ترصد نشرة دام لحقوق الإنسان، هذا العدد استمرار تجديد الحبس الاحتياطي بحق النشطاء السياسيين في اتهامات، تتعلق بحرية الرأي والتعبير، بالإضافة إلى بعض التغطيات بخصوص حالة السجناء، وتجدد الاشتباكات مع أهالي جزيرة الوراق.

 6 وفيات في السجون و13 في أقسام الشرطة خلال 3 أشهر

نشرت “خريطة التعذيب- لا تسقط بالتقادم”، وهي مبادرة حقوقية منبثقة من المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تقريرًا بأعداد وأماكن الوفيات في السجون، وأماكن الاحتجاز خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس الماضية، رصدت خلاله ست حالات وفاة في السجون، وثلاث عشرة حالة وفاة في أقسام الشرطة.

ظهور 31 شابا في نيابة أمن الدولة وتجديد حبس شريف الروبي ومحمد القصاص

الناشط شريف الروبي

ظهر في مقرّ نيابة أمن الدولة العليا 31 شاباً، وذلك يوم الخميس 26 /9، وتقرّر حبسهم جميعاً مدّة 15 يوماً على ذمّة تحقيقات متعلقة بقضايا عدّة. وقد وجّهت إليهم اتّهامات، شملت “بثّ ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة”، و”الانضمام إلى جماعة إرهابية والمشاركة في تحقيق أغراضها مع العلم بأهدافها”، و”إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وكانت عائلات هؤلاء الشبّان قد تقدّمت ببلاغات إلى النائب العام، أفادت فيها بإخفائهم قسراً بعد إلقاء القبض عليهم من قبل السلطات الأمنية في مصر.

في سياق منفصل، قرّرت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الناشط شريف الروبي، القيادي في حركة 6 إبريل، 45 يوماً على ذمّة القضية 1634 لسنة 2022. عن طريق تقنية الاتصال بالفيديو، من دون حضور الروبي بشخصه إلى مقرّ المحكمة.

كما جددت ذات المحكمة حبس محمد القصاص نائب رئيس حزب مصر القوية 45 يوماً على ذمّة القضية رقم 786 لسنة 2020، وهي القضية الثالثة له منذ اعتقاله وتدويره فيها.

من جهة أخرى، قرّر قاضي المعارضات بمحكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس المحامي إبراهيم عبد المنعم متولي، أحد مؤسسي رابطة أهالي المختفين قسراً، والمحامية هدى عبد المنعم، مدة 45 يوماً في قضيتين وقرارين منفصلين.

يحيى حسين عبد الهادي بعد تجديد حبسه: متمسك بما كتبته

يحيى حسين عبد الهادي

قررت نيابة أمن الدولة العليا الأحد 22 /9 ، تجديد حبس المعارض يحيى حسين عبد الهادي 15 يوماً، للمرة الخامسة على ذمة التحقيقات في القضية رقم 3916 لسنة 2024، حصر أمن دولة.

وجاءت جلسة اليوم بشكل إجرائي روتيني وتم خلالها تجديد الحبس، دون أي تحقيقات جديدة، وذلك للمرة الرابعة على التوالي..

ووجه عبد الهادي رسالة من خلال هيئة الدفاع قال فيها: “أبلغوا الجميع السلام، أنا فخور بكل ما قدمته أو كتبته، ومتمسك به، ولن أتراجع عنه، وراضٍ بأي ثمن أدفعه من أجل مستقبل هذا الوطن وشعبه”.

منظمات دولية تطالب بإطلاق سراح علاء عبد الفتاح

الناشط علاء عبد الفتاح

طالبت 59 منظمة حقوقية مصرية ودولية السلطات المصرية بإطلاق سراح الكاتب والناشط علاء عبد الفتاح مع حلول يوم الأحد 29 سبتمبر “الماضي”، الذي أتم فيه عبد الفتاح مدة الحكم بالسجن خمس سنوات.

