مرة أخرى، تصل النيران إلى قلب عاصمة الاحتلال، وتفشل دفاعاته في إسقاط مسيرة انقضاضية، هاجمت مبنى تابعا لإحدى محطات الكهرباء، لتغرق مدينة هرتيسليا في الظلام لساعات، بينما يستمر عجز قواته عن إحراز أي تقدم ــ ولو لأمتار قليلة ــ على الحدود مع لبنان، وغرفة عمليات المقاومة اللبنانية، تؤكد استمرار معادلة حسن نصر الله “لا وقف لإطلاق الصواريخ قبل وقف إطلاق النار في غزة”.

في العاصمة الإريترية، أسمرة وعقب انتهاء قمة ثلاثية، جمعت مصر وإريتريا والصومال، أعلنت الأخيرة ترحيبها بنشر قوات مصرية على أراضيها.

في القاهرة، أعلن البنك المركزي تجميد قراره السماح للبنوك بتمويل السلع غير الأساسية، في إطار خطة للحفاظ على الموارد الدولارية.

وفي القاهرة أيضا، أعلنت هيئة الإسعاف رفع أسعار خدماتها غير الطارئة بنسب تتراوح بين 25% وحتى 300%

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية التي غضت الطرف عن قيام حليفتها باستهداف جنود أمميين، يعملون ضمن قوة حفظ السلام “اليونيفيل” على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

الصومال يرحب بنشر قوات مصرية على أراضيه بتفويض من بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار

في بيان لها عقب انتهاء أعمال القمة الصومالية المصرية الإريترية المشتركة، قال الصومال، إنه يرحب بعرض مصر نشر قوات حفظ سلام في إطار قوة لتحقيق الاستقرار، عندما يتم حل قوة الاتحاد الإفريقي الحالية في ديسمبر المقبل.

كانت مصر عرضت نشر قوات حفظ سلام في الدولة الواقعة بمنطقة القرن الإفريقي، وذلك في إطار شراكة أمنية تأتي مع انتهاء تفويض قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي المنتشرة هناك منذ فترة طويلة.

وقال البيان، إن القادة رحبوا بقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي لإطلاق “بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار في الصومال”، والتي سيتم بموجب تفويضها نشر القوات المصرية أو غيرها من القوات.

وفي بيان منفصل، وقعه ممثلو الصومال ومصر وإريتريا، تم التأكيد على حق الصومال السيادي في تحديد تشكيل ومهام والجدول الزمني؛ لنشر قوات بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم الاستقرار في الصومال.

فيما ذكر بيان مشترك، أن الرئيسين المصري والصومالي اتفقا على تعزيز التعاون من أجل “تمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية”.

ورحب البيان بقرار مجلس الأمن برفع حظر تصدير السلاح إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، مشيدا بجهود الجيش الفيدرالي الوطني الصومالي، تحت قيادة الرئيس حسن شیخ محمود، نحو تعزيز قدراته وامتلاكه لسبل تطوير إمكاناته؛ بهدف بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها وصيانة مواردها ومقدراتها.

“الإسعاف” ترفع أسعار خدماتها غير الطارئة بنسب تصل إلى 300%

الإسعاف

أعلنت هيئة الإسعاف أمس الأول الخميس، رفع أسعار الخدمات الإسعافية غير الطارئة، بنسب وصل بعضها إلى ٣٠٠ ٪، تزامنًا مع ارتفاع أسعار البنزين والسولار أكثر من مرة خلال الآونة الأخيرة.

وائل سرحان، رئيس النقابة العامة للعاملين بهيئة الإسعاف، قال إن تحريك أسعار خدمات الإسعاف أصبح ضرورة ملحة؛ نظرًا لارتفاع التكلفة التشغيلية بسيارات الإسعاف، وخصوصًا بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار، وبالتالي ارتفاع تكلفة التشغيل. لكنه في ذات الوقت وصف الأسعار الجديدة، بأنها “مبالغ فيها”.

وكانت هيئة الإسعاف كشفت في بيان رسمي لها عن اعتماد لائحة جديدة بأسعار الخدمات الإسعافية غير الطارئة، وتتراوح تكلفة نقل الحالات غير الطارئة داخل المحافظة بين 450 جنيهًا و3775 جنيهًا، بينما تتراوح تكاليف النقل بين المحافظات من 550 جنيهًا إلى 9100 جنيه، حسب المسافة.

كما تم تحديد أسعار خدمات التأمينات للجهات الخارجية بين 400 جنيه و49 ألف جنيه، لتشمل تأمين المنافسات الرياضية والفعاليات الجماهيرية.

وتضمنت اللائحة أيضًا خدمات إسعافية مستحدثة، مثل إيجار الجولف كار بسعر 2500 جنيه في اليوم وإيجار الأسكوتر الكهربائي بسعر 2000 جنيه.

أما بالنسبة لتأمين المنافسات الشبابية، فقد تم تحديد الأسعار لمراكز الشباب، ما بين 750 جنيها إلى 1000 جنيه، في حين تتراوح أسعار الدوري دون الممتاز بين 1000 و1250 جنيها، وأندية الممتاز بـ 2500 جنيه.

وتأمين يوم رياضي لمدة 6 ساعات، يتراوح بين 5000 و5900 جنيه، بينما تبلغ تكلفة انتخابات الجمعية العمومية 12500 جنيه، وسعر التصوير السينمائي 49 ألف جنيه.

