في تطور  لسير الأحداث، قامت إيران بتنفيذ رد صاروخي ــ تأخر لأسابيع ــ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على أرضها، حيث أطلق الحرس الثوري أكثر من مائتي صاروخ على أهداف عسكرية متعددة داخل دولة الاحتلال.

أغلقت لبنان والعراق أجواءهما، وقال مسئول أمريكي لشبكة “سي إن إن”، إن الأردن سمح للطائرات الأمريكية بالتحليق في أجوائه وإسقاط عدد من الصواريخ الإيرانية.

وأفادت وزارة الطيران المصرية، أن مجالنا الجوي آمن، ويعمل بشكل طبيعي وفق أعلى معايير السلامة.

الإدارة الأمريكية أعلنت دعمها الكامل لإسرائيل، لكن متحدثا باسم البنتاجون أكد أن الصواريخ الإيرانية لم تمس أهدافا أمريكية، وبأنه لا زال في مرحلة جمع المعلومات وتقييم العملية.

كما ساهمت جبهات اليمن والعراق في استهداف دولة الاحتلال، وفي لبنان تواصل إطلاق الصواريخ، وأعلنت وسائل إعلام عبرية صباحا، أن هناك “حدث أمني صعب”.

1  أكتوبر.. أكثر من 200 صاروخ إيراني بعضها فرط صوتي تستهدف دولة الاحتلال وكافة مواطني إسرائيل في الملاجئ

في حوالي الثامنة مساء أمس الثلاثاء، الأول من أكتوبر، أطلق الحرس الثوري الإيراني أكثر من مائتي صاروخ، ضمت للمرة الأولى صاروخ فتاح الفرط صوتي، مستهدفة عشرات الأهداف العسكرية داخل دولة الاحتلال.

دوت صافرات الإنذار بامتداد مدن دولة الاحتلال، ودخل مواطنوها بالكامل إلى الملاجئ حسب تقارير إعلامية.

الخارجية الإيرانية

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية إنجلترا وألمانيا وفرنسا إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تستخدم حقها في الدفاع المشروع، إلا استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

الحرس الثوري

وفي بيانين متتالين، قال حرس الثورة في إيران، إنه “استنادا إلى حق البلاد في الدفاع المشروع عن نفسها تأسيسا على ميثاق الأمم المتحدة، وتصاعد الممارسات الشريرة للكيان في ظل دعم أمريكا له، في ارتكاب المجازر في لبنان وغزة، وقتل المجاهد الكبير زعيم محور المقاومة والأمين العام الشامخ لحزب الله، السيد حسن نصر الله، واستشهاد القيادي المقدام والمستشار الأعلى للحرس الثوري في لبنان، اللواء حرس ثوري السيد عباس نيلفروشان، فإن قوة الجو فضاء التابعة للحرس الثوري، ضربت بعشرات الصواريخ الباليستية، أهدافا عسكرية أمنية مهمة في قلب فلسطين المحتلة”.

وتابع: “استهدفنا مراكز استراتيجية داخل الأراضي المحتلة بصواريخ من صنع أبناء إيران الإسلامية، ورغم أنظمة الدفاع الأكثر تقدمًا وضخامة، إلا أن 90٪ من الصواريخ أصابت الأهداف بنجاح، وأصيب الكيان الصهيوني بالرعب من النجاح الاستخباراتي والعملياتي للجمهورية الإسلامية”.

فيما كشفت مصادر لشبكة الميادين اللبنانية خروج قواعد “حتساريم” و”نيفاتيم” و”رامون” من الخدمة بعد إصابتها بأضرار بالغة؛ نتيجة الهجوم الصاروخي الإيراني.

رئيس حكومة الاحتلال

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

في طريقه إلى اجتماع أمني في تل أبيب، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد، ووصف التصعيد، بأنه “خطأ كبير” سوف “تدفع إيران ثمنه”.

وزير الدفاع الأمريكي

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، إن بلاده “لن تتردد أبدا في حماية القوات والمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط والدفاع عن إسرائيل، فضلا عن الشركاء الآخرين في المنطقة”.

وأضاف أوستن، في بيان، أن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط اعترضت “صواريخ، أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل”.

الرئيس الأمريكي

بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّ الولايات المتّحدة “تدعم بالكامل” إسرائيل بعد الهجوم الذي شنّته عليها إيران مساء الثلاثاء، بكمّ هائل من الصواريخ الباليستية، والذي تمّ “صدّه”، وأثبت “عدم فعاليته” حسب تعبيره.

الخارجية الأمريكية

وزير الخارجية الأمريكي بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الهجوم الصاروخي الإيراني ضد إسرائيل “غير مقبول على الإطلاق”، مضيفًا أن العالم بأسره يجب أن يدينه.

الرئيس الفرنسي

أعلن قصر الإليزيه، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “أدان بأشدّ العبارات الهجمات الجديدة التي شنّتها إيران على إسرائيل”، مشيرا إلى أنّ باريس “حرّكت” الثلاثاء “قدراتها العسكرية في الشرق الأوسط للتصدّي للتهديد الإيراني”.

الفصائل الفلسطينية

باركت الفصائل الفلسطينية في بيان، عمليات إطلاق الصواريخ الإيرانية على مناطق واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مساء الثلاثاء، والتي جاءت ردّاً على اغتيال الشهداء، الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ومسئول ملف لبنان في قوة القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وكالة “ستاندرد آند بورز”

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية الثلاثاء تصنيف إسرائيل على المدى الطويل من A+ إلى A، وأرجعت القرار إلى المخاطر الأمنية المتزايدة في ضوء التصعيد الأحدث في الصراع مع جماعة حزب الله.

وغيرت الوكالة نظرتها المستقبلية لاقتصاد إسرائيل إلى سلبية، مشيرة إلى أنها تعكس أيضا خطر اندلاع حرب أكثر مباشرة مع إيران.

وزارة الطيران المصرية

مصر للطيران

أكدت وزارة الطيران المدني في مصر، الثلاثاء، أنّ مجالها الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي وفقًا لأعلى معدلات السلامة، ويشهد انتظامية في حركة التشغيل.

وقالت وزارة الطيران المصرية، إنه جاري التنسيق مع دول الجوار في ضوء قيام كل من دولتي الأردن والعراق بإغلاق مجالهما الجوي.

الأردن

قالت قناة «إن بي سي» عن مسئول أمريكي ومسئول أردني، إن “الأردن سمح للقوات الأمريكية باستخدام أجوائه لإسقاط الصواريخ الإيرانية”.

كانت وزارة الداخلية الأردنية، أعلنت سقوط عدة شظايا في محافظات مختلفة. وأهابت الوزارة- في بيان الثلاثاء- بالمواطنين ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

فلسطينيو الداخل

بالتزامن مع إطلاق الصواريخ الإيرانية، نفذ فلسطينيان عملية استشهادية في يافا، أسفرت عن مقتل عشرة إسرائيليين، وجرح آخرين بعضهم بحال الخطر حسب الشرطة الإسرائيلية.

الدنمارك

الشرطة الدنماركية

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن الشرطة الدانماركية، قولها إن انفجارين وقعا في محيط السفارة الإسرائيلية في كوبنهاجن.

وأفادت الشرطة الدنماركية، بأنه يجري التحقيق في التفجيرين.

حرب غزة والضفة وجنوب لبنان.. غارات إسرائيلية على القطاع و50 صاروخا صباحيا من لبنان

الحرب على غزة

في اليوم الـ 362 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 27 على الضفة، واصل جيش الاحتلال قصف المدارس والمخيمات.

وأفادت مصادر طبية للجزيرة بسقوط 57 شهيدا، في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن قصفا جويا إسرائيليا استهدف مدرسة ومعهدا، يؤويان نازحين في غزة.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بإطلاق نحو 50 صاروخا، من لبنان على شمال إسرائيل منذ صباح اليوم.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن 10 منازل في المطلة بشمال إسرائيل أصيبت بصواريخ، أطلقت من لبنان.

وذكرت إن شركة قطارات إسرائيل قررت إغلاق محطات بسبب؛ التجنيد المكثف لأفراد الأمن منذ أكتوبر الماضي.

في حين قالت “الجبهة الداخلية الإسرائيلية”، إن على سكان منطقة صفد وميرون وسهل الحولة بالجليل الأعلى البقاء قرب الملاجئ.

وأضافت إن دوي صفارات الإنذار متواصل في كريات شمونة وبلدات بالجليل الأعلى.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة جنود إسرائيليين في قصف، وتبادل لإطلاق النار مع حزب الله قرب الحدود مع لبنان، وأضافت أنه تم نقل الجنود إلى مستشفيات رمبام في حيفا وزيف في صفد بالجليل الأعلى صباح اليوم الأربعاء.

من جهته، قال حزب الله، إنه تصدى فجر اليوم الأربعاء لِقوة من مشاة العدو الإسرائيلي، حاولت التسلل إلى بلدة عديسة من جهة خلة المحافر.

وأكد في بيان، أن مجاهديه “اشتبكوا مع القوة الإسرائيلية، وأوقعوا فيها خسائر، وأجبروها على التراجع”.

وأعلنت المقاومة في بيانين منفصلين اليوم، أن مقاوميها استهدفوا تجمّعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة الشوميرا بِصلية صاروخية صباح اليوم الأربعاء، وحقّقوا فيه إصابةً مباشرة، واستهدفوا في الوقت نفسه قوة مشاة كبيرة في مستعمرة مسكاف عام بالأسلحة الصاروخية والمدفعية، وحقّقوا فيها إصابات مباشرة ودقيقة.

جبهة اليمن.. ثلاث عمليات في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي

عمليات البحر الأحمر

أعلنت جماعة أنصار الله، مساء أمس الثلاثاء، تنفيذها 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب، والمحيط الهندي، انتصاراً لمظلومية الشعبين الفلسطيني واللبناني، ورداً على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن.

وقال العميد يحيى سريع، المتحدث باسم الجماعة، إنّ القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجوِّ المسيّر في القوات المسلحة اليمنية نفّذت 3 عملياتٍ عسكريةٍ.

العملية الأولى، استهدفت سفينة (CORDELIA MOON) النفطيةَ البريطانيةَ في البحر الأحمر، وتم استهدافُها بـ 8 صواريخ باليستيةٍ ومجنحةٍ وطائرةٍ مسيرةٍ وزورقٍ مسيرٍ، وأدت العملية إلى إصابة السفينة إصابة بالغة.

وأشار إلى أنّ العملية الثانية استهدفتْ سفينةَ (MARATHOPOLIS) في المحيطِ الهنديِّ بصاروخٍ مجنح، مضيفاً أنّ ذلك بسبب؛ انتهاكِها قرار حظرِ دخول مواني فلسطين المحتلة، في أثناء إبحارها في منطقة عمليات القوات المسلحة في البحر العربيِ إلى الشمالِ الشرقيِ من أرخبيلِ سقطري اليمنيِ، وتم استهدافُها بطائرةٍ مسيرةٍ، وأدت إلى إصابة السفينة مباشرة.