في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: متحدث صندوق النقد يقول إن مصر نفذت أجندة الإصلاح الهيكلي، ورئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات يكشف حجم إنتاج مصر في 2022، و500 مصري يرفضون مغادرة أوكرانيا رغم تحذيرات وزارة الخارجية، ورئيس مجلس السيادة السوداني يقول إن التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة أمر ممكن فنيا، ومنع الحقوقية ماهينور المصري من السفر.

صندوق النقد: تنفيذ مصر لبرنامج الإصلاح الهيكلي يعزز تنافسية الاقتصاد

صندوق النقد

قال جيرى رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن تنفيذ مصر لأجندة الإصلاح الهيكلي الشامل من شأنه أن يعزز بشكل تدريجي من تنافسية الاقتصاد المصري، ويدعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

وأكد رايس، في تصريحات للصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، السبت، أنه تم عقد مناقشات مثمرة بين مسئولي الصندوق والسلطات المصرية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي في العاصمة الأمريكية، والتي أحرزت تقدما مهما وتم التطرق إلى بعض الموضوعات المتعلقة بشبكات الحماية الاجتماعية والسياسة النقدية وسعر الصرف والتضخم.

أضاف “رايس” كذلك في بيان رسمي، أنه سيتم استكمال العمل بين السلطات المصرية وصندوق النقد الدولي للتوصل لاتفاق على مستوى الخبراء قريبا بشأن برنامج التعاون المشترك. وتشارك مصر بوفد رفيع المستوى ضم محافظ البنك المركزي ووزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولي وحشد كبير من رؤساء البنوك.

ويشارك في الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وبرلمانيين، وكبار المسئولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وأكاديميين لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات.

عضو بلجنة العفو الرئاسي: الإفراج عن مجموعة جديدة من السجناء السياسيين اليوم

كتب كريم السقا العضو بلجنة العفو الرئاسي على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “اليوم بإذن الله سيتم الإفراج عن مجموعة جديدة من السجناء السياسيين ونعدكم بالمزيد”.

يذكر أن لجنة العفو الرئاسي أعلنت مؤخرا عن خروج 39 من المحبوسين احتياطيًا، بعد استيفاء إجراءات خروجهم، الأمر الذي لقي ترحيبا وإشادة واسعة من قبل الأحزاب السياسية الذين أكدوا أن تلك الخطوات، تؤكد الأجواء الإيجابية التي تقوم بها الدولة المصرية في إطار الحوار الوطني.

شعبة الأرز: مصر أنتجت 7 ملايين طن في 2022.. والمضارب الخاصة دخلت المنظومة

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أراد أن يتحصل على مليون ونصف طن أرز ، لكن حدث تأخير وتباطؤ من الفلاحين والمزارعين في توريد المحصول بسبب اعتراضهم على السعر.

وأضاف رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات في مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”، أن فدان الأرز يتكلف من 14 إلى 15 ألف جنيه، وإنتاجه يصل إلى 23 ألف جنيه.

وأوضح “شحاتة”: “أبلغنا فيما يخص إنتاج 2021 بأن المحصول لن يكفي، وتم تدارك الوضع في المنظومة الجديدة وفتح مضارب القطاع الخاص وإعلان الوزير دخولها المنظومة”، لافتا إلى أننا أنتجنا هذا العام 7 ملايين طن أرز.

وذكر أنه بدأت مضارب القطاع الخاص الدخول فى المنظومة منذ الخميس الماضي، موضحا: “عندما يورد الفلاح محصوله يحصل على ثمنه”.

“الخارجية”: لدينا 500 مصري يرفضون مغادرة أوكرانيا رغم التحذيرات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبوزيد، إن السفارة المصرية في كييف على تواصل مع الجالية بعد القصف الأخير على العاصمة الأوكرانية.

وأضاف أنه جرى إجلاء حوالي 2000 مصري من أوكرانيا، وأن هناك حوالي 500 مصري أرادوا البقاء بإرادتهم، والسفارة مستمرة في التواصل معهم وتنبيههم أن هناك ضرورة لمغادرة البلاد.

عبدالفتاح البرهان: التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة مع إثيوبيا أمر ممكن فنيا

سد النهضة الإثيوبي

قال رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، السبت، إن التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة مع إثيوبيا أمر ممكن فنيا. جاء ذلك في تصريحات على هامش زيارته إلى إثيوبيا للمشاركة في منتدى تانا حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا، بمدينة بحر دار الإثيوبية.

وذكر البرهان أن السودان وإثيوبيا اتفقتا على ضرورة معالجة جميع المشكلات الحدودية بالطرق السلمية، مشيرًا إلى أن القضايا العالقة بين الجانبين يمكن حلها عبر الحوار.

وأشار رئيس مجلس السيادة السوداني إلى حرص بلاده على الاحتفاظ بعلاقات وثيقة مع إثيوبيا، مثمنا مقترح قيام تكامل اقتصادي بين البلدين. بينما زعم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن مشروع سد النهضة سيعود بفوائد كبيرة على الجانبين، وسيقدم نتائج إيجابية عديدة للسودان.

غدا.. مجلس أمناء الحوار الوطني يستكمل تحضيرات البدء الفعلي لجلسات الحوار

أعلن ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار سيعقد اجتماعه الحادي عشر، غدا الاثنين، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب بمدينة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة الساعة 12 ظهرا، تطبيقا لقراره في اجتماعه الأخير بأن يظل في حالة انعقاد دائم، استكمالا للقاءات التحضيرية للبدء الفعلي للجلسات النقاشية بالحوار الوطني.

ومن المقرر أن يستعرض مجلس الأمناء في اجتماعه المقبل الخطوات المُقبلة للحوار، والمقترحات التي وصلت الأمانة الفنية للقضايا وأسماء المشاركين بجلسات الحوار من جميع الجهات، بما فيهم مجلس الأمناء والمقررين والمقررين المساعدين حتى يتسنى بدء جلسات الحوار.

منع المحامية الحقوقية ماهينور المصري من السفر

المحامية ماهينور المصري

قالت المحامية والناشطة الحقوقية ماهينور المصري، إن السلطات في مطار القاهرة منعتها من السفر، موضحة أن القرار برر شفويا من قبل أحد المسئولين بصدور قرار من النائب العام بمنعها من السفر.

وأوضحت المصري أن أمر صدور قرار من النائب العام لا يزال غير مؤكد بالنسبة لها، مشيرة إلى أنها تنتظر التأكد من مكتب النائب العام، وفي حال التأكد من صدور القرار، فستتجه للتقدم بتظلم على القرار لمحكمة الجنايات خلال 15 يوما، وهي المهلة التي يتيحها قانون الإجراءات الجنائية، أما في حال التأكد من عدم صدور القرار فسيكون الحل هو مقاضاة وزارة الداخلية أمام القضاء الإداري لإلغاء قرارها بالمنع من السفر.

وكانت “ماهينور” في طريقها لإيطاليا لحضور حفل تسليم جائزة أورورا الإنسانية، التي فازت بها ناشطة أفغانية في مجال تعليم البنات الأفغانيات.