لا زالت تداعيات الهجوم الإسرائيلي “المحدود” على منشآت عسكرية إيرانية، تتوالى عبر عواصم العالم المختلفة، ما بين إدانات للهجوم وسخرية منه، من جانب إسرائيليين كثيرين اعتبروه ضعيفا.

ولا زال الجيش الإسرائيلي يتلقى الضربات على جبهة الشمال، وللمرة الأولى أخطر حزب الله أمس، سكان 25 مستوطنة بإخلائها قبل قصفها، تماما كما يجبر الاحتلال المدنيين على إخلاء بيوتهم في غزة وجنوب لبنان.

في القاهرة، تم انتخاب الدكتور محمد معيط وزير المالية السابق مديرا تنفيذيا وممثلا للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي.

وأعلنت شعبة الدواجن عن تراجع في أسعار بيض المائدة، بعد استيراد 30 مليون بيضة من تركيا.

وفي تطور لافت من تطورات المشهد السوداني، أعلن خمسة من مستشاري “حميدتي” قائد ميليشيات الدعم السريع الانشقاق، وكشفوا عن انشقاقات أخرى قادمة.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والضفة الغربية ولبنان مستمرا بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

معيط في صندوق النقد: مضاعفة الجهود لمساندة الاقتصادات العربية

تم انتخاب د. محمد معيط، وزير المالية السابق، مديراً تنفيذياً وعضواً بمجلس المديرين التنفيذين، وممثلا للمجموعة العربية والمالديف بصندوق النقد الدولي، وذلك لمدة 4 سنوات قادمة.

كانت مصر قد رشحت معيط خلفاً للدكتور محمود محيي الدين، الذي انتهت فترته في أكتوبر الجاري، وقامت المجموعة العربية بتزكية معيط للمنصب البارز.

وقال معيط في بيان صحفي له، إنه سيعمل من خلال موقعه الجديد، على مضاعفة جهود مساندة الاقتصادات العربية؛ لدعم نموها من خلال سياسات دولية مالية، ونقدية متوازنة، تدفع بمسار الاستقرار المالي، وضبط أوضاع المالية العامة، وتشكل ركائز اقتصادية قوية أكثر تنوعاً وقدرة على النمو بمعدلات جيدة ومستدامة، لخدمة الدول النامية خاصة منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأضاف أنه سيعمل أيضاً على الدفع بالتعامل المرن مع حالة عدم التيقن الحالية، وارتفاع مؤشرات وأعباء الدين والتضخم والبطالة، وتباطؤ النمو الاقتصادي ومتطلبات تمويل أعباء التغيرات المناخية.

شعبة الدواجن: تراجع أسعار البيض بعد الاستيراد من تركيا

قال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن أسعار بيض المائدة بدأت، تتراجع عقب وصول أولى شحنات البيض المستورد عالي الجودة قبل أسبوع تقريباً.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، قامت بتوجيهات من وزير التموين بالتعاقد على استيراد مليون طبق بيض، أي 30 مليون بيضة عالية الجودة من تركيا، ووصلت الشحنة الأولى منها في 20 أكتوبر الجاري، وسيتواصل ضخها في المجمعات الاستهلاكية، متوقعاً أن يتواصل انخفاض أسعار البيض مع توالي وصول الشحنات.

وتابع: “الأسعار في المزارع تراجعت، كما تراجعت أسعار الكرتونة في الأسواق لـ 160 جنيها بدلا من 200 جنيه”.

كان مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قال في تقرير له، إن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليارا من بيض المائدة.

ووفق التقرير، يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 ملايين عامل، حيث يبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة، تشمل مزارع- مصانع أعلاف- مجازر- منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

وفي سبتمبر الماضي، قالت وزارة الزراعة، إن مصر تسعى لزيادة إنتاجها سنويا من البيض والدواجن؛ من أجل تحقيق فائض للتصدير وضبط الأسعار بالأسواق.

السودان.. خمسة من مستشاري حميدتي يعلنون الانشقاق عن قوات الدعم السريع

قائد “قوات الدعم السريع” السودانية محمد حمدان دقلو “حميدتي”

أعلن خمسة من مستشاري قائد “قوات الدعم السريع” السودانية محمد حمدان دقلو “حميدتي” يوم أمس السبت، الانشقاق عن القوات بعد مرور أكثر من 18 شهرا على الحرب الدائرة في السودان.

