لا شيء يوقف الدعم الأمريكي غير المشروط لجرائم جيش الاحتلال في غزة أو الضفة، وفي أي مكان حول العالم، حتى مقتل ناشطة، تحمل الجنسية الأمريكية برصاص جيش الاحتلال أثناء احتجاج سلمي.

وسط جدل قانوني وحقوقي، تنهي اليوم لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بالبرلمان مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد، في استجابة وصفتها اللجنة بالسريعة للتحديات التشريعية.

وفي القاهرة، أعلن وزير المالية عن حزمة تسهيلات ضريبية، مخصصة لمجتمع الأعمال، بهدف؛ فتح صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب وهذا المجتمع.

وفي تورنتو، عرض الفيلم الوثائقي “ملفات بيبي” الذي يحوي مشاهد مسربة من التحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في تهم فساد، ويطرح الفيلم رؤية مفادها، أن نتنياهو يصر على استمرار حرب غزة، كمهرب من السجن المحتمل في هذه القضايا.

وما زال العدوان الإسرائيلي مستمرا على قطاع غزة والضفة الغربية، بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

كجوك: صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال ترتكز على الشراكة والمساندة واليقين

وزير المالية أحمد كجوك
وزير المالية أحمد كجوك

قال وزير المالية أحمد كجوك، إنه سيتم إعلان حزمة شاملة ومتكاملة من التسهيلات الضريبية خلال الساعات المقبلة، تمهد الطريق لبدء شراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال.

وأضاف كجوك، في أول حوار مفتوح مع مجتمع الأعمال بغرفة التجارة الأمريكية، أنه سيتم بدء صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال، ترتكز على “الشراكة والمساندة واليقين”، من أجل تحقيق تحسن ملموس على أرض الواقع فى جودة الخدمات الضريبية المقدمة لمجتمع الأعمال، وسرعة إنهاء الملفات والمنازعات.

في اللقاء نفسه، قال الوزير، إن مصر تعمل على صياغة استراتيجية متكاملة ومتسقة وطموحة لخفض معدل وأعباء الدين للناتج المحلى، لافتًا إلى أن هناك أفكارًا وتدابير مبتكرة لتنويع الأدوات المتاحة بالسوق المحلي مثل، الصكوك والسندات الخضراء، وأن وزارة المالية تستهدف العمل على تحويل بعض الديون إلى استثمارات، وتنويع أدوات ومصادر وعملات وأسواق التمويل وشرائح المستثمرين.

كما أشار كجوك إلى أن الحكومة المصرية تستهدف بيئة أكثر يقينًا ويسرًا للقطاع الخاص لقيادة الانتعاش الاقتصادي والنمو على المدى المتوسط.

“تشريعية النواب” تنهي اليوم مناقشاتها لقانون الإجراءات الجنائية الجديد

مجلس النواب

تنتهي لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، من مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، تمهيدًا للعرض على المجلس في بداية دور الانعقاد الخامس.

وفي بيان لها، شددت اللجنة، على أن مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يعكس مدى التزام البرلمان بسرعة الاستجابة للتحديات التشريعية والمجتمعية.

وقال البيان الصادر أمس الثلاثاء: “بما يتوافق مع المتطلبات الدستورية والتزامات الدولة في مجال حقوق الإنسان، قامت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس بالتصدي لمشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية؛ وفي خطوة غير مسبوقة لتعزيز الحوار المؤسسي بين السلطات، وجه المستشار دكتور حنفي جبالي رئيس المجلس بتشكيل لجنة فرعية، ضمت نخبة من ممثلي مختلف الهيئات والجهات المعنية بالقانون والعدالة وحقوق الإنسان”.

وأضاف البيان: “للأسف الشديد  انبرى البعض من منتقدي المشروع ليس للوقوف على نقاطه الموضوعية أو تقديم مقترحات تطويرية، بل لجأوا إلى تحويل الخلاف التشريعي إلى خلاف سياسي، متجاوزين بذلك حدود النقاش القانوني إلى مهاجمة مشروع القانون والجهة التي أعدته، رغبة منهم في عدم خروج مشروع القانون للحياة العملية، ومحاولة منهم لتوظيف هذا النقد لتحقيق مكاسب شخصية أو سياسية، فلم يكونوا منشغلين بإبراز ما بمشروع القانون من نقص، حتى يتم العمل على سده، وإنما كان شغلهم الشاغل عدم إقرار مشروع القانون، وفي سبيل الوصول لمبتغاهم؛ اتخذوا من الكذب طريقًا والتضليل منهجا”.

وكان المحامي والحقوقي نجاد البرعي، قد نشر تدوينة على صفحته على فيس بوك قال فيها، إنه لن يستفيد أحد من مرور وتطبيق مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلا الراغبون في خلق حالة من عدم الاستقرار. وأضاف البرعي: “وتأكيد ما يتم تداوله حول أن مصر دولة لا تقيم لدستورها أي وزن، وأن العدالة فيها مبصرة”. وتابع: “هذا المشروع إن مر بحالته هذه سيكون حكم بإعدام دوله القانون بالقانون.. إنا برآء منكم اللهم فأشهد”.

