تُسابق الشركات والهيئات الطبية العالمية الزمن من أجل الوصول إلى علاج لفيروس كورونا، الذي أصبح كابوسا يؤرق العالم كله، سبعة دول أوروبية أعلنوا عن تجارب سريرية لاختبار أربعة أدوية تحت إشراف منظمة الصحة العالية.

sss

وأصاب فيروس كورونا المستجد أكثر من 350 ألف شخصا،  وأدى إلى وفاة أكثر من  15 ألفًا آخرين،  في مختلف أنحاء العالم.

شملت التجارب السريرية للتوصل إلى لقاح للتعافي من الوباء، نحو 3200 شخص، بعقاقير مختلفة منها “ريمديسيفير”، و”لوبينافير” بخلطه مع “ريتوفانير” على أن يجري إعطاء العقار الأخير مع “أنترفيرون بيتا”  أو من دونه، فضلا عن “هيدروكسي كلوروكوين.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد سيستغرق عاما على الأقل، وأن الخطر يكمن في عودة المرض للانتشار أكثر بعد رفع العزل الصحي.

ويؤكد علماء بارزون أن التجارب السريرية وموافقات السلامة اللازمة للحصول على لقاح عملي في السوق قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا.

وذكرت هيئة “إنسيرم” الفرنسية للأبحاث الطبية، في وقت سابق، أنه سيتم اختيار الخاضعين للتجربة من بين أشخاص أصيبوا بالفيروس، ويتراوح عمر المتطوعين بين 18 و60 عامًا وكلهم من مدينة ووهان، وسيخضع المتطوعون الصينيون للمتابعة لمدة ستة أشهر.

وظهر فيروس كورونا المستجد في ديسمبر من العام الماضي قبل أن ينتقل إلى خارج الصين وينتشر في دول أخرى.

 انتهاء المرحلة الأولى في روسيا

وأعلنت رئيسة الوكالة الطبية والبيولوجية الروسية، فيرونيكا سكفورتسوفا، أن تطوير اللقاح ضد “كوفيد 19” تخطى مرحلته الأولى.

وصرح مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا في روسيا، أنه تم إجراء اختبار الكشف عن كورونا على أكثر من 165 ألف شخص، ولا يزال أكثر من 72 ألف شخص تحت الإشراف الطبي بسبب الاشتباه في إصابتهم بالفيروس.

اتحاد بكين واليابان 

قررت الصين رسميًا استخدام الدواء Avigan، الذي طورته اليابان لعلاج الإنفلونزا في معالجة المصابين بكورونا، وذلك بعد أن وجدت الدواء فعال من خلال تجارب سريرية أجرتها منظمتان طبيتان في البلاد.

وقال مدير المركز الوطني لتطوير التكنولوجيا الحيوية في الصين “تشانغ شين مين”، في مؤتمر صحفي سابق، إن الدواء كان ناجحًا في مكافحة الأعراض التي يسببها الفيروس مثل الالتهاب الرئوي، وليس له آثار جانبية، وأن الاختبارات أجريت علي العديد من المرضى، واستغرق بين 4-11 يومًا حتى تغيرت نتائج المصابين من فيروس كورونا من إيجابية إلى سلبية.

وذكرت صحيفة ” غلوبال تايمز” أن الصين كانت قد باشرت أول تجربة سريرية للقاح كورونا، و أن الجهود بدأت لإنتاج اللقاح المضاد في 16 مارس الجاري، كما بدأت الولايات المتحدة أيضاً التجارب لتقييم لقاح محتمل في مدينة سياتل، ويتوقع أن تستمر حتى نهاية العام.

ألمانيا ولقاح في الخريف

 وفي ألمانيا؛ أوضح رئيس شركة كورفاك “فرانتس فارنر هاس”، أن المصابين بكورونا من الممكن أن يحصلوا على اللقاح في الخريف القادم، قائلاً:”بعد التقدم الذي أحرزه علماء الشركة، فإن التجارب السريرية لهذا اللقاح ستنطلق الصيف القادم”.

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لين”، في تغريدة لها على “تويتر”، إلى أن المفوضية تتعاون مع الشركة الألمانية، وأن بروكسل منحت الشركة 80 مليون يورو، مؤكدةً أن الشركة تعمل على تطوير تكنولوجيا واعدة ستحمي الأرواح في أوروبا والعالم.

تجارب “الكلوروكين”

كشف المعهد الاستشفائي الجامعي في مارسيليا بفرنسا، أن التجربة السريرية أكدت فعالية عقار هيدروكسي كلوروكين المستخدم لعلاج الملاريا في شفاء المصابين بفيروس كورونا، وأن تأثير هذا العقار يعززه عقار أزيثروميسين الذي يسرع في الشفاء.

من جانبها صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أنه لا توجد أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج كوفيد – 19 أو الوقاية منه، مؤكدة أن الدراسات مستمرة لتحديد فاعلية الكلوروكين في علاج الفيروس، وذلك بعد تعليمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإجراء تجارب سريرية لتقصي تأثير الدواء.

وأدى تداول اسم الدواء مؤخراً إلى تصاعد الاهتمام به وظهور نشاط ملحوظ في البحث عنه على الإنترنت.

علاج أمريكي

أجرى معهد “كيزر” للبحوث في الولايات المتحدة الأميركية، أول تجربة سريرية على البشر لاختبار لقاح مضاد لـ “كوفيد- 19” خلال الأسبوع الماضي.

وقام باحثون أميركيون من المعهد بحقن جرعات من اللقاح في أجسام 4 متطوعين، وقالت الباحثة ليزا جاكسون: “نحن فريق فيروس كورونا في الوقت الحالي، وما من شخص إلا ويريد أن يقوم بما بوسعه خلال فترة الطوارئ الحالية”.

ونشرت وكالة أسوشيتيد برس فيديو يظهر إحدى المتطوعات وهي تتلقى الجرعة الأولى المحتملة من اللقاح المطور لعلاج الفيروس، في تجربة سريرية لمحاولة إيجاد حل لهذا الوباء.