لا زال قانون الإجراءات الجنائية متصدرا لمشهد الجدل المجتمعي في القاهرة عقب موافقة اللجنة التشريعية على عدد من مواده، ووصفه من قبل وزير الشؤون النيابية، بأنه “طفرة في حقوق الإنسان”، بينما تحفظت عليه منظمات حقوقية، ورصدت نقابة المحامين عددا من النقاط السلبية التي رأتها جديرة بإعادة النقاش حولها.

جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق عملية عسكرية في الضفة الغربية، ووزير خارجيته يطالب بتهجير سكان الضفة، ومعاملتهم مثل أهالى غزة.

في حين دعا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي لهدنة في غزة مدتها ثلاثة أيام، بهدف تطعيم أطفال القطاع ضد مرض شلل الأطفال.

ولا زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمرا، وبدعم كامل من الولايات المتحدة التي كررت “نصائحها” لإيران بعدم الرد على الانتهاك الإسرائيلي لسيادتها، مؤكدة التزامها بالدفاع عن “إسرائيل”.

صندوق النقد بعد المراجعة الثالثة.. مزيد من الوقت لاستكمال الإصلاحات

صندوق النقد

عقب انتهاء ثالث مراجعات صندوق النقد، منح الصندوق للقاهرة مزيدا من الوقت؛ لتنفيذ الإصلاحات التي تعهدت بها لمراجعة الأحدث، التي تم الموافقة عليها في أواخر يوليو، لكن الصندوق لم ينشرها إلا مساء أمس الأول الاثنين، وهي المراجعة الثالثة لمصر، وجرت بعد زيادة حجم حزمة الدعم المالي البالغة ثمانية مليارات في مارس الماضي.

ويجري صندوق النقد مراجعتين سنوياً قبل صرف الأموال.

وضمن “التخفيف” الذي أقره الصندوق سيتم التخلي عن زيادات أسعار الوقود الفصلية مقابل “التزام حازم” برفع الأسعار إلى “مستويات استرداد التكلفة” بحلول نهاية عام 2025.

وفي تقريره، قال الصندوق، إن سعر صرف العملة الأجنبية في مصر مستقر نسبيًا، منذ إصلاحات مارس الماضي، وأن آليات السوق وحدها هي ما تحدد سعر الصرف.

واعتمد الصندوق تأجيل إعداد خطة إعادة رسملة البنك المركزي، التي كان من المقرر إعدادها في نهاية إبريل، لتكون حتى نهاية أغسطس، وذلك لإعطاء السلطات المصرية مزيداً من الوقت لتقدير حجم رأس المال الجديد المطلوب، ووضع استراتيجية.

كما سيتم تأجيل نشر عمليات التدقيق السنوية على الحسابات المالية التي يصدرها الجهاز المركزي للمحاسبات حتى نهاية نوفمبر، بدلاً من الموعد الأصلي في نهاية مارس، مع انتظار تعديل القانون الذي يحكم عمل الجهاز.

كانت الحكومة المصرية، وصندوق النقد، اتفقا عام 2022ـ على حزمة تمويلية، ثم عاد الصندوق بعدها؛ ليرجئ صرف الدفعات عدة مرات، بسبب عدم وفاء مصر بالشروط المطلوبة. وكان من بين هذه الشروط ضرورة الالتزام بمرونة سعر الصرف.

 جدل “الإجراءات الجنائية “.. تشريعية النواب: “لن نخضع للمزايدات.. وبيان المحامين ملئ بالأخطاء”

 لجنة الشئون التشريعية بالنواب

قبل مرور 24 ساعة على بيان نقابة المحامين الذي قدم ملاحظات على أكثر من 40 مادة من مواد قانون الإجراءات الجنائية الجديد، اتهم اعضاء اللجنة التشريعية بمجلس النواب البيان بالمزايدة، وكثرة الأخطاء التي شابته.

وزير شؤون المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي، محمود فوزي، قال إن الإجراءات الدستورية واللائحية تفيد، بإرسال ما انتهت إليه اللجنة البرلمانية في مشروع القانون، للهيئات والجهات والنقابات المعنية مع منحها ؛ أجلًا للرد، وبمجرد ورود الملاحظات يتم دراستها.

وأضاف أن هناك آليات للقرار النهائي، بينما وصف النائب أحمد الشرقاوي بيان نقابة المحامين، بأنه يتضمن كثير من التفاصيل الخاطئة وغير الدقيقة.

وقال إن “التشريعية” لن تستجيب للضغوطات والمزايدات.

مقرر اللجنة الفرعية التي تولت إعداد وصياغة المشروع، المستشار محمد عبد العليم كفافي، قال إن ممثلين عن نقابة المحامين حضروا مناقشات الإعداد والصياغة.

وذكر أن المجلس دعا نقيب المحامين أكثر من مرة لحضور اجتماعات اللجنة الفرعية، خلال وبعد مناقشة القانون، على مدار أكثر من عام، لكنه لم يحضر، وأناب أمين عام النقابة، محمود الداخلي، والذي شارك في جميع المناقشات الخاصة بمشروع القانون حتى انتهائه بالصيغة الحالية.

