عقب جلسة مناقشات مطولة، أعلن نقيب المحامين عن تفهمه لفلسفة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، واعتزازه برئيس مجلس النواب كقامة قانونية مصرية، وكذا المعذرة عن بعض العبارات التي فهمت خطأ، من تعليقات زملائه المحامين على المشروع.

وناشدت رابطة تجار السيارات الحكومة حل أزمة مستوردي سيارات ذوي الهمم، بعد أن تفاقمت تلك الأزمة، وتراكمت السيارات المحجوزة في الجمارك.

وبينما يعم الإضراب إسرائيل، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عما أسماه مبادرة الفرصة الأخيرة، في ظل استمرار تعنت رئيس حكومة الاحتلال، خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا.

ومازال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية مستمرا بدعم كامل ومستمر من واشنطن.

نقيب المحامين: لا نتصيد أخطاء للبرلمان

عقب جلسة مشاورات مطولة، جمعت أمس بين نقيب المحامين عبد الحليم علام، ورئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي، ومستشار رئيس المجلس المستشار محمد عبد العليم كفافي، قال نقيب المحامين، إنه فهم فلسفة قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

وكانت نقابة المحامين قد أصدرت بيانا عقب اجتماع عاجل بين مجلس النقابة العامة ونقباء النقابات الفرعية، جاء فيه أن القانون رغم “ما تضمنه من مزايا واستحقاقات دستورية، لم يحظ بالدراسة الكافية، حتى يعبر عن الأهداف المتوخاة من التشريع، فضلًا عن أنه لم يسبقه حوار فاعل وموسع في المجتمع القانوني بمختلف طوائفه من القضاة والمحامين، وأساتذة وفقهاء القانون ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان”.

علام قال أمس في كلمته أمام اللجنة التشريعية بمجلس النواب: “معذرة إن كانت هناك بعض العبارات التي لا ترضي البعض من الزملاء، فلم تقصد هذه العبارات على وجه التحديد، إنما المقصود هو انضباط بعض النصوص، خاصة فيما أثير بشأن عدم الدستورية”.

وأضاف: المستشار الدكتور حنفي جبالي، قامة قانونية يُشار إليها في كافة المحافل، فهو رئيس سابق للمحكمة الدستورية، وقامة نفتخر بها في نقابة المحامين، وأيضا كافة المصريين، ولا يمكن أن يمر قانون به شبهة عدم الدستورية، أو عوار دستوري في ظل وجوده.

واستطرد: لا يوجد أي حديث عن عوار دستوري، ولكن كان هناك بعض التخوفات من شبهة عدم الدستورية.

ولفت علام إلى ضرورة فتح آفاق في الحوار المجتمعي قدر الإمكان، واستعاب كافة الآراء، حول بعض الرؤى، لافتاً إلى أنه عندما يعرض المُشرع قانونا ما له فلسفة، فهي في ذهن وضمير المشرع المصري، لكنها لم تخرج للمجتمع أثناء مناقشة مشروع القانون، وفي النهاية النصوص، يجب أن تقرأ كوحدة واحدة.

وشدد نقيب المحامين، على أن أي ملاحظات تطرح ليس معناها تصيد الأخطاء للبرلمان، إنما محاولة للفت نظر القائمين على الأمر، أن هناك عوارا في صياغة بعض المسائل.

ومن جهتها، وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والحكومة على الطلب المقدم من نقيب المحامين باستبدال عبارة المسائلة التأديبية، بدلا من المحاكمة التأديبية للمحامي، إذا تخلف عن الدفاع عن المتهم، ولم يندب محاميا غيره للدفاع، الواردة في المادة ٣٥٦ من مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

رابطة تجار السيارات تناشد الحكومة حل أزمة 16 ألف سيارة لذوي الهمم

سيارات في أحد المواني المصرية

ناشدت رابطة تجار السيارات الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية ومصلحة الجمارك سرعة النظر في أزمة مستوردي سيارات ذوي الهمم، وخاصة بعد تفاقم أعباء رسوم الأرضيات وغرامات التأخير في المواني.

وقال رئيس رابطة تجار السيارات ونائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرفة التجارية، أسامة أبو المجد، في تصريحات إعلامية، إن أعداد السيارات الخاصة بذوي الهمم المحجوزة في الجمارك تتراوح بين 13 و16 ألف سيارة، ومستوردي هذه السيارات في أزمة حقيقية، بسبب الغرامات ورسوم احتجاز أرضيات المواني، والتي بلغت 140 دولارا يوميًا للسيارة الواحدة.

