مرة جديدة، يطلق رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تصريحات غير منضبطة، محاولا البحث عن “شماعة” لإخفاقاته المتتالية، والتي تجسدت مؤخرا في “الجثث الست” التي استخرجتها قواته من أحد الأنفاق، الحدث الذي شكل عنوانا جديدا على فشل المنظومة الاستخباراتية والعسكرية المدعومة أمريكيا في تحقيق أي من الأهداف المزعومة لحملة الإبادة على قطاع غزة.

القاهرة بدورها رفضت تصريحات نتنياهو، وتضامنت معها قطر والأردن والسلطة الفلسطينية، وقبلهم كان الرئيس الأمريكي يبدي امتعاضه من “بيبي” في إشارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلا إنه لا يبذل الجهد الكافي لاتمام صفقة التبادل المرتقبة.

وفي القاهرة استقبل مسئولون بهيئة الدواء وفدا من شركة عالمية؛ لبحث ومناقشة خطة الشركة لإجراء التجارب السريرية بمصر.

وفي القاهرة أيضا، يسعى تحالف سعودي إماراتي لاقتناص حصة من مدرسة دولية شهيرة.

الخارجية ترفض تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: تبرير للسياسات العدوانية

وزارة الخارجية

أعربت مصر عن رفضها التام لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن التمسك ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا بقطاع غزة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها صدر أمس الثلاثاء، إن نتنياهو حاول “الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي” وعرقلة جهود الوساطة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار”.

وكان رئيس حكومة دولة الاحتلال رفض في مؤتمر صحفي أجراه، إبداء أي مرونة بشأن الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا المتاخم للحدود المصرية، لإتاحة المجال لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، مشددًا على ضرورة السيطرة عليه بالنسبة لإسرائيل، وأنه يمثل شريان حياة رئيسيًا لحركة حماس، على حد قوله.

وقال نتنياهو، إن “تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا من أجل؛ ضمان عدم تهريب الرهائن إلى خارج غزة وعدم تدفق السلاح إلى غزة”، مؤكدا أنه لم يوافق أبدا على إخلاء محور فيلادلفيا، عندما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مغادرة قطاع غزة عام 2005.

بيان الخارجية المصرية، اعتبر تصريحات نتنياهو تستهدف “تبرير السياسات العدوانية والتحريضية”، والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة.

وأكدت مصر على حرصها على مواصلة “دورها التاريخي في قيادة عملية السلام” في المنطقة، بما يؤدي الي الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين.

من جهتها، أصدرت قطر بياناً، أعربت فيه عن “تضامنها التام مع مصر” و”رفضها لتصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي التي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي”.

مضيفة أن “محاولة تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام العالمي ستقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام وتوسعة دائرة العنف في المنطقة”.

و أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، رفضها كل المزاعم التي يروج لها مسئولون إسرائيليون في محاولات عبثية؛ لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، تضامن المملكة الكامل مع مصر في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية، ودعمها موقف مصر في هذا السياق.

وحذرت المملكة العربية السعودية من “عواقب هذه التصريحات الاستفزازية، وما لها من تبعات في تقويض جهود الوساطة لمصر وقطر والولايات المتحدة، وزيادة حدة التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة”.

كما أدانت الرئاسة الفلسطينية، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للزج باسم مصر في محاولة منه لتشتيت انتباه الرأي العام في المنطقة والتهرب من التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار.

من جهتها قالت الخارجية الأمريكية معلقة على التجاذب السياسي “نحن نقف إلى جانب أمن إسرائيل، وإلى جانب حقها في الدفاع عن نفسها، والتزامنا بهذا الأمن مقدس”.

هيئة الدواء ا تستقبل وفد شركة IQVIA لمناقشة خطة إجراء التجارب السريرية بمصر

 
هيئة الدواء تستقبل وفد شركة IQVIA

استقبل د. أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، وفدا رفيع المستوى من شركة IQVIA العالمية برئاسة الدكتور چون مردتا، رئيس منطقه أوروبا والشرق الأوسط، بحضور كبار مسئولي الهيئة.

ناقش مسئولو هيئة الدواء مع وفد الشركة العالمية خطة IQVIA المستقبلية لإجراء التجارب السريرية بمصر، ومناقشة الاستراتيجيات الخاصة بتوسيع نطاق التجارب السريرية، ودور هيئة الدواء المصرية في تقديم الدعم الفني لإجراء التجارب السريرية في مصر.

IQVIA هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تقدم خدمات تطوير الأدوية الحيوية والاستشارات المهنية والاستعانة بمصادر خارجية تجارية، وتركز بشكل أساسي على التجارب السريرية للمرحلة الأولى إلى الرابعة والخدمات المعملية والتحليلية المرتبطة بها، لديها شبكة تضم أكثر من 88000 موظف في أكثر من 100 دولة، وقيمة سوقية تبلغ 49 مليار دولار أمريكي.

