في ظل التطور التكنولوجي، تحولت وسائل التواصل الاجتماعي، من منصات تواصل شخصي إلى فضاءات ديناميكية، تساهم في تشكيل الرأي العام، وتحفيز الاتجاهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فيما باتت “الترندات” انعكاسا لتوجهات الجمهور، وضوءا يكشف القضايا التي تشغل باله.

وفي إطار رصده لزوايا المشهد المجتمعي، يصدر مركز التنمية والدعم والإعلام “دام” ابتداء من الشهر الحالي تقريرا شهريا، يُعنى برصد وتحليل “الترندات” المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، كونها تعكس جانبا معتبرا من اهتمامات الناس، وتكشف التحولات السريعة في الرؤى والأفكار والاتجاهات، و”الصراعات الفكرية “، والملاسنات التي لا تنتهي بين أطراف المشهد.

يكشف التقرير الذي يرصد ترندات شهر سبتمبر عن تسيُد 4 ترندات سياسية، مقابل 12 “ترند اجتماعي”، و6 ترندات رياضية.

أهم الشخصيات التي تصدرت الترند، كانت حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني الذي اغتالته إسرائيل بأكبر كمية متفجراتــ ربما في التاريخ ــ خصصت لاغتيال شخص واحد، وكذا يوسف بطرس غالي وزير مالية مبارك العائد للمشهد، وشيرين عبد الوهاب والمطرب المقنع، وسوزي الأردنية، والراحل إيهاب جلال وآخرين.

أما أهم الأحداث، فكانت زيادة أسعار الأنابيب، وتفجيرات البيجر في لبنان، وزفاف ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق، وحريق مدينة الإنتاج الإعلامي، وغلاء أسعار الطماطم.

التقرير كاملا: