شهد الاقتصاد المحلي، على مدار أسبوع، العديد من التطورات في مقدمتها ارتفاع الاحتياطي النقدي ومعاودة القطاع غير النفطي النمو للمرة الأولى منذ 4 سنوات، فضلاً عن اعتزام القابضة للقطن التفاوض على اقتراض 20 مليار جنيه؛ لتمويل شراء محصول الموسم الجديد، فيما قررت شعبة الأدوية تقديم طلب للحكومة للحصول على مبادرة تمويلية بـ 50 مليار جنيه.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية:

ارتفاع الاحتياطي النقدي

ارتفاع الاحتياطي النقدي

أعلن البنك المركزي ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 46.597 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي، بزيادة قيمتها 108 ملايين دولار عن يوليو الذي شهد تسجيل 46.489 مليار دولار.

البنك المركزي يثبت الفائدة

البنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا مساء الخميس الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

القطاع غير النفطي يعود للنمو للمرة الأولى منذ 4 سنوات

مؤشر “ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات

كشف مؤشر “ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات” عن نمو القطاع الخاص غير النفطي بمصر خلال أغسطس للمرة الأولى، منذ ما يقرب من أربع سنوات بفضل استقرار الطلب وتحسن العوامل الاقتصادية الكلية، ليبلغ 50.4 نقطة في أغسطس، مقابل 49.7 نقطة خلال يوليو، متجاوزًا مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

“السلع التموينية” تعتزم شراء زيوت وسكر خام

زيت طعام

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، أنها تسعى لشراء 30 ألف طن من زيت فول الصويا، و10 آلاف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية للتسليم في الفترة بين 20 نوفمبر والخامس من ديسمبر أو 10 و25 من الشهر ذاته.

ارتفاع أسعار فنادق البحر الأحمر 15%

أعلن رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بالبحر الأحمر كامل أبو علي، ارتفاع مستوى أسعار الإقامة في فنادق المنطقة خلال التسع شهور الأولى من العام الجاري 2024، بما يتراوح بين 10 و15%، مضيفا أن النمو في الأسعار جاء مصحوبا بارتفاع متوسط الاشغالات، والذي تحسن كثيرا، لا سيما خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، ليصل إلى نحو 75%.

“القابضة للقطن” تتفاوض على اقتراض 20 مليار جنيه

تتفاوض الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج مع البنك الزراعي للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 20 مليار جنيه، على أقل تقدير لتمويل شراء محصول القطن في الموسم الجديد. وكان مجلس الوزراء قد أعلن في فبراير الماضي عن أسعار ضمان لمحصول القطن في الموسم الجديد بواقع 10 آلاف جنيه للقنطار من الوجه القبلي، ترتفع إلى 12 ألف جنيه للقنطار في الوجه البحري، مقابل 4500- 5500 على الترتيب في الموسم الأخير.

شعبة الأدوية تطلب مبادرة تمويلية بـ 50 مليار جنيه

أدوية

تعتزم شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر، تقديم خطاب للحكومة تطلب فيه تشكيل لجنة عليا، تتولى إدارة ملف صناعة الدواء ووضع حلول سريعة للتحديات غير المسبوقة التي تواجه القطاع بداية من استيراد الخامات الدوائية، وتصنيعها وتوزيعها وبيعها في الصيدليات، والتي انعكست بصورة واضحة على نقص الدواء في البلاد خلال الأشهر الماضية، كما قدمت الشعبة طلبًا آخر لطرح مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه؛ لتمويل شركات الأدوية العاملة بفائدة منخفضة وميسرة.

“بي بي” تزود مصر بـ 200 مليون قدم غاز يوميًا

شركة بي بي البريطانية

تعتزم شركة “بي بي” البريطانية زيادة إنتاج الغاز بمصر بنحو 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً، و8 آلاف برميل متكثفات يومياً من البئر الأول “غرب ريفين 4” بحقل ريفين بالبحر المتوسط في أكتوبر المقبل.

