شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها الكشف عن تطور أعمال محطة الضبعة النووية، ودراسة بنك التنمية الجديد تمويل مصر بـ 300 مليون دولار، وتحقيق البنك المركزي أرباحا للمرة الأولى في 7 سنوات، وارتفاع واردات مصر من الغاز الإسرائيلي، وإعلان الحكومة حوافز جديدة للأجانب للتنقيب عن الغاز.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية

إنهاء 30% من مشروع الضبعة النووي بنهاية 2024 

مشروع الضبعة النووي

قال أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة روساتوم الروسية، إن مصر تنهي نحو 30% من إجمالي مشروع محطة الضبعة النووية بنهاية العام الجاري، مضيفًا أن المشروع يمثل أولوية قصوى للجانب الروسي الذي يقوم باتخاذ مختلف الإجراءات اللازمة؛ لتنفيذ المشروع وفقًا للتوقيتات المُحددة، معربًا عن حرصه على دعم المشروع والتزامه بتنفيذ، ما تم التوافق عليه، وتعميق التعاون بين الجانبين بمجال التكنولوجيا النووية السلمية والطاقة الجديدة والمتجددة بصفة عامة.

بنك التنمية الجديد يدرس تمويل مصر بـ 300 مليون دولار

بنك التنمية الجديد

ذكر بنك التنمية الجديد، على موقعه الإلكتروني، أنه يدرس تقديم تمويلات لمصر بقيمة 300 مليون دولار عبر مشروعين، موضحا أن التمويل يتضمن 200 مليون دولار لصالح أفريكسم بنك الذي سيقوم بدوره بإقراضها للقطاع الخاص بمصر، سواء بشكل مباشر أو من خلال وسطاء ماليين، ما يؤدي لتطوير البنية التحتية لمصر، ودعم نمو يقوده القطاع الخاص بهذا المجال.

ارتفاع إنتاج الأسمنت 33.7%

قفز إنتاج مصر من الأسمنت خلال أول 7 أشهر من العام الجاري بنسبة 33.7% إلى 29.7 مليون طن، مقابل 22.2 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي، وارتفعت إنتاجية العام الجاري، بما يقترب من 5 ملايين طن كاملة، وهو أعلى من متوسط الإنتاج خلال السنوات الخمس الأخيرة، والذي بلغ 25 مليون طن فقط.

فتح فرع لأحد البنوك المصرية في منفذ أرقين الحدودي

اجتماع للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية برئاسة كامل الوزير

وجه الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، بالتنسيق بين البنك المركزي ووزارتي المالية والخارجية لفتح فرع لأحد البنوك المصرية في منفذ أرقين الحدودي مع السودان، وتوفير ماكينات الدفع الإلكتروني، وكذلك حل مشكلة تكدس حافلات البضائع أثناء التفتيش بالميناء البرى بالسلوم سواء باتجاه ليبيا مصر، أو العكس، من خلال زيادة عدد ساعات العمل على أجهزة التفتيش بعد التأكد من سلامتها إلى جانب تعزيز المواني بأجهزة تفتيش إضافية بالتنسيق بين وزارة الاستثمار، والتجارة الخارجية ومصلحة الجمارك وهيئة المواني البرية، فضلاً عن دراسة إمكانية إنشاء حارات جديدة للتفتيش.

“المركزي” يحقق صافي ربح للمرة الأولى منذ 7 سنوات

 البنك المركزي
 البنك المركزي

حقق البنك المركزي صافي ربح بنهاية يونيو 2024، للمرة الأولى منذ 7 سنوات بقيمة 22.834 مليار جنيه، مقابل خسائر بقيمة 86.283 مليار جنيه بنهاية الشهر ذاته من 2023، وارتفع إجمالي الأصول بالبنك بقيمة 1.6 تريليون جنيه، ليسجل 6.057 تريليونات جنيه مقابل 4.480 تريليونات جنيه في الفترة المقارنة ذاتها.

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد مصر 5.1%

صندوق النقد الدولي

توقع صندوق النقد الدولي تحقيق الاقتصاد المصري نسبة نمو 5.1% في العام المالي المقبل 2025- 2026، ارتفاعاً من 4.1% متوقعًا خلال العام المالي الحالي 2024– 2025 تسجيل نسبة نمو 5.6% خلال العام المالي 2028– 2029، يأتي ذلك بينما تبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج صندوق النقد الدولي مع مصر في أول أكتوبر المقبل، التي تحصل مصر بموجبها على 1.3 مليار دولار.

