تتصاعد الهمجية الإسرائيلية واختراق القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، بينما يدور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في المنطقة مرات متتالية، محاولا إيجاد مخرج، يعتقد أنه أقل تصعيدا ويمكنه أن يجنب بلاده التورط بحرب إقليمية موسعة.

من القاهرة، أعاد بلينكن إطلاق تصريحاته ذاتها حول ضرورة التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، دون أن يشير إلى الرفض الإسرائيلي المتكرر لمقترحات بلاده ورئيسه.

في القاهرة، أعلن وزير الخارجية الأمريكي عن استثمار الولايات المتحدة لمبلغ 129 مليون دولار في منح تعليمية، تقدمها بلاده لمصر.

وفي القاهرة أيضا، رفعت وزارة البترول سعر طن المازوت الذي تبيعه لوزارة الكهرباء لتوليد الطاقة بنسبة 160%.

بينما كرر نادي القضاة اعتراضه على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد ووصفه، بأنه “لا يليق بمصر”.

بلينكن من القاهرة: أمريكا تدعم الإصلاح الاقتصادي في مصر

في زيارته العاشرة للمنطقة، وعقب لقائه بالرئيس السيسي، شارك وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن في مؤتمر صحفي أمس مع الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، لم يقتصر على الموقف من حرب غزة واتفاق وقف إطلاق النار، وإنما تطرق لملفات إقليمية وثنائية متعددة.

قال بلينكن، إن الولايات المتحدة تدعم مصر في الوقت الذي تواصل فيه إصلاح اقتصادها؛ ليصبح أكثر ديناميكية وأكثر قدرة على المنافسة.

ورحب وزير الخارجية الأمريكي بالخطوات التي اتخذتها مصر خلال العام الماضي في مجال حقوق الإنسان، كالإفراج عن المعتقلين، والمضي قدمًا في جهود إصلاح الحبس الاحتياطي، وحل القضايا المتعلقة بحظر السفر وتجميد أصول موظفي المنظمات غير الحكومية.

وأضاف: “قد أقر كلانا بالخطوات الإضافية التي تعتزم مصر اتخاذها، بما في ذلك اعتماد وتنفيذ إصلاحات قانون العقوبات، ومواصلة العفو عن السجناء والمحتجزين والإفراج عنهم، وضمان تمكين الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وجميع المصريين من التعبير عن أي خلافات بحرية”.

وفيما يتعلق بملف السودان قال: “لعبت مصر دورًا فعالا في معالجة الصراع في السودان– أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وتابع: “يجب على قوات الدعم السريع، أن تتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية أرواح الأبرياء واحترام التزامها بحماية المدنيين. ويجب على القوات المسلحة السودانية، أن توقف القصف العشوائي. ويجب على الطرفين، أن يجتمعا ويجلسا على طاولة المفاوضات للاتفاق على تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في جدة ووقف هذه الحرب الوحشية”.

وفيما يتعلق بغزة، لم يقدم بلينكن جديدا، إذ علق قائلا: “إننا جميعا نعلم أن وقف إطلاق النار هو أفضل فرصة لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، والتصدي للمخاطر التي تهدد الاستقرار الإقليمي– وهي مخاطر أعلم، أنها محسوسة بشكل عميق هنا في مصر”.

نادي القضاة: مشروع قانون الإجراءات الجنائية لا يليق بمصر

نادي القضاه

قال نادي القضاة، إن بعض مواد قانون الإجراءات الجنائية الجديد يشوبها عدم الدستورية، وتنال بشكل سلبي جلي من حسن سير العدالة وانتظامها، الأمر الذي ينتقص من حقوق وضمانات المواطن التي يجب توافرها له قبل مؤاخذته جنائيا، ويعطل عمل السلطة القضائية بشكل غير مسبوق، لم يحدث من قبل في مصر أو في أي دولة من الدول العريقة في التشريعات، والتي تأتي مصر في مقدمتها.

