يوم موجع، مرت به دولة الاحتلال أمس، فعلى جبهة الشمال، ما زالت الضربات تتوالى، وقتلاها يتساقطون أمام قوة الرضوان، وفي الداخل شهد العمق الإسرائيلي أكبر عملية دهس منذ السابع من أكتوبر، حيث تمكن رامي الناطور من عرب 48، من تنفيذ عملية دهس بشاحنته؛ مستهدفا جنودا قرب قاعدة عسكرية، وكالعادة تم التكتم على عدد الضحايا.

وبينما اعترف الإعلام العبري بتضاعف أعداد الخسائر البشرية في الأيام الأخيرة، أقر وزير دفاع دولة الاحتلال يوآف جالانت، بانه بات ضرورياً “تقديم تنازلات مؤلمة”؛ لاستعادة الأسرى الذين وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتحريرهم قبل عام كامل.

في القاهرة التي تنتظر زيارة مديرة صندوق النقد الدولي، تم نقل تبعية صندوق مصر السيادي من وزارة التخطيط لوزارة الاستثمار.

وفي القاهرة أيضاً، بدأ العمل بقرار وزارة الداخلية الذي يلزم سيدات “الفئات الدنيا” الراغبات في السفر إلى المملكة العربية السعودية؛ لأغراض “الزيارة” أو “العمل”، الحصول على تصريح مسبق.

وما زال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة ولبنان مستمراً بدعم كامل من الإدارة الأمريكية.

الحكومة تنقل تبعية “السيادي” من التخطيط للاستثمار

صندوق مصر السيادي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس على القانون رقم 158 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 الخاصة بـصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

بموجب التعديل، تم تحديد “الوزير المختص”، بأنه الوزير الذي يصدر بتحديده قرار من رئيس مجلس الوزراء.

وفي السياق ذاته، أصدر رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي قرارا برقم 3601 لسنة 2024، والذي نص بعد الديباجة على “يكون وزير الاستثمار والتجارة الخارجية هو الوزير المختص في تطبيق أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية المشار إليه”.

وبالتالي، صار وزير الاستثمار حسن الخطيب مسئولا عن صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء الذي نشرته الجريدة الرسمية الخميس.

كان مجلس النواب قد وافق بشكل نهائي على نقل تبعية صندوق “مصر السيادي” للاستثمار والتنمية من رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوزراء، بما يضمن المتابعة الدورية على أعمال الصندوق، وما يتم إنجازه من مهام، ويهدف هذا التعديل إلى منح رئيس مجلس الوزراء السلطة التقديرية في تحديد الوزير المختص في تطبيق أحكام هذا القانون.

وأثناء مناقشة القانون في البرلمان، طالب النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بتفعيل رقابة مجلس النواب على موازنة الصندوق السيادي، أسوة بالموازنة العامة للدولة، وهو ما قوبل بالرفض من الحكومة، على لسان وزير الشؤون النيابية والقانونية، محمود فوزي، قائلا إن هذا “الأمر غير مقبول”، بدعوى أن “الصندوق له طبيعة خاصة، ويتعامل بصفقات سرية، ولا يشبه الصناديق الأخرى”.

ويحتل صندوق “مصر السيادي” المرتبة 47 عالمياً، والـ 12 عربياً بحجم أصول تبلغ 12 مليار دولار.

سيدات “الفئات الدنيا” مُلزمات بالحصول على تصريح مسبق للسفر إلى السعودية

الداخلية

بدأت شركات الطيران، رسميًا تفعيل الضوابط الجديدة الخاصة بسفر السيدات المصريات إلى المملكة العربية السعودية سواء للزيارة أو العمل، وأرسلت شركات الطيران رسائل إلى وكلاء السياحة والسفر بالضوابط الجديدة.

كانت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية التابعة لوزارة الداخلية، قد وضعت ضوابط جديدة لسفر السيدات المكتوب في خانة الوظيفة في جوازات سفرهن مهناً ضعيفة، “دبلوم، ربة منزل، بدون عمل”، تشمل حصولهن على تصريح مسبق للسفر الي المملكة العربية السعودية، لأغراض الزيارة والعمل، ولا يشمل القرار المسافرات لغرض الحج والعمرة.

الخطاب المرسل إلى الشركات والوكلاء، أكد على أنه اعتبارًا من 26 أكتوبر 2024، ووفقًا لتعليمات الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بجمهورية مصر العربية، يجب على السيدات من “الفئات الدنيا” الراغبات في السفر إلى السعودية سواءً للزيارة أو العمل، تقديم طلب الحصول على تصريح سفر مسبق من الإدارة العامة للجوازات، مع التأكيد على ضرورة توافر مبررات واضحة للسفر، مشيرًا إلى أنه لن يُسمح بالسفر من دون هذا التصريح.

تجديد حبس شادي محمد وآخرين من أعضاء “اللجنة الشعبية لدعم فلسطين”

حبس شادي محمد

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات بدر، الدائرة الثالثة إرهاب، الأحد، تجديد حبس شادي محمد وعبد الله أحمد، وعمر الأنصاري، وشهاب الدين، 45 يومًا على ذمة القضية 1644 لسنة 2024.

كان شادي ورفاقه شاركوا في أنشطة اللجنة الشعبية للتضامن مع الفلسطينيين بالإسكندرية، وتم القبض عليهم في إبريل الماضي، وهم يعلقون لافتة “بانر” دعما لفلسطين.

ووجهت النيابة لشادي تهمة “تأسيس جماعة إرهابية”، فيما وجهت لرفاقه الآخرين تهم “الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام والاشتراك في تجمهر الغرض منه الإخلال بالنظام العام”.

وقالت سلوى رشيد، زوجة شادي عبر فيس بوك: “كان المفروض يكون صباح الخير، لكن واضح أن القرار كان مختلفا، تم تجديد حبس شادي علي علي، المعروف بشادي محمد، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات، والتهمة هي التضامن مع فلسطين”. 

شادي محمد أحد مؤسسي المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، وعضو اللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وقيادي في النقابة المستقلة لشركة نايل لينين جروب للمفروشات والمنسوجات، سبق حبسه بدعوى الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، بعد القبض عليه من داخل أتوبيس الشركة في 3 أكتوبر 2022.  

حرب غزة والضفة وجنوب لبنان.. الاحتلال يقر بإصابة 88 من جنوده وضباطه في لبنان خلال الـ 48 ساعة الماضية ويرتكب مجازر جديدة

إصابات في جيش الاحتلال

في اليوم الـ 388 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والـ 52 على الضفة الغربية، والـ 25 على لبنان، تواصل طائرات العدوان ومدفعيته قصف المنازل والمربعات السكنية وقتل المدنيين واستهداف النازحين، بينما تتلقى قواته ضربات قوية من مقاتلي فصائل المقاومة.

ونقلت وسائل إعلام، أن مدفعية الاحتلال كثفت قصفها على حي الزيتون جنوبي مدينة غزة، وأصيب طفل فلسطيني برصاص مسيرة إسرائيلية شرقي مخيم المغازي.

وشنت طائرات الاحتلال غارات على بلدة شمسطار في البقاع شرقي لبنان ومحيط بلدة زبقين جنوبي لبنان.

من جهتها، قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية وجرافتين عسكريتين ودبابة ميركافا في جباليا. وبثت أيضا مشاهد لاشتباك مع جنود الاحتلال بأحد المباني بالمنطقة.

في الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مخيم عسكر، شرقي نابلس، بالضفة الغربية.

وتسللت وحدات خاصة إسرائيلية (مستعربون) إلى حارة العيادة في المخيم، وحاصرت منزلاً، بحسب وسائل إعلام محلية.

كما احتجزت قوات الاحتلال مركبات إسعاف في مخيم عسكر، وعاثت خراباً في المنزل بعد اقتحامه، ودمرت مقتنياته.

وفجراً، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين من محور الناصرة، في حين تصدى لها المقاومون بالرصاص والعبوات الناسفة.

وأعلنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد – كتيبة جنين، أنّ مجاهديها تصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة مدينة جنين من محور الناصرة، وأمطروها بزخات كثيفة من الرصاص.

وأقرّ جيش الاحتلال بمقتل 5 جنود في صفوفه، بينهم ضابط، إضافة إلى إصابة  15 آخرين، في مواجهة مع ثلاثة مقاتلين من حزب الله.

وبثّ الإعلام الحربي في المقاومة مشاهد، وثّق من خلالها عملية تصدي مقاتلي حزب الله لتوغل قوات “جيش” الاحتلال في محيط بلدتي الطيبة ورب ثلاثين على الحدود الجنوبية للبنان، مُظهراً استهداف القوات الإسرائيلية بأسلحةٍ متنوعة، ومحقّقاً إصاباتٍ مباشرة في للقوات المتوغلة.

وتنفيذاً لتحذيرها الذي وجّهته إلى عددٍ من مستوطنات شمالي فلسطين المحتلة، أعلن حزب الله في بيانٍ خاص، قصف مقاتليه بصليات صاروخية: “كريات شمونة”، و”نهاريا”، و”إييليت هشاحر”، خلال الساعات الماضية.

جبهة العراق.. المقاومة تهاجم هدفاً عسكرياً إسرائيلياً شمال فلسطين المحتلة

هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم الاثنين، هدفاً عسكرياً إسرائيلياً شمال فلسطين المحتلة بواسطة الطيران المسيّر.

وكانت فصائل المقاومة التي تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية في العراق قد استهدفت، فجر أمس الأحد، هدفين حيويين في الجولان السوري المحتل في عمليتين منفصلتين. من ثمّ أعلنت استهدافها هدفاً حيوياً في أم الرشراش “إيلات” المحتلة، بواسطة الطيران المسير أيضاً.