تطورات عديدة على المشهد السياسي الساخن في منطقة الشرق الأوسط، أمريكا تفكر في عقد صفقة منفردة مع المقاومة لتحرير الأسرى ذوي الجنسية الأمريكية، في اعتراف ــ ربماــ أن نتنياهو لن يتراجع عن حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة، ولن يردعه خوف على حياة حاملي جنسية دولة الاحتلال.

قوات الاحتلال أكدت، أنها ماضية في انتهاك كل القوانين والأعراف، بقتلها ناشطة أمريكية من أصول تركية في الضفة، وأمريكا فقط أعربت عن أسف خجول على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، بينما نددت بالواقعة كل من تركيا ومصر ودول عربية أخرى.

في سيناء، التقى الطيار عصام العرجاني، بمدير الأصول الدولية في شركة طاقة الإماراتية، وتفقدا معا عددا من المشروعات في المنطقة، واستقبلهما محافظ سيناء.

وقال تقرير أممي، إن طرفا الحرب في السودان “الدعم السريع والجيش” ارتكبا انتهاكات ترقى لمستوى جرائم حرب، وتشمل قائمة الانتهاكات الإخفاء القسري والاغتصاب والتعذيب.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والضفة الغربية، مستمرا بدعم أمريكي كامل.

“العرجاني الصغير” يستقبل علي الشمري ويتفقدان عددا من المشروعات في سيناء

استقبل الكابتن طيار عصام العرجاني، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة العرجاني جروب، المملوكة لوالده إبراهيم العرجاني، علي الشمري مدير الأصول الدولية في مؤسسة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة باسم طاقة الإماراتية.

الضيف الإماراتي الرسمي تفقد بصحبة العرجاني محطات الكهرباء، وبعض الأراضي والمناطق، ووعد أهالي سيناء بضخ استثمارات إماراتية فيها في القريب العاجل، وتوفير فرص عمل كثيرة للشباب السيناوي.

الشمري هو مسئول الأصول الدولية في شركة طاقة الإماراتية، التي تستحوذ على 90 % من أسهمها مؤسسة أبوظبي للطاقة، والمملوكة بالكامل لشركة أبوظبي القابضة التابعة لصندوق أبوظبي السيادي.

ونشر عصام صورا من الزيارة على صفحته الموثقة على فيس بوك، مكتفيا بتعليق من جملة واحدة “من زيارة أرض الفيروز العزيزة مع إخوتنا من الجانب الإماراتي”.

وكان برفقة العرجاني وضيفه، وزير الإسكان السابق عاصم الجزار الذي يعمل حاليا رئيسا لإحدى شركات العرجاني جروب، بينما كان في استقبالهما محافظ جنوب سيناء خالد مجاور ونائبه وعدد من مشايخ وعواقل سيناء، وعدد من نوابها في البرلمان.

يذكر أن صندوق الإمارات السيادي المالك لشركة طاقة يملك أيضا شركة “مبادلة” التي تمتلك 22% من أسهم حقل تمارا الإسرائيلي للغاز، كما يمتلك شركة أدنوك التي تسعى لحصة حاكمة في أسهم شركة نيوميد الإسرائيلية، التي تسيطر على حقلي غاز تمار وليفاثان، وكانت الصفقة بالفعل على وشك التوقيع، لولا اندلاع الحرب على قطاع غزة.

وكان الظهور الإعلامي الأول لعصام العرجاني، عندما ألقى كلمة في احتفالية خاصة بذكرى تحرير سيناء بصفته ممثل شباب اتحاد قبائل سيناء.

تقرير أممي.. طرفا الصراع في السودان ارتكبا انتهاكات تشمل “اغتصاب وتعذيب واعتقالات قسرية”

الحرب السودانية

قال تقرير، أعدته بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان، إن طرفي الصراع ارتكبا انتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب، وعلى القوى العالمية إرسال قوات حفظ سلام وتوسيع حظر الأسلحة لحماية المدنيين.

ذكر التقرير الذي استند إلى 182 مقابلة مع ناجين وأسرهم وشهود، أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية مسئولان عن هجمات على مدنيين، ونفذا عمليات اغتصاب وتعذيب واعتقال قسري، وفق وكالة رويترز للأنباء.

وقال محمد شاندي عثمان، رئيس البعثة: “نظرا لإخفاق أطراف النزاع في تجنيب المدنيين الأذى، من الضروري نشر قوة مستقلة ومحايدة مكلفة بحماية المدنيين في السودان على الفور”، ودعا شاندي إلى نشر قوة مستقلة دون إبطاء.

وذكرت البعثة، أنها وجدت أسبابا معقولة، لتعتقد أن قوات الدعم السريع والجماعات المسلحة المتحالفة معها، ارتكبت جرائم حرب إضافية منها الاسترقاق الجنسي للنساء وتجنيد أطفال في الصراع.

وقالت جوي نجوزي إيزيلو عضو البعثة، إن جماعات دعم لم تسمها تلقت بلاغات عن وقوع أكثر من 400 حالة اغتصاب، في العام الأول من الحرب، لكن العدد الحقيقي يُحتمل أنه أكبر بكثير.

هذا هو التقرير الأول الصادر عن البعثة المكونة من ثلاثة أعضاء، منذ أن شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2023.

تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق.. اليوم في “دام “

ويستضيف مركز التنمية والدعم والإعلام “دام” اليوم السبت بمقره في القاهرة ندوة تحت عنوان “تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق.. التحديات والمآلات” بالمشاركة مع الحملة الوطنية لتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق.
يشارك في الندوة الحقوقيون محمد بناوي، وسامية الهاشمي، والمعز حضرة، وإقبال أحمد.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يقصف مدرسة في جباليا.. ويقتحم نابلس

الحرب على غزة

في اليوم الـ 237 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 11 لعدوانه على الضفة، قصف جيش الاحتلال مدرسة حليمة السعدية، التي تأوي نازحين في جباليا، ومناطق أخرى في القطاع، ما أسفر عن ارتقاء 33 شهيدا وعشرات الجرحى منذ فجر أمس الجمعة.

وذكرت وسائل اعلام محلية، أن 5 فلسطينيين استشهدوا في غارة إسرائيلية على منطقة الحساينة غربي مخيم النصيرات.

كما جددت مدفعية الاحتلال قصفها لحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، كما قصفت قوات الاحتلال شقة سكنية بمحيم البريج.

ونجحت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد، في السيطرة على مسيرة اسرائيلية أثناء تنفيذها مهمات استخباراتية في القطاع.

ونشر الإعلام الحربي لسرايا القدس مشاهد توثّق قصفها جنود الاحتلال وآلياته في حي الزيتون، جنوبي شرقي مدينة غزة، بقذائف “الهاون”.

بينما نشرت كتائب القسام التابعة لحماس مشاهد مصوّرة، لم تُنشَر من قبلُ، للأسير الإسرائيلي ألموج ساروسي، آخر الأسرى الـ 6 الذين عثر “جيش” الاحتلال الإسرائيلي على جثثهم، في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

واتهم ساروسي حكومة “إسرائيل” و”جيشها” وأجهزتها الأمنية بالإهمال والفشل في الـ 7 من أكتوبر، مذكراً بقول الأجهزة الأمنية للمستوطنين بعد الهجوم “ساعدوا أنفسكم، لا يوجد أحد لإنقاذكم”.

في الضفة، أفادت مصادر فلسطينية باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية في مدينة نابلس في ظل تصعيده عملياته العسكرية.

كما أفادت مصادر فلسطينية بإصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.

واستُشهدت الطفلة، بانا أمجد بكر، البالغة من العمر 13 عاماً، متأثرةً بإصابتها برصاص الاحتلال في الصدر، مساء أمس الجمعة، في إثر هجوم للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على بلدة قريوت جنوبي نابلس.

وكانت قوات الاحتلال قتلت أمس الجمعة متضامنة أمريكية من أصول تركية، جنوبي نابلس، في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، لقناة الميادين اللبنانية، إنّ الإدارة الأمريكية علمت “بالموت المأسَوي للمواطنة الأمريكية إيسينور إزجي إيجي (عائشة نور إزجي).

وقالت سرايا القدس في بيان لها، نعت فيه عدد من مقاتليها في الضفة، أن “المقاومة في الضفة الغربية بألف خير، وأن العدو سيرى ما لديها من مفاجآت في أي مواجهة مقبلة”.

جبهة اليمن.. القيادة الأمريكية الوسطى تنجح في تدمير مسيرة وقارب لـ “أنصار الله”

سفن تابعة للقيادة المركزية الأمريكية بالبحر الأحمر

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية “سنتكوم” تدمير مسيرة ومركبة تابعتين للحوثيين في مناطق سيطرتهم باليمن، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت أن المسيرة والمركبة مثلتا تهديدا واضحا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن بالمنطقة.

القيادة الوسطى المسئولة عن البحر الأحمر، تتألف من الأسطول الخامس الأمريكي وعدد من قوات العمل التابعة لتلك القيادة، ومنها فرقة العمل المشتركة 150، وفرقة العمل المشتركة 158 وغيرها.

وفي الأوقات العادية، تضم عمليات سنتكوم ما بين 18 ألفا و25 ألف فرد، وما بين 25 و30 سفينة حربية، وما يقرب من مئتي طائرة.

جبهة لبنان.. صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى والمقاومة تنفذ سبعة استهدافات

صافرات الانذار تدوي في الجليل الأعلى

قالت وسائل إعلام، إن صفارات الإنذار تدوي في منطقة رأس الناقورة والجليل الغربي بعد الاشتباه بتسلل مسيّرة من لبنان.

وقال “حزب الله”، إنه نفذ سبعة استهدافات ناجحة، حيث تم استهداف موقع ‏معيان باروخ بمحلقة انقضاضية، وثكنة زبدين بالأسلحة ‏الصاروخية، واستهداف مبانٍ يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في ‏مستوطنة المطلة، وكذا استهداف موقع رويسة القرن بالأسلحة ‏الصاروخية، والتجهيزات التجسسية ‏في موقع المطلة، ومبنى يستخدمه ‏جنود العدو في مستوطنة المنارة،

كما تم شن هجوم جوي بأسراب من المسيرات ‏الانقضاضية على تموضوعات لقوات العدو الإسرائيلي في محيط مستوطنة أبيريم، حيث أصابت أهدافها بدقة.