كما تشمل الأسعار الجديدة خدمة المصاحبة من 500 إلى 700 جنيه، والمهبط من 300 إلى 400 جنيه، مع تطبيق زيادة قدرها 350% على الأسعار المخصصة للأجانب.

“المركزي” يجمد قرار السماح للبنوك بتمويل استيراد السلع غير الأساسية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قالت مصادر مصرفية، أنه تم تجميد قرار السماح للمصارف بتمويل استيراد السلع غير الأساسية، بهدف الحفاظ على السيولة الدولارية المتاحة. وسيتم التركيز على تمويل استيراد السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام لضمان استمرار عمل المصانع، وتجنب تكرار توقف الإنتاج كما حدث في العام الماضي 2023، بحسب قناة “العربية بيزنس”.

وكان البنك المركزي قد طلب حصر جميع الطلبات المتعلقة باستيراد السلع غير الأساسية، بعد فتح الباب لاستيرادها في بداية أكتوبر، ولكن تم إيقاف ذلك الآن.

يأتي قرار المركزي في ظل ضغوط متزايدة بسبب التوترات الجيوسياسية وانخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة تصل إلى 60%.

حرب عزة والضفة وجنوب لبنان.. انفجارات في تل أبيب وكمين جديد للقسام وعجز إسرائيلي عن التقدم على الحدود اللبنانية

حرب غزة

في اليوم الـ 372 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والـ 37 على الضفة الغربية، ومع تصاعد الاشتباك على الحدود مع لبنان، أعلنت كتائب القسام التابعة لحماس، أنها دمرت ناقلة جند للاحتلال في بيت لاهيا، وفجرت عين نفق بقوة للاحتلال في رفح، في حين أقرّ جيش الاحتلال بمقتل جندي له بمعارك جنوبي غزة.

وذكرت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد، أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر ضد قوة إسرائيلية شمال غرب غزة، فيما قصفت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مستوطنة سديروت في غلاف القطاع.

واستشهد فلسطينيان في قصف من مسيّرة إسرائيلية قرب ميناء الصيادين غربي غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن قصفا مدفعيا إسرائيليا يستهدف المناطق الشرقية لمدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فتاة وشابا خلال اقتحامها بلدة عزون شرقي قلقيلية بالضفة الغربية.

وفي الضفة أيضا أصيب شاب في اشتباكات بين مقاومين وأجهزة الأمن الفلسطينية في مدينة طوباس شمال الضفة، في حين دعت سرايا القدس للنفير لفك الحصار عن مقاتلي كتيبة طوباس الذين يحاصرهم الأمن الفلسطيني.

وعلى الجبهة اللبنانية، استمر عجز جيش الاحتلال عن التقدم بالرغم من تعدد المحاولات ومسارات التقدم.

وأصدرت غرفة عمليات المقاومة الإسلامية “حزب الله” في لبنان، مساء الجمعة، بياناً أكدت فيه، أنّ “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، وبعد الفشل المدوي والتصدّي البطولي الذي واجهه ويواجهه في محاولات تقدّمه في اتجاه القرى الجنوبية الحدودية مع فلسطين المحتلة في القطاع الشرقي، “حاول في اليومين الماضيين استحداث محاور تقدّم جديدة في القطاع الغربي، من اتجاه موقعي رأس الناقورة وجل العلّام، في اتجاه المشيرفة واللبونة”.

وأوضحت غرفة عمليات المقاومة، أنّ الاحتلال يحاول من خلال ذلك “الاستفادة من التضاريس التي يعتقد أنّها ستساعده”، مشيرةً إلى أنّ سلاح الجو الإسرائيلي شنّ عشرات الغارات، تزامناً مع قصف مدفعي عنيف من البر والبحر، على الضهيرة وعلما الشعب والناقورة، قبل تقدّم “الجيش” على المحاور الجديدة التي استحدثها.

ونفّذت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله، اليوم السبت، عدداً من العمليات العسكرية النوعية ضد مواقع الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية- الفلسطينية، متصديةً، من الحافة الأمامية، لآلياته التي تحاول الدخول برياً نحو قرى الجنوب، والتي ما زالت تفشل حتى الآن.

وفي أولى عمليات اليوم، استهدف مجاهدو المقاومة عند الساعة 01:00 فجراً، تجمّعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع “الجرداح” بصلية صاروخية. ‏

وبعد ذلك بنصف ساعة، استهدف مجاهدو المقاومة قاعدة “حوما” في الجولان السوري ‏المحتل بصلية صاروخية. ‏

ثم عند الساعة 02:10 فجراً، استهدف المجاهدون تجمّعاً لجنود الاحتلال في ثكنة “زرعيت” بصلية صاروخية. ‏بعد ذلك، استهدف مجاهدو المقاومة عند الساعة 3:45 فجراً، مربض الاحتلال في “معيليا” بصلية ‏صاروخية. ‏

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف بالمسيرات هدفا حيويا في الجولان

أعلنت الفصائل المسلحة التي تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم السبت، أنها هاجمت هدفين حيويين في الجولان السوري المحتل في عمليتين منفصلتين بواسطة الطيران المسيّر، نصرة لفلسطين ولبنان ورداً على مجازر الاحتلال.