مرة أخرى تصل صواريخ حزب الله اللبناني لقلب العمق الإسرائيلي لتدوي صافرات الإنذار في تل أبيب الكبرى، وتوقف رئيس حكومة الاحتلال مؤقتا عن “تكرار وعوده” بإعادة سكان الشمال لبيوتهم، بينما نشر حزب الله صورا لعمليته النوعية “العشاء الأخير” التي استهدفت مركز تدريب للواء جولاني في بنيامينا قبل يومين.

وبالتوازي مع احتفالات مصر بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، نشر الإعلام العبري عدة تقارير، تخص تفوق القوات الجوية المصرية على نظيرتيها التركية والإسرائيلية، حسب “فلايت جلوبال”، وطرح تساؤلات عن مستوى تسليح الجيش المصري، وتساءلت التقارير الصحفية الإسرائيلية “أي حرب تستعد لها مصر؟”.

وفي لندن، حيث تصدر صحيفة العربي الجديد، قالت تقارير صحفية، إن الإمارات بذلت جهودا لإقناع القاهرة بتغيير موقفها من قوات الدعم السريع، لكن هذه الجهود لم تكلل بالنجاح.

وفي القاهرة، جددت نيابة أمن الدولة حبس “نورهان دراز” لمرة خامسة على ذمة اتهامات بنشر أخبار كاذبة وتلقي تمويلات.

بينما جددت الدائرة الثالثة إرهاب حبس 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ “مظاهرات دعم فلسطين”.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة مستمراً بدعم كامل من الإدارة الأمريكية، التي تلقى رئيسها اتصالا جديدا من نتنياهو، وصفته صحيفة الواشنطن بوست، بأنه كان”أكثر اعتدالا” من اتصالهما السابق قبل ما يقارب الشهرين.

إعلام عبري يتساءل، ما هي الحرب التي تستعد لها مصر؟ ونشطاء صهاينة “لا يوجد سلام حقيقي مع القاهرة”.

بالتزامن مع الذكرى الـ 51 لحرب أكتوبر بين مصر وإسرائيل، نشر الإعلام الاسرائيلي تقارير “تحريضية”، طرح خلالها العديد من التساؤلات والسيناريوهات عن العلاقة بين البلدين.

توقف موقع “nziv” عند تقرير لـ “فلايت جلوبال” المتخصصة في تصنيف القوات الجوية، صنف القوات الجوية المصرية، بأنها تفوق نظيرتيها التركية والإسرائيلية، وقال إن القوات الجوية المصرية تعتبر من أبرز وأقوى القوات الجوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يضم أسطولها أكثر من ألف طائرة، منها مختلف أنواع الطائرات المقاتلة وطائرات الدعم والتدريب والمروحيات والطائرات الخاصة. وبهذه الطريقة، تضمن مصر مستوى عالٍ من الاستعداد للتعامل مع التحديات الأمنية المختلفة.

كان فلايت جلوبال قد صنف القوات الجوية المصرية في المركز الثامن بين أقوى عشرة أساطيل جوية حربية في العالم.

بينما تساءل موقع  “epoch” الإخباري الإسرائيلي خلال تقريرله حول “ما هي الحرب التي تستعد لها مصر؟ وما علاقة ذلك بفك الارتباط بمحور فيلادلفيا؟”، ووصف الموقع العبري ما تقوم به مصر من تسليح مكثف بـ “مؤامرات على ضفاف النيل”، مضيفا أن “نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يحشد عسكريا ضد إسرائيل”.

بينما زعم  نشطاء التواصل الاجتماعي في إسرائيل، أنه لا يوجد سلام حقيقي مع مصر، وأن مصر ظلت منذ عقود، تسلح نفسها بمعدل، ينذر بالخطر وتشجع القوات الوكيلة على تقويض أمن إسرائيل.

تجديد حبس نورهان دراز بالفيديو كونفرانس.. و16 من متهمي “دعم فلسطين”

نورهان دراز

جدّدت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الاثنين، حبس المعتقلة نورهان أحمد دراز “54 عاما”، وهي مديرة إدارية متقاعدة من مديرية الشؤون الاجتماعية، للمرة الخامسة.

 وتمت جلسة تجديد الحبس عبر الفيديو كونفرانس، من دون حضور دراز التي اشتكت من عدم دخول الأدوية لها، رغم حالتها الصحية الخطيرة، واستمرار رفض إدارة السجن السماح بدخول البطاطين لها.

كانت قوات الأمن القت القبض على نورهان دراز من منزلها بحدائق الأهرام، عقب نشرها عدة منشورات على فيس بوك، ووجهت لها النيابة تهم الانضمام إلى جماعة منشأة مخالفة للقانون، وتلقي تمويلات أجنبية، ونشر أخبار كاذبة، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاطئ، ثم نُقلت إلى سجن العاشر من رمضان للسيدات، على ذمة القضية رقم  3258 لسنة 2024.

وقال محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنها تعاني من ورم بالرحم، وحساسية من البنج، الأمر الذي يستلزم رعاية طبية خاصة، بينما قدمت أسرتها في وقت سابق بلاغا للنائب العام، تطالب بإخلاء سبيلها؛ نظرا لحالتها الصحية.

