السكك الحديدية.

ترامب يعتزم إطلاق منصة للعملات الرقمية

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عزمه على إطلاق منصة للعملات الرقمية، مقدماً إياها كبديل للبنوك والمؤسسات المالية الكبرى. وكتب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية على منصة “إكس”، أنّ “الأمريكيين يتعرّضون لضغوط من قِبَل البنوك الكبرى والنخب المالية منذ فترة طويلة جداً، وأضاف: “حان الوقت لكي نقاوم معاً”.

بورصات

البورصة المصرية تتخطى مستوى 30100 نقطة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.76%، وأغلق عند مستوى 30141 نقطة، بينما صعد مؤشرا EGX70 وEGX100 متساويا الأوزان بنسبة 0.72% و 0.54% على الترتيب. واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب نحو الشراء محققين صافي بقيمة 169.284 مليون جنيه و4.385 ملايين جنيه على الترتيب، بينما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع بصافٍ 203.669 ملايين جنيه.

ارتفاع غالبية بورصات الخليج

 بورصات الخليج
 بورصات الخليج

أغلقت البورصات في منطقة الخليج على ارتفاع بنهاية الأسبوع مع أنباء عن خفض أسعار الفائدة قريبًا بالولايات المتحدة، وارتفع مؤشر البورصة السعودية القياسي 0.1%، ومؤشر بورصة دبي الرئيسي بنسبة 0.3 %، وكذلك مؤشر أبوظبي عند 0.3%، والمؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.03%، ومؤشر بورصة الكويت بنسبة ارتفاع 0.29% مسجلة مستوى 7164.16 نقطة، والمؤشر العام لبورصة البحرين بنسبة 0.09% إلى مستوى 1938 نقطة.