وفيما يلي أهم الأخبار الدولية:

الصين تتعهد بتمويل جديد لإفريقيا بقيمة 51 مليار دولار

الرئيس الصيني شي جين بينج

تعهد الزعيم الصيني شي جين بينج، بتقديم أكثر من 50 مليار دولار؛ لتمويل مشاريع في إفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما أبلغ الزعماء الأفارقة/ أن بلاده مستعدة لتعميق التعاون الصناعي والزراعي والتجاري والاستثماري مع القارة الإفريقية الغنية بالموارد.

أزمة عنيفة في فولكس فاجن

تعهد أكبر اتحاد عمالي في ألمانيا بدراسة جميع الخيارات الممكنة، بما في ذلك الانتقال إلى أسبوع عمل من أربعة أيام، بعد أن قالت إدارة فولكس فاجن، إنها تدرس إغلاق مصانع لها في البلاد للمرة الأولى في تاريخها، وإنهاء برنامجها للأمن الوظيفي القائم منذ عقود في ستة من مصانعها في مسعى؛ لتعميق خطة لخفض التكاليف بقيمة 10 مليارات يورو (11 مليار دولار).

أمريكا تسجل أقل زيادة بالوظائف منذ يناير 2021

انخفضت فرص العمل في القطاع الخاص بالولايات المتحدة خلال أغسطس لأدنى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام، لتبلغ الزيادة 99 ألف وظيفة خلال الشهر، مقابل 111 ألف وظيفة في يوليو، وهي أقل زيادة منذ يناير 2021.

تغير المناخ يكلف إفريقيا 5% من ناتجها المحلي

سيمون ستيل

قال سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، إن تداعيات الاحتباس الحراري العالمي تكلف الدول الإفريقية، ما يصل إلى 5% من ناتجها الاقتصادي، داعيا إلى مزيد من الاستثمارات للمساعدة في التكيف مع تغير المناخ.

صفقات

استقالة ماجد شريف من مجلس إدارة سوديك

المهندس ماجد شريف

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، أن المهندس ماجد أحمد سامي محمد شريف، عضو مجلس الإدارة قد تقدم باستقالته، اعتباًرا من 2 سبتمبر. يُذكر أن شركة “بالم هيلز” للتعمير أعلنت في 4 أغسطس الماضي عن تأسيس شركة جديدة بالمملكة العربية السعودية، وأن ماجد شريف سيتولى رئاستها التنفيذية.

عرض للاستحواذ على “المتحدة للإسكان

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية، العرض المقدم من شركة القاهرة للإسكان والتعمير للاستحواذ على شركة المتحدة للإسكان والتعمير، يتضمن العرض الاستحواذ، حتى 133 مليون سهم، تمثل نسبة 50.87%، والمكملة لنسبة 90% من أسهم المتحدة للإسكان عن طريق مبادلة 300 مليون سهم من أسهم القاهرة للإسكان.

بورصات

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة

البورصة المصرية

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية بنهاية تعاملات الأسبوع؛ لينهي المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 التعاملات عند مستوى 31029.7 نقطة، فيما أغلق مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 على مكاسب قدرها 0.36% مسجلا 7254.36 نقطة، وامتدت المكاسب إلى مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا، ليضيف 0.2% مسجلا 10351.12 نقطة. وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مستوى 2.115 تريليون جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 31.6 مليار جنيه، منها 26 مليار جنيه تعاملات سوق السندات وأذون الخزانة.

ارتفاع معظم بورصات الخليج

بورصات الخليج

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع قبل صدور بيانات أمريكية حول التصنيع والتوظيف، وبينما هبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.2%، صعد المؤشر الرئيسي في دبي 0.1% وأبوظبي بنسبة 1.2%، بينما ارتفع ارتفع المؤشر العام لبورصة البحرين بنسبة 0.12% إلى مستوى 1946.59 نقطة، بينما صعد المؤشر العام لبورصة الكويت بأكثر من 30 نقطة بنسبة 0.42%؛ ليغلق عند 7186 نقطة.