كانت الشركة تعرضت عام 2003، عندما كانت لا تزال تعرف باسم Quintiles قبل اندماجها مع IMS Health) لانتقادات واسعة بسبب؛ الطريقة التي تم بها إجراء بعض التجارب السريرية في الهند.

وشارك في الانتقادات منظمة اطباء بلا حدود ومنظمات حقوقية ووسائل إعلام، ووصل الأمر للبرلمان، ما دفع الحكومة الهندية لتشديد القوانين الخاصة بالأمر.

وقالت هيئة الدواء المصرية، إن لقاءها ووفد الشركة يأتي في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على تعميق أواصر التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال المعلومات الدوائية، وتبادل الخبرات حول أحد الملفات المهمة التي تدخل في نطاق اختصاص هيئة الدواء المصرية، وهو ملف التجارب السريرية؛ حيث تشجع الهيئة المطورين المحليين والباحثين في هذا المجال على إجراء تجارب الدراسات الإكلينيكية التي تثبت أمان وفاعلية المستحضرات.

مستثمرون خليجيون يسعون لاقتناص حصة من مدرسة ماونت الدولية بالعاصمة الإدارية

تسعى صناديق استثمار خليجية ومؤسسات عائلية، لم يتم الافصاح عن أسمائها- لاقتناص حصة قدرها 40% من مدرسة ماونت الدولية للغات بقيمة تقديرية 280 مليون جنيه، حسبما نقلت جريدة المال عن أحمد صميدة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيزنس سيتى جروب التي تتولى إدارة الصفقة المزمع الانتهاء منها بختام العام الجاري.

تأسست مدرسة ماونت الدولية في عام 2020، في مدينة المستقبل بالعاصمة الإدارية، وتقدر قيمتها السوقية بـ 700 مليون جنيه، ومن المتوقع ارتفاع قيمتها إلى 1.3 مليار جنيه بعد التوسعات المزمع تنفيذها.

وحسب وكالة إنتربرايز، تأتي الصفقة “في الوقت الذي يشهد فيه قطاع التعليم اضطرابا، في ظل الضغوط التضخمية وعدم استقرار سعر الصرف وغياب الحوافز. وتعد المدارس الخاصة والدولية في موقف صعب، بعد أن قررت وزارة التعليم الإبقاء على الحدود القصوى لزيادات الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة والدولية، دون تغيير في العام الدراسي الجديد”.

حرب غزة والضفة.. استمرار قصف المنازل في رفح وتمديد عملية جنين

الحرب على غزة

في اليوم الـ 334 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والثامن من أيام العدوان على الضفة، واصل جيش الاحتلال قصف المنازل في مدينة رفح، ما أسفر عن استشهاد 16 فلسطينيا.

ونقل موقع واللا الإسرائيلي عن مصادر عسكرية، أن الجيش قرر تمديد عمليته العسكرية في مخيم جنين، والتي كان مقررا انتهائها أمس.

وأفادت وسائل إعلام محلية عن إطلاق نار كثيف وقنابل دخان في ساحة مخيم جنين، كما دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى مخيم الجلزون شمال رام الله بالضفة الغربية، في ظل اقتحامه المستمر للمخيم منذ أكثر من 3 ساعات، واعتقاله أكثر من 12 فلسطينيا.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة إذنا غربي الخليل، ودهمت منزل الشهيد مهند العسود منفذ عملية ترقوميا.

وأعلنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد- كتيبة نابلس، تمكنها من تفجير عدد من العبوات الناسفة المعدّة مسبقاً في الآليات العسكرية في مخيم بلاطة محققين إصابات مؤكدة.

كما أكّدت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح- نابلس، فجر اليوم، تفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار في قوات الاحتلال المقتحمة مدينة نابلس في “شارع 16″، محققةً إصابات مباشرة في صفوفها.

جبهة العراق.. قصف ميناء حيفا بالطيران المسير

طائرة مسيرة

استهدفت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الأربعاء، ميناء حيفا، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر.

وكانت المقاومة استهدفت الخميس الماضي، محطة كهرباء “ألون تافور” الصناعية في حيفا المحتلة، بالطيران المسيّر أيضاً.

جبهة لبنان.. صافرات الإنذار تدوي في شاميير بالجليل الأعلى

قالت وسائل إعلام محلية، إن صفارات الإنذار تدوي في شامير بالجليل الأعلى خشية تسلل مسيّرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن سلاح الجو استهدف منصة لإطلاق الصواريخ في زبقين جنوبي لبنان، أطلقت منها قذائف باتجاه إسرائيل.

وقال المتحدث باسمه، إن الجيش هاجم مباني عسكرية لحزب الله في منطقتي الخيام وعيتا الشعب.