إلى القاهرة وصل أمس رئيس الوزراء الصومالي، ليجري مباحثات مع نظيره المصري، في تطور لافت ليس فقط للعلاقات بين البلدين، بل لمستقبل صراع القوى في القارة الإفريقية.

وفي حين عبر المسئول الصومالي عن امتنان شعبه للدعم المصري، أكد مدبولي جاهزية مصر؛ لتصدير السلع المختلفة، وتلبية احتياجات المواطن الصومالي.

وفي القاهرة أيضا، وقع وزير التعليم بروتوكول مع “قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري”، بالقوات المسلحة بهدف تطوير المنظومة التعليمية، وتطبيق “التأسيس العسكري” في عدد من مدارس التعليم الفني.

وفي القاهرة ثالثا، طالب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالإفراج الفوري عن عمال وبريات سمنود بالتزامن مع نظر المحكمة اليوم الاستئناف المقدم من محاميهم، على أمر الحبس الصادر بحقهم.

الرئيس الأمريكي بايدن، الذي أعلن مرارا دعمه الكامل لإسرائيل في حربها على قطاع غزة، أعلن أمس عن غضبه وحزنه بعد استعادة جثة مواطن أمريكي، ضمن ست جثث لأسرى كانوا لدى حماس انتظروا شهورا طويلة، إنجاز “صفقة تبادل” لم تتم، ولا يبدو، أنها قريبة رغم تكرار بايدن الإعلان عن تفاؤله بقرب إنجازها.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة مستمرا بدعم كامل من الولايات المتحدة الأمريكية.

مباحثات مصرية صومالية في القاهرة

قال سفير الصومال في القاهرة علي عبدي أواري، أمس السبت، إن علاقات بلاده مع القاهرة “تشهد منعطفا تاريخيا في هذه المرحلة”.

جاء ذلك في بيان للسفير الصومالي عقب اختتام جلسة مباحثات بالقاهرة بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ونظيره الصومالي حمزة عبدي بري.

من جهته، أكد رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي دعم مصر الكامل للصومال، وحرصها على دعم وحدته، مُضيفا أن الفترة المُقبلة تحمل خيرا كبيرا للصوماليين.

وقال مدبولي: “إن تحقيق وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة يُعد أحد أهم أولويات الدولة المصرية، وهو ما ينعكس في الزيارات الرسمية الرفيعة المستوى بين الجانبين على مدار الفترة الماضية”.

وأكد التزام مصر وحرصها الكامل على تقديم الدعم اللازم للصومال الشقيق في كافة المجالات.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تتحرك بقوة نحو دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين القاهرة ومقديشو، مؤكدا حرص الجانبين على تعزيز التعاون وتسهيل تقديم التمويلات اللازمة للأعمال التجارية والاستثمارية بين البلدين، في ظل الحرص على تشجيع إقامة استثمارات مصرية جديدة في الصومال.

وتابع: “جاهزون لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال، وسنبذل كل الجهود من أجل تيسير نفاذ هذه السلع والبضائع بما يُلبي احتياجات المواطن الصومالي”.

كانت مصر قد أرسلت مساعدات عسكرية للصومال، قبل أيام إنفاذا لاتفاق الدفاع المشترك الذي وقعه الرئيس الصومالي في القاهرة.

المصري للحقوق” يطالب بالإفراج الفوري عن عمال “وبريات سمنود” ووقف قمع المطالب المشروعة

اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل لدعم عمال وبريات سمنود

استنكر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ما تعرض له عمال شركة سمنود للنسيج والوبريات، حيث قامت الأجهزة الأمنية يوم الأحد 25 أغسطس الجاري، بإلقاء القبض على 8 منهم، بينهم 3 عاملات، وتم إدراجهم في القضية رقم 7648 لسنة 2024 إداري سمنود، على خلفية مشاركتهم في إضراب وصفه بالمشروع للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وطالب المركز في بيان له الإفراج الفوري عن العمال المحبوسين، داعيا الإدارة إلى وقف قمع مطالبهم المشروعة بالحلول الأمنية.

وتنظر محكمة المحلة اليوم الأحد الاستئناف المقدم من محامي العمل محمد المنيري، حسبما نقلت الصفحة الرسمية لدار الخدمات النقابية والعمالية على فيس بوك.

المركز المصري لفت الى الأوضاع الصحية للعمال المحبوسين، ووصفها بالمقلقة، حيث يعاني أغلبهم من أمراض مزمنة كالضغط والسكر، وفي ختام بيانه، كرر المطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن العمال المحبوسين، كما يدعو إدارة الشركة إلى اعتماد الحلول التفاوضية؛ بدلاً من اللجوء إلى الحلول الأمنية التي تزيد من تعقيد الأزمة.

كما طالب ببدء حوار جاد مع العمال للتوصل إلى اتفاق عادل، يضمن حصولهم على حقوقهم المشروعة، ويساهم في استقرار العمل داخل الشركة، بما يحقق مصالح جميع الأطراف، ويعزز مناخ العمل السليم.

من جهتها، أعلنت إدارة مصنع وبريات سمنود صرف حافز استثنائي من أول سبتمبر 200 جنيه للأقسام الإنتاجية، ورفض مطالب العمال بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وقالت في منشور إداري لها، إن مجلس الإدارة اعتمد خطة للنهوض بالشركة، تتضمن تطوير الأقسام الإنتاجية والاستغلال الأمثل للطاقات الإنتاجية.