ومن جهته، قال الدكتور جميل الصغير، عميد كلية حقوق عين شمس السابق، إن القانون الجديد للإجراءات الجنائية يقلص دور مهنة المحاماة في مباشرة كافة الحقوق القانونية، وينشئ صراعات ما بين السلطات القضائية والنيابية والمحامين.

وكشف الصغير خلال مداخلة إعلامية عن تعارض بعض مواد القانون الجديد مع نصوص المحكمة الدستورية العليا.

وزير خارجية الاحتلال يطالب بتهجير أهالي الضفة الغربية

وزير خارجية دولة الاحتلال يسرائيل كاتس

قال وزير خارجية دولة الاحتلال يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إن التعامل مع التهديد في الضفة الغربية يجب أن يتم بنفس الطريقة التي يتعامل بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأضاف أنه يجب الإخلاء المؤقت للسكان، وأي خطوات أخرى مطلوبة في هذا السياق.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أطلق فجر اليوم الأربعاء، عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية المحتلة، تُعد الأكبر منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

العملية شملت مدن ومخيمات جنين وطولكرم ونور شمس والفارعة وطوباس، وأدت لاستشهاد سبعة أفراد على الأقل، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسئولين، أن العملية تهدف إلى “القضاء على مجموعات مسلحة”، وأن الجيش يحاصر المستشفيات لضمان “عدم وصول الجرحى إليها”.

وذكر مسئولون لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أن الجيش “سيقوم بإخلاء مناطق سكانية إذا لزم الأمر.

وزير الخارجية الإسرائيلي قال: يعمل الجيش الإسرائيلي بشكل مكثف منذ الليلة في مخيمي اللاجئين جنين وطولكرم؛ لإحباط البنى التحتية الإرهابية الإيرانية التي أقيمت هناك.. علينا أن نتعامل مع التهديد، مثلما نتعامل مع البنية التحتية الإرهابية في غزة.. بما في ذلك الإخلاء المؤقت للسكان، وأي خطوات مطلوبة.. هذه حرب على كل شيء، وعلينا أن ننتصر فيها.

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي قائلا: تعمل إيران على إنشاء جبهة إرهابية شرقية ضد إسرائيل في الضفة الغربية، على غرار نموذج غزة ولبنان، وذلك من خلال تمويل وتسليح الإرهابيين وتهريب الأسلحة المتطورة من الأردن.

من جهتها، قالت كتائب القسام التابعة لحركة حماس: “مجاهدونا وباقي فصائل المقاومة يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في جنين”.

بينما قالت سرايا القدس التابعة لتنظيم الجهاد- كتيبة جنين، إن “مجاهديها يتصدون بالرصاص والعبوات الناسفة لقوات الاحتلال المقتحمة للمدينة والمخيم”.

وأطلقت “سرايا القدس”، فجر الأربعاء، على المعركة التي يخوضها مقاتلوها في محاول التوغّل في الضفة الغربية اسم “رعب المخيمات”.

من ناحيتها، قالت حركة المجاهدين الفلسطينية “منبثقة عن حركة فتح”، إنّ الحملة العسكرية الواسعة التي تنفذها حكومة العدو النازية في شمال الضفة تأتي في سياق مخططات صهيونية واسعة تستهدف كينونة الشعب الفلسطيني وقضيته ومقدساته.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف القطاع وبوريل يدعو لهدنة “تطعيم ضد شلل الأطفال”

قصف قطاع غزة

في اليوم الـ 326 للعدوان الإسرائيلي على غزة، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف مختلف المناطق في القطاع، ما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 40 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال.

ودعا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لمدة 3 أيام لتطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال.

وأكد أن وقف إطلاق النار المطلوب مستقل تماما عن المفاوضات الحالية التي تهدف إلى التوصل لوقف شامل لإطلاق النار.

وفي وقت سابق، قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، إن منظمة الصحة العالمية أكدت إصابة رضيع في غزة عمره 10 أشهر بفيروس “شلل الأطفال”.

وأقر جيش الاحتلال بمقتل أحد مقاتلي النخبة في لواء ناحال، في معارك ضارية خاضتها فصائل المقاومة في محاور القتال وبذلك، يصل عدد الجنود القتلى منذ بداية طوفان الأقصى إلى 703 قتلى، 339 منهم منذ بداية المعارك البرية في القطاع، وفق المعطيات التي سمح جيش الاحتلال بنشرها.

جبهة لبنان.. مشاهد توثق عمليات المقاومة في الجليل

نشر الإعلام الحربي لحزب الله مقاطع فيديو توثق عملية استهداف مواقع تابعة لجيش العدو الإسرائيلي، ومستوطنة كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة.

وفي إطار عمليات جبهة الإسناد استهدفت المقاومة التجهيزات ‏التجسسية المستحدثة المنصوبة على رافعة في محيط ثكنة دوفيف بمحلقة انقضاضية، ومبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرة نطوعة، كما شنت هجومًا جويًا بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر ‏قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل ‏مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنوده.