شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها إعلان البنك المركزي عزمه طرح حصة من المصرف المتحد بالبورصة، و”التموين” تدرس خطة تحويل منافذ التموين لمجمعات استهلاكية، والحكومة تؤكد سلامة منظومة مياه الشرب بمصر، وتعيين بطرس غالي عضوًا بالمجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

“المركزي” يعتزم طرح حصة من المصرف المتحد بالبورصة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

يعتزم البنك المركزي طرح حصة من المصرف المتحد في البورصة، تتراوح بين 30- 45% خلال الربع الأول من عام 2025، على أن يكون الطرح بعد الحصول على موافقات البورصة والرقابة المالية. كما تم تعيين سي آي كابيتال، كمستشار لطرح المصرف المتحد في البورصة بنسبة طرح مستهدفة، تصل إلى 49%، وذلك بعد تعثر بيعه لمستثمر استراتيجي.

“التموين” تدرس خطة تحويل منافذ التموين لمجمعات استهلاكية

خطة لتحويل منافذ التموين لمجمعات استهلاكية

تدرس وزارة التموين خططا لتطوير 40 ألف منفذ تمويني بتحويلها إلى مجمعات استهلاكية مصغرة، عبر طرح تخفيضات متكررة على السلع المطروحة فيها، أسوة بما يحدث في السلاسل التجارية الكبرى، وذلك عبر طرح السلع بأسعار أقل لاستقطاب المواطنين للشراء، ومن جانبه قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن دور المجمعات والمنافذ لن يتوقف على صرف السلع المدعمة حال التحول للدعم النقدي.

توافد سعودي على الساحل

محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية

كشف محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، خلال حفل اليوم الوطني السعودي، أن 60% من ضيوف وزوار منتجع مراسي بالساحل الشمالي المصري، هم من السعوديين، وكانوا يزورون الساحل الشمالي للمرة الأولى، وأن ذلك مؤشر قوي على الإمكانات الواعدة لجذب السياح من دول الخليج، مضيفًا أنه يطمح في استقطاب جزء من الإنفاق السياحي الخليجي البالغ 90 مليار دولار سنويًا، والتركيز بشكل خاص على جذب السياح الخليجيين إلى مصر.

مدبولي: منظومة مياه الشرب بمصر “آمنة”

مصطفي مدبولي رئيس الوزراء
مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن منظومة مياه الشرب في مصر على أعلى قدر من المأمونية والسلامة، مضيفا: «لدينا 3 آلاف و50 محطة مياه شرب على مستوى الجمهورية، ونسبة تغطية مياه الشرب في مصر 99%، مما يعني أن 99% لديهم شبكات ووصلات لمياه الشرب في منازلهم، والباقي هي مناطق متطرفة بعيدة وغير مخططة، ويلجأون إلى حفر آبار.

رحلات العمرة بدون بواخر في سبتمبر وأكتوبر

العمرة

قال أحمد وحيد ، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إنَّ كل رحلات العمرة خلال شهري سبتمبر الجاري وأكتوبر المقبل ستكون وسيلة النقل بها هي الطائرات، مضيفا أن شركات السياحة تبدأ تنظيم رحلات العمرة عن طريق البواخر خلال شهر رمضان من العام الهجري الحالي 1446.

مصر تعود لاستيراد الغاز الطبيعي لتأمين الكهرباء في فصل الشتاء

مصر تعود لاستيراد الغاز الطبيعي

وضعت الحكومة المصرية، خطة لعودة إنتاجها من الغاز الطبيعي لمعدلاتها الطبيعية، اعتبارا من 2025، وذلك عبر زيادة الإنتاج من الحقول وسداد باقي مستحقات شركات التنقيب الأجنبية، بالتزامن مع عودتها للاستيراد في الفترة الحالية لتأمين احتياجاتها من الكهرباء خلال فصل الشتاء.

يوسف بطرس غالي عضوًا بالمجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية

الدكتور يوسف بطرس غالي

صدر قرار جمهوري بإعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، ومن بين أعضائه الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، في أول منصب رسمي له منذ ثورة يناير 2011، في خطوة أثارت الجدل.. وضم المجلس أيضًا هاني قدري يوسف دميان وزير المالية الأسبق، عضوًا، والدكتور حسين محمد أحمد عيسى الرئيس الأسبق للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، منسقا.

