صباح يشرق على الإقليم بعد ليلة من التصعيد، حيث أعلنت إيران استئناف الرحلات الجوية بعد تعليق قصير في أعقاب هجوم إسرائيلي، استهدف عدة مواقع عسكرية في البلاد.

ونشرت “بي بي سي” لقطات للشروق في طهران؛ معلقة “لا يوجد في هذه اللقطات لأفق المدينة، ما يشير إلى أي شيء غير معتاد”.

في القاهرة، قال مصدر مسئول، إن وفداً أمنيا رفيع المستوى، يلتقي اليوم وفدا من قيادات حركة المقاومة الإسلامية “حماس”؛ لتذليل العقبات أمام اتفاق لوقف إطلاق النار.

مديرة صندوق النقد الدولي قالت، إنها ستصل القاهرة خلال عشرة أيام؛ لمراقبة أوضاع الاقتصاد المصري عن كثب، عقب ما وصفه مراقبون بـ “تغيير” في لهجة رئيس الوزراء تجاه الصندوق.

وفي القاهرة أيضا، أطلقت منظمات حقوقية بيانا مشتركاً، اعتبرت فيه أن قانون الإجراءات الجنائية يعصف بالعدالة، ويؤسس لمزيد من محاكمات بلا ضمانات عادلة.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة ولبنان مستمراً بدعم كامل من الإدارة الأمريكية، التي يزور وزير خارجيتها المنطقة للمرة العاشرة.

هجوم إسرائيلي على إيران.. زوايا المشهد

1- دولة الاحتلال تعلن انتهاء الهجوم على إيران بعد ثلاث موجات من الغارات الجوية.

أعلن الجيش الإسرائيلي شن هجوم على إيران في الساعات الأولى من صباح السبت، “رداً على الهجمات المتواصلة للنظام الإيراني ضد دولة إسرائيل على مدار الأشهر الأخيرة”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، في بيان مصور، إن القوات الإسرائيلية تشن الآن “ضربات دقيقة” على أهداف عسكرية في إيران.

وقبل ساعات، قال الجيش الاسرائيلي، إن الضربات الجوية التي شنها على الدفاعات الجوية الإيرانية السبت، أعطته حرية تحرك أكبر في أجواء إيران.

ولم تهاجم طائرات دولة الاحتلال منشآت إيران النووية أو النفطية، في استجابة للرغبة الأمريكية، وكذا لم تقترب من مراكز الحرس الثوري العسكرية. وهذا الانصياع الإسرائيلي للرغبة الأمريكية يجعل احتمالات التصعيد منخفضة.

بينما سخر ناشطون إسرائيليون من الهجوم، ونشروا فيديوهات للهجوم الإيراني على إسرائيل في أول أكتوبر.

فيديو المقارنة

2- إيران: “إسرائيل هاجمت أهدافا عسكرية والأضرار محدودة”.

قالت إيران إن نظامها للدفاع الجوي نجح في صد الهجمات الإسرائيلية، لكن “أضراراً محدودة” لحقت ببعض المواقع.

وقال الدفاع الجوي الإيراني في بيان فجر السبت، إن إسرائيل هاجمت أهدافاً عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام.

وعادت حركة الطيران لطبيعتها ابتداء من التاسعة صباح اليوم السبت.

واشنطن تتبنى الموقف الإسرائيلي، وتحذر من التصعيد.

كالعادة، أعلنت واشنطن دعمها الكامل، لما وصفته بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، ولكن الرئيس جو بايدن أبلغ إسرائيل، أنه لا يدعم الهجوم على المنشآت النووية أو النفطية.

3- روسيا: “رعب مخلب الدب الروسي للدفاع الجوي حوّل الهجوم الإسرائيلي إلى أضحوكة”

قالت موسكو، إن نظام “مخلب الدب” الدفاعي الروسي حول الهجوم الإسرائيلي لأضحوكة، ونشرت وسائل إعلام روسية مشاهد؛ لتصدي المضادات الإيرانية للصواريخ الإسرائيلية.

مشاهد التصدي الناجح للصواريخ الإسرائيلية

كما نشرت وسائل الإعلام الروسية صورا، لما وصفته بالفضيحة لاجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي مع وزير الحرب ورئيس الأركان في مخبأ تحت الأرض، وعرض فيه رئيس الأركان صورا قديمة لأحد الحرائق، باعتبارها لنتائج الهجوم على طهران.

أكسيوس: إسرائيل أبلغت إيران بموعد الضربة وأهدافها عبر أطراف خارجية

قال موقع أكسيوس، إن إسرائيل حذرت إيران قبل هجماتها الجوية بعدم الرد، في محاولة لتجنب تحول الهجمات المتبادلة إلى صراع أوسع.

وأضاف، أنه تم نقل الرسالة الإسرائيلية إلى إيران عبر عدة أطراف ثالثة، بما في ذلك وزير الخارجية الهولندي.

السعودية تدين الهجوم الإسرائيلي على طهران

أعربت السعودية، اليوم السبت، إدانتها واستنكارها لـ “الاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والذي يعد انتهاكا لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية”.

مديرة صندوق النقد في القاهرة لمراجعة الوضع الاقتصادي.. وتغيير في لهجة مدبولي 

كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، إنها ستسافر إلى مصر في غضون عشرة أيام؛ للاطلاع عن كثب على الوضع الاقتصادي، والتأكيد على الحاجة إلى التمسك بتنفيذ الإصلاحات.

وأشارت جورجيفا في مؤتمر صحفي، إلى أن الاقتصاد المصري يواجه تحديات؛ بسبب الصراعات في غزة ولبنان والسودان وسط خسارة 70% من إيرادات قناة السويس.