بايدن: مقتل الناشطة الأمريكية في الضفة حادث عرضي

بايدن
بايدن الرئيس الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، للصحفيين في البيت الأبيض، إن مقتل الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزجي إيغي في الضفة الغربية كان “حادثا عرضيا”، حسبما نقلت شبكة سي إن إن.

وعندما سُئل بايدن عن رد فعله على تأكيد إسرائيل، الجمعة، أن الناشطة “أصيبت بشكل غير مباشر وغير مقصود بنيران الجيش الإسرائيلي”، قال بايدن، إن الإدارة الأمريكية “لا تزال تبحث في الأمر”.

كانت عائشة نور إزجي الأمريكية ذات الأصول التركية، تعرضت أثناء مشاركتها في مسيرة أسبوعية ضد مخططات التوسع الاستيطاني الإسرائيلي لإطلاق نار من مسافة بعيدة، مما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة. وفقًا لوكالة وفا الفلسطينية، وأسلمت روحها متأثرة بجراحها في المستشفى.

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية التركية وفاة إيجي بأنها “جريمة قتل ارتكبتها حكومة نتنياهو”.

ملفات بيبي في تورنتو

رغم محاولات قانونية حثيثة لوقف عرض الفيلم الوثائقي المثير للجدل “ملفات بيبي”، تم عرض الفيلم أمس في مهرجان تورنتو السينمائي في كندا، وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان.

الفيلم، الذي أخرجته، أليكسيس بلوم، وأنتجه، أليكس جيبني، يعرض قضية حساسة ومدانة، ويطرح حجة، الكثير من المراقبين على دراية بها بالفعل، وهي أن نتنياهو يطيل أمد الحرب المدمرة في غزة، والتي أدت إلى أكثر من 40 ألف قتيل، لتجنب السجن المحتمل الناجم عن اتهامات له بالفساد، وبمعنى آخر فإن الأزمة الإنسانية التي تنتهك القانون الدولي تحوم حول الحفاظ على الذات، وفقا للصحيفة.

وقال جيبني للجمهور بعد العرض: “لم أر قط عمق الفساد الأخلاقي، كما رأيت في هذا الرجل”.

وتم تسجيل مقاطع فيديو الاستجواب المعروضة في الفيلم من قبل الشرطة بين عامي 2016 و2018، قبل أن تقدم رسميا تهم الفساد ضد نتنياهو.

 تتضمن اللقطات رئيس الوزراء، وهو يتطرق إلى مزاعم مفادها، أنه وزوجته قبلا شمبانيا باهظة الثمن والسيجار الكوبي والمجوهرات من المنتج الهوليوودي، أرنون ميلشان. ويُسمع نتنياهو، وهو يقلل من شأن الشمبانيا والسيجار، باعتبارهما مجرد هدايا من صديق، بينما ينكر معرفته بالمجوهرات.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يقصف ويدمر

الحرب على غزة

في اليوم الــ 341 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والــ 14 للعدوان على الضفة الغربية، واصل جيش الاحتلال قصف المساكن ومخيمات النزوح.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 16 شخصا إثر غارات إسرائيلية، استهدفت منازل في وسط قطاع غزة وجنوبه منذ فجر اليوم.

ودوت صفارات الإنذار في مستوطنات كيسوفيم وإيريز من مستوطنات غلاف غزة.

فيما أكدت منصة إعلامية إسرائيلية، أنّ مروحية تابعة للوحدة “669” في “الجيش” الإسرائيلي تحطمت في غزة، الليلة الماضية، بعد سقوطها بسبب “خلل تقني”.

وأشارت المنصة الإسرائيلية إلى سقوط 3 قتلى بنتيجة الحادث، بالإضافة إلى 8 إصابات، بينها 4 إصابات خطره، لافتةً إلى أنّ المروحية حضرت لإنقاذ جندي، أصيب بنيران قناص.

وفي الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم طولكرم بالضفة الغربية، وقامت بتدمير البنية التحتية للمخيم.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال تحتجز 5 طواقم إسعاف في مخيم طولكرم بالضفة الغربية، وإن الاتصال انقطع معهم.

فيما قالت كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح، إنها استهدفت قوة راجلة للاحتلال بمنطقة الجامع الكبير في نابلس، وحققت إصابات مباشرة.

جبهة لبنان.. استهداف مقر قيادة لواء جولاني

قال “حزب الله”، إن مقاتليه استهدفوا للعدو مربض مدفعية تابع للكتيبة 411 في نافيه زيف ومقر قيادي تشغله ‏حاليًا قوات من لواء جولاني في قاعدة جبل نيريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

كما استهدفت المقاومة ‏المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في “عميعاد” ‏بأسرابٍ من المسيرات الانقضاضية.

وكذا تموضعاً لِجنود ‏العدو الإسرائيلي في موقع الراهب، وموقع العباسية ‏بقذائف المدفعية، وأصابوه إصابةً مباشرة، واستهدفت المقاومة أيضاً موقع رويسات ‏العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية.