بينما يتواصل الحصار الإسرائيلي على شمال قطاع غزة، متجاوزا كل الخطوط الحمراء القانونية والحقوقية والإنسانية، تنشط واشنطن في إطلاق مقترحات سياسية، تخص هدنة ووقف محدود لإطلاق النار، وسيناريوهات اليوم التالي، دون أن تأخذ في الاعتبار فشلها المتكرر في فرض إرادتها أو الإرادة الإسرائيلية على المشهد.

وإلى “فازان” الروسية، طار الرئيس السيسي ليمثل مصر في قمة البريكس، باعتبارها عضواً عاملا ــ للمرة الأولى ــ في التجمع العالمي الأبرز في مواجهة “القطب الغربي” الذي كان أوحداً.

وفي القاهرة، قال المحامي الحقوقي خالد علي، إنه فوجئ باختفاء الطعن الخاص بالبرلماني السابق أحمد الطنطاوي من “رول الجلسة” التي تم إخطاره بميعادها، في سابقة يواجهها للمرة الأولى.

وفي القاهرة أيضاً، كشف مسؤول في أكبر صندوق استثماري بريطاني عن دراسة؛ للاستحواذ على ثلاث شركات مصرية، فضلا عن التوسع في استثمارات حالية في مصر.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة وجنوب لبنان مستمراً بدعم كامل من الإدارة الأمريكية التي يصل وزير خارجيتهاــ الذي سبق، ووصف نفسه بأنه يهودي ابن يهوديــ إلى المنطقة مجددا عارضا سيناريوهات إدارته الخيالية عن اليوم التالي للحرب.

مصر عضوا في البريكس رسمياً.. “إصلاح الهيكل المالي العالمي بحثاً عن توازن مفقود”

الرئيس السيسي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول “بريكس”، المنعقدة بمدينة “قازان”، وهي القمة التي تشهد- للمرة الأولى- مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال إن السيد الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها، إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً.

وأضاف عن الملفات المهمة التي يناقشها الرئيس في فازان: “تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول”.

تأسست مجموعة البريكس رسميًا في 16 يونيو 2009، في مدينة يكاترينبورج الروسية، وفي بدايتها، كان اسمها “بريك” فقط، وهي الأحرف الأولى من أسماء الدول المؤسسة “روسيا والصين والهند والبرازيل”، ثم انضمت إليهم جنوب إفريقيا؛ ليصبح اسمها مجموعة البريكس.

وتأسست المجموعة التي تمثل قوة اقتصادية صاعدة، بهدف تحدي الهيمنة الاقتصادية للدول الغربية، وتوفير بدائل للعملات الاحتياطية العالمية.

وتقدمت مصر بطلب الانضمام للمجموعة في 2023، وتم تقييم الطلب والموافقة عليه؛ لتصبح مصر عضوا بالمجموعة رسميا في يناير 2024.

ومن المتوقع، أن يشارك الرئيس أيضا ــ حسب المتحدث الرسمي ــ في قمة “بريكس بلس”، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد أهمية اجتماعات “بريكس بلس” في تعزيز التعاون “جنوب- جنوب”.

خالد على: “اختفاء نقض المعارض أحمد الطنطاوي.. أمر غير مفهوم”

المحامي الحقوقي خالد علي

كشف المحامي الحقوقي خالد علي، في منشور علي صفحته بموقع فيس بوك، تفاصيل ما جرى أمس في الجلسة التي كان مفترضاً، أن يتم خلالها النظر في النقض المقدم منه وكيلا عن البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، على الحكم الصادر ضده بالحبس في القضية المعروف إعلاميا بـ “التوكيلات الشعبية”.

قال خالد علي: “معقباً على الأمر” ذهبنا اليوم لمحكمة نقض الجنح للحضور عن المعارض المصري أحمد الطنطاوي، والمحامي محمد أبو الديار مدير حملته، فوجدنا القضية غير مدرجة في جلسة اليوم، وبالسؤال عنها بالجدول الإلكتروني، تبين وجود الأسماء ورقم النقض، دون بيانات تاريخ الجلسة ورقم الدائرة المحددة لنظر الطعن وبسؤال الإدارة الجنائية، أكد لنا رئيس القلم عدم تحديد جلسة حتى الآن؛ فتقدمنا بطلب لتعجيل تحديد الجلسة”.

وكانت محكمة جنح النقض، حددت جلسة أمس؛ لنظر أولى جلسات الطعن على الحكم الصادر بحبس الطنطاوي ومدير حملته.

وكان المحاميان الحقوقيان خالد علي، ونبيه الجنادي، أقاما بصفتهما وكلاء عن الطنطاوي وأبو الديار، طعناً بالنقض على الحكم الصادر بحبسهما.