وفي سياق متصل، قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات، في جلستها المنعقدة ببدر، تجديد حبس 16 متهما لمدة 45 يوما على ذمة القضية رقم ٢٤٦٨ لسنه ٢٠٢٣ حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بـ “قضية مظاهرات دعم فلسطين بالقاهرة”.

وتشمل قائمة المجدد حبسهم،  علي عادل علي عبد المنعم، كريم أحمد عرابي، بشير مصطفى يوسف سليمان، إسلام ممدوح خلاف، شكري مناع عبد الحافظ، محمد عبد الله محمد أحمد القاسمي، أحمد حنفي أبو زيد، عبد الصمد ربيع عبد الرحمن، أحمد عزام رشوان، محمود ناصر السيد، تيم كريم محمد عبد الحميد، سامي أحمد محمد عبد الجواد، علي محمد علي أبو المجد، كريم أحمد محمد عمر الشاعر، أحمد حسين أحمد محمد أبو ستيت، ومدثر محمد عبد الحميد.

اتصالات مصرية إماراتية مكثفة لإقناع القاهرة بتغيير موقفها في السودان.. ومصادر “بيان حميدتي كذب محض”

مصر والإمارات

نقلت صحيفة “العربي الجديد” اللندنية عن مصادر، لم تسمها، أن جهوداً بذلتها الإمارات أخيراً لمحاولة إقناع القاهرة بتعديل موقفها من قوات الدعم السريع، والقبول بالتفاهم معها وخفض، ما يتداول عن دعم القاهرة للجيش في الحرب في السودان، إلا أن تلك الجهود لم تؤد إلى نتيجة إيجابية.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا ما دفع قائد قوات الدعم السريع “حميدتي” لنشر بيان متلفز، اتهم القاهرة فيه بضرب قواته بالطائرات، وزعم أن قواته أسرت من وصفه بـ “مرتزقة مصريين، يقاتلون إلى جانب الجيش السوداني”.

ووصفت مصادر مصرية كلام حميدتي، بأنه “محض كذب”، وأن القاهرة “تكثف دعمها للسودان في الجوانب الإنسانية والدبلوماسية، وتدعم موقف المؤسسة العسكرية على المستويين الدولي والإقليمي”.

وذكرت المصادر، أن القاهرة “شددت خلال اتصالات مع الإدارة الأمريكية أخيراً على موقف مصر الرافض وجود قوات الدعم السريع في المشهد”.

وحذّرت المصادر من “قيام مليشيات الدعم السريع بالقبض على مدنيين مصريين مقيمين في السودان، بزعم أنهم يقاتلون إلى جانب القوات السودانية”، مشددة على أنه “حال حدوث ذلك، فإن القاهرة لن تتهاون في حقوق مواطنيها”، ومذكرة بالإجراء المصري في ليبيا، رداً على إعدام عدد من العمال في سرت عام 2015، عندما قصفت مصر مواقع  لعناصر داعش في ليبيا.

حزب الله ينشر صورا لعملية “العشاء الأخير”

عملية العشاء الأخير

نشرت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” فيديو وصورا  لعملية استهداف مجموعة من قوات لواء جولاني مساء الأحد الماضي، خلال وجودها في صالة الطعام بقاعدة تدريب قرب بنيامينا جنوبي مدينة حيفا.

وأظهر الفيديو رصد الحزب لقاعدة رفغيم التي تعد المقر الرئيسي لتدريب لواء جولاني، والتي تبعد عن الحدود 66 كيلومترا.

وبدأت العملية، بما سماها الحزب “عملية إشغال الدفاعات الجوية”، والتي شملت إطلاق دفعة من الصواريخ، تلاها إطلاق ما يصل إلى 6 طائرات مسيَّرة.

وتضمن الفيديو صورا تداولها الإسرائيليون لجنود، يهرعون إلى الشارع، ويحاولون الاحتماء من الهجمات، بينما عشرات سيارات الإسعاف، تحتشد في طريقها إلى موقع الضربة.

كما تضمن الفيديو صور مروحيات في المكان المستهدف، وآثار الدماء على أرضية القاعدة.

صحافيون مصريون يطلقون بيانا للتوقيع.. “قرار مجلس النقابة خالف القانون واللائحة”

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

احتدم الخلاف في مجموعات الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حول قرار فتح باب الانتساب بنقابة الصحفيين لمحرري وصحفيي المواقع الإلكترونية، الأمر الذي أعاد فتح جدل “الورقي والإلكتروني” مجددا، خاصة أن قانون النقابة الصادر عام 1970، يشترط أن يكون المتقدم للقيد معيناً بصحيفة لها إصدار ورقي، كما يشترط أن يكون من مواطني الجمهورية العربية المتحدة، وأن تودع نسخة من جداول القيد في الاتحاد الاشتراكي العربي.
الجدل تقاطعت فيه المخاوف من انضمام من لا يستحق في ظل تحفظات على أداء لجنة القيد الحالية، فضلا عن تخوف من سيطرة تيار سياسي بعينه.
وشددت نسبة لا بأس بها من المعترضين، على كون اعتراضهم ينصب على ضوابط القيد، وليس على أحقية من يحترف المهنة في الالتحاق بالنقابة.
وأطلق عدد من الصحفيين المصريين بيانا للتوقيع؛ اعتراضا على قرار مجلس النقابة فتح باب القيد بجدول المنتسبين لمحرري وصحافيي المواقع الإلكترونية.
ولفت البيان، إلى أن ن المادة 12 من القانون رقم ٧٦ لسنة ١٩٧٠ الخاص بتنظيم نقابة الصحفيين، نصت على سبيل الحصر لقيد المتقدمين لجدول المنتسبين الصحفيين العرب، والأجانب المقيمين في مصر”.
وأضاف: “اشترطت الفقرة “ج” من المادة المذكورة لقيد الذين يساهمون في أعمال صحفية، ألا يكونوا محترفين بالمهنة”.
واعتبر الموقعون، على البيان أن مجلس نقابة الصحفيين لم يخالف قانون تنظيم النقابة الحاكم لتقاليد المهنة، والمنظم لأحكامها في قيد صحفيي المواقع الإليكترونية في جدول المنسيين فقط، بل إنه مد خط تعمد تهميش القانون على استقامته؛ إذ خالف بيان مجلس النقابة الصادر أمس الأول، القانون رقم ٧٦ لسنة ،١٩٧٠ الخاص بتنظيم نقابة الصحفيين، ولائحة النقابة الداخلية، الخاصة فيما يتعلق بقرار تشكيل لجنة من السكرتير العام ولجنة القيد لفحص أوراق الحاصلين على قرارات القيد الاستئنافي، وإعداد لائحة القيد.
كانت الصفحة الرسمية الموثقة للنقابة علي فيس بوك، نشرت أن “مجلس نقابة الصحفيين برئاسة نقيب الصحفيين قرر في اجتماعه أمس السبت، تفعيل نص “المادة 12″ من قانون النقابة بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين، كما قرر المجلس تشكيل لجنة لوضع لائحة للقيد بالجدول، تضمن توفير مظلة نقابية لممارسي المهنة الحقيقيين، وحماية النقابة والمهنة من منتحلي الصف”.
ولاحقا أعلن كل من دعاء النجار، أيمن عبد المجيد، وعبد الرؤوف خليفة، وهم من أعضاء مجلس النقابة، أنهم لا يوافقون على القرار، وبعضهم لم يحضر جلسة اتخاذه
وعلى مجموعات فيس بوك الخاصة بالصحفيين، اشتعل الجدل حول القرار، فرفضه البعض؛ محذرين من حصول مروان مشاكل، وأم سجدة على عضوية النقابة، فيما اعتبره البعض أقل مما يستحقه زملاء، أثبتوا كفاءة ومهنية في مواقع مهمة، وحصل بعضهم على جوائز عربية وعالمية.

حرب غزة والضفة.. 4 مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال وفشل جديد على الجبهة اللبنانية

حرب غزة

في اليوم الـ375 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 40 على الضفة والـ 12 على جنوب لبنان، ارتكب الاحتلال المزيد من المجازر ضد المدنيين، ما أدى لارتقاء 62 شهيدا في غزة، وثلاثة شهداء في الضفة، بينما فشلت قوات الاحتلال في التسلل برا في جنوب لبنان مرة أخرى.

وواصل الاحتلال غاراته على مخيم جباليا لليوم الحادي عشر على التوالي؛ مستهدفا تجنعات النازحين وأماكن الإيواء، كما استهدفت الغارات بلدة الخيام اللبنانية.

وأفادت مصادر طبية في جنين، شمال الضفة، باستشهاد الشاب صلاح محمد جبارين، اليوم الثلاثاء، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال قبل أشهر.

وأسفر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، الذي استمر 8 ساعات، أمس الاثنين، عن استشهاد طفل وشاب، وإصابة 4 مواطنين، ودمار في الممتلكات العامة والخاصة.

ونفذت المقاومة الإسلامية في لبنان، فجر الثلاثاء، عدّة عمليات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود مع فلسطين المحتلة.

وأثناء محاولة تسلل قوة مشاة إسرائيلية إلى أطراف بلدة رب ثلاثين من الناحية الشرقية صباح اليوم، اشتبك مجاهدو المقاومة الإسلامية معها بالأسلحة الرشاشة والصاروخية. “وما زالت الاشتباكات مستمرة”.

وسبق أن استهدفت المقاومة في تمام  الـ 6:00 صباحاً، مستوطنة “كريات شمونة” بصلية صاروخية، وفي عمليتين منفصلتين، الأولى استهدفت المقاومة تجمعاً لقوات الاحتلال في موقع المرج، بصلية صاروخية، وآخر في منطقة السدانة.

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تهاجم هدفاً إسرائيلياً بمسيّرة “ذات قدرات متطورة”

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أمس  الاثنين، أنّها هاجمت هدفاً حيوياً شرقي الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وللمرّة الأولى بمسيّرةٍ “ذات قدرات متطوّرة”، وذلك في بيانٍ أعلنت فيه عن عمليتها الثالثة خلال يوم واحد.