في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات القليلة الماضية ومنها: رسالة خطية من علاء عبد الفتاح لأسرته.. التصديق على علاوة غلاء المعيشة.. تحقيقات النيابة في وفاة أشرف طلفاح

رسالة خطية من علاء عبد الفتاح لأسرته

تلقت أسرة المدون علاء عبد الفتاح رسالة من داخل السجن مكتوبة بخط يده، حسبما ذكرت شقيقته سناء سيف. وهو ما أكده محاميه، فيما قالت الحكومة البريطانية إنها ستواصل العمل على تأمين التواصل القنصلي معه.

وقالت شقيقة الناشط المصري البريطاني المضرب عن الطعام إن الأسرة تلقت رسالة من داخل السجن تمثل “إثباتا على أنه حي”.

علاء بدأ شرب المياه منذ السبت

وأضافت شقيقته سناء سيف على “تويتر”: “علاء حي.. يقول إنه بدأ يشرب الماء مجددًا منذ 12 نوفمبر. إنه بالتأكيد خط يده. أخيرًا إثبات على أنه حي”.

وقال محامي عبد الفتاح المضرب عن الطعام، والذي توقف عن شرب السوائل مع افتتاح قمة المناخ “COP 27″، الإثنين، إن موكله يشرب المياه وهو في “حالة جيدة”.

وقد كتب علاء -وفق محاميه- أنه “بخير ويخضع لمراقبة طبية” وأنه “بدأ شرب” المياه السبت.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الإثنين، إن الحكومة ستواصل العمل لتأمين التواصل القنصلي للمصري البريطاني علاء عبد الفتاح. وقالت عائلته الأسبوع الماضي إن سلطات السجن أبلغتها بتدخل طبي للحفاظ على صحته.

سناء سيف (وكالات)
سناء سيف (وكالات)

بريطانيا: نعمل على تأمين اتصال قنصلي بعلاء

وقال كليفرلي لراديو تايمز: “ما سنفعله هو أننا سنواصل العمل لتأمين التواصل القنصلي لأنه يحمل جنسية بريطانية وهذا ما نتوقعه”.

وكان عبد الفتاح، الذي بدأ إضرابا عن الطعام في إبريل/ نيسان الماضي، قال إنه سيتوقف عن شرب المياه في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني بالتزامن مع انطلاق مؤتمر المناخ في منتجع شرم الشيخ.

وقال رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك إنه أثار القضية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما توجه إلى هناك لحضور القمة الأسبوع الماضي.

شكوى ألمانية خلال قمة المناخ

حذر مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية بألمانيا، في رسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلها السبت إلى المندوبين الذين يحضرون قمة المناخ، من “المراقبة العلنية والسرية من خلال التصوير الفوتوغرافي والفيديو من قبل عملاء مصريين”، حسب ما قال مصدر نقلا عن رسالة البريد الإلكتروني وذكرت “فرنسا 24”.

وأشار المصدر، إلى أن التعليقات التي أدلى بها المستشار الألماني أولاف شولتز الأسبوع الماضي “بشأن سجل حقوق الإنسان في مصر أثارت خطر المراقبة”.

وأكد مسؤولان آخران في ألمانيا وجود التحذير، رغم أنهما أحجما عن الخوض في تفاصيل صياغته المحددة. وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أنها لم يتسن لها الاطلاع على رسالة الشرطة.

الأمم المتحدة تحقق وممثل الرئاسة: اتهامات سخيفة

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة المس\ولة عن الأمن في موقع انعقاد مؤتمر الأطراف حول المناخ (COP 27) أنها تحقق في احتمال حصول “انتهاكات لمدونة السلوك” من جانب الشرطة المصرية، بعدما قال الوفد الألماني إنه يشعر بأنه “مراقب”.

وقال مصدر دبلوماسي ألماني لوكالة الأنباء الفرنسية: “الوفد الألماني تقدم بشكوى لأنه شعر بأنه مراقب. وحصل نقاشات مع الجانب المصري”. وقد استضاف الجناح الألماني في المؤتمر جلسة حول حقوق الإنسان استقطبت اهتماما.

