هذا الأسبوع، وقبيل انطلاق القمة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية المناخ Cop 27، في مدينة شرم الشيخ. تنتقد افتتاحية مجلة الإيكونوميست الوعود والأحاديث التي تقدمها  دول العالم كافة، خاصة الكبار منها، حول حتمية خفض الانبعاثات الحرارية، دون الإتيان بأفعال تدعم هذا الهدف.

تقول الافتتاحية: في عام 2015 أعلن وزير خارجية جزر مارشال أن قبول فكرة أن متوسط ​​درجة الحرارة في العالم قد يرتفع بأكثر من 1.5 درجة مئوية، سيكون بمثابة توقيع “مذكرة إعدام” للدول الصغيرة والمنخفضة مثل بلده. وللمفاجأة، على نطاق واسع، قبل الكبار الذين التقوا في باريس في ذلك العام -في مؤتمر المناخ مثل المؤتمر الذي سيبدأ في مصر الأسبوع المقبل- حجته.

لا تزال الانبعاثات العالمية في تزايد والعالم أكثر سخونة بنحو 1.2 درجة مئوية مما كان عليه في أوقات ما قبل عصر الصناعة

لقد كرّسوا هدف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى حوالي 1.5 درجة مئوية في اتفاقية باريس، والتي سعت إلى تنسيق الجهود الوطنية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ومع ذلك، لم يتذكر أحد أن يخبر الدول نفسها التي وقعت على اتفاق باريس بإخلاص، أنها لم تخفض انبعاثاتها بما يكفي لتحقيق أهدافها.

في الواقع لا تزال الانبعاثات العالمية في تزايد. العالم أكثر سخونة بنحو 1.2 درجة مئوية مما كان عليه في أوقات ما قبل عصر الصناعة. نظرًا للتأثير الدائم لغازات الدفيئة المنبعثة بالفعل، واستحالة وقف الانبعاثات بين عشية وضحاها، لا توجد وسيلة يمكن من خلالها للأرض الآن تجنب ارتفاع درجة الحرارة بأكثر من 1.5 درجة مئوية.

اقرأ أيضا: ما الذي فعله قادة العالم بشأن تغير المناخ في عام 2022؟

لا يزال هناك أمل في ألا يكون التجاوز كبيرًا جدًا، وقد يكون مؤقتًا فقط. ولكن حتى احتمالات المواساة هذه أصبحت أقل احتمالية من أي وقت مضى.

إن عواقب فشل العالم في الحد من الانبعاثات كارثية، وليس فقط على الجزر المرجانية في المحيط الهادئ.

كوارث منتشرة

تنتشر الكوارث ذات الصلة بالمناخ، من باكستان، التي غمر معظمها بسبب الرياح الموسمية الشديدة بشكل غير معتاد هذا الصيف. إلى فلوريدا، التي عانت في سبتمبر/ أيلول، أعنف إعصار منذ عام 1935. حتى التشوهات الأقل فتكًا للطقس، مثل الموجة الحارة غير العادية هذا الصيف في أوروبا، تلحق أضرارًا اقتصادية هائلة، وتعوق النقل، وتدمر البنية التحتية، وتقلص الإنتاجية.

يجب أن تكون الاستجابة لكل هذا جرعة من الواقعية. يتردد العديد من النشطاء في الاعتراف بأن 1.5 درجة مئوية هي قضية خاسرة. لكن الفشل في القيام بذلك يطيل أمد الأخطاء التي ارتكبت في باريس، حيث تبنت حكومات العالم هدفًا دون أي خطة معقولة للوصول إليه.

لذلك، المندوبون المجتمعون في مصر يجب أن يؤدبهم الفشل، لا أن يهدئهم الأمل الكاذب. يجب أن يكونوا أكثر برجماتية، وأن يواجهوا بعض الحقائق الصعبة.

سيتطلب خفض الانبعاثات أموالاً أكثر بكثير. بشكل تقريبي، يجب أن يتضاعف الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة ثلاث مرات من 1 تريليون دولار سنويًا اليوم، ويمكن أن تكون الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أرخص في البناء والتشغيل من أنواع الملوثات الأخرى.

ولكن الشبكات تحتاج إلى إعادة بناء للتعامل مع تقطعات الشمس والرياح.

كما أن الإقراض بشروط ميسرة، والمساعدات من البلدان الغنية، ضروريان وضرورة أخلاقية. ومع ذلك، فإن المبالغ المطلوبة أكبر بكثير مما يمكن تقليصه بشكل معقول من المانحين الغربيين، أو المنظمات متعددة الأطراف مثل البنك الدولي.

لذا، يتعين على حكومات البلدان النامية -ولا سيما البلدان ذات الدخل المتوسط- أن تعمل مع العالم الغني لتعبئة الاستثمار الخاص.

من جانب الدول النامية، سيشمل ذلك تحسينات كبيرة في مناخ الاستثمار وقبول أنه سيتعين عليها التخلي عن بعض السيطرة على سياسة الطاقة. ومن جانب المانحين، سيشمل ذلك تركيز الإنفاق على المخططات التي “تحشد” رأس المال الخاص، مثل تعويض المستثمرين ضد المخاطر السياسية والتنظيمية، والاستحواذ على حصص ملكية في المشاريع الخاصة والموافقة على استيعاب الشريحة الأولى من الخسائر إذا ساءت الأمور.

دفع الثمن

سيتعين عليهم -أي المانحين- القيام بأشياء لا يحبونها، مثل مساعدة أفقر البلدان على إغلاق محطات الفحم. لكن بدون عطاء كلا الجانبين، فإن العالم سيتم شواؤه في الفرن.

الحقيقة الصعبة الثانية، هي أن الوقود الأحفوري لن يتم التخلي عنه بين عشية وضحاها.

تسعى أوروبا جاهدة لبناء مرافق استيراد للغاز الطبيعي، بعد أن فقدت الوصول إلى الإمدادات الروسية على وجه التحديد، لأنها لا تستطيع التوصل إلى أي بديل فوري. بالنسبة لبعض البلدان الفقيرة، لا تزال الاستثمارات في الغاز -جنبًا إلى جنب مع مصادر الطاقة المتجددة- ضرورية. كما أن مساعدة المزيد من المواطنين في الحصول على الكهرباء المعززة للحياة، هي واجب أخلاقي أيضًا.

الحقيقة الثالثة، هي أنه بسبب فقدان هدف خفض الانبعاثات  1.5 درجة مئوية، يجب بذل جهود أكبر للتكيف مع تغير المناخ.

لطالما كان التكيف بمثابة الأبناء المهمَلين لسياسة المناخ، ولا يثق به النشطاء على أنه إلهاء عن خفض الانبعاثات. أو الأسوأ من ذلك، أنه عذر لعدم إجراء أي تخفيضات. ولكن مهما حدث، فإن العالم يواجه الآن المزيد من الفيضانات والجفاف والعواصف والوحشية.

بالنسبة للبلدان النامية على وجه الخصوص، ولكن أيضًا للدول الغنية، فإن الاستعداد لهذه الكوارث هو مسألة حياة أو موت.

لحسن الحظ، فإن الكثير من التكيف أمر ممكن. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل تزويد المزارعين بسلالات أكثر صلابة من المحاصيل، وإعطاء تحذيرات من الأعاصير للناس المعرضين للأذى. والأفضل من ذلك، أن مثل هذه التدابير تميل إلى أن يكون لها فوائد إضافية تتجاوز مساعدة الناس على التكيف مع تغير المناخ. هذا مجال يمكن أن يكون فيه حتى للمساعدة المتواضعة من الدول الغنية تأثير كبير.

ومع ذلك، فهم لا يضخون الأموال التي وعدوا بها لمساعدة أفقر الناس على التكيف.

هذا غير عادل: لماذا يجب التخلي عن المزارعين الفقراء في إفريقيا -الذين لم يفعلوا شيئًا تقريبًا لإحداث تغير المناخ- وتركهم في المعاناة؟

إذا سمح العالم الغني للاحتباس الحراري العالمي بتدمير البلدان الهشة بالفعل، فسوف ينتهي به الأمر حتماً إلى دفع ثمن نقص الغذاء وانتشار اللاجئين.

غلاف عدد الاسبوع الثاني لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني لمجلة الإيكونوميست

اقرأ أيضا: التغير المناخي وسوق العمل.. كيف يفقدنا الاحتباس الحراري وظائفنا؟ خسارة 80 مليون فرصة عمل في 7 سنوات

يجب أن نهدأ

أخيرًا، بعد أن اعترفوا بأن حرارة الكوكب ستنمو بشكل خطير، يحتاج صانعو السياسة إلى التفكير في طرق أكثر جذرية لتبريده.

إن تقنيات امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وهي الآن في مهدها، تحتاج إلى الكثير من الاهتمام. وكذلك الحال بالنسبة لمصطلح “الهندسة الجيولوجية الشمسية”، الذي يحجب ضوء الشمس الوارد.

لكن، كلاهما لا يثق بهما نشطاء المناخ. الأول كوعود كاذبة، والثاني كتهديد مخيف.

للناس الحق في القلق حول الهندسة الجيولوجية الشمسية. يمكن أن يكون الأمر خطيرًا، وسيكون من الصعب جدًا التحكم فيه، لكن هذا سيحدث أيضًا في عالم أكثر سخونة.

يحتاج أصحاب القرار في مصر إلى أخذ ذلك على عاتقهم. تجاوز درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية لا يقضي على الكوكب. لكنه حكم بالإعدام عل بعض الناس، وأنماط الحياة، والنظم البيئية، وحتى البلدان.

إن ترك اللحظة تمر، دون بعض التفكير الجاد حول كيفية وضع العالم على مسار أفضل، سيكون بمثابة توقيع المزيد من أوامر الإعدام.