شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها، زيادة جديدة لأسعار المحروقات، وتثبيت أسعار الفائدة وطرح إدارة وتشغيل 20 مطارًا على القطاع الخاص، وتراجع الدين الخارجي بنحو 15 مليار دولار منذ بداية العام، وعودة تفعيل البطاقات التموينية لـ “ممارسات الكهرباء”، والكشف عن موعد الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

فيما يلي أهم الأخبار الاقتصادية المحلية خلال الأسبوع الماضي:

زيادة جديدة في أسعار المحروقات

زيادة في أسعار المحروقات

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة أسعار المحروقات ليصبح لتر”بنزين 95″ بـ17 جنيهًا و”بنزين 92″ بـ 15.25 جنيه و”بنزين 80″ بـ 13.75 جنيه، والسولار 13.50 جنيه والكيروسين 13.50 جنيه لكل لتر وغاز السيارات 7 جنيهات للمتر المكعب.

وتعتبر الزيادة التي قررتها اللجنة هي الثالثة في العام الحالي، واستكمالا لزيادات أسعار البنزين والمحروقات على مدار السنوات الثماني الماضية إذ رفعت اللجنة التي تم تشكيلها في يوليو 2016 الأسعار عدة مرات بدعوى ارتفاع الأسعار عالميًا. وقبل نوفمبر 2016 كان لتر بنزين 80 بـ 1.6 جنيه فقط وبنزين 92 بـ 2.6 جنيه والسولار بـ 1.8 جنيه، أي أن بنزين 80 ارتفع خلال ثماني سنوات بـ 750% تقريبا، بينما صعد السولار بنسبة 650%، وبنزين 92 بنسبة 486% خلال ثماني سنوات.

وبعد الزيادة الأخيرة أعلنت لجنة تسعير المواد البترولية تأجيل جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر ما يعني “افتراضًا” عدم وجود زيادة في أسعار الوقود لمدة 180 يومًا.

“المركزي” يقرر تثبيت الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

طرح إدارة وتشغيل 20 مطارًا على القطاع الخاص

كشفت مصادر لقناة “العربية”، أن مؤسسة التمويل الدولية انتهت من الدراسة الفنية والجدول الزمني لطرح إدارة وتشغيل 20 مطارا في مصر أمام القطاع الخاص منها 4 مطارات جديدة، يأتي ذلك، بينما قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة مستمرة في العمل على برنامج الطروحات الحكومية، وأضاف ”سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن أخبار مهمة، تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك”.

الدين الخارجي يهبط 15 مليار دولار منذ بداية العام

الدين الخارجي على مصر

كشف البنك المركزي عن تراجع الدين الخارجي للبلاد، بأكثر من 15 مليار دولار منذ بداية العام، ليبلغ بنهاية الربع الثاني المنتهي في يونيو حوالي 152.9 مليار دولار، مقابل 160.6 مليار دولار بنهاية الربع الأول، بعد أن وصل إلى ذروته البالغة 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023. ووفقا لبيانات البنك، فإن الدين الخارجي أغلبه طويل الأجل بقيمة تصل إلى حوالي 126.9 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الديون قصيرة الأجل حوالي 26 مليار دولار.

طرح محطة لتحلية المياه بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

قال رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية عاطر حنورة، إن الحكومة تستعد لطرح محطة تحلية مياه ضخمة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تحالفات عالمية مؤهلة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لتنفيذها بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، وتستهدف المحطة تحلية نحو 250 ألف متر مكعب من مياه البحر يوميًا.

إيسترن كومباني تستهدف تمويلات بـ 800 مليون دولار

الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”

أكد هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، استهداف الشركة الحصول على تمويلات بقيمة 800 مليون دولار قبل نهاية العام المالي الحالي 2024 -2025، بهدف تأمين احتياجاتها من المواد الخام الضرورية خلال الفترة المقبلة.

عودة تفعيل البطاقات التموينية لـ “ممارسات الكهرباء”

أعلن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن عودة تفعيل البطاقات التموينية المتوقفة للمواطنين المسجلين بنظام ممارسة الكهرباء، اعتبارًا من 1 نوفمبر المقبل، وذلك بعد توقفها مؤقتًا خلال شهر أكتوبر الجاري.

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية منتصف 2025

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن خط الربط الكهربائي بين السعودية ومصر، سيدخل الخدمة في مايو أو يونيو 2025، بقدرة أولية تبلغ 1500 ميجاوات من إجمالي طاقة الخط التي تبلغ 3 آلاف ميجاوات، مشيرا إلى وجود 1500 ميجاوات ربط كهربائي متبادل في تلك المرحلة، ما يُمثل ميزة للبلدين، لأن ساعات الذروة تختلف في كليهما، وبالتالي يمكن أن تستفيد مصر في ساعات الذروة بالحصول على الكهرباء من السعودية، والعكس صحيح، بحيث تستفيد السعودية في ساعات الذروة الخاصة بها بالحصول على الطاقة من مصر.

البنك المركزي يوجه تحذيرا عاجلاً للمواطنين

أكد البنك المركزي، أنه لا يتعامل بشكل مباشر مع عملاء البنوك، وأنه لا يتم طلب أي معلومات شخصية، أو تتعلق بالحسابات البنكية بأية وسيلة اتصال، محذرًا المواطنين من رسائل الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني والروابط الإلكترونية الواردة من مصادر غير موثوقة، وكذا المكالمات الهاتفية التي ينتحل أصحابها صفات ووظائف غير حقيقية، ويدعون أنهم من موظفي البنك المركزي أو أحد البنوك، وذلك بهدف الحصول على بيانات شخصية وبنكية للاستيلاء على أموال العملاء.

