شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها ارتفاع التضخم لـ 26.2%، وإعلان “المالية” عن حزمة تيسيرات ضريبية جديدة، وتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال، والحكومة تدرس زيادة أسعار غاز المصانع 30%، ونفي البترول تغيير حصة الدولة بمنجم السكري، وتصفية صندوق الاستثمار بالتعليم قبل تدشينه، فضلاً عن شراء وزارة البترول 20 شحنة غاز طبيعي مسال.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية:

“البترول”: لا تغيير بحصة الدولة بمنجم السكري

كريم بدوي وزير البترول

أعلنت وزارة البترول، أن صفقة استحواذ شركة أنجلو أشانتي، على شركة سنتامين، المالك الوحيد للشركة الفرعونية لمناجم الذهب شريك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بمنجم السكرى للذهب، ليس لها أي تأثير على حقوق الدولة بمنجم السكري، موضحة أن شركة السكري مشتركة بنسبة ٥٠٪؜ لهيئة الثروة المعدنية، و٥٠٪؜ للشركة الفرعونيّة لمناجم الذهب، الأمر الذي لا يرتب أي تأثير على الشركة القائمة بالعمليات.

تقديم 66 مليون خدمة صحية في 41 يومًا

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 66 مليون و4 آلاف و852 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، يوم 31 يوليو 2024، وحتى 10 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية.

ارتفاع التضخم لـ 26.2% في أغسطس

التضخم في مصر

سجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 1.6% في أغسطس 2023، مقابل 0.4% في يوليو 2024، وعلى أساس سنوي، سجل معدل التضخم العام للحضر 26.2% في أغسطس 2024، مقابل 25.7% في يوليو السابق عليه.

“المالية” تعلن عن حزمة تيسيرات ضريبية

أكد الدكتور أحمد كجوك، وزير المالية، تبسيط الإقرارات الضريبية، والتوسع بنظام الفحص بالعينة؛ ليشمل كل المراكز الضريبية، والاعتماد في الفحص الضريبي على العمل بنظام إدارة المخاطر لكل الممولين بجميع المأموريات والمناطق؛ للتيسير على المجتمع الضريبي، لافتًا إلى أن مقابل التأخير كان يصل إلى أضعاف قيمة أصل الضريبة، وتم وضع حد أقصى، لا يتجاوز بأي حال أصل الضريبة، فضلاً عن سرعة الانتهاء من المنازعات والملفات الضريبية المتراكمة لدفع حركة النشاط الاقتصادي، ورفع حد الإعفاء من «تقديم دراسة تسعير المعاملات» للشركات الدولية إلى ٣٠ مليون جنيه.

تشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل واختصاصات المجموعة الوزارية لريادة الأعمال برئاسة وزيرة التخطيط وعضوية كل من وزير الاتصالات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير المالية، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وممثلين عن وزارة الصناعة والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية. وتهدف المجموعة الوزارية لريادة الأعمال بصفة رئيسية، وفقا للقرار، إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال؛ لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة، ويسهم في خلق فرص عمل لائقة.

الحكومة تدعم توطين الدواء

المهندس محمد الشيمي وزير قطاع الأعمال

أكد المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الدواء التابع لها وتعزيز قدراته الإنتاجية في إطار توجه الدولة إلى دعم وتوطين صناعة الأدوية وإتاحتها للمواطنين، موجها بضرورة تسريع معدلات إنجاز مشروعات التحديث والتطوير لخطوط الإنتاج بالشركات التابعة، بما يضمن التوافق مع متطلبات التصنيع الجيد “GMP” واشتراطات هيئة الدواء المصرية، ما يسهم في زيادة الإنتاج، وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في الأسواق الخارجية.

الحكومة تدرس زيادة أسعار غاز المصانع 30%

الغاز

انتهت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” الحكومية من إعداد دراسة، لزيادة أسعار الغاز الطبيعي الموجه إلى المصانع في مصر بين 10% و30% حسب كل قطاع صناعي واستخدامه، وذلك وفق مصدرين حكوميين تحدثا مع “الشرق بلومبرج” شريطة عدم نشر اسميهما، وقال المصدران، إن الدراسة التي ستقدمها الشركة لرئاسة الوزراء، “قامت باستثناء المصانع المتعاقدة مع إيجاس على شراء الغاز الطبيعي وفقا لمعادلة سعرية متغيرة”.

تصفية صندوق الاستثمار بالتعليم قبل تدشينه

تلاميذ

تعتزم مصر إغلاق وتصفية صندوق الاستثمار في التعليم “لايت هاوس” قبل بدء أعماله، تجنباً للتعرض لخسائر بعد ارتفاع كلفة إنشاء المدارس بفعل تحرير سعر صرف الجنيه، كان الصندوق المتخصص بالاستثمار بالتعليم قبل الجامعي، جمع 500 مليون جنيه عند إغلاقه المالي عام 2021، حينما كان الدولار يساوي 15.6 جنيها، بمشاركة صندوق مصر السيادي بنحو 100 مليون جنيه، إضافةً إلى 100 مليون جنيه من بنك مصر، و125 مليون جنيه من شركة مصر القابضة للتأمين، و70 مليوناً من بنك قناة السويس، وهذا بحسب “الشرق بلومبرج”.

مصر تشتري 20 شحنة غاز طبيعي مسال

طرحت مصر ممارسة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال؛ لتغطية الطلب على الطاقة خلال الشتاء في ظل التراجع الحاد في الإنتاج المحلي للغاز، وهذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها القاهرة ممارسة؛ لتغطية الطلب في الشتاء منذ 2018، وعادت مصر مجدداً لتصبح مستوردا صافيا للغاز الطبيعي هذا العام، إذ اشترت أكثر من 30 شحنة لتغطية الطلب في الصيف، بعد أن كانت دولة مصدرة في الأعوام القليلة الماضية في إطار خطط لتصبح موردا موثوقا إلى أوروبا.

صندوق استثمار تكنولوجى مصري ــ صيني

وقعت مصر والصين خمس مذكرات تفاهم؛ لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تضمنت مذكرة تفاهم لإنشاء صندوق استثمار تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار، وذلك خلال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة في بكين.

اقتصاد عالمي

بوتين يلوح بالحد من صادرات اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن على بلاده التفكير في الحد من صادرات اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل؛ رداً على العقوبات الغربية، ما أدى لارتفاع أسعار النيكل، ودفعت أسهم شركات تعدين اليورانيوم إلى الارتفاع. وتمتلك روسيا 22% من احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي، و23% من الذهب، وما يقرب من 55% من الألماس.

3.2 مليارات دولار عجز بموازنة إسرائيل

عجز الموازنة الإسرائيلية

سجلت إسرائيل عجزاً في الميزانية 3.24 مليارات دولار في أغسطس وسط زيادة نفقات الحرب الراهنة في غزة، وارتفع العجز نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال 12 شهرًا إلى 8.3% مقابل 8% في يوليو، ومقارنة بهدف يبلغ 6.6% لعام 2024 بأكمله. وبلغ الإنفاق على الحرب التي اندلعت في أكتوبر نحو 97 مليار شيكل.

 20 يورو ضريبة للحد من السياح باليونان

السياحة في اليونان

تعتزم اليونان فرض ضريبة 20 يورو على الزوار القادمين إلى جزيرتي سانتوريني، وميكونوس، من خلال سفن سياحية في ذروة موسم الصيف، كمحاولة تهدف للحد من وصول أعداد من السائحين أكثر من اللازم، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس. ووصلت عائدات قطاع السياحة باليونان إلى نحو 20 مليار يورو خلال عام 2023، بفضل وصول عدد السياح الزائرين لها إلى نحو 31 مليون سائح في ذات السنة.

الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط

خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024، بواقع 70 ألف برميل يوميا، أو نحو 7.2% إلى 900 ألف برميل يوميًا، مرجعة الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها خفض التوقعات إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني.