وأعربت المنظمات، في بيان صادر بتاريخ 25/9 عن قلقها العميق إزاء الأخبار التي نشرها محاميه؛ بأن السلطات لا تخطط لإطلاق سراح علاء حتى يناير 2027. واصفة عدم الإفراج عن علاء في 29 سبتمبر، بأنه يمثل انتهاكاً للمادة 482 من قانون الإجراءات الجنائية، التي تنص على أن مدة العقوبة المقيدة للحرية تبدأ “من يوم القبض على المحكوم عليه مع مراعاة تخفيضها بمقدار فترات الحبس الاحتياطي ومدة القبض”.

مطالب بالإفراج الصحي عن محمد علي بشر وامتناع أبو الفتوح عن الزيارة الزجاجية

عبد المنعم أبو القتوح

طالبت أسرة محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية ومحافظ المنوفية السابق، بالإفراج الصحي عنه لاستكمال علاجه. ومن المقرر أن تنتهي مدة حبسه القانونية في القضية رقم 64 لسنة 2017 شمال العسكرية في 20 نوفمبر 2024.

وأعربت الأسرة عن قلقها البالغ إزاء العمليات الجراحية التي أجراها بشر خلال الأعوام السابقة، حيث لم يُسمح لهم بزيارته أو معرفة حالته الصحية، التي تتطلب رعاية ومتابعة دقيقة.

من جهة أخرى قال أحمد أبو الفتوح، نجل د. عبد المنعم أبو الفتوح (72 عاماً)، المرشح الرئاسي السابق، ورئيس حزب مصر القوية، إن والده امتنع عن حضور الزيارة الاثنين 23/9، رفضًا للكابينة الزجاجية التي شبّهها بـ “المقبرة”، وطالب بأن تكون الزيارة طبيعية.

تقرير ينتقد المجلس القومي لحقوق الإنسان لتراجع رقابته على السجون

أصدرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان تقريراً؛ لتقييم أداء “المجلس القومي لحقوق الإنسان” الرقابي على سجون مصر ومقار الاحتجاز المختلفة، في الفترة الممتدة ما بين عامَي 2020 و2023، وأظهر التقرير، أنّ أداء المجلس تراجع كثيراً في مهامه مقارنة بالمعتاد في نمط عمله سابقاً. وقد استخلصت الجبهة هذا التقييم من خلال تفنيد التقرير السادس عشر الصادر عن المجلس، مبيّنةً أنّه “لا يعكس جدية تعامل المجلس مع الشكاوى، ولا يعزز ثقة المواطنين”.

ورأت الجبهة، أنّ محدودية زيارات المجلس للسجون والمؤسسات العقابية تُعَدّ بشكل ما؛ امتداداً لإشكالية غياب صلاحية أعضاء المجلس الفعلية لعقد مقابلات مع نزلاء السجون.

إضراب ومحاولات انتحار في سجن برج العرب

سجن برج العرب

أعلن مركز الشهاب لحقوق الإنسان، إقدام عددًا من السجناء في سجن برج العرب بالإسكندرية على الانتحار، نتيجة ممارسات التعذيب والتنكيل التي تمارس ضدهم، كما دخل آخرون في إضراب عن الطعام لنفس الأسباب.

وطبقًا لبيان صادر عن المركز ، فقد تلقى المركز استغاثات من سجن برج العرب تفيد بـ “ممارسة انتهاكات بحق المحبوسين السياسيين منذ أكثر من عشرة أيام”، بعد أن لجأ أحد الضباط بالسجن إلى إجراءات قمعية، دون وجه حق، أعقبها تغريب العشرات من المعتقلين إلى سجون مجهولة حتى الآن”.

أسر السجناء السياسيين تعيد التذكير بقضيتهم

جددت مبادرة أسر السجناء السياسيين مناشداتها للسلطات المصرية، من أجل إعادة النظر في قضايا ذويهم، خاصة المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية.

وقالت المبادرة، التي انطلقت قبل نحو أكثر من شهرين: “قدمنا كل ما يمكن تقديمه، وتلقينا وعودًا بإيصال أصواتنا للمسئولين من أجل خروج أبنائنا، وصمتنا وانتظرنا تنفيذ تلك الوعود بوجود انفراجة، وحتى الآن لم تصلنا كلمة واحدة، تطمئننا، بينما أبناؤنا يموتون في السجون”. وتساءلت أسر السجناء السياسيين: “ماذا نفعل وهناك أكثر من أحد عشر ألفاً من أبنائنا يرجون الرحمة”.

مناشدة لإطلاق سراح فلسطينية وطفلها من سجن العاشر من رمضان

سجن العاشر من رمضان

ناشدت أسرة الفلسطينية فداء عبد الحميد أنس شبير، المحبوسة مع طفلها في سجن العاشر من رمضان للنساء، السلطات بإخلاء سبيلها بسرعة؛ لتعود إلى أطفالها، وذلك عبر رسالة نشرتها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان.

 وبحسب الشبكة، فإنّ فداء البالغة من العمر 35 عاماً، وتقيم في شمال سيناء منذ عام 2014 محبوسة احتياطياً، منذ عام 2021 على ذمة القضية رقم 1935 لسنة 2021 أمن دولة عليا، بتهمة الانضمام إلى تنظيم الدولة- ولاية سيناء على الرغم من نفيها ذلك.

وقد أوضحت الشبكة، أنّ “فداء تواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، أُسّست على خلاف القانون، لكنّ كلّ المؤشرات تشير، إلى أنّ جريمتها الوحيدة هي كونها زوجة لفلسطيني متّهم بالانتماء إلى تنظيم إرهابي”.

أسرة شاب تتساءل عن مصيره بعد 2000 يوم من الغياب

أصدرت عائلة الشاب أحمد حسن مصطفى، بيانًا تساءلت فيه عن مصيره بعد مرور ألفي يوم من الاختفاء القسري.

وقالت الأسرة في بيانها، الذي نشرته عبر فيسبوك: “اليوم يمر 2000 يوم من الألم والقلق على مصير ابننا الأصغر أحمد حسن مصطفى، الذي اختفى منذ عام 2019، وكان حينها يبلغ من العمر 18 عاماً، شابًا في سنته الأولى بكلية الحقوق بجامعة القاهرة”، وناشدت العائلة رئيس الجمهورية، والنائب العام، ووزير الداخلية، بسرعة الإفصاح عن مكانه، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة؛ للكشف عن مصيره، كما طالبت الأسرة “بفتح تحقيق شفاف وفوري لكشف الحقيقة، وإنهاء هذا الكابوس الذي تعيشه عائلتنا منذ خمس سنوات ونصف”.

مسيرة احتجاجية لأهالي جزيرة الوراق بسبب اعتداءات الشرطة

الشرطة المصرية تفض احتجاجات أهالي جزيرة الوراق

اعتدت قوات من الشرطة ، مجدداً، على أهالي جزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، الخميس 26 سبتمبر، ما أسفر عن إصابة عدد من سكان الجزيرة بطلقات الخرطوش والاختناق؛ من جراء إطلاق القنابل المسيلة للدموع.

ونظم مئات من الأهالي مسيرة احتجاجية حاشدة، ردّاً على اعتداء أحد الضباط على ثلاثة منهم بسلاح أبيض إثر صفعه سائق مركبة “تكتوك” من أبناء جزيرة الوراق، والاعتداء عليه بالضرب بعد مشادة كلامية بينهما.

وأظهرت مقاطع فيديو، نشرها أهالي الجزيرة عبر صفحاتهم بموقع فيسبوك اندلاع اشتباكات أسفل جسر “تحيا مصر” مع قوات الأمن، التي أطلقت قنابل الغاز بغزارة في محاولة لتفريقهم.