في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية كالتالي: حقيقة إغلاق المدارس بسبب الفيروس المخلوي، ووزارة التموين تطالب بالإبلاغ عن متحكري الأرز، ورئيس الفيفا يتهم الغرب بالنفاق بشأن سجل حقوق الإنسان في قطر، والسيسي يوجه بإضافة البعد الثقافي والمعرفي لمرافق وكباري العاصمة.

رئيس لجنة مكافحة كورونا: لن نغلق المدارس بسبب الفيروس المخلوي التنفسي

تلاميذ في أحد المدارس الحكومية

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الفيروس المخلوي التنفسي موجود منذ قديم الأزل وليس فيروسا جديدا، مشيرًا إلى أن الوزارة لن تغلق المدارس مستقبلًا؛ بسبب زيادة نسبة انتشار الفيروس هذا العام.

ونصح الدكتور حسام حسني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، مساء السبت، أولياء الأمور بعدم ذهاب أولادهم للمدارس؛ حال إصابتهم بارتفاع درجة الحرارة أو أعراض أو التهاب في الجهاز التنفسي العلوي.

نص قرار ضوابط التعامل مع الأرز باعتباره سلعة استراتيجية

أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، القرار رقم 166 لسنة 2022، أمس السبت بشأن ضوابط وإجراءات التعامل مع الأرز باعتباره من المنتجات الاستراتيجية.

وينص القرار في مادته الأولى على أن يلتزم حائزو سلعة الأرز بإخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية طبقًا للآتى:

أولًا حائزو الأرز الشعير:

يلتزم حائزو الأرز الشعير من المزارعين والتجار والمضارب وغيرهم بإخطار مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة ببيانات الأرز المخزنة لديهم طبقا للنموذج المرفق بهذا القرار.

ثانيا حائزو الأرز الأبيض:

يلتزم حائزو الأرز الأبيض بإخطار مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة بأماكن تخزينه «المنفصلة عن أماكن البيع المباشر للجمهور» ويجب أن يتضمن هذا الإخطار على الأخص الغرض من التخزين، الكميات المخزنة، نوعية الأرز المخزن “رفيع الحبة- عريض الحبة”، بيان الكميات المعبأة منه المعدة للتداول والبيع للمستهلك، الإفصاح عن أي تعاقدات أو اتفاقات تخص الكميات المخزنة طبقا للنموذج المرفق بهذا القرار .

وفي جميع الأحوال “عدا الاستعمال الشخصى” يحظر حبس الأرز عن التداول سواء من خلال إخفائه أو عدم طرحه للبيع أو الامتناع عن بيعه بأي صورة من الصور.

كما تنص المادة الثانية على أن يُمنح الحائزون لسلعة الأرز المشار إليهم بالمادة الأولى من هذا القرار مهلة أسبوع يبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار للانتهاء من إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية.

وتنص المادة الثالثة على التزام جميع شركات التعبئة بتدوين البيانات التالية على عبوات الأرز المعبأ، وتشمل البيانات «بيانات الشركة – الوزن- مصدر الأرز- نوع الأرز (فـاخـر، عـادى)- حبة الأرز ( عريض / رفيع)- نسبة الكسر- تاريخ التعبئة- مدة الصلاحية» كما تلتزم جميع المحال التي يكون في حوزتها أرز سائب أو معبأ بعرضه للبيع للجمهور مع الإعلان عن السعر طبقا للأسعار المحددة وفي جميع الأحوال يحظر حبس الأرز عن التداول سواء من خلال إخفائه أو عدم طرحه للبيع أو الامتناع عن بيعه بأي صورة من الصور.

وتشير المادة الرابعة إلى توفيق أوضاع كميات الأرز المخطر عنها على النحو الآتي:

بالنسبة للأرز الشعير من واقع حيازات زراعية ثابتة، يتم حساب واستنزال كميات الأرز الواجب توريدها لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وطبقا للقرار رقم 109 لسنة 2022 المشار إليه، وتكون باقي كميات الأرز حرة للتصرف فيها مع الالتزام بحكم المادة السابعة مكرر من ذات القرار.

أما بالنسبة للأرز الشعير بدون حيازات زراعية ثابتة، تؤول نصف كميات الأرز لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بالسعر المحدد بالقرار 109 لسنة 2022 المشار إليه، وتكون باقي كميات الأرز حرة التصرف فيها مع الالتزام بحكم المادة السابعة مكرر من ذات القرار .

وبالنسبة للأرز الأبيض يتم عرضه للبيع تحت إشراف مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة بالأسعار التعاقدية بين الهيئة العامة للسلع التموينية والمضارب المعتمدة.

ووفقًا للمادة الخامسة من القرار، تطبق على كميات الأرز التي يتم ضبطها بعد انتهاء المهلة المحددة بالمادة الثانية هذا القرار أحكام قانون حماية المستهلك وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4148 لسنة 2022 المشار إليهما والتي توجب لدى ثبوت المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن سنة وتوقيع غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة الأرز محل الجريمة أيهما أكبر.

السيسي يوجه بإضافة البعد الثقافي والمعرفي لمرافق وكباري العاصمة

الرