في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: قرارات من وزير التموين لمواجهة الاحتكار في الأسواق، التعليم تطلق مبادرتي “أنا المعلم” و”سند المعلم”، وفاة الكاتب والروائي بهاء طاهر، وإيلون ماسك يتمم شراء موقع “تويتر”.

وزير التموين: إجراءات جديدة لمواجهة احتكار السلع الأساسية عن المواطنين

علي المصيلحي وزير التموين

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية توجيها وزاريا يقضي بتشديد الرقابة على المنافذ التموينية والأسواق ومناطق الإنتاج وحلقات التداول والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية لمواجهة أي عمليات احتكارية أو حجب السلع الأساسية المهمة والضرورية للمواطنين خاصة السكر والأرز والزيت وغيرها أو الامتناع عن بيعها بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباح غير مشروعة على حساب المستهلكين واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وشدة لكل من يرتكب تلك المخالفات للعمل على تحقيق الردع العام.

كما شمل التوجية الوزاري تشديد الرقابة والمتابعة على كافة المنافذ التموينية والأسواق وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات تداول السلع الغذائية للتأكد من الالتزام بالأسعار وجودة وسلامة الأغذية في مختلف مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها للبيع وسحب العينات بصفة دورية للتأكد من سلامتها وصلاحياتها للاستهلاك الآدمي وتفعيل الدور الرقابة وتلقي أي شكاوى من المواطنين ميدانيا لفحصها واتخاذ اللازم بشأن إزالة أسبابها.

كما أكد التوجية الوزاري تشكيل غرفة عمليات في كل مديرية تموينية وأخرى فرعية في الإدارات التموينية لمتابعة استقرار الحالة التموينية في دائرة المحافظة وتوفير كافة السلع وأسعارها بالأسواق والمنافذ التموينية وتلقي كافة شكاوى المواطنين وفحصها واتخاذ اللازم لإزالة أسبابها وإخطار غرفة العمليات بالوزارة بتقرير يومي عن الحالة التموينية بدائرة المديرية بصفة دورية.

كما وجّه الوزير بتشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام الوزارة برئاسة أحمد مهدي مستشار الوزير للرقابة والتوزيع لمتابعة استقرار الحالة التموينية على مدار الساعة لمتابعة توافر كافة السلع التموينية والحرة في الأسواق واستقرار أسعارها وتلقي تقارير غرفة عمليات المدريات التموينية بالمحافظات والعمل على إزالة أي سلبيات ومعوقات بشأن توفير السلع وأسعارها في المحافظة.

السيسي يوقع قانونا بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، قانونا رقم 162 لسنة 2022 بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

ويشكل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزير الصناعة نائبا لرئيس مجلس الوزراء، الوزراء المعنيين بالتخطيط والنقل والمالية ووزير الدولة للإنتاج الحربي، وأربعة من ذوي الخبرة يرشحهم وزير الصناعة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

ويهدف المجلس إلى تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات في مصر.

وينشأ صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة وهي المركبات التي لا ينتج عنها انبعاثات أو أثار سلبية على البيئة، ويهدف الصندوق إلى تنمية الموارد اللازمة لتمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

نشر القانون في الجريدة الرسمية.

التعليم تعلن تفاصيل مبادرة “أنا المعلم”: خصومات على السلع والقبض مبكرا

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل مبادرة أنا المعلم، موضحة أنها ستعيد الفخر للمعلم باعتبارها حجر الأساس في العملية التعليمية، لافتة إلى أن برنامج أنا المعلم يشارك فيه شبكة من تجار مصر ويقدم خصومات وعروضا متنوعة للعديد من العلامات التجارية التي تمنح خصومات متميزة لمعلمي مصر تقديرا لجهودهم في بناء مصر.

وأوضحت الوزارة خلال الاحتفال بيوم المعلم: “يمكن للمعلم استكشاف كل العروض المتاحة ويتم اختيار العرض المناسب بعد التسجيل”، موضحة أن هناك مؤشرات أداء تربوي مرتبطة بخطة تطوير التعليم ويتم تعميمها على جميع المعلمين في شكل كوبونات للشراء والاستفادة بعد توجه المعلم إلى الفرع التجاري الذي يرغب في الشراء منه للاستفادة من القسيمة المالية.

وتابعت الوزارة: “مشروع أنا المعلم هو رحلة يستفيد منها جميع المعلمين”.

أما عن مشروع سند المعلم، سيتم اتاحته للمعلمين لتقديم خدمات مالية من خلال إحدى الشركات الحاصلة على ترخيص من البنك المركزي، وتتيح القبض مبكرا للمعلمين قبل نهاية الشهر بأسبوع أو أكثر ويحصل المعلم على 300% من راتبه ويقوم بسدادها على 10 أشهر.

وتحدثت الوزارة عن خدمة “ادفع فواتيرك” بدون الذهاب إلى الجهة المختصة، كالخبراء والبترول والتليفونات، وتستهدف إحساس المعلمين بالأمان في مواجهة الطوارئ والأزمات والمواقف الصعبة.

التعليم: تطبيق “أنا المعلم” و”سند المعلم” الشهر المقبل

من ناحية أخرى، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق مبادرة “أنا المعلم وسند المعلم” لتحقيق مزايا مالية للمعلمين الشهر المقبل.

وقال الوزير، إنه سيتم تفعيل صندوق الرعاية للمعلمين ومعاونيهم، بالتعاون بين الوزارة والأزهر، وإطلاق مبادرة الرئيس السيسي لتولي الشباب قيادة المدارس والمرحلة الأولى منها ستبدأ بألف معلم بعد حصولهم على دبلومة استراتيجية.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاحتفال بيوم المعلم مهم للغاية فالمعلم صاحب فكر ورسالة يسعى لتحقيقها لرقي وطنه، والمعلم هو شريان العملية التعليمية والقوة الدافعة للتعلم، موضحا أن أسلوب الذي يتبعه المعلم للتعلم داخل الفصل هو ما يجذب الطالب للمدرسة.

الصحة: موجة جدري القرود تشهد انحسارا تدريجيا

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن موجة انتشار مرض جدري القرود تشهد انحسارا تدريجيا على مستوى العالم.

وأضاف عبدالغفار: “حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أو أوروبا، حتى مع ارتفاع عدد الحالات”.

واستكمل: “عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على راحة اليد، بينما تميزت الحالات تاريخيا بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاصًا لديهم عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية”.

اعتماد المتحف المصري الكبير كمبنى أخضر وفقا لنظام تقييم الهرم الأخضر المصري

مبنى المتحف الكبير

حصل اليوم المتحف المصري الكبير على الشهادة الذهبية للبناء الأخضر والاستدامة وفقا لنظام الهرم الأخضر المصري، ونظم المتحف احتفالية بهذه المناسبة تسلم خلالها اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف والمنطقة المحيطة، شهادة الهرم الأخضر من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

وأوضح اللواء عاطف مفتاح خلال كلمته التي ألقاها أن المتحف سعى خلال الفترة الماضية بالتعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء إلى اعتماد المتحف كمبنى أخضر صديق للبيئة واعتماد شهادات البناء الأخضر والاستدامة، لافتا إلى أن المتحف تبنى خلال الآونة الأخيرة استراتيجية واضحة للتنمية المستدامة، ما أهله للحصول على عدة شهادات وجوائز في هذا الصدد وآخرها جائزة المباني الخضراء والتي فاز بها خلال المنتدى العربي للمياه في سبتمبر/آيلول الماضي.

وفاة الكاتب بهاء طاهر بعد صراع مع المرض

الكاتب الراحل بهاء طاهر

توفي الكاتب الكبير بهاء طاهر عن عمر ناهز 87 عاما وذلك بعد صراع مع المرض.

ولد بهاء طاهر في محافظة الجيزة في 13 يناير سنة 1935، عمل مترجما في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956 و1957، وعمل مخرجا للدراما ومذيعا في إذاعة البرنامج الثاني الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة.

بعد منعه من الكتابة ترك مصر وسافر إلى إفريقيا وآسيا حيث عمل مترجما. وعاش في جنيف بين عامي 1981 و1995 حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة عاد بعدها إلى مصر. ومن أشهر روايات بهاء طاهر خالتى صفية والدير وواحة الغروب.

إيلون ماسك يكمل صفقة الاستحواذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار

إيلون ماسك يكمل شراء موقع تويتر

أكمل إيلون ماسك صفقة الاستحواذ على شركة تويتر بقيمة 44 مليار دولار، بحسب مستثمر في الشركة.

وبحسب ما ورد، غادر الرئيس التنفيذي والمدير المالي لتويتر منصبيهما فور إتمام الصفقة. وكان من المقرر أن يبدأ الجمعة نظر قضية بشأن تراجع “ماسك” عن الصفقة.

ويكتب هذا الاتفاق نهاية القصة الدرامية لاستحواذ الملياردير الأمريكي على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة. وغرد ماسك في وقت سابق الخميس بأن سعيه للاستحواذ على تويتر “لا يتعلق بالمال” بل “لخدمة الإنسانية”.