صفقات

راية القابضة تتلقى عرضا لشراء 49% من راية فودز

شركة راية القابضة للاستثمارات المالية

أعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، تلقيها عرض شراء ملزم، للاستحواذ على حصة تصل إلى 49% من إجمالي رأسمال شركة راية فودز– إحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بنسبة 100% في صفقة استثمارية بإجمالي مبلغ 40 مليون دولار. يذكر أن رأسمال شركة راية فودز يبلغ 340 مليون جنيه، وحقوق ملكيتها تسجل 287 مليون جنيه.

عرض دنماركي بشراء “دومتي”

دومتي المصرية

قدّمت شركة “أرلا فودز” الدنماركية، مالكة علامة الزبدة الشهير “لورباك”، عرضاً غير ملزم لشراء غالبية أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، المدرجة في البورصة، وعرضت الشركة شراء سهم “دومتي” مقابل 31.48 جنيها، بما يمثل علاوةً بنسبة 74% على سعر إغلاق السهم بالبورصة (18.03 جنيها)، ما يجعل تقييم قيمة شركة دومتي بـ 8.9 مليارات جنيه (183 مليون دولار).

أخبار دولية

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

خفض المركزي الأوروبي معدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.25%، بعد أن تباطأ التضخم في منطقة اليورو إلى ما دون المستهدف البالغ 2%. وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إن مجلس إدارة البنك “عازم على ضمان عودة التضخم إلى هدفنا البالغ 2% في الوقت المناسب”، وأن أسعار الفائدة ستظل مقيدة لأطول فترة ممكنة لتحقيق ذلك.

قفزة سعرية للعملات المشفرة

عملة البتكوين
عملة البتكوين

ارتفع سعر عملة البتكوين مقترباً من مستوى 68400 دولار؛ ليصل إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2024، كما صعدت عملة الإيثر بأكثر من 7%. وارتفعت عملات شهيرة أخرى أيضا، مثل عملة سولانا التي حققت مكاسب بنحو 10% في الأيام السبعة الماضية، وكذلك ارتفعت عملة دوجكوين بنسبة 15%.

ارتفاع فائدة القروض بأمريكا

سجل متوسط سعر الفائدة على قروض التمويل العقاري أجل 30 عاما في الولايات المتحدة ارتفاعا جديدا للأسبوع الثالث على التوالي؛ ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 8 أسابيع. وذكرت مؤسسة فريدي ماك للتمويل العقاري، أن الفائدة ارتفعت خلال الأسبوع الماضي إلى 6.44% مقابل 6.32% في الأسبوع السابق، في حين كانت في الأسبوع ذاته من العام الماضي عند 7.63%.

آفاق متشائمة للاقتصاد العالمي

قالت كريستالينا جورجيفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إن التوقعات الجديدة للصندوق تشير إلى مستقبل صعب للاقتصاد العالمي، يتسم بضعف النمو في الأمد المتوسط، ​​وتصاعد التوترات التجارية وارتفاع مستويات الديون. ورسمت جورجيفا صورة قاتمة في كلمة، ألقتها قبل اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي السنوية الأسبوع المقبل، لكنها قالت إن الكثير لا يزال من الممكن القيام به لتعزيز النمو وخفض الديون وبناء اقتصاد أكثر مرونة.

“المركزي التركي” يبقي أسعار الفائدة عند 50%

المركزي التركي
المركزي التركي

أبقى البنك المركزي التركي أسعار الفائدة دون تغيير عند 50%، كما كان متوقعًا، لكنه حذر، من أن بيانات صدرت في الآونة الأخيرة، زادت من الغموض بشأن التضخم، في إشارة محتملة للميل للتشديد النقدي قبل توقعات ببدء دورة تيسير في السياسة النقدية في الأشهر المقبلة.

تحليلات

أثار استخدام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مصطلح “اقتصاد الحرب” حالة من القلق المتزايد في الشارع المصري، إذ قد تنذر بأوضاع اقتصادية متراجعة، وهو قلق مشروع، خاصة في ظل ما يعانيه المصريون الآن من أوضاع اقتصادية صعبة، حتى قبل هذا “الإنذار الوزاري” الذي يبشر، بما هو أصعب. المزيد

بورصات

البورصة المصرية تفقد 34.3 مليار جنيه

البورصة المصرية
البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية تراجعًا جماعيًا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وفقدت 34.3 مليار جنيه من قيمتها السوقية، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوي 2.15 تريليوني جنيه، مقابل 2.18 تريليون الأسبوع السابق، وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 299 مليارا، في حين بلغت كمية التداول نحو 3.799 مليارات ورقة منفذة على 640 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 320 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 3.2 مليارات ورقة منفذة على 530 ألف عملية خلال الأسبوع السابق.

التراجع يخيم على بورصات الخليح

اتجهت مؤشرات البورصات الخليجية نحو الهبوط بختام تعاملات الأسبوع، في ظل التورات الجيوسياسية بالمنطقة، وانخفض مؤشر بورصة السعودية بنحو 131.24 نقطة؛ ليقفل عند مستوى 11907.43 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 7 مليارات ريال، وأغلقت بورصة الكويت على انخفاض لمؤشرها العام بنسبة بلغت 0.33%؛ ليبلغ مستوى 17ر7080 نقطة، كما أغلق مؤشر بورصة قطر منخفضا بواقع 1.97 نقطة ليصل إلى مستوى 10733.40 نقطة، كما أنهت بورصة البحرين تعاملات الأسبوع على تراجع هامشي بنسبة 0.05% إلى مستوى 1999.79 نقطة، وفي المقابل ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط “مسقط 30” ليغلق على 4800.15 نقطة.