يتناول هذا العدد من نشرة مركز التنمية والدعم والإعلام “دام” لحقوق الإنسان استمرار دوامة تجديدات الحبس الاحتياطي للنشطاء والصحفيين، وموافقة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي يواجه انتقادات عدة، ومنح الولايات المتحدة مصر المعونة العسكرية لمصر دون استقطاع منها، فضلا عن استمرار الضغوط على العاملين بشركة وبريات سمنود؛ لوقف إضرابهم عن العمل.

تهميش لـ “حقوق الإنسان”.. أمريكا تمنح مصر معونتها العسكرية كاملة

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أخطرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الكونجرس، الأربعاء 11 سبتمبر، أنها تغاضت عن اشتراطات حقوق الإنسان المتعلقة باستقطاع جزء من المساعدات العسكرية لمصر، معلنة منح القاهرة كامل قيمتها البالغة 1.3 مليار دولار، لأول مرة في عهد الإدارة الحالية.  

وقالت وكالة أنباء رويترز، إن هذه هي المرة الأولى منذ 2020، التي تتلقى فيها مصر المساعدات العسكرية بكامل المبلغ المنصوص عليه في اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 بين القاهرة، وتل أبيب، رغم “استمرار المخاوف المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان في البلاد”.

يأتي قرار الإدارة الأمريكية، وفق رويترز، في وقت تعتمد فيه واشنطن كثيرًا على القاهرة للتوسط في المحادثات “غير الناجحة حتى الآن” بين إسرائيل وحركة حماس، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار؛ يستهدف إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز، أن القانون الأمريكي يفرض شروطًا على نحو ربع المساعدات العسكرية المقدمة إلى مصر كل عام. وللإفراج عنها، يتعين على وزير الخارجية، أن يؤكد أن القاهرة امتثلت لمجموعة من متطلبات حقوق الإنسان.

اللجنة التشريعية بالنواب تقرّ قانون الإجراءات الجنائية وسط رفض واسع

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، الأربعاء 11 سبتمبر، نهائياً على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي أعدّته الحكومة، والذي تجاهلت فيه كلّ الانتقادات الموجّهة إلى مواده من قبل نقابتي المحامين والصحفيين، ومن منظمات المجتمع المدني.

في الإطار نفسه، اتّهمت منظمات عدّة اللجنة التشريعية بتمرير مشروع كامل لقانون الإجراءات الجنائية، وأتى ذلك في بيان مشترك، أصدرته كلّ من مؤسسة قضايا المرأة، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، وحركة الاشتراكيين الثوريين.

وأوضحت المنظمات، أنّ مشروع القانون “أهدر أبسط قواعد المحاكمة العادلة والمنصفة، وألغى الفصل بين السلطات، وشطب ضمانات وحقوق المتّهم في الدفاع عن نفسه، كما أنّه نسف دور المحامي في الدفاع عن المتّهم، وهدّد استقلال مهنة المحاماة كشريك أصيل للقضاء في تحقيق العدالة”.

شهر على إضراب الناشط محمد عادل عن الطعام.. ولا استجابة لمطالبه

الناشط محمد عادل

دخل الناشط السياسي محمد عادل، الشهر الثاني من إضرابه عن الطعام، الخميس 19 سبتمبر، علماً أنّه كان قد امتنع عن تلقّي الطعام المقدّم إليه، سواء من أسرته أو من قبل إدارة السجن، في 26 يوليو الماضي، وذلك في اعتراض على تمديد فترات حبسه والقيود المفروض عليه في داخل السجن.

وفي خلال شهر من الإضراب الذي بدأه في 18 أغسطس الماضي، نقلت زوجة محمد، أنّه تعرّض للإغماء ولهبوط في مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى “تآكل في غضروف الركبة والرباط الصليبي وتجمّع زلالي قطره خمسة ملليمترات”، وذلك من دون أن يخضع لجلسات علاج طبيعي”.

تجديدات الحبس تتواصل ضد الصحفيين والنشطاء بدون تحقيقات

محكمة

قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجنايات الأربعاء 18 سبتمبر تجديد حبس الصحفي ياسر أبو العلا لمدة 45 يوما، في قضية اتهامه “بالانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر أخبار وبيانات كاذبة”.

وجرت جلسة تجديد الحبس عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، دون حضور الصحفي المعتقل، وكانت جلسة إجرائية دون تحقيقات.

كما قرر قاضي المعارضات أيضاً تجديد حبس الناشطة آية كمال الدين، المودعة في سجن القناطر للنساء، لمدة 45 يوما، على خلفية اتهامها نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، قرّرت نيابة أمن الدولة العليا، الثلاثاء 17 سبتمبر، تجديد حبس المترجم ورسام الكاريكاتير أشرف عمر لمدة 15 يوماً، للمرة الخامسة منذ القبض عليه، وذلك على ذمة القضية التي حملت الرقم 1968 لسنة 2024 أمن الدولة العليا.

إخلاء سبيل 3 أعضاء بـالحزب “المصري الاجتماعي” بكفالة 5 آلاف جنيه

أعضاء بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

أخلت نيابة شبرامنت بالجيزة، السبت 14 سبتمبر، سبيل 3 من أعضاء الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم، بعدما ألقت الشرطة القبض عليهم قبلها بيوم، خلال انعقاد المؤتمر العام “غير العادي” للحزب.

وكانت قوة أمنية اقتحمت مؤتمرًا للحزب، عقد بإحدى القاعات الخاصة بالجيزة، دعا إليه ثلث أعضاء الهيئة العليا للحزب، لمناقشة أزمة العضويات الجديدة، والقرارات الأخيرة لقيادة الحزب، وألقت القبض على 3 شباب من الأعضاء المنتسبين بأمانة الجيزة، وهم: محمد رمضان أحمد، وعبد الرحمن عصام، ومحمد أيمن عربي.

وحسب المصادر، فقد وجهت النيابة للأعضاء الثلاثة، اتهامات إتلاف قفل، والتعدي بالضرب على عامل بالقاعة، وإحداث خدوش بذراعه، إضافة لتهمة “البلطجة”.

تحذير حقوقي من إعدام 33 مصرياً ضمن محكومي المخدرات في السعودية

أبدت منظمات حقوقية مصرية ودولية مخاوفها الشديدة على حياة مئات من السجناء المهدّدين بالإعدام في السعودية بتهم ذات صلة بالمخدرات، من بينهم 33 مصرياً في سجن تبوك السعودي، وذلك في ظلّ ارتفاع حاد في أرقام أحكام الإعدام المنفّذة منذ بداية عام 2024، وترافق ذلك مع معلومات مقلقة من داخل السجون. وبحسب المعلومات المتوفّرة لدى المنظمات، تُسجَّل في سجن تبوك حالة من القلق والرعب بين المحكومين نهائياً بالإعدام، بتهم تتعلق بالمخدرات، معظمهم من الجنسية المصرية.

وتابعت المنظمات، أنّ تسارع تنفيذ الأحكام في الأشهر الأخيرة، وحالة الرعب التي يعيشها المحكومون بتهم ذات صلة بالمخدرات، من بينهم عشرات المصريين، “لا تعكس فقط انعدام الثقة بالوعود الرسمية، بل هي انتهاك صارخ كذلك للقانون الدولي الذي يحظر الإعدامات على أساس تهم ليست من الأشدّ خطورة، وفي أضيق الحدود”.

إضراب “وبريات سمنود” يدخل شهره الثاني: استمرار ترهيب العمال

عاملات شركة وبريات سمنود يواصلن إضرابهن عن العمل

مع دخول إضراب عمال شركة وبريات سمنود شهره الثاني، والتصعيد الأمني بمحاصرة الشركة وترهيب العمال، دعت دار الخدمات النقابية والعمالية لمؤتمر صحفي تضامني مع العمال.

وبدأ عمال وبريات سمنود، في 17 أغسطس الماضي، إضرابهم عن العمل لمطالبة إدارة الشركة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، ولكن فوجئوا بتكثيف أمني حول مقر الشركة، واستدعاء الشرطة النسائية، وحشد البلطجية الذين جرى استخدامهم لترهيب العاملات والعمال.

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية، في بيان لها: “أثناء دخول العاملات والعمال لمقر الشركة، أُخبِروا بأن من سيتحدث منهم مع الصحافة؛ سيلقى القبض عليه؛ وسيُفصَل من العمل”.

وجاءت إدارة الشركة بامرأتين، لا تعملان بالشركة، وقامت بتصويرهما أثناء جلوسهما على المكن لاستخدام هذه الصور في ترويج، أن العمال قد فضوا إضرابهم. إضافةً لذلك جرى تهديد 7 من العمال من ذوي العقود المؤقتة بالفصل، إذا لم يشرعوا في العمل اليوم صباحاً”.

كما استدعى جهاز الأمن الوطني بمحافظة الغربية، الثلاثاء، 5 عاملات من شركة وبريات سمنود، على خلفية مشاركتهن في الإضراب.

وقد أوقفت إدارة الشركة عاملتين عن العمل، ومنعتهما من دخول الشركة، بعدما رفضتا الوقوف على الماكينات لتصويرهما وهما تتظاهران باستئناف العمل، وانتهاء الإضراب.

كما أبلغت الشركة 5 عمال، يعملون بعقود مؤقتة، بإنهاء عقودهم لرفضهم العمل، وإصرارهم على الاستمرار في الانضمام لزملائهم المضربين.

سيراميكا فينيسيا” تفصل عاملًا لمشاركته في الإضراب واحتمالات لفصل آخرين

جانب من إضراب عمال فينيسيا

أبلغت إدارة شركة فينيسيا لتصنيع السيراميك بمدينة 6 أكتوبر، الأربعاء 11 سبتمبر، العامل بقسم رقابة الجودة، عبد السلام أحمد، بقرار الاستغناء عنه على خلفية مشاركته في إضراب عن العمل نفذه عمال الشركة في أغسطس الماضي، فيما توجه العامل، اليوم، إلى قسم شرطة ثاني أكتوبر ومكتب العمل لتحرير محضرين بالواقعة.

كانت إدارة فينيسيا أوقفت 22 عاملًا عن العمل، ومنعتهم من دخول الشركة، عقب انتهاء الإضراب الذي استمر 7 أيام، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتحسين الرعاية الصحية، ولم تسمح لهم بالعودة للعمل، إلا بعد إجبارهم على توقيع إقرارات بعدم دخولهم في إضرابات مرة أخرى.

تجدّد الاشتباكات بين الشرطة وأهالي جزيرة الوراق وتهديد سكان العشوائيات بالطرد من مساكنهم الجديدة

تجدّدت الاشتباكات بين قوات الشرطة وأهالي جزيرة الوراق النيلية، الثلاثاء 17 سبتمبر، على خلفية محاولة الأهالي إدخال بعض مواد البناء عن طريق معدية دمنهور– شبرا التي تشهد حصاراً أمنياً مشدداً على مدار الساعة، في إطار محاولات التضييق المستمرة على سكان الجزيرة لدفعهم إلى مغادرتها.

من جهة أخرى، وجهت وزارة التنمية المحلية خطابات لقاطني 3126 وحدة سكنية، بمناطق السكن البديل للعشوائيات لطردهم قبل نهاية الشهر الجاري، لعدم التزامهم بسداد قيمة إيجار الوحدات السكنية لمدد، تتراوح ما بين عام وأربعة أعوام.

تسبب قرار الوزارة في حالة هلع بين سكان 60 منطقة سكنية بديلة، أقيمت من بين 268 منطقة عشوائية بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة ودمياط والدقهلية، تولت الحكومة تطويرها بدعم من المجتمع المدني خلال الفترة من 2014 إلى 2023، شملت بناء 236 ألف وحدة سكنية بتكلفة 318 مليار جنيه.