مليار دولار من الصين للبنك المركزي

الدولار

كشفت دراسة لمركز سياسة التنمية العالمية بجامعة بوسطن الأمريكية عن موافقة مؤسسات صينية على قروض بقيمة 4.61 مليارات دولار، لإفريقيا العام الماضي من بينها تسهيلات نقدية تبلغ نحو مليار دولار قرض للبنك المركزي، في أول زيادة سنوية منذ عام 2016، وكانت إفريقيا تحصل على قروض تزيد على 10 مليارات دولار سنويًا من الصين خلال الفترة من 2012 إلى 2018 في إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جين بينج، لكن الإقراض تراجع بشكل حاد منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

ارتفاع واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي

زادت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنسبة 18% بداية من الشهر الجاري، لتبلغ ما يقارب مليار قدم مكعب يومياً حالياً، مقارنة مع 850 مليون قدم مكعب يومياً في يوليو الماضي، بحسب مسئولين حكوميين تحدثا لـ “الشرق بلومبرج” شريطة عدم الكشف عن اسميهما.

الحكومة تعلن حوافز جديدة للأجانب للتنقيب عن الغاز

المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية

أعلنت الحكومة عن حوافز جديدة للشركات الأجنبية؛ لزيادة إنتاج الغاز، تتمثل في السماح بتصدير حصة معينة من الإنتاج الجديد، بحيث تستخدم عائداتها في سداد المستحقات المطلوبة، بالإضافة لرفع سعر حصة هذه الشركات من الإنتاج الجديد من الغاز، يأتي ذلك في الوقت الذي تطرح فيه البلاد مزايدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة في البحر المتوسط ودلتا النيل، فضلاً عن إعلان الوزارة عن كشف نفطي جديد بالصحراء الغربية بغرب “فيوبس -1” بمنطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية، حيث تم عمل الاختبار للبئر.

أهم الأخبار العالمية

تسريب نفطي يرفع تكلفة تأمين السفن بالبحر الأحمر

تسرب النفط من ناقلة هاجمتها جماعة الحوثي اليمنية

تضاعفت تكلفة التأمين على السفن التي تبحر عبر البحر الأحمر تقريًبا بعد أنباء عن تسرب النفط من ناقلة، هاجمتها جماعة الحوثي اليمنية، واستهدفت الجماعة الأسبوع الماضي ناقلة النفط “سونيون” التي ترفع علم اليونان بأنواع متعددة من القذائف، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن النفط يتسرب من الناقلة على ما يبدو.

اشتعال أزمة المركزي الليبي

المركزي الليبي

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بياناً، أعربت فيه عن قلقها العميق بشأن تدهور الوضع بالبلاد بعد الخلافات الحادة حول السيطرة على البنك المركزي الليبي بين حكومتي الشرق والغرب، وأعلنت حكومة الشرق، أن حقول النفط الواقعة تحت سيطرتها، وتمثل كل إنتاج البلاد تقريبا ستُغلق، وسيوقَفُ الإنتاج والصادرات بعد تفجر خلاف حول قيادة البنك.

العراق يلاحق المتهم الرئيسي بسرقة القرن

يعتزم العراق تفعيل «الإشارة الحمراء» لدى الشرطة الدولية “الإنتربول” للقبض على المتهم الرئيسي بـ «سرقة القرن» نور زهير، في القضية التي تعتبر وواحدة من أكبر السرقات في التاريخ، بعد نهب 2.5 ملياري دولار من أموال التأمينات الضريبية. وتم الاستيلاء على تلك الأموال عبر 247 صكا، تم صرفها من قبل 5 شركات، ثم سحبت أموالها نقدًا من حسابات هذه الشركات التي فر معظم مالكيها إلى خارج البلاد.

موازنة “مؤلمة” في بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إن الموازنة الأولى لحكومة حزب العمال في المملكة المتحدة، التي ستعرض في نهاية أكتوبر، ستكون مؤلمة، مندداً بـالثقب الأسود الاقتصادي الذي خلفه المحافظون (يقصد عجز الموازنة)، وكانت وزيرة المال راشيل ريفز، قد اتهمت المحافظين في يوليو بـالتستر على عجز في الميزانية قدره 22 مليار جنيه إسترليني.

شركة آبل تسرح حوالي 100 موظف

شركة أبل

سرحت شركة Apple حوالي 100 موظف من فريق الخدمات الرقمية، الأمر الذي سيؤثر على المسئولين عن تطبيق Apple Books وApple Bookstore. يُذكر أن الشركة لديها في قسم الخدمات، ما يقرب من 161000 موظف بدوام كامل، اعتبارًا من 30 سبتمبر 2023، وفقًا لأحدث تقرير سنوي لها.

