لم تنجح جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، لا في تجسير الفجوات، كما كان بلينكن يردد طوال الأسبوع، ولم تنجح حتى في إنهاء ملف “ممر فيلادلفيا” الذي يصر نتنياهو، على إبقاء قوات إسرائيلية فيه، وهو ما ترفضه القاهرة بشكل قاطع.

وفي رسالة كتبها مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيس بوك ورئيس شركة ميتا للجنة القضائية بالكونجرس الأمريكي اعترف بالرضوخ؛ لضغوط وصفها بالخاطئة من غدارة الرئيس بايدن.

في القاهرة جددت محكمة الجنايات حبس نور فايز، المتهم بازدراء الدين الإسلامي وقيادة جماعة إرهابية.

مصدر رفيع المستوي: “مصر ترفض أي تواجد إسرائيلي في محور فيلادلفيا”

مصر

 نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى، إن “مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا”.

المصدر رفيع المستوى اضاف للقناة، أن مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة، بما يتوافق مع أمنها القومي، ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، مشيرًا إلى أن الوفد الأمني المصري يبذل قصارى جهده؛ لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين، وينسّق جهوده مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد التقى بعائلات مجندات إسرائيليات مساء أمس الاثنين، وأبلغهم تمسكه بموقفه المتعنت، “لن نتراجع عن مطلبنا بشأن محور فيلادلفيا، ولا يهمني موقف الأجهزة الأمنية”.

ونسبت صحيفة معاريف إلى نتنياهو القول، إن “انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا سيضع علامة استفهام كبيرة بشأن قدرتنا على العودة إليه”.

وأضاف: “إذا انسحبنا من محور فيلادلفيا الآن، سنتعرض لضغوط هائلة لمنع احتلاله مجددا”.

وكانت محادثات الهدنة انطلقت اعتمادا على مقترح قدمه الرئيس الأمريكي، باعتباره “مقترحا إسرائيليا” في أواخر مايو الماضي.

وغادر وفد حركة حماس والوفد الإسرائيلي القاهرة بعد سلسلة اجتماعات مع الوسطاء، لم تثمر عن تقدم ملحوظ، بينما بقيت “المجموعات التقنية”؛ لتناقش عبر عدد من الجلسات تفاصيل الاتفاق.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين قولهم، إن هناك احتمالا ضئيلا، أن تقود محادثات القاهرة إلى تقدم في المفاوضات.

وأضافت أن التفويض الممنوح من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للوفد الإسرائيلي، لا يتيح التوصل إلى تسوية بشأن محور فيلادلفيا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أمريكي مطلع على محادثات القاهرة قوله، إن المفاوضات حققت تقدما، لكنه “لا يضمن التوصل إلى اتفاق نهائي في أي وقت قريب”.

وأضاف المسؤول، أن نقاط الخلاف الباقية كبيرة، لكن ينظر إليها باعتبارها قابلة للحل.

منظمات حقوقية: “إنهاء الحبس الاحتياطي التعسفي يحتاج إرادة سياسية وليس مجرد قانون صوري

الحبس الاحتياطي

وصفت منظمات حقوقية مبادرات السلطات المصرية بشأن تعديل مدة الحبس الاحتياطي، بأنها “غير مجدية”، في ظل غياب خطوات عملية موازية، تضمن إنهاء الممارسات الأمنية التعسفية بحق المواطنين، منذ أكثر من عقد، واستقلال السلطة القضائية، وبالأخص سلطات التحقيق والنيابة العامة.

  وقالت المنظمات في بيان لها: الأمر يتطلب إرادة سياسية، ما زالت غائبة، إذ تواصل السلطات المصرية التنكيل بالمعارضة والمجتمع المدني، واحتجاز الصحفيين والسياسيين والمدونين على خلفية اتهامات مختلقة ومكررة، وتباشر النيابة العامة حبسهم احتياطيًا دون تحقيق موضوعي، أو فرز للأدلة، فتزج بهم في السجون لمدد تصل لعامين أو أكثر، انتقامًا من كتابة منشور أو تعليق أو حتى رسم كاريكاتير.

وأضافت: هذا فضلا عن تحايل السلطات الأمنية على المدة القصوى المقررة للحبس الاحتياطي، من خلال إدراج المحتجزين على ذمة قضايا جديدة، وبالاتهامات نفسها، فيما يعرف بظاهرة (التدوير).

واعتبرت المنظمات الموقعة على البيان، أن أزمة الحبس الاحتياطي في مصر تتجاوز بشكل كبير مسألة مدة العقوبة، وقالت إن لها ثلاثة أوجه أساسية جديرة بالتغيير.

الأول: استخدام الحبس الاحتياطي كأداة للتنكيل بالمعارضين، خلافًا للغرض الذي شُرع من أجله كإجراء وقائي، يقتصر تطبيقه على المجرمين شديدي الخطورة.

الثاني: يتعلق بتحايل النيابة العامة والمحاكم المصرية على قوانين الحبس الاحتياطي بشكلها الحالي من خلال «تدوير» المحتجزين على ذمة قضايا جديدة، تتضمن الاتهامات نفسها.

أما الوجه الثالث للمشكلة: والذي يعد الانتهاك الأكثر فجاجةــ بحسب البيان ــ فهو الضرب بعرض الحائط بالحد الأقصى لمدة الحبس الاحتياطي المحددة قانونًا بعامين، وتمديد حبس بعض المتهمين لمدد تزيد عن 4 سنوات، دون أي سند قانوني.

وقالت المنظمات، إن تقصير مدة الحبس الاحتياطي في القانون أمر مطلوب، إلا أنه لن يحل مشكلة متفاقمة لها جوانب عديدة، لا علاقة لها بالقانون، وإنما بتغول عمل الأجهزة الأمنية، وتعديها على القانون وعلى استقلالية ونزاهة القضاء.

وقع على البيان الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، لجنة العدالة، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إيجيبت وايد، منصة اللاجئين، مؤسسة دعم القانون والديموقراطية.

ونقابة المحامين: “مشروع قانون الإجراءات الجنائية يتضمن مزايا لكنه لم يحظ بالدراسة الكافية”

نقابة المحامين

أصدرت نقابة المحامين بيانًا عن الاجتماع العاجل المشترك بين مجلس النقابة العامة للمحامين، ونقباء النقابات الفرعية، لبحث مشروع قانون الإجراءات الجنائية، قالت فيه، إن المشروع المطروح رغم مما تضمنه من مزايا واستحقاقات دستورية، لم يحظ بالدراسة الكافية، حتى يعبر عن الأهداف المتوخاة من التشريع، فضلًا عن أنه لم يسبقه حوار فاعل وموسع في المجتمع القانوني بمختلف طوائفه من القضاة والمحامين، وأساتذة وفقهاء القانون ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان.

وأضاف البيان: بعض نصوص المشروع تتضمن توسع في سلطات الضبط والتحقيق والمحاكمة على حساب حق الدفاع، والمساس بحقوق جوهرية للدفاع مقررة ومستقرة بموجب الدساتير والقوانين المتعاقبة والمواثيق الدولية.

ودلل البيان بإعادة مشروع القانون صياغة بعض من نصوص القانون الحالي المخالفة دستوريًا، وعدم تعديل النصوص التي تجيز لسلطة التحقيق ندب مأمور الضبط القضائي لمباشرة إجراءات التحقيق، وكذا إعادة النصوص الخاصة بالطعن بالاستنئناف على أحكام الجنايات، في تجاهل تام للملاحظات التي سبق إبداؤها.

واعتبر البيان، أن مشروع القانون كرس النصوص التي تقصر حق الطعن على الأحكام الجنائية على النيابة العامة، وحرمان المجني عليه والمدعي بالحق المدني من ذلك الحق.

كما كرس الإخلال بحقوق الدفاع في عدد من المواد بإلغاء حق المحامي في إبداء، ما يعن له من دفوع أو طلبات أو ملاحظات بمحضر التحقيق، ومنح الحق لعضو النيابة بمنع المحامي من الكلام في صياغة أقل ما توصف به، أنها تفتقر للذوق التشريعي.

