“يوم صعب” قضاه جيش الاحتلال تحت القصف الصاروخي لحزب الله، ولا زال قرار الاجتياح تهديد، يردده قادته وسياسيوه، بينما تواصل طائراتهم غاراتها الكثيفة على الجنوب اللبناني.

وبينما تتردد التحذيرات من حرب شاملة في الإقليم، بين عواصم العالم، يظل الخطر قائماً، والانتهاكات الإسرائيلية مستمرة.

في القاهرة، أعلنت الحكومة نيتها طرح حصة من أسهم المصرف المتحد للبيع عبر البورصة، وذلك بعد يومين من الإعلان عن صفقة بنك الإسكندرية.

وفي القاهرة أيضا، جددت محكمة الجنايات حبس المحاميين إبراهيم متولي، وهدى عبد المنعم، على ذمة قضايا تعود للعام 2020.

وفي مقديشو، دعت السفارة المصرية المواطنين المصريين لعدم السفر لإقليم أرض الصومال “صوماليلاند” غير المستقر أمنيا، وذلك بعد ساعات من إعلان رئيس الإقليم، أن الأولوية لديه هي إثيوبيا.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية، التي كرر وزير دفاعها “أوستن” تفهم بلاده لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها؛ متجاهلا الانتهاكات الواسعة النطاق من جانب إسرائيل للقوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية.

مصر تحذر مواطنيها من زيارة إقليم الصومال

دعت السفارة المصرية في مقديشو، أمس الأحد، جميع المصريين لعدم السفر إلى إقليم أرض الصومال في جمهورية الصومال الفيدرالية، وذلك لعدم استقرار الوضع الأمني هناك؛ وحفاظاً على سلامتهم.

وناشدت المصريين المتواجدين في الإقليم بالمغادرة في أقرب فرصة ممكنة عبر مطار “هرجيسا”، مؤكدة أن الوضع الأمني الحالي في الإقليم “يحدّ من القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصريين هناك”، كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

ويأتي التحذير بعد أيام من تصعيد حكومة إقليم أرض الصومال الانفصالية التي قررت فيه إغلاق المكتبة المصرية بأراضيها، وطلبت من موظفيها العاملين بمغادرة البلاد.

وأعلن وزير خارجية حكومة أرض الصومال الدكتور عيسى كايد، أن حكومة بلاده قررت إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” بشكل نهائي في العاصمة هرجيسا، بسبب مخاوف أمنية وصفها بالخطيرة.

بعدها أعلن رئيس إقليم أرض الصومال موسى عبدي، على أنه سيمنح الأولوية لإثيوبيا التي تريد منفذا بحريا، لأنها تعترف باستقلال الإقليم.

وقال في تصريحات إعلامية، إن الخلاف مع مصر يتمثل في عدم اعترافها باستقلال الإقليم، مضيفاً أن هذه المسألة يجب أن تكون بين أرض الصومال والصومال فقط.

واعتبر عبدي، أن مذكرة التفاهم مع إثيوبيا تخدم مصلحة منطقة القرن الإفريقي، وأن وحدة الصومال ليست موجودة على أرض الواقع.

تجديد حبس المحاميين هدى عبد المنعم وإبراهيم متولي وآخرين

قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات، في جلستها المنعقدة، بسجن بدر تجديد حبس المحاميين هدى عبد المنعم وإبراهيم متولي و15 متهما على ذمة قضايا مختلفة لمدة 45 يوما. وغالبية المتهمين تجاوزوا فترة الحبس الاحتياطي التي أقرها القانون المصري.

قررت المحكمة تجديد حبس، المحامي إبراهيم عبد المنعم متولي حجازي، “محامي المختفين قسريا “، والذي تجاوز فترة الحبس الاحتياطي، وذلك على ذمة القضية رقم 786 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

وكذا التجديد للمحامية هدى عبد المنعم عبد العزيز، وذلك على ذمة القضية رقم ٧٣٠ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن الدولة العليا.

كانت هدى عبد المنعم، قد قضت في 31 أكتوبر 2023، مدة العقوبة بالحبس 5 سنوات في الحكم الصادر ضدها من قبل محكمة أمن الدولة طوارئ في القضية رقم 1552 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا طوارئ، والمعروفة إعلاميًا بقضية التنسيقية المصرية للحقوق والحريات.

وفي اليوم الأخير لمدة العقوبة، تم توجيه تهمة الانضمام لجماعة إرهابية، لها في قضية جديدة رغم حصولها على البراءة من نفس التهمة من محكمة الطوارئ.

قائمة المجدد لهم تشمل أيضا محمد سعيد أنور، وآمال صالح عبد الباري، وذلك على ذمة القضية رقم 5 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

وأربعة متهمين في القضية رقم 305 لسنة 2022 لسنة حصر أمن دولة عليا، هم: “فتحي علي أحمد دامه، ومحمد مصري محمد مصري، وعبد الله صفوت محمد إبراهيم، ومحمد المهدي محمد عطية”.

وكذا خالد محمد جمعة صالح، ومدحت محمد ذكي، وذلك في القضية رقم 620 لسنة 2020 حصر أمن دولة. وثلاثة متهمين في القضية رقم 2739 لسنة 2021 حصر أمن دولة، هم: “وائل مسلم صابر مسلم، وإسلام سمير عبد الستار، وجمال سابق عبد الحميد، والسيد عبد الراضي عبد الله”.

كما قررت المحكمة تجديد حبس حامد محمود حامد، وسامي محمد عبده إبراهيم، وذلك في القضية رقم ١٩٧٣ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة.

وفي القضية رقم ١٨٩٣ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة، قررت المحكمة تجديد حبس عبد الرحمن يحيى علي محمد.

البنك المركزي يتجه لبيع حصة من “المصرف المتحد” تتراوح بين 30 إلى 40%

البنك المركزي
البنك المركزي

قال بيان صادر عن البنك المركزي، إنه يعتزم طرح حصة من المصرف المتحد في البورصة المصرية قبل ختام الربع الأول من عام 2025، ويعمل البنك المركزي حاليا على الحصول على الموافقات اللازمة للطرح، ومن بينها موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

لم يكشف البنك المركزي عن حجم الحصة المتوقع طرحها من المصرف المتحد، لكن مصادر جريدة المال قالت إن الحصة ستتراوح بين 30-40%. فيما نقل موقع اقتصاد الشرق عن مسئول حكومي، لم يسمه، إن الحصة تتراوح بين 30% و45%.

وقال مسئول لموقع إنتربرايز، إن البنك المركزي البحث عن مستثمر استراتيجي لشراء حصة أغلبية في البنك، مضيفا أن طرح حصة في البورصة المصرية سيجعل البنك أكثر جاذبية للمستثمرين المحتملين.

كان البنك المركزي المصري— الذي يمتلك 99.9% من المصرف المتحد— أعلن للمرة الأولى عن خطته لبيع المصرف في عام 2017، لكن جائحة كوفيد عرقلت تنفيذ الخطة. وأدرجت الحكومة المصرف المتحد في قائمة الشركات والأصول المستهدفة في برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنت نسخة محدثة منه في فبراير 2023.

الحرب على غزة والضفة.. مجازر جديدة في القطاع ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية جيش الاحتلال

الحرب على غزة

في اليوم الـ 353 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 24 على الضفة الغربية، واصل جيش الاحتلال ارتكاب مجازره ضد المدنيين، ما أسفر عن استشهاد 23 فلسطينيا في مناطق بالقطاع، حسب مكتب الإعلام الحكومي.

ونقلت وكالة الأناضول عن الدفاع المدني في قطاع غزة، قوله إن 8 فلسطينيين، بينهم امرأتان و5 أطفال، استشهدوا جراء قصف إسرائيلي، استهدف منزلا ومدرسة تؤوي نازحين وسط القطاع.

بينما أصيب عدد آخر جراء قصف إسرائيلي، استهدف تجمعًا للمواطنين في محيط مسجد حسن البنا بحي الزيتون.

وأفاد الدفاع المدني في قطاع غزة، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف منزلا، يعود إلى عائلة “وشاح” في “بلوك 2” بمخيم البريج.

في الأراضي المحتلة، اقتحم مستوطنون إسرائيليون المسجد الأقصى صباح اليوم، وأظهرت صور ومقاطع فيديو، نشرتها منصات محلية فلسطينية اقتحام المستوطنين للأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.ttps://twitter.com/qudsn/status/1838090884878913688?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1838090884878913688%7Ctwgr%5Eb97f0db9239840212fd4743672789e25ddcf3352%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.aljazeera.net%2Fnews%2Fliveblog%2F2024%2F9%2F23%2Fd8a7d984d8add8b1d8a8-d8b9d984d989-d8bad8b2d8a9-d985d8a8d8a7d8b4d8b1-d8b4d987d8afd8a7d8a1-d988d8b9d985d984d98ad8a7d8aa

وأعلنت كتائب القسام لجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أمس الأحد، استهدافها قوة إسرائيلية راجلة بعبوة أفراد “تلفزيونية”، في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح. وأكدت كتائب القسام إيقاع القوة الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

جبهة لبنان.. يوم من القتال الكثيف مع حزب الله.. وصفارات الإنذار تدوي في مستوطنات الشمال

العدوان الإسرائيلي على لبنان

شنّ الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، عدواناً واسعاً وعنيفاً، استهدف عدة قرى وبلدات لبنانية في الجنوب والبقاع.

نفّذت طائرات الاحتلال غارات على شكل أحزمة نارية في منطقتي صور والنبطية. واستهدفت الغارات قرى أقضية صور والنبطية، وبنت جبيل والزهراني ومرتفعات إقليم التفاح.

وبحسب الوكالة الإخبارية الرسمية في لبنان، زاد عدد الغارات التي استهدفت مناطق الجنوب وحده على 80 غارة خلال نصف ساعة فقط، أسفرت عن إصابة مدنيين بجروح طفيفة.

ونشر الإعلام الحربي لحزب الله، الاثنين، مشاهد توثّق استهداف قاعدة “رامات دافيد” الجوية ومجمع الصناعات العسكرية “رافاييل”، قرب مدينة حيفا المحتلة.

وشنّ حزب الله هجومين جويين، بأسراب من المسيّرات الانقضاضية، على تموضعات مستحدثة لجنود الاحتلال في محيط موقع “المنارة”، وثكنة “يفتاح”، مصيباً أهدافه بدقة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية لرؤساء السلطات المحلية بشمال إسرائيل القول، إنهم يواجهون يوما من القتال الكثيف مع حزب الله.

جبهة العراق.. المقاومة تقصف قاعدة مراقبة تابعة للواء جولاني

أعلنت ما يسمى المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الاثنين، قصفها بواسطة الطيران المسيّر، قاعدة مراقبة للواء “جولاني” التابع لـ “جيش” الاحتلال في شمالي فلسطين المحتلة، في سادس عملية تنفّذها المقاومة خلال يومين.