هاريس تعد ببناء ثلاثة ملايين منزل

أطلقت المرشحة الديمقراطية نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، حملة إعلانية جديدة لجذب الانتباه إلى خطتها لبناء ثلاثة ملايين منزل جديد، على مدى أربع سنوات. وقالت في الإعلان: “اليوم يشتري أصحاب العقارات مئات المنازل والشقق، ثم يعيدون بيعها ويؤجرونها بأسعار مرتفعة للغاية، سأقاتل من أجل قانون؛ يقضي على هذه الممارسات”.

ارتفاع عدد مليونيرات البيتكوين

البيتكوين

ارتفع عدد مليونيرات العملات المشفرة (مثل البيتكوين) في العالم بنسبة 95% خلال العام الماضي مع ارتفاع الصناديق المتداولة بالبورصة، وغيرها من أصول العملات المشفرة، ويوجد نحو 172.300 فردا في جميع أنحاء العالم، يمتلكون أكثر من مليون دولار من الأصول المشفرة، مقارنة بـ 88.200 في العام الماضي، وفقاً لتقرير صادر عن New World Wealth وHenley & Partners.

صفقات

طلبت “حديد عز” إيقاف التداول على شهادات الإيداع الدولية للشركة المتداولة ببورصة لندن لمدة 3 أسابيع لحين الانتهاء من تدقيق المعايير الدولية للتقارير المالية لعام 2023. يأتي هذا الإجراء امتثالاً للوائح التنظيمية لسوق المال البريطاني التي تعتبر تلك المعايير شرطاً أساسياً لاستمرار التداول في البورصة، خصوصًا أن بورصة لندن قد علقت التداول على أسهم الشركة بوقت سابق، نتيجة للتأخير في نشر حسابات 2022.

تدرس شركة سيتي للتحاليل الطبية الاستحواذ على بعض الاستثمارات والأصول من بينها معامل عز لاب- مصر، وشركة المعادي لاستحواذات المعامل- مصر، كما قررت تعيين مستشار مالي مستقل لشركة بيتا كابيتال كونسالتينج للاستشارات المالية عن الأوراق المالية؛ لتحديد القيمة العادلة لسعر سهم الشركات المقرر الاستحواذ عليها.

تعتزم شركة “بي انفستمنتس القابضة” المصرية، بيع حصة أقلية في شركتها التابعة “جورميه” تتراوح ما بين 20% و30% قبل نهاية هذا العام، ويتولى بنك الاستثمار “إي إف جي” (EFG) إدارة عملية البيع.

تحليلات

مع استقرار سعر صرف الدولار، تزايدت المخاوف بالسَوق العقارية حاليًا، من إمكانية حدوث فقاعة، خاصة مع شراء قطاع عريض، العقار لأغراض استثمارية، وليس لأغراض السكن، وارتفاع مستويات الأسعار لمستويات مبالغ فيها، وصلت لـ 200 ألف جنيه للمتر ببعض الأماكن. المزيد

بورصات

البورصة تربح 5 مليارات جنيه

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة تعاملات الاسبوع على ارتفاع؛ ليربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 5 مليارات جنيه مسجلا 2.104 تريليوني جنيه، بعد تداولات كُلِّيَّة بلغت 93.6 مليار جنيه، وأنهى مؤشر السوق الرئيسي “إيجي إكس 30” تعاملات الأسبوع عند مستوى 30774.19 نقطة، بزيادة نسبتها 0.21%، فيمَا سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” مكاسب هامشية بلغت 0.05%؛ ليبلغ مستوى 7076.3 نقطة، وأغلق مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقًا على مكاسب قدرها 0.14%؛ ليسجل 10148.81 نقطة.

أداء متباين لبورصات الخليج

بورصات الخليج
بورصات الخليج

شهدت أسواق الخليج أداء متباينا بنهاية الأسبوع، فبينما أغلقت بورصة الكويت على ارتفاع طفيف لمؤشرها العام بمقدار 0.54 نقطة؛ ليسجل مستوى 7180.92 نقطة، أنهى المؤشر العام لبورصة السعودية “تاسي” التعاملات على ارتفاع عند مستوى 12,145.15 نقطة، وكذلك ارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.65%؛ ليصل لـ 10203.04 نقطة، بينما تراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.03% إلى مستوى 1957.49 نقطة.