لا تطورات تذكر في المشهد الإقليمي الملتهب، الاحتلال يواصل عدوانه، والتنديدات الحقوقية والدولية مستمرة ولكن دون أي تأثير، والمظاهرات الداعمة تملأ شوارع أوروبا، إلا أن الإدارات الغربية تصر على منح ذراعها الاستعمارى فرصة تلو الأخرى، لمزيد من الإبادة بحق الشعب الفلسطيني.

في تونس العاصمة، نظمت الشبكة التونسية للحقوق والحريات مسيرة سلمية أمس الجمعة؛ احتجاجا على “انتكاسة وضع الحقوق والحريات في تونس” قبل ساعات من انطلاق الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة.

في القاهرة، أعلن صندوق مصر السيادي عن تصفية صندوقه الفرعي “لايت هاوس” المخصص للاستثمار في التعليم، قبل أن يبدأ عمله بسبب، “تحرير سعر الصرف”

وفي القاهرة أيضا، خسرت الأسهم المدرجة في البورصة 45 مليار جنيها، في تعاملات الأسبوع الماضي، بينما تفكر الحكومة في إلغاء الضريبة على “الأرباح الرأسمالية” لمعاملات البورصة.

وفي القاهرة ثالثا، حذرت منظمات حقوقية من مخاطر القتل “إعداما” التي يواجهها المئات من السجناء في سجون السعودية بتهم مخدرات، بينهم 33 مصريا في عنبر واحد بسجن تبوك، في ظل غياب كامل للشفافية في تعامل الحكومة السعودية في هذا الملف.

“السيادي المصري” يتجه لإلغاء صندوق “لايت هاوس” المخصص للاستثمار في التعليم تجنبا للخسائر

صندوق مصر السيادي

نقلت وكالة بلومبرج عن مصادر، قالت إنها مطلعة، أن النية تتجه لإلغاء صندوق “لايت هاوس” الذي كان يفترض، أن يكون ذراعا للصندوق السيادي “تحيا مصر” متخصص في الاستثمار في مجال التعليم.

“لايت هاوس” المتخصص بالاستثمار بالتعليم قبل الجامعي، جمع 500 مليون جنيه عند إغلاقه المالي عام 2021، حينما كان الدولار يساوي 15.6 جنيها، بمشاركة صندوق مصر السيادي بنحو 100 مليون جنيه، إضافةً إلى 100 مليون جنيه من بنك مصر، و125 مليون جنيه من شركة مصر القابضة للتأمين، و70 مليوناً من بنك قناة السويس.

وقال المصدر المطلع، إن المساهمين “استثمروا في الفترة الأخيرة 25% من أموال الصندوق، البالغ إجماليها 500 مليون جنيه، في شراء أذون خزانة”.

عدد كبير من المستثمرين، باتوا يفضلون أدوات الدين الحكومية، في ظل ارتفاع العائد على أذون الخزانة بشكل خاص، إلى قرابة 30%.

45 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع والحكومة تتجه لإلغاء الضريبة على “الأرباح الرأسمالية”

البورصة المصرية

تكبدت الأسهم المدرجة في البورصة المصرية خسائر أسبوعية بأكثر من 45 مليار جنيه، حيث تراجع رأس المال السوقي للأسهم بنسبة 2.1% بخسائر أسبوعية، بلغت نحو 45.1 مليار جنيه؛ لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 2.070 تريليون جنيه.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” بنسبة 1.71%؛ ليغلق عند مستوى 30497 نقطة.

وانخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”، بنسبة 2.22% لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 7093 نقطة.

وتراجع ورأس المال السوقي لأسهم المؤشر الرئيسي بنسبة 2.5% متراجعًا من مستوى 1.430 تريليون جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، إلى نحو 1.394 تريليون جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي.

وفي سياق متصل، قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، لمنصة “الشرق” إن مصر تدرس إلغاء الضريبة على الأرباح الرأسمالية على معاملات البورصة، على أن يتخذ القرار خلال ثلاثة أسابيع.