وتوقف البيان عند ما تضمنه المشروع من إساءة معنوية لرسالة المحاماة، فيما نص عليه من إجراءات خاصة، تتخذ ضد المحامي في جرائم الجلسات، فضلا عن عدم انضباط وفساد صياغته، بما قد يقود إلى إعاقة عمل المحامي.

وقرر مجلس النقابة العامة للمحامين إعداد مذكرة تفصيلية عاجلة بالنصوص المعترض عليها، والمقترحات البديلة تسلم رسميًا إلى رئيس مجلس النواب، ورئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

ومطالبة مجلس النواب بعرض مشروع القانون على مجلس الشيوخ لمزيد من المناقشة.

زوكيربرج: “إدارة بايدن ضغطت علينا مرارا وتكرارا.. ويؤسفني أننا لم نكن أكثر صراحة”

رئيس شركة ميتا مارك زوكربيرج

قال رئيس شركة ميتا مارك زوكربيرج، إن “مسؤولي إدارة بايدن مارسوا “ضغطوا مرارا وتكرارا” على الشركة في عام 2021″؛ لفرض رقابة على بعض المحتوى المتعلق بكوفيد-19، وأعربوا عن استيائهم الشديد، عندما اختلفنا”.

وأيضا: “أعتقد أن الضغط الحكومي كان خاطئا، ويؤسفني أننا لم نكن أكثر صراحة بشأن هذا الأمر.. وأعتقد اعتقادا راسخا، أنه لا ينبغي لنا التنازل عن معايير المحتوى الخاصة بنا؛ بسبب الضغط من أي إدارة”.

جاء ذلك في رسالة وجهها زوكربيرج إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، جيم جوردان، وشاركتها اللجنة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “x”.

ضغط إدارة بايدن على موقع التواصل الاجتماعي الشهير، لم يقتصر على ما يتعلق بكوفيد، إذ كشف زوكربيرج، عن أنه قام بتقييد انتشار قصة على المنصات الخاضعة لسيطرته حول محتويات الكمبيوتر المحمول الخاص بهنتر بايدن، نجل الرئيس الحالي للبيت الأبيض، مما قد يشير إلى تورطه في جرائم في مجال تهريب المخدرات. والدعارة.

وعلق إيلون ماسك مالك منصة x قائلا: “لن يقوم أي أحد باحتجاز زوك (اسم الدلع من زوكربيرغ)، لأنه يفرض رقابة على حرية التعبير، ويمنح سلطات الدول الأخرى إمكانية الوصول إلى البيانات من خلال الباب الخلفي”.

وذلك في إشارة لاعتقال رئيس تطبيق تيليجرام في فرنسا قبل أيام؛ لرفضه التعاون مع السلطات الفرنسية في مراقبة مستخدمي التطبيق.

جنايات القاهرة تجدد حبس نور فايز.. ومحمود شعبان يدخل إضرابا عن الطعام

قررت محكمة الجنايات إرهاب القاهرة، تجديد حبس نور فايز إبراهيم جرجس ٤٥ يومًا على ذمة القضية رقم 2993 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

يواجه فايز اتهامات بتولي قيادة جماعة إرهابية وازدراء الدين الإسلامي، وذلك على خلفية إنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”؛ لمناقشة الأديان السماوية، ومساعدة الراغبين في تغيير ديانتهم إلى المسيحية.

كانت الاجهزة الأمنية ألقت القبض على فايز أول نوفمبر 2021، وعرض على نيابة أمن الدولة في ديسمبر من العام نفسه.

وفي السياق نفسه، قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات، في جلستها المنعقدة بمجمع بدر الأمني، تجديد حبس شريف الروبي المتحدث باسم جماعة 6 إبريل و22 آخرين، على ذمة قضايا سياسية مختلفة، لمدة 45 يوما، شريف محمد علي الروبي، محبوس على ذمة القضية رقم ١٦٣٤ لسنة ٢٠٢٢ حصر تحقيق أمن دولة؛ متهما بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، وهي نفس الاتهامات التي وجهت له في قضايا سابقة، وحصل على إخلاء سبيل منها.