ووصف وائل أبو المجد ممثل الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ هذه الاتهامات بأنها “سخيفة”. وأضاف “الناس الذين تحدثنا إليهم وخصوصا الدول النامية سئمت من هذه المحاولات لتحويل الانتباه بشكل متعمد عن المشاكل المناخية”.

وقالت ليان شالاتيك مديرة مؤسسة “هنريش بول” في واشنطن لمحطة “زد دي إف” التلفزيونية إنها “مراقبة وتشعر بارتياح أقل بكثير من مؤتمرات كوب السابقة”. وأوضحت “عندما نحجز قاعة لاجتماعات تتعلق بمباحثات للمجتمع المدني تكون كاميرات الدعم التقني موجهة دائما إلى وجوه المشاركين. هذا غير اعتيادي ولا طائلة منه (..) ولا يمكننا استبعاد احتمال أن يكون كل شيء مسجلا”.

السيسي يصدق على علاوة غلاء معيشة للموظفين

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الإثنين، تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون رقم 166 لسنة 2022، بتقرير علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به.

وشمل القرار منحة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية.

العلاوة حددت بـ 300 جنيه (الصورة: وكالات)
العلاوة حددت بـ 300 جنيه (الصورة: وكالات)

علاوة 300 جنيه شهريا

ونصت المادة الأولى من القرار الصادر على أن يمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة ٢٠١٦، والعاملون بالدولة غير المخاطبين به علاوة غلاء معيشة استثنائية مقدارها 300 جنيه شهريًا، ويستفيد من هذه العلاوة من يعين مـن المـوظفين العاملين بعد تاريخ بدء العمل بهذا القانون، وتعد هذه العلاوة جزءا مـن الأجـور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهم، بحسب الأحوال.

فيما نصت المادة الثانية على أن يقصد بالموظفين والعاملين بالدولة في تطبيق أحكام المادة الأولى من هذا القـانون الموظفون والعاملون الدائمون والمؤقتون بمكافآت شاملة، وذوو المناصـب العامـة والربط الثابت داخل جمهورية مصر العربية الذين تدرج اعتماداتهم المالية بالموازنـة الخدمية والهيئات العامة الاقتصادية والذين تنظم شؤون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة، وكذا العاملون بالهيئـات العامـة تمنح شركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام العاملين بهـا منـحـة استثنائية تصرف شهريا من موازناتها الخاصة مقدارها 300 جنيه، ولا تـضم هـذه المنحة إلى الأجر الأساسي.

تحقيقات النيابة في وفاة الفنان أشرف طلفاح بمصر

الفنان الأردني أشرف طلفاح (الصورة: وكالات)
الفنان الأردني أشرف طلفاح (الصورة: وكالات)

كشفت التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بواقعة وفاة الممثل الأردني أشرف طلفاح، أن الفنان الراحل عثر عليه مغشيا عليه في مسكنه بمحافظة الجيزة، وبه آثار جروح وحروق في أماكن متفرقة من جسده.

وقد أمرت النيابة بإجراء الصفة التشريحية على جثمان طلفاح لبيان سبب وفاته، وطلبت تحريات الشرطة حول تفاصيل إقامته بمصر.

وقالت النيابة العامة إنها تلقت إخطارا بالعثور على الممثل الراحل “مغشيا عليه بمسكنه بالجيزة، ووجود آثار إصابية به، وتم نقله للمستشفى لمحاولة إسعافه”.

كشفت التحقيقات أن شرطة النجدة تلقت بلاغا من مشرف العقار الذي يسكنه المتوفي بأنه قد رآه من شرفة مسكنه ملقى على وجهه، فأبلغ النجدة التي بحضورها وأحد أقارب المتوفي تبين إصابته بغيبوبة وأنه ما زال على قيد الحياة، حيث أفاد قريبه بإصابته بمرض السكري، وأن أشقاءه حاولوا الاتصال به منذ فترة دون أن يجيبهم، ولم تتبين الشرطة آنذاك أي بعثرة بمحتويات مسكنه.

كما نقلت الشرطة عن أصدقائه وأقاربه الذين حضروا بوجود كل متعلقاته كاملة دون نقص، فاستدعيت سيارة الإسعاف ونقل للمستشفى. ولا تزال التحقيقات جاريةً لاكتشاف حقيقة الواقعة.