أيام قليلة وينطلق كأس العالم 2022 لأول مرة في التاريخ بدولة عربية هي قطر، لذا فهي بطولة استثنائية للعرب والمنطقة بأكملها، رغم أنها بطولة تضم 4 منتخبات عربية فقط، يغيب عنهم مصر والجزائر ومنتخبات أخرى عريقة.

نجحت المنتخبات العربية في تسجيل 61 هدفًا على مدار مشاركاتها في نهائيات كؤوس العالم الماضية، وتصدر منتخب المغرب المشارِك في هذه النسخة أيضًا قائمة ترتيب المنتخبات العربية الأكثر تسجيلًا للأهداف في تاريخ البطولة العالمية.

تاريخ العرب بالمونديال

أول لاعب يسجل هدفين للعرب في كأس العالم هو المصري عبد الرحمن فوزي أمام المجر في كأس العالم 1934، الذي أقيم في إيطاليا، وتبعه الجزائري صلاح العصاد الذي سجل هدفين في مرمى تشيلي عام 1982. بينما يتصدر قائمة هدافي العرب في المونديال النجم السعودي السابق سامي الجابر برصيد ثلاثة أهداف. وقد سجل هدفه الأول من ركلة جزاء أمام المغرب في مونديال 1994 بأمريكا، والثاني في مرمى جنوب إفريقيا في مونديال فرنسا عام 1998، وجاء من ركلة جزاء أيضًا، في حين كان الهدف الثالث له في مرمى المنتخب التونسي في كأس العالم 2006 بألمانيا.

وشهدت نهائيات كأس العالم على مر التاريخ مشاركة 8 منتخبات عربية، هي مصر والمغرب وتونس والإمارات والسعودية والجزائر والكويت والعراق.

وقد سجل منتخب المغرب المنتخب العربي الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس العالم، بواقع 14 هدفًا، يليه كل من الجزائر وتونس (13 هدفًا)، بينما سجل منتخب السعودية 11 هدفًا، يليه منتخب مصر الذي أحرز 5 أهداف، ثم الإمارات والكويت بهدفين لكل منهما، وهدف وحيد لمنتخب العراق.

المصري عبد الرحمن فوزي (وكالات)
المصري عبد الرحمن فوزي أول لاعب يسجل هدفين للعرب في كأس العالم (وكالات)

صلاح وصيفًا

انفرد سامي الجابر نجم السعودية السابق بصدارة الهدافين العرب برصيد 3 أهداف من مشاركة في 4 كؤوس عالم، فيما احتل الوصافة أكثر من لاعب برصيد هدفين؛ يأتي على رأسهم محمد صلاح نجم الفراعنة وليفربول الإنجليزي، بهدفين من مشاركة واحدة فقط في مونديال روسيا الماضي 2018 وبالتحديد في مباراتي روسيا والسعودية؛ سجل هدفًا بمرمى روسيا من علامة الجزاء، وهدفًا آخر أمام السعودية.

ترتيب الهدافين العرب:

1- سامي الجابر “السعودية” 3 أهداف

2- محمد صلاح  “مصر” هدفين

3- وهبي الخرزي “تونس” هدفين

4- عبدالرحمن فوزي “مصر” هدفين

5- صالح العصاد “الجزائر” هدفين

6- عبد الرزاق خير “المغرب” هدفين

7- فؤاد أمين “السعودية” هدفين

8- عبد الجيل حدا المغرب هدفين

9- صلاح الدين بصير “المغرب” هدفين

10- إسلام سليماني “الجزائر” هدفين

11- عبد المؤمن دجابو “الجزائر” هدفين

أرقام مميزة لهدافين

نجح 1200 لاعب في تسجيل أهداف بالمونديال على مر العصور. لكن هناك 13 اسمًا هم الأكثر تهديفًا في المونديال.

تعد نسختا فرنسا 1998 والبرازيل 2014 الأكثر غزارة في التهديف. حيث بلغ إجمالي الأهداف المسجلة في كل منهما 171 هدفًا.

يحمل جاست فونتين مهاجم منتخب فرنسا الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في بطولة واحدة، عندما سجل 13 هدفًا في عام 1958، أما اللاعبون الأقرب إلى هذا السجل كانوا المجري شاندور كوتسيس في نسخة 1954 بعد تسجيله 11 هدفًا، والألماني جيرد مولر في نسخة 1970 وسجل 10 أهداف، والبرتغالي أوزيبيو في نسخة 1966 وأحرز 9 أهداف.

يعد الألماني ميروسلاف كلوزه أفضل هدّاف في تاريخ كأس العالم برصيد 16 هدفًا.

اعتزل كلوزه اللعب دوليًا عام 2014، بعد أن قاد منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم في البرازيل. إذ وصل لهدفه رقم 16 في نهائيات المونديال، لينفرد برقم قياسي كأكثر المسجلين متفوّقًا على الظاهرة البرازيلية رونالدو الذي بحوزته 15 هدفًا.

أحرز كلوزه 71 هدفًا في 137 مباراة.

ميروسلاف كلوزه
ميروسلاف كلوزه نجم منتخب ألمانيا المعتزل (رويترز)

قائمة هدافي المونديال عبر العصور

1- ميروسلاف كلوزه – ألمانيا برصيد 16 هدفًا.

2- رونالدو – البرازيل برصيد 15 هدفًا

3- جيرد مولر – ألمانيا الغربية برصيد 14 هدفًا

4- جاست فونتين – فرنسا برصيد 13 هدفًا

5- بيليه – البرازيل برصيد 12 هدفًا

6- ساندور كوتشيش – المجر برصيد 11 هدفًا

7- يورجن كلينسمان – ألمانيا برصيد 11 هدفًا

8- هيلموت راهن – ألمانيا الغربية برصيد 10 أهداف

9- جاري لينكر – إنجلترا برصيد 10 أهداف

10- جابرييل باتيستوتا – الأرجنتين برصيد 10 أهداف

11- تيوفيلو كوبياس – بيرو برصيد 10 أهداف

12- توماس مولر – ألمانيا برصيد 10 أهداف

13- جرزيجورز لاتو – بولندا برصيد 10 أهداف.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وتنطلق مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، على ملعب “البيت”.