وأضاف النادي في بيان صدر عن الاجتماع برؤساء أندية القضاة بالمحافظات ورؤساء الدوائر بمحاكم النقض والاستئناف العالي والمحاكم الابتدائية ولفيف من قضاة مصر: “لا يليق بمصر صدور أهم قوانينها متضاربا متناقضا في مواده، بما يؤثر بهذا الشكل على حسن انتظام سير العدالة في بلادنا، بما ينتقص من بعض حقوق وضمانات المواطنين”.

وتابع: يؤكد نادي القضاة على تمسكه برفض هذه المقترحات، مسجلا موقفه هذا في سجلات التاريخ وفي ذاكرة الوطن وأمام جميع القائمين على تشريع هذا القانون، وهذا الرفض الموضوعي المتجرد والمسئول، سيتم تقديمه مسببا ومؤيدا بنصوص الدستور والدراسات والتشريعات المقارنة، مستندا إلى الخبرة من واقع الحال والتجربة.

وعليه، فقد قرر الحاضرون بالإجماع إعداد مذكرة اعتراضات شارحة ومفصلة لنصوص المواد المعيبة وأسباب عيبها، يقوم نادي قضاة مصر خلال بضعة أيام قلائل برفعها إلى رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للهيئات القضائية، وإلى المستشار رئيس مجلس النواب، ورئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، والمستشار وزير العدل.

“البترول” ترفع سعر طن مازوت الكهرباء 160%

محمود عصمت وزير الكهرباء

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة عن قيام وزارة البترول بزيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات إنتاج الكهرباء إلى 6500 جنيه للطن، بزيادة قدرها 160%، عن سعره القديم الذي لم يكن يتجاوز 2500 جنيه للطن.

وبحسب تصريحات المصدر لجريدة المال، فقد تم إرسال لأسعار الجديدة إلى وزارة الكهرباء، وستتم المحاسبة بالأسعار الجديدة بداية من أمس الأربعاء.

وكانت الحكومة قد أعلنت عن زيادة في فواتير الكهرباء عن شهر سبتمبر الجاري بنسب تتراوح بين 15% إلى 50%، حسب شرائح الاستهلاك المختلفة.

بينما ارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي من 100 جنيه إلى 150 جنيهاً للأسطوانة تسليم المصنع، بينما ستُرْفَع أسطوانات الغاز التجاري من 150 جنيها إلى 200 جنيه.

وكانت أسعار الوقود ارتفعت خلال يوليو الماضي، بناء على توصيات من صندوق النقد الدولي، حيث ارتفع سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيهاً للتر، وبنزين 92 إلى 13.75 جنيهاً، وبنزين 95 إلى 15 جنيها.

كما زادت أسعار السولار، أحد أكثر أنواع الوقود تأثيرا على الأسعار، بنسبة كبيرة، إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيهاً من 10 جنيهات.

حرب غزة والضفة.. غارات ليلية على القطاع ومجازر جديدة بحق المدنيين

الحرب على غزة

في اليوم الـ 349 للعدوان الإسرائيلي على غزة والـ 21 على الضفة الغربية، نفذت قوات الاحتلال غارات ليلية على القطاع، وارتكبت مجازر جديدة بحق المدنيين.

وأفادت مصادر إعلام محلية بسقوط مصابين إثر إطلاق قوات الاحتلال النار على خيام نازحين بمنطقة المواصي غربي رفح جنوبي قطاع غزة.

بينما قصفت الدبابات الإسرائيلية- صباح اليوم الخميس- حي الزيتون في غزة ومنطقتي الجنينة وتل السلطان في رفح.

ونقلت شبكة قدس الإخبارية عن الدفاع المدني الفلسطيني، أن أحد أفراده استشهد في قصف إسرائيلي استهدف منزله في مخيم جباليا، وأضاف المصدر، أن الشهيد اسمه مصعب الكردي، وقد استشهد مع زوجته الحامل.

في الضفة، ذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات إسرائيلية اقتحمت فجر اليوم الخميس، مخيم العين بمدينة نابلس، وداهمت منزلا هناك، وكانت قوات الاحتلال اقتحمت قبل ذلك مناطق بمدينة نابلس.