المستشارون الخمسة، وأبرزهم مسؤول ملف شرق السودان في قوات الدعم السريع عبد القادر إبراهيم محمد، والقانوني المعروف محمد عبد الله ود أبوك، عقدوا مؤتمرا صحفيا في مدينة بورتسودان.

وقال عبد القادر محمد خلال المؤتمر: “كان لا بد أن نختار هذا الموقف الوطني، ونعلن انسلاخنا عن مليشيا الدعم السريع”.

وأضاف: “هناك ثلاثة مستشارين أيضا حال الوضع الأمني، دون حضورهم إلى بورتسودان، وسيصلون قريبا لإعلان انشقاقهم”.

 محمد قال، “إن السبب الرئيسي لاندلاع الحرب هو نوايا قوات الدعم السريع للسيطرة على سواحل السودان على البحر الأحمر لصالح دول أخرى”.

ويأتي الإعلان عن انشقاق المستشارين الخمسة بعد أيام من إعلان قائد قوات الدعم السريع بوسط السودان أبو عاقلة كيكل، الانشقاق عن الدعم السريع والانضمام للجيش السوداني.

حرب غزة والضفة وجنوب لبنان.. مجزرة في بيت لاهيا وحزب الله يصدر بيان إخلاء لـ 25 مستوطنة في الشمال

فلسطينيون يتفقدون الدمار بحثاً عن الأحياء في بيت لاهيا شمال قطاع غزة

في اليوم الـ 387 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 51 على الضفة الغربية، والـ 24 على جنوب لبنان وضاحية بيروت، واصل جيش الاحتلال استهداف المدنيين والنازحين والمخيمات والمربعات السكنية، وقصفت مدفعية الاحتلال شمالي غرب مخيم النصيرات، ومنطقة المواصي الساحلية غرب رفح، وحي الصبرة جنوب مدينة غزة.

واعتقلت قوات الاحتلال كل الرجال من الكادر الطبي في مستشفى كمال عدوان، إضافة لعدد من الجرحى والمرضى الموجودين بالمستشفى، كما أتلفت الأدوية بالمستشفى؛ لمنع الطواقم الطبية من إنقاذ الجرحى.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام التابعة لحماس، أن مقاتليها فجروا منزلا مفخخا، تحصن بداخله عدد من جنود الاحتلال، وأوقعوهم بين قتيل وجريح، كما استهدفوا دبابتين بقذيفتين فجر أمس، شمال جباليا، في حين سيطرت سرايا القدس التابعة للجهاد على مسيرة إسرائيلية شمال القطاع.

وأنذر حزب الله اللبناني أمس السبت، سكان 25 مستوطنة إسرائيلية، وطالبهم بمغادرة منازلهم فورا، قبل البدء في قصفها بالصواريخ والطائرات المسيرة، في ظل استهدافه مواقع للاحتلال.

وأشار حزب الله، إلى أنّ المستوطنات المذكورة تحوّلت إلى مكان انتشار واستقرار لقوات الاحتلال العسكرية، التي تهاجم لبنان، فأصبحت أهدافاً عسكريةً مشروعةً للقوة الجوية والصاروخية في المقاومة الإسلامية، متوجهاً إلى المستوطنين بالقول: “أخلوا فوراً”.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية اليوم الأحد، إن مسيرة انفجرت في المنطقة الصناعية بين حيفا وكرمائيل، مسببة إصابات.

واعترف جيش الاحتلال بمقتل 3 جنود جنوبي لبنان، وإصابة 61 عسكريا بمعارك جنوب لبنان في الساعات الـ 24 الأخيرة.

وشنّت المقاومة الإسلامية في لبنان هجوماً جوياً، عبر سرب من المسيّرات الانقضاضية، على قاعدة “الناعورة”، شمالي مدينة العفولة، شمالي فلسطين المحتلة، مصيبةً أهدافها بدقة.

وفي عملية أخرى، استهدفت المقاومة تجمعات قوات الاحتلال في قاعدة “إييليت”، بصلية نوعية من الصواريخ.

جبهة العراق.. المقاومة تضرب أهدافاً حيوية في الجولان و”إيلات”

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر اليوم الأحد، استهدافها بواسطة الطيران المُسير، هدفاً حيوياً في الجولان المحتل. ومن ثمّ أعلنت استهدافها هدفاً حيوياً في أم الرشراش “إيلات” المحتلة، بواسطة الطيران المسير أيضاً.

وكانت المقاومة قد أعلنت أمس السبت، ضربها هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في مدينة عكا المحتلة بواسطة الطيران المسيّر.