وكان مراقبون قد رصدوا تغيرا في لهجة رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي حول برنامج الصندوق، حسبما نشرت منصات إعلامية.

وقالوا، إن مدبولي، وبعد أن تحدث مرات عديدة عن برنامج الإصلاح والأعباء التي تتحملها الحكومة، تحدث لأول مرة عن التخفيف من الأعباء التي يتحملها المواطن، والتخفيف من الآثار الاجتماعية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي على المواطنين، ولم يذكر الدولة أو الأعباء التي تتحملها.

وعقب حديثه هذا، أعلنت جورجيفا عن زيارتها المرتقبة للقاهرة.

في بيان مشترك.. منظمات حقوقية: “قانون الإجراءات الجنائية يعصف بالعدالة ويؤسس لمزيد من محاكمات بلا ضمانات عادلة”

في بيان مشترك لـ 11 منظمة حقوقية، رفض الموقعون مشروع قانون الإجراءات الجنائية بنسخته الحالية، وطالبت بسحبه وإعادته للمراجعة والنقاش مع أصحاب المصلحة والشأن والاختصاص من المحامين والصحفيين والمنظمات الحقوقية قبل إقراره.

واعتبروا التعديلات المدرجة في القانون بمسودته الحالية، تعصف بالعدالة وضمانات المحاكمة العادلة للمواطنين.

وقال البيان: “تطالب المنظمات الموقعة أدناه بسحب مشروع القانون المعلن عنه، وإعادته للنقاش بتمثيل حقيقي ومتوازن وشامل لأصحاب المصلحة الرئيسيين في هذا الملف من نادي القضاة، ونقابة المحامين، ونقابة الصحفيين، وتضمين آرائهم في أي مسودة مقبلة للقانون، والتمهل قبل إصدار هذا القانون، بعد جولات من الحوار المجتمعي والسياسي الحقيقي، والالتزام بنصوص الدستور المصري بشأن المحاكمات العادلة، وضمان الحرية الشخصية واستقلال القضاء وحق الملكية وحرمة الحياة الشخصية”.

وشملت قائمة المنظمات الموقعة على البيان، الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، ومؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، وإيجبت وايد لحقوق الإنسان، ومنصة اللاجئين في مصر، وهيومينا لحقوق الإنسان والمشاركة المدنية، وريدوورد لحقوق الإنسان وحرية التعبير، ومؤسسة دعم القانون والديموقراطية، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، والشبكة المصرية لحقوق الإنسان، والمنبر المصري لحقوق الإنسان.

 قيادات حماس في القاهرة للقاء وفد أمني رفيع المستوى

نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر مسئول، أن وفدًا أمنيًا مصريًا رفيع المستوى يلتقي وفدًا من قيادات حركة حماس بالقاهرة؛ لاستعراض الأوضاع الجارية بغزة، وسُبل تذليل العقبات التي تواجه التهدئة بالقطاع.

وأضاف المصدر المسئول، أن اللقاء يأتي في إطار الجهود المصرية؛ لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، كما أكد التزام مصر باستمرار زيادة إدخال المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي قطاع غزة.

حرب غزة والضفة ولبنان.. غارات الاحتلال تتواصل و”حدث أمني صعب” جديد في الشمال

الحرب على غزة

في اليوم الـ 386 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 50 على الضفة الغربية، والـ 23 على جنوب لبنان وضاحية بيروت، واصل الاحتلال غاراته على القطاع وقرى جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد 88 فلسطينيا، بينما أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن “حدث أمني صعب” مجددا في جبهة الشمال، ومنعت الرقابة العسكرية نشر تفاصيل،

وصفت طائرات الاحتلال منزلا بجباليا المحاصرة منذ ثلاثة أسابيع، حسب منصات إعلامية، كما نسفت مبان سكنية في رفح.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، بعدد من الآليات باتجاه شارع نابلس المحاذي لمخيم نور شمس.

وكانت قوات الاحتلال نفذت أمس، هجوما على مقر إقامة الصحفيين في حاصبيا جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد مصور شبكة الميادين غسان نجار، ومهندس البث بالشبكة محمد رضا، وكذا استشهاد وسام قاسم الصحفي بقناة المنار اللبنانية، وإصابة آخرين.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، كتيبة طولكرم، عن استهداف مجاهديها قوات الاحتلال في حارة السلام، وعلى مدخل مخيم طولكرم بصليات كثيفة من الرصاص.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، كتيبة طولكرم، إنّ مقاتليها يخوضون معارك ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة لمحور السلام.

وواصلت حركة المقاومة الاسلامية في لبنان “حزب الله” عملياتها ضد قوات الاحتلال، ونفذت أكثر من عشرين عملية خلال الـ 24 ساعة الماضية، شملت قصف قاعدة الكرمل جنوب حيفا بصلية صاروخية نوعية، وقصف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة، وكذا استهدفت بالصواريخ موقع حبوشيت. كما شنت هجومًا جويًا بسرب من المسيّرات الانقضاضية على موقع البغدادي، وأصابت أهدافها بدقة.

واعترفت قوات الاحتلال بمقتل 13 ضابطا وجنديا إسرائيليا خلال 48 ساعة، ليصل عدد قتلى الاحتلال لـ 25 قتيلا خلال عشرة أيام، وهو “أمر لا يعقل” حسب الصحافة الإسرائيلية.

جبهة العراق.. المقاومة الإسلامية تهاجم هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في مدينة عكا

هجوم المقاومة الإسلامية في العراق

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، أنها هاجمت، اليوم السبت، هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في مدينة عكا المحتلة بواسطة الطيران المُسيّر.

وأكدت أنها ستستمر في “دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.