صفقات

صفقة دمج كبيرة بالقطاع الصناعي المصري بقيمة 800 مليون دولار

يعلن تحالف يضم شركات خاصة من مصر والسعودية والإمارات، عن صفقة دمج كبيرة بقيمة 800 مليون دولار بالقطاع الصناعي خلال شهر أكتوبر المقبل، بحسب مصطفى الشنيطي، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار في “زيلا كابيتال”، متوقعا أيضًا إتمام صفقات دمج واستحواذ أخرى، بقيمة 300 مليون دولار في مصر خلال 6 أشهر من الآن.

إنشاء مجمع صناعي ببرج العرب بالإسكندرية

جانب من اللقاء

عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، جلسة مباحثات مع هنري بوبار رئيس مجلس إدارة شركة ألستوم الفرنسية، حيث تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة 66 فدانا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، ويضم المجمع مصنعين، الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية)، والثاني لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة (مترو – ترام LRT- مونوريل – قطار سريع).

توقيع عقد إنشاء محطة لوجستية بميناء الدخيلة

ميناء الدخيلة

وقعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف شركات يضم ميديترانيو للتجارة، السويدي للاستثمار، ولات للتجارة والملاحة، والشركة القابضة للنقل البحري والبري، عقد إنشاء محطة لوجستية لتداول وتصنيع البضائع الصب النظيف في ميناء الدخيلة باستثمارات، تبلغ 450 مليون دولار على مساحة 300 ألف متر مربع، وقالت الهيئة إن المشروع يأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير منظومة النقل البحري والمواني المصرية، بما يتماشى مع رؤية القيادة السياسية الهادفة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة الترانزيت والخدمات اللوجستية.

شركة إماراتية تتفاوض على أراضٍ بالساحل

مصطفى صلاح الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة سكاي أبوظبي

قال مصطفى صلاح، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، إن الشركة في مفاوضات متقدمة مع جهة– لم يسمها- للحصول على أراضٍ في الساحل الشمالي بمصر، مضيفا أن الشركة- وهي تابعة لشركة دايموند الإماراتية- دخلت السوق منذ 4 سنوات، وكانت تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 15 مليار جنيه، نفذت منها ما قيمته 12 مليًارا.

نتائج أعمال

أرباح أجواء للصناعات الغذائية تقفز 261%

أجواء

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أجواء للصناعات الغذائية- مصر، خلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 260.8%، لتسجل صافي ربح بلغ 144.74 مليون جنيه، منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل أرباح بقيمة 40.11 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2023، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

أرباح الأهلي للتنمية والاستثمار تتضاعف 3 مرات

ارتفعت أرباح شركة الأهلي للتنمية والاستثمار، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 300% على أساس سنوي؛ لتسجل صافي ربح بلغ 50.95 مليون جنيه منذ يناير حتى مارس 2024، مقابل 12.74 مليون جنيه خلال الفترة نفسها المقارنة من عام 2023، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

726.4 مليون جنيه أرباح القناة للتوكيلات الملاحية

كشفت شركة القناة للتوكيلات الملاحية عن تسجيلها صافي ربح بلغ 726.37 مليون جنيه، منذ بداية يوليو 2023 حتى نهاية يونيو 2024، مقابل أرباح بلغت 364.89 مليون جنيه خلال العام المالي السابق.

دولي

20% ارتفاع بالطلب على إعادة تمويل الرهن العقاري بأمريكا

ارتفع الطلب على إعادة تمويل قروض الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 20%، وزاد عدد الطلبات المسجلة خلال الأسبوع الماضي بنسبة 175% عن الأسبوع المناظر من العام الماضي، تزامن ذلك مع تراجع متوسط سعر الفائدة على قروض الرهن العقاري لأجل 30 عامًا، إلى 6.13% من 6.15% خلال الفترة ذاتها، ليواصل الانخفاض للأسبوع الثامن على التوالي.

اتفاق على تسوية أزمة مصرف ليبيا المركزي

مصرف ليبيا المركزي

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم، إن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وقعا على اتفاق يتناول الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية؛ لتعيين محافظ ونائب محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي، ويمكن أن يساعد الاتفاق في نزع فتيل أزمة تتعلق بقيادة مصرف ليبيا المركزي وإيرادات النفط، والتي أدت إلى خفض إنتاج الخام الليبي وصادراته.

تراجع ثقة المستهلك الأمريكي لأقل مستوى في 3 سنوات

تراجعت ثقة المستهلكين بشأن الاقتصاد في الولايات المتحدة، في سبتمبر، حيث انخفضت بأكبر مستوى منذ أكثر من ثلاث سنوات مع تزايد المخاوف بشأن الوظائف وظروف العمل، وهبط مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن مجلس الإدارة إلى 98.7، منخفضًا من 105.6 في أغسطس وهو أكبر انخفاض في شهر واحد منذ أغسطس 2021.

“فيتش” تتوقع خفض “الفيدرالي” الفائدة بمقدار 50 نقطة

وكالة فيتش

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي” معدلات الفائدة إلى 4.5% بحلول نهاية العام الحالي، وإلى 3.5% بحلول نهاية عام 2025، ثم إلى مستوى محايد عند 3% بحلول يونيو 2026.

ارتفاعات قياسية لقهوة “الروبوستا”

قهوة الروبوستا

ارتفعت العقود الآجلة لقهوة “الروبوستا” لأعلى مستوياتها على الإطلاق بسبب؛ انخفاض الإنتاج بشكل كبير في أكبر دولتين منتجتين للقهوة عالمياً، البرازيل وفيتنام، يأتي ذلك بسبب اشتداد موجات الجفاف القوية التي تضرب المحاصيل، حيت توقعت وزارة الزراعة الفيتنامية تراجع إنتاج القهوة 20% في موسم 2023 /2024.

رئيس الوزراء الفرنسي يلمح لزيادة الضرائب على الأثرياء

رئيس الوزراء الفرنسي، ميشيل بارنييه

قال رئيس الوزراء الفرنسي، ميشيل بارنييه، إنه لن يزيد الضرائب على معظم دافعي الضرائب الفرنسيين، رغم أنه سيتعين على أغنى الأثرياء المساعدة في سد ثغرة في الميزانية، مضيفًا: “لن أزيد الضرائب على كل الفرنسيين، لا على الأكثر تواضعًا، ولا على الأشخاص الذين يعملون، ولا على الطبقات الوسطى، لكن لا يمكنني استبعاد الأكثر ثراء من الجهد الوطني لتصحيح الوضع”.

الكويت تدرس زيادة البنزين على الوافدين فقط

كشف مصدر حكومي في الكويت عن توجه حكومي لزيادة أسعار البنزين حسب سعر السوق العالمية قريباً لخفض الإنفاق 6.6% إلى 24.555 مليار دينار، في ميزانية 2024-2025، مضيفا لصحيفة “القبس” الكويتية، أن هذه الزيادة لن تشمل المواطنين، وستكون على “الوافدين فقط”، وستقر الحكومة دعماً مالياً للمواطنين؛ نظير استهلاك الوقود لتجنيبهم تحمل أي زيادة في السعر.

بورصات

ارتفاع طفيف للبورصة

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات الخميس على ارتفاع محدود، إذ ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30، بنحو 0.08%، عند مستوى 31276 نقطة، وصعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة، بنسبة 0.07%، مسجلا مستوى 7425 نقطة، كما ارتفع مؤشر البورصة الأوسع نطاقا EGX100، بنسبة 0.13%، ليغلق عند 10577 نقطة.

أداء متباين لبورصة الكويت

بورصة الكويت

أغلقت أسواق الأسهم في منطقة الخليج على تباين في ظل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، وارتفع المؤشر السعودي 0.3% ومؤشر دبي 0.8%، والمؤشر القطري 0.4%، بينما انخفض مؤشر البحرين العام اليوم الخميس بنسبة 5.09% ، وهبط مؤشر السوق “الأول” و”العام” ببورصة الكويت بنسبة 0.06% و0.08% على التوالي.