كان مجلس الوزراء قرر أوائل أغسطس الماضي ضبط منظومة استيراد سيارات المعاقين، لضمان وصولها إلى المستحقين، ووجه بتشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة لفحص واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي شخص، استفاد من هذه السيارات دون وجه حق.

ومن جانبه قال الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، لمهندس خالد سعد، إن سيارات ذوي الهمم المحتجزة في المواني المصرية تمثل أكثر من 50% من إجمالي السيارات المتراكمة بالمواني.

وأفرجت الجمارك عن 85 ألف سيارة منذ بداية العام، منها 17 ألف سيارة للمعاقين، بخلاف 24 ألف سيارة ضمن مبادرة استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج.

وحسب رئيس مصلحة الجمارك، فإن حملات تفتيشية حصلت غرامات بقيمة 209 ملايين جنيه خلال الشهرين الماضيين، نتيجة استغلال مواطنين سيارات المعاقين، بدون وجه حق.

حرب غزة والضفة.. إضراب شامل في إسرائيل

إضراب شامل في إسرائيل

في اليوم الــ 332 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والسادس من عدوانه على الضفة الغربية، يواصل جيش الاحتلال قصف المباني السكنية والسيارات واقتحام البلدات، في مواجهة عمليات نوعية لفصائل المقاومة.

وأعلن اتحاد نقابات العمال الإسرائيلية “الهستدروت” تنظيم إضراب شامل في كل المرافق الاقتصادية في إسرائيل بدءا من اليوم الاثنين.

ويدخل الإضراب حيز التنفيذ في المدارس والجامعات وقطاعات اقتصادية واسعة ومطار بن جوريون؛ تضامنا مع ذوي الأسرى ، وذلك عقب إعلان جيش الاحتلال انتشال جثث 6 أسرى في غزة. واغلقت عائلات أسرى ومتضامنون مفارق طرق عدة في إسرائيل.

في حين أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين بقصف إسرائيلي، استهدف سيارة مدنية في محيط عيادة الرمال غرب مدينة غزة، وقصفت طائرات الاحتلال منزلا في حي الصبرة جنوبي المدينة.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر الجديد في نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه قصف مجموعة من المسلحين الفلسطينيين ألقوا عبوات ناسفة في منطقة جنين، التي شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال، ومقاومين من فصائل مختلفة.

وقالت كتائب القسام التابعة لحماس، مساء أمس الأحد، إنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة بكمين في حارة الدمج بمخيم جنين في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسئولين أميركيين قولهم، إن واشنطن تخطط لتقديم مقترح اتفاق نهائي إلى الأطراف خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت المصادر، أن واشنطن تتشاور مع الدوحة والقاهرة بشأن ملامح اتفاق وقف إطلاق نار نهائي، وأن عدم قبول الطرفين اتفاقا نهائيا، تعتزم واشنطن تقديمه قد يعني نهاية المفاوضات بقيادة أمريكية.

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، تسجيلاً مرئياً جديداً تحت عنوان “نتنياهو يصنع العشرات من رون أراد”، عبر قناتها على منصة “تيليجرام”.

وأشارت القسام في التسجيل المصور إلى قتل عناصر “الجيش” الإسرائيلي للأسرى بشكل متعمد، قبل استرجاعه جثثاً، مؤكدةً ما أشيع بشأن خروجهم المفترض ضمن المرحلة الأولى من الصفقة التي كانت قيد التداول والتباحث.

جبهة لبنان.. مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة والمقاومة تواصل عملياتها

استهداف سيارة على طريق بلدة الناقورة بمسيرة إسرائيلية

أفاد مراسل قناة RT، أن طائرة إسرائيلية مسيرة نفذت غارة استهدفت سيارة على طريق بلدة الناقورة جنوب لبنان وسط أنباء عن سقوط إصابات.

وفي بيانات لـ”حزب الله” قال، إن مقاتليه استهدفوا فجر اليوم الاثنين، مبنى للجنود في مستوطنة أفيفيم، ومبنى آخر في مستعمرة المنارة، وحققوا إصابات مباشرة.

وكان مقاتلو الحزب نفذوا أكثر من عشرة استهدافات يوم أمس الأحد، في مواقع المرج ورويسات العلم، وحدب يارون وراميا وجل العلام فضلا عن استهداف دورية للجيش الإسرائيلي ‏قرب حاجز كفريوفال.