وجاء في المنشور: “أن الشركة عازمة على صرف حوافز للعاملين من الإيرادات الناتجة عن تنفيذ التعاقدات؛ بشرط إنهاء التوقف عن العمل تجنبا للأضرار الجسيمة؛ التي أضرت بالشركة، ومنها قيام سحب بعض العملاء في كل من قسم الملابس والنسيج بسحب أوامر التشغيل التي كان متفقا عليها”.

بروتوكول تعاون بين “التعليم” وقيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري

بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم وقيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، أن قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ بهدف تطبيق التأسيس العسكري لـ 100 مدرسة من مدارس التعليم الفني بدءًا من العام الدراسي 2024 /2025، وتطوير المنظومة التعليمية من خلال برامج علمية وتدريبية متطورة، فضلًا عن تسخير كافة الإمكانيات؛ لتحقيق أقصى استفادة علمية لكلا الجانبين.

من جانبه، أعرب محمد أحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سعادته بالتعاون الوثيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقوات المسلحة.

وأشاد بالانضباط والولاء والانتماء الذي لمسه عند زيارة عدد من المدارس الفنية التي تطبق التأسيس العسكري.

وأكد وزير التعليم، أن تنمية الروح الوطنية أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

حرب غزة والضفة.. غارات إسرائيلية على رفح وعملية للمقاومة في الخليل تسقط ثلاثة قتلى من شرطة الاحتلال

الحرب على غزة

في اليوم الـ 331 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والخامس من عدوانه على الضفة، واصل جيش الاحتلال غاراته على مناطق في القطاع، كما واصل حصاره لمستشفى ابن سينا بالضفة، ونفذ عددا من الاقتحامات لمخيمات ومدن بها.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال العثور على جثث ست من الأسرى في نفق برفح، وقال: “المختطفون قتلوا على يد مخربي حماس، ونحن نحقق بالتفاصيل”.

أحد الجثث المستعادة جثة الإسرائيلي الأمريكي هيرش جولدبرج بولين، والذي قال الرئيس الأمريكي، إن خبر وفاته “يفطر قلبه”.

وكانت كتائب القسام التابعة لحماس نشرت في إبريل/ نيسان الماضي، تسجيلا مصورا للأسير بولين هاجم فيه حكومة بنيامين نتنياهو، واتهمه بالإهمال والتقاعس.

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارة، استهدفت منزلا في بلدة الفخاري جنوب شرقي مدينة خان يونس.

كما شن الاحتلال غارة جوية على المنطقة الشمالية الغربية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأفادت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد، بأنها قنصت بالاشتراك مع كتائب القسام، جندياً إسرائيلياً في مناطق التوغل في حي الزيتون، في مدينة غزة.

وأعلنت السرايا اشتراكها، مع قوات الشهيد عمر القاسم، في قصف جنود الجيش الإسرائيلي وآلياته، في محور نتساريم، بقذائف هاون.

من جهته، اعترف “الجيش” الإسرائيلي بإصابة جندي بجروح خطيرة في معارك وسط قطاع غزة.

وفي الضفة، قُتل ثلاثة عناصر من شرطة الاحتلال، اليوم الأحد، وفق ما أعلن الإسعاف الإسرائيلي، وذلك في إثر عملية إطلاق نار، استهدفت سيارة الشرطة في الخليل، في حين انسحب منفذو العملية بسلام.

وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى استنفار أمني كبير في موقع عملية إطلاق النار، حيث وصلت تعزيزات عسكرية إلى المكان.

كذلك، أوردت إذاعة “جيش” الاحتلال، أنه تم إطلاق 11 رصاصة على السيارة المستهدفة، وأضافت أنّ إطلاق النار تمّ من مسافة كيلومتر واحد عن حاجز ترقوميا.

وكان جيش الاحتلال أقر أمس السبت بمقتل رقيب أول، وإصابة ضابط بجروح خطرة، إلى جانب جرح جنديين آخرَين، خلال الاشتباكات العنيفة مع المقاومة صباحاً في جنين، شمالي الضفة الغربية.

جبهة لبنان.. المقاومة تواصل استهداف مواقع جيش الاحتلال

نشر “حزب الله” في بيانات متتالية ملخصا لعملياته ضد مواقع جيش الاحتلال.

وقال إنها قصف موقع المرج بالأسلحة الصاروخية، وشن هجوما بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة السهل في ‏ثكنة بيت هلل، وكذا استهدف ثكنة برانيت وموقع بركة ريشا وزبدين وكفر الرمثا في تلال كفر شوبا.

جبهة اليمن.. استهداف السفينة (GROTON) في خليجِ عدن

الحوثيون يستهدفون سفن الشحن

في استهداف هو الثاني من نوعه، نفّذت جماعة أنصار الله، عمليةً عسكريةً استهدفتْ سفينةَ (GROTON) في خليجِ عدن، وذلك لانتهاكِ الشركةِ المالكةِ لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى مواني فلسطينَ المحتلة، مؤكدة إصابةِ السفينةِ بشكلٍ دقيقٍ ومباشر.

وأوضح المتحدث باسم الجماعة العميد يحيى سريع، أنّ العمليةَ نفذتها القواتُ البحريةُ، وسلاحُ الجوِّ المسيرُ، والقوةُ الصاروخيةُ، وقدْ أدت العمليةُ إلى إصابةِ السفينةِ بشك دقيق ومباشر، مشيرا إلى أنّ هذا الاستهدافُ هو الثاني للسفينةِ بعدَ استهدافِها في الثالث من أغسطس.