ضريبة الأرباح الرأسمالية، تفرض على المستثمر الذي يحقق أرباحاً سنوية نقدية من معاملاته في سوق المال المصرية.

وقد أجاز القانون رقم 30 لسنة 2023 التجاوز عن ضريبة الأرباح الرأسمالية للأوراق المالية، اعتباراً من يناير 2022 حتى 15 يونيو 2023.

الشبكة التونسية للدفاع عن الحقوق والحريات، تندد بانتكاسة الوضع الحقوقي في عهد قيس سعيد

نظمت الشبكة التونسية للحقوق والحريات، والتي تضم نحو عشرين منظمة حقوقية وتسعة أحزاب سياسية مسيرة سلمية أمس الجمعة، احتجاجا على ما وصفه رئيس الرابطة  بسام الطريفي بـ “انتكاسة وضع الحقوق والحريات في تونس”، خاصة ما حدث مع مترشحين للانتخابات الرئيسية.

 ورفع المشاركون شعارات منددة بسياسات السلطة، والرئيس قيس سعيد ومطالبة بالعدالة والحرية.

وانطلقت قبل أيام الحملات الانتخابية للمرشحين الثلاثة على مقعد رئيس الجمهورية، وبينهم المحبوس “العياشي زمال”.

وكانت هيومن رايتس ووتش قالت في شهر أغسطس الماضي، إن “السلطات التونسية أبعدت من السباق جميع المنافسين الجديين تقريبا من السباق، ما سيجعل هذا التصويت مجرد إجراء شكلي”.

ورفضت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مطالب اعتماد، قدمتها بعض الجمعيات لمراقبة الانتخابات، قائلة إنها “أُشعِرت من جهات رسمية بتلقي بعض تلك الجمعيات لمبالغ مالية ضخمة، يأتي مصدرها من بلدان لا تربط بعضها بتونس علاقات ديبلوماسية”، وأحالت الهيئة ملفات هذه الجمعيات إلى النيابة العمومية.

واتهم الرئيس التونسي قيس بن سعيد، معارضيه بالتآمر عليه وعلى أمن البلاد، مشيرا إلى “غرف مظلمة” و”لوبيات فساد” تتحمل مسئولية، ما يحدث في البلاد من أزمات اقتصادية أو سياسية أو بيئية حتى. ويقول إنها “تقوم بعمليات تخريبية لتحمل مسئوليتها لرئيس الدولة” في خضم الانتخابات الرئاسية.

33 مصريا ينتظرون الإعدام في سجن تبوك

متهمون في السعودية ينتظرون الإعدام

أكثر من ثلاثين منظمة حقوقية وقعت على بيان، أبدت فيه تخوفا على حياة المئات من السجناء المهددين بالقتل إعداما في السعودية بتهم تتعلق بالمخدرات، بينهم 33 مصريا في عنبر واحد في سجن تبوك، في ظل تزايد حاد في أرقام الأحكام المنفذة منذ بداية 2024، وترافق ذلك مع معلومات مقلقة من داخل السجون.

وقال البيان: “فيما تنعدم الشفافية في تعامل الحكومة السعودية في ملف الإعدامات، فإن تتبع بعض القضايا، أكد انتهاكات مشتركة تعرض لها العديد من المحكومين، من بين ذلك انعدام أي دور للقنصلية أو السفارة المصرية، وعدم حصول المتهمين على حقهم في الدفاع الكافي عن النفس، وعدم تعيين محامٍ لهم، وعدم التعامل بجدية مع مرافعاتهم أمام المحكمة، إضافة إلى تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة”.

واعتبرت المنظمات الموقعة على البيان، أن العودة الدموية إلى تنفيذ أحكام الإعدام بتهم مخدرات، أتى بعد تقلب ومزاجية في التعامل الرسمي مع الملف، حيث أوقفت السعودية تنفيذ أحكام القتل بتهم المخدرات منذ يناير 2020، حتى نوفمبر 2022 دون إعلان رسمي. في يناير 2021، صرح رئيس هيئة حقوق الإنسان الرسمية، بأن هذا التوقف جاء لإعطاء فرصة أخرى للمحكومين بتهم غير عنيفة. وفي مارس 2022، قال ولي العهد محمد بن سلمان، إن الإعدام أصبح مقتصرًا على جريمة القتل.

ومع ذلك عادت السعودية في نوفمبر 2022؛ لتنفيذ الإعدامات بدون أي سبب مبرر، حيث أعدمت خلال شهر واحد 20 شخصًا بتهم تتعلق بالمخدرات.

حرب غزة والضفة.. الاحتلال يقصف روضة أطفال في جباليا وشهداء في حي التفاح

الحرب على غزة

في اليوم الـ 344 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 17 للعدوان على الضفة الغربية، قصف جيش الاحتلال روضة أطفال بمخيم جباليا، شمال القطاع، كما استهدف منزلا بحي التفاح شرقي مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد تسعة فلسطينيين، وإصابة العشرات

في الضفة، اقتحمت آليات الاحتلال مخيم العين في مدينة نابلس، واعتقلت الشاب محمد خالد أبو رانجو.

وقالت “سرايا القدس- كتيبة نابلس” التابعة لحركة الجهاد، إنّ مقاتليها تصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم العين، مضيفةً أنّ مقاتليها استهدفوا التحرّكات العسكرية بعبوةٍ ناسفة مُعدّة مُسبقاً، محققين إصاباتٍ مُؤكّدة.

جبهة لبنان.. استقالة قائد الوحدة 8200 بعد أسابيع من عملية يوم الأربعين.. و60 صاروخا باتجاه صفد وطبريا

رغم الادعاءات الإسرائيلية بالنجاح في إجهاض عملية حزب الله ردا على مقتل قائده الميداني فؤاد شكر قبل أسابيع، ورغم التعتيم شبه الكامل على نتائجها، أعلن قائد الوحدة 8200 التجسسبة التي استهدفتها عملية الحزب استقالته أمس الأول.

وأفادت شبكة “الميادين” المقربة من “حزب الله” نقلا عن “مصادر موثوقة”، بأنه تأكد من داخل إسرائيل، أن الحزب “نجح بالفعل وبشكل أكيد في عملية “يوم الأربعين” بإصابة الوحدة “8200” التجسسية”.

وقالت المصادر الموثوقة لـ “الميادين”: “تأكد من داخل كيان الاحتلال، أن 6 طائرات مسيّرة للمقاومة على الأقل نجحت في اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية”، و”تأكّد بشكل كامل، أن المسيّرات الـ 6 أصابت أهدافها بدقة عالية داخل قاعدة جليلوت”.

وأفاد موقع معاريف الإسرائيلي، أن نحو 60 صاروخا أطلقت من لبنان باتجاه صفد وطبريا في الجليل الأعلى منذ الليلة الماضية.

ودوت صفارات الإنذار في أكثر من 15 بلدة في الجليل الأعلى وصفد وجنوب بحيرة طبريا.

واستهدف حزب الله المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي في جيش الاحتلال، وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجيستية في “عميعاد”، بعشرات صواريخ “الكاتيوشا”، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وفي عملية ثانية، نفّذها السبت أيضاً، دمّر حزب الله دبابة “ميركافا” إسرائيليةً على طريق “‏رويسات العلم– زبدين”، حيث اشتعلت النيران فيها بعد استهدافها بصاروخ موجّه.

جبهة اليمن.. جماعة أنصار الله تحتفل بالمولد النبوي فوق سفينة “جلاكسي ليدر” المحتجزة لديها

احتفال جماعة الحوثي على متن سفينة جلاكسي ليدر

جماعة أنصار الله “الحوثي” تحيي ذكرى المولد النبوي فوق سفينة «جلاكسي ليدر» التي احتجزتها ضمن عملياتها في البحر الأحمر؛ لمنع السفن من الوصول إلى مواني الاحتلال، وفق وسائل إعلام يمنية.