وعقب اختفاء الطعن، قال خالد علي، لوسائل إعلام كانت حاضرة، إنه مندهش، مما حدث رغم إخطارهم رسمياً بموعد تحديد الجلسة، واصفاً اختفاء الطعن من قائمة الطعون القضائية (الرول القضائي) أمر غير مفهوم.

وفاة ثلاثة صيادين من كفر الشيخ بشكل مأساوي على متن قارب صيد في المياه الليبية

وفاة 3 صيادين في كفر الشيخ

قال أحمد نصار نقيب الصيادين، إن ثلاثة صيادين من أبناء محافظة كفر الشيخ، رحلوا بشكل مأساوي ـ حسب تعبيره ــ عقب انفجار محرك مركب صيد، كانوا يعملون عليه في مدينة الخمس الليبية.

وأضاف أنه جار التنسيق مع الجهات الرسمية؛ لإنهاء إجراءات نقل جثامين الصيادين الثلاثة إلى مصر.

وتم الإعلان عن إصابة 4 أشخاص، آخرين بينهم 2 في حالة خطرة، وتم نقلهم إلى مستشفى طرابلس الليبية لتلقي العلاج.

ووفق الجهاز المركزي المصري للتعبئة والإحصاء تجاوز إجمالي عدد العاملين المصريين في ليبيا في عام 2011 ــ آخر إحصاء ــ مليوني عامل.

وكانت الحكومة المصرية وقعت في إبريل 2021، عديد من مذكرات التفاهم خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لليبيا من ضمنها تنظيم عودة العمالة المصرية إلى هناك.

وأعلن مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال في مصر، عن خطة ليبية لاستقدام مليوني عامل من مصر خلال عام 2024، بعد الاستقرار السياسي الذي تشهده البلاد منذ عامين، وبدء مخططات إعادة الإعمار.

“هيليوس إنفستمنت” البريطانية تدرس الاستحواذ على حصص في 3 شركات مصرية

نقلت “العربية بيزنس “عن رئيس قطاع المستهلكين والرعاية الصحية في “هيليوس إنفستمنت بارتنرز، رائد براقتيس، أن الشركة تدرس ثلاث فرص استثمارية في السوق المصرية، تشمل الاستحواذ على حصص في شركات تعمل في قطاعات التكنولوجيا المالية، البنية التحتية الرقمية، مراكز البيانات، والقطاع الاستهلاكي.

وتعد “هيليوس إنفستمنت” أكبر صندوق استثماري، يركز على السوق الإفريقية، حيث تدير صناديق استثمارية بقيمة تقارب 3 مليارات دولار، ومقرها لندن.

وقال براقتيس: الاستثمارات قد تتم إما من خلال الاستحواذ المباشر أو عبر شراكات بضخ رأس المال، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات المستهدف يتراوح بين 40 و150 مليون دولار لكل فرصة.

وأضاف أن الشركة تعتزم التوسع في استثمارها الحالي بشركة “راية فودز”، وتعزيز وجودها في سوق المنتجات المجمدة المؤهلة للتصدير، إلى جانب الاستثمار في صناعة تجفيف الفاكهة بالتجميد، وهي تقنية تشهد نموًا عالميًا، يتراوح بين 7% و9%، خاصة في أسواق رئيسية مثل الولايات المتحدة وفرنسا، وباعتبار مصر واحدة من أكبر مصدري الفراولة المجمدة، فإنها تتمتع بإمكانات كبيرة للاستفادة من هذا التوجه، مما يتيح تحقيق هوامش ربح مرتفعة.

حرب غزة والضفة وجنوب لبنان..

قصف جيش الاحتلال مركز إيواء تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

في اليوم الـ 382 للعدوان على قطاع غزة، والـ 46 على الضفة، والـ 19 على جنوب لبنان، قصف جيش الاحتلال مركز إيواء تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء، وإصابة آخرين. بينما تواصل المدفعية قصف بلوك 4 وبلوك 5 بمخيم جباليا.

وقالت كتائب القسام، إن محتجزة إسرائيلية ماتت في ظروف غامضة، بينما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بنقل 16 جنديا إسرائيليا، أصيبوا في معارك جنوب لبنان إلى مستشفى زيف في صفد.

ونفّذت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله، صباح اليوم الثلاثاء، 3 عمليات نوعية، حيث وصلت صواريخها إلى حيفا وضواحي “تل أبيب”.

وبنداء “لبيك يا نصر الله”، استهدفت المقاومة الإسلامية، صباح اليوم، “قبة نيريت” في ضواحي “تل أبيب”، بصواريخ نوعية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه تم رصد إطلاق 20 صاروخا من لبنان باتجاه تل أبيب والجليل الأعلى وشمال الجولان.

جبهة العراق.. استهداف طبريا

قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إنها هاجمت بالمسيرات فجر اليوم هدفا حيويا في طبريا بالأراضي الفلسطينية المحتلة.