وقالت مصادر فلسطينية، إن اشتباكات اندلعت- فجر اليوم الخميس- بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بمنطقة الإسكان في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وكانت قوات إسرائيلية اقتحمت قبيل الفجر حي حرش السعادة في جنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قبيل فجر اليوم الخميس شارع الكركفة وسط مدينة بيت لحم.

من جهتها، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، تمكّنها من استهداف مبنى تحصّن فيه عدد كبير من جنود الاحتلال الإسرائيلي، بصاروخ موجّه، في حي تل السلطان، غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأكدت كتائب القسّام إيقاعها الجنود الإسرائيليين الذين كانوا داخل المبنى بين قتيل ومصاب.

ونشر الإعلام العسكري لكتائب القسّام مشاهد، توثّق استهدافها آليات الاحتلال في محاور القتال في شرقي رفح.

وفي عملية مشتركة، قصفت كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح، بالاشتراك مع كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني وهي تتبع فتح أيضا، تجمعات لجنود الاحتلال وآلياته، بقذائف “الهاون”، في حي الجنينة شرقي رفح.

يأتي ذلك، بعدما أقرّ “جيش” الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 4 جنود، وإصابة 5 آخرين، 3 منهم في حالة خطرة، في كمين نفّذته المقاومة الفلسطينية في رفح، الثلاثاء.

وتحت بند سُمح بالنشر، أعلن “الجيش” الإسرائيلي مقتل نائب قائد سرية في كتيبة “شاكيد”- لواء “جفعاتي”، و3 جنود آخرين برتبة رقيب أول.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ الجنود الـ 4 قُتلوا بعد انفجار مبنى مفخخ مُسبقاً في حي تل السلطان.

وفي حادثة أخرى، في مخيم الشابورة، وسط رفح، أُصيب ضابط من دورية “جفعاتي” إصابةً خطرة، نتيجة إصابته بعد إطلاق “آر بي جي” على مدرّعة “نمر” التي كان فيها.

جبهة العراق.. هجوم بمسيرة على حيفا

مسيرة

استهدفت ما يسمى المقاومة الإسلامية في العراق، صباح اليوم هدفاً في حيفا، بواسطة الطيران المسير. وأكدت الاستمرار “بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزّة، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ”.

وكانت قد ضربت أمس الأربعاء، هدفاً تابعاً للاحتلال الإسرائيلي في حيفا، بواسطة الطيران المسيّر أيضاً.

والاثنين، نفّذت المقاومة في العراق عمليةً ضدّ هدف تابع للاحتلال في غور الأردن، بواسطة الطيران المسيّر. أما الأحد، فضربت بالمسيّرات هدفاً في حيفا المحتلة.

لبنان.. موجة ثانية من انفجارات أجهزة الاتصال

وقعت انفجارات في أجهزة لاسلكية محمولة، من فئة جديدة غير أجهزة “البيجر”، في عدة مناطق لبنانية، عصر أمس الأربعاء.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد 20 شخصاً، وإصابة أكثر من 450 آخرين، من جراء التفجيرات الجديدة في الأجهزة اللاسلكية.

ووصلت إصابات، معظمها طفيف إلى مستشفيات في البقاع، بينما غصت مستشفيات النبطية بعشرات الجرحى.

وفي حادث وُصِف بـ “الصعب” في الإعلام الإسرائيلي، أوقع حزب الله قتيلا وجرحى في صفوف جنود الاحتلال، جراء قصف استهدف آلية عسكرية.

وأعلن الحزب عن استهدافها ‏نقطة تموضع لجنود العدو الإسرائيلي، في موقع المرج، بالأسلحة المناسبة، وإصابته بشكل ‏مباشر موقعا فيها عدد من القتلى والجرحى.‏

وفي بيان صادر عن الإعلام الحربي في حزب الله، أشارت المقاومة، إلى أنّ هذا الاستهداف يأتي في إطار دعمها “للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة”، وإسنادها “لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة”.