تصدرت أزمة العالقين بالخارج، ودعم العمال المتضررين جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية شرق قناة السويس، أبرزها انتهاء أعمال الحفر بنفق الشهيد أحمد حمدي 2، بحضور كبار رجالات الدولة.

sss

“السيسي” أكد على هامش الافتتاح، أنه تم وضع خطة لعودة العالقين بالخارج بسبب فيروس كورونا، مشددًا على أن الدولة ملتزمة بإعادتهم إلى مصر في أقرب فرصة.

وشدد على أن الدولة تتعامل مع المواقف الإنسانية بحرص، مطمئنًا المواطنين بأن العالقين سيكونون في عزل وإعاشة جيدة، حتى لو كانت ظروف الدولة صعبة.

اقرأ أيضاً: 

البرلمان يتحرك ضد كورونا.. حزمة قوانين جديدة لتنظيم الخدمات بجميع القطاعات

وخلال الافتتاح الذي بدأ بعرض فيلم تسجيلي عن أبرز الإنجازات والمشروعات القومية التي نفذتها الدولة في سيناء، كشف السيسي أن مصر حققت الحلم بإنجاز هذه المشروعات بأيادي مصرية.

كما أشاد بخروج الماكينة من شرق القناة، مشيرًا إلى أن هذا يعد إنجازًا للجميع.

وذكر أنه عندما شرعت الدولة في تنفيذ هذه الأنفاق كان الحلم أن تتم بأيادي مصرية، وماكينات مصرية، وتكلفة مرشدة كثيرًا عن استخدام شركات أخرى من خارج مصر، موضحًا أنه توجد اليوم 4 شركات مصرية بصدد الانتهاء من 5 إنشاء أنفاق.

وقال: “خلاصة الكلام، لما يكون عندنا موضوع ويظن البعض إنه صعب.. بقولكم أبدًا.. وهندخل فيه بالعلم والإرادة والإخلاص وربنا يساعدنا وننجح فيه”.

وشهدت مراسم الافتتاح، لفتة طيبة من “السيسي” عندما طلب من البنات الواقفات للمشاركة في الافتتاح بالجلوس لحين رفع الستار.

كما كشف “السيسي” عن تلقيه شكاوى بشأن كوبري العروبة، بشأن الضوضاء التي تسببها الأعمال ساعات المساء، مصرحًا بـ: “قالوا لي خلي الناس تبطل شغل بالليل، قلتلهم والله العظيم الدق في دماغي 24 ساعة بس أنا مش هبطل بسبب معدلات النمو التي نحلم بها، لهذا فإن الحكومة تعمل ليلًا ونهارًا”.

اقرأ أيضاً: 

بعد 100 يوم من ظهور كورونا.. إشادة عالمية بجهود مصر في مواجهة الوباء

كما شدد على توفير التأمين اللازم للعمال في مواقع العمل المختلفة ضمن إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، موضحًا أن الدولة ستؤمن العمال أكثر بالتنسيق مع وزارة الصحة والشركات ووزارة الدفاع”.

كذلك وجه بمن يبحث عن عمل بالتوجه إلى العاصمة الإدارية ورشيد والعلمين، حيث قال: “أي حد عاوز يشتغل من فضلك اطلع على العاصمة ورشيد والعلمين في شغل”.

“السيسي” أشاد أيضًا بمعدلات تنفيذ الكباري، موضحًا أنها معدلات إيجابية.

وذكر في هذا الإطار أن إنشاء 40 كوبري قد يكلف الدولة من 12 إلى 16 مليار جنيه.

وحضر الافتتاح، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

اقرأ أيضا: 

لمساندة القطاع الطبي.. المؤسسة العسكرية تتصدر معركة كورونا 

كما تطرق “السيسي” على هامش المؤتمر إلى مقال أثار ضجة مؤخرًا حول سيناء، مشيرًا إلى أن الكلام الذي طُرح به مقدرًا ولا يجب اتهام صاحبه بأنه يحمل نوايا خبيثة، إلا أنه أعرب عن تمنيه بأن من يتحدث عن سيناء أن يكون ملمًّا وعلى علم تام بما فعلته الدولة هناك.

وأشاد “السيسي” بحجم الإنفاق في تنمية سيناء، مشددًا على الاهتمام بتعمير سيناء وجذب جزء من حجم السكان في الدلتا والصعيد إليها، معربًا عن تطلعه لمشاركة رجال الأعمال في المشاريع التي يتم تنفيذها.

وفي تصريحات عرج أيضًا لمنع إقامة الصلوات بالمساجد خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن هذا إجراء ضروري باجتماع الرأيين الفقهي والطبي.