ونقلت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان إعلان الدكتور محمود شعبان إبراهيم مصطفى، الأستاذ السابق بجامعة الأزهر، بدء إضراب مفتوح عن الطعام؛ احتجاجًا على ما قال عنه “تدويره وحبسه باتهامات باطلة وكيدية، لا يصدقها عقل، إضافة إلى الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها في محبسه الانفرادي بسجن وادي النطرون”.

كان شعبان أنهى في مايو 2024، فترة حبسه في الحكم الصادر بحقه بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات على ذمة القضية 107 لسنة 2022، جنايات غرب القاهرة بتهمة الانضمام إلى الجيش السوري الحر.

لكنه فوجئ، بدلاً من إنهاء إجراءات إخلاء سبيله بالتحقيق معه، وحبسه على ذمة القضية رقم 595 لسنة 2021، حصر أمن دولة عليا، والتي وُجهت إليه فيها اتهامات، بأنه قام بتكوين تنظيم متطرف، أطلق عليه “الملثمون”، يتبنى تكفير المجتمع.

حرب غزة.. قصف مخيم المغازي وكمائن نوعية للمقاومة

قصف مخيم المغازي

في اليوم الـ 226 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصف المنشآت المدنية، وأماكن النزوح والمناطق المصنفة آمنة.

قصف الاحتلال شارعي اليرموك، ويافا في مدينة غزة، ومخيم المغازي وسط القطاع، مما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 40 فلسطينيا، بينما لا يزال عدد من الجثث والمفقودين تحت الأنقاض.

نفّذت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، كميناً محكماً في منطقة القرارة، شمالي شرقي مدينة خان يونس، جنوبي القطاع.

وفي التفاصيل التي أعلنتها الكتائب، استهدف الكمين قوةً إسرائيليةً تحصّنت في أحد المنازل، بحيث استهدفها المجاهدون بقذيفة “TBG” مضادة للتحصينات، وقذيفة أخرى مضادة للأفراد.

بدورها، نفّذت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، استحكاماً مدفعياً وصاروخياً، استهدف تجمعات الاحتلال في شرقي مدينة دير البلح، وسط القطاع، وقرية المصدر، بقذائف “الهاون”.

أما كتائب شهداء الأقصى؛ فنشرت مشاهد توثّق استهدافها تجمعات الاحتلال وآلياته في “نتساريم”، بصاروخين من “107” وقذائف “الهاون.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بدوي صفارات الإنذار في “ناحل عوز”، في غلاف غزة.

الضفة الغربية.. اقتحامات واشتباكات

عناصر من جيش الاحتلال

أفادت وسائل إعلام فلسطينية قبل ساعات قليلة، إن قوات الاحتلال تقتحم بلدة الرام شمال القدس، وتشن حملة اعتقالات، كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة رقعة بمدينة يطا جنوب الضفة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت في وقت سابق اليوم مدينتي قلقيلية وطولكرم بالضفة.

فيما أعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة إضرابا عاما، وحدادا على روح الشهيد الذي قتله المستوطنون في قرية وادي رحال.

وهاجم مستوطنون مساء أمس الاثنين، منازل الفلسطينيين في قرية وادي رحال جنوب بيت لحم، مما أدى لسقوط شهيد وعدد من المصابين.

جبهة لبنان.. عودة لقواعد الاشتباك وصفارات الإنذار تدوي في الجليل

أفادت وسائل إعلام، أن صفارات الإنذار تدوي في بلدة المنارة بالجليل الأعلى؛ خشية انطلاق صواريخ من لبنان.

بينما أعلنت المقاومة الإسلاميةــ فيما وصف بأنه عودة لقواعد الاشتباك ــ استهداف موقع راميا بمسيرة انقضاضية، وكذا المقر المستحدث لقيادة الفرقة 164 في ثكنة شراجا بسرب مسيرات انقضاضية.

وبسرب آخر على المقر المستحدث للفرقة 91 في إييليت هشاحر.