تحليلات

ظلت وزارة المالية منذ مطلع التعاون مع صندوق النقد الدولي في 2016، تعتبره الحل الوحيد لمشكلات الاقتصاد المصري، والتوجه السليم للحصول على شهادة ثقة، تجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، والطريق القويم لمواجهة اختلالات ميزان المدفوعات، لكن الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار السابق والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، كان له رأي آخر. المزيد.

صفقات

المقاطعة ترفع أرباح “سبيرو” 40 ضعفًا

أسبيرو

تتوقع شركة “ميمكو” للمشروبات والأغذية، المالكة للعلامة التجارية للمشروبات الغازية “سبيرو سباتس” المصرية، مضاعفة مبيعاتها بنحو 40 مرة بنهاية العام، مقارنة بمستويات ما قبل مقاطعة علامات تجارية عالمية عقب حرب غزة في أكتوبر الماضي، وقال يوسف طلعت، الشريك والمدير التجاري للشركة، إن مبيعات شركته قفزت من 25 مليون جنيه سنوياً إلى 100 مليون في 2023، مقدّراً أن تصل بنهاية العام الحالي لنحو مليار جنيه، ما يعني زيادة بنحو 40 مرة عن مستويات ما قبل المقاطعة.

“التموين” تفاوض “أبو ظبي الأول” لتمويل شراء سلع

بحثت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع بنك “أبو ظبي الأول- مصر” التابع لدولة الإمارات، الحصول على تمويل بنكي لشراء السلع الأساسية وتعزيز المخزون الاستراتيجي، لتعزيز الأمن الغذائي في البلاد، وخفضت الحكومة المصرية مستهدفها لاستيراد القمح من الخارج خلال العام الجاري، بنحو 17% على أساس سنوي إلى 5 ملايين طن؛ بدلاً من مستهدفها السابق عند 6 ملايين طن، بدعم التوقعات المتفائلة بزيادة كميات التوريد المحلية.

بيع “تمويلي” بـ 58 مليون دولار

استحوذ تحالف استثماري، يضم شركة «SPE» للاستثمار المباشر، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية “EBRD”، ومؤسسة “BII” البريطانية وشركة تنمية كابيتال فينشرز “TCV” على شركة “تمويلي” الحكومية المصرية لتمويل المشروعات متناهية الصغر في صفقة بقيمة (58 مليون دولار). يتوزع هيكل ملكية “تمويلي” على 3 شركات حكومية هى “أيادي” للاستثمار والتنمية بنسبة 40%، وتتقاسم شركتا “البريد للاستثمار”، و”إن آي كابيتال” القابضة للاستثمار بقية الحصة مناصفة. 

بورصات

أداء متباين لمؤشرات البورصة

البورصة المصرية

اختتمت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع، على تباين لمؤشراتها، وخسر رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه؛ ليصل إلى مستوى 2.069 تريليون جنيه، وبينما ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 30497 نقطة، تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.14%؛ ليغلق عند مستوى 7093 نقطة، فيما هبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.26%؛ ليغلق عند مستوى 10131 نقطة.

ارتفاع معظم بورصات الخليج

أغلقت أغلب أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع بنهاية الأسبوع، بعد أن مهدت بيانات التضخم الأمريكية الطريق أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض محتمل لأسعار الفائدة، وارتفع مؤشر البورصة السعودية القياسي 0.7%، وصعد المؤشر القياسي القطري 1.5%، كما قفز مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.4%، وأغلقت بورصة البحرين منخفضة؛ بضغط قطاعي العقارات والمواد الأساسية، ليتراجع المؤشر العام بنسبة 0.08 بالمائة إلى مستوى 1952.36 نقطة، وصعد مؤشر السوق الأول ببورصة الكويت بنحو 0.11%، و“العام” بنحو 0.16%، كما ارتفع المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بنسبة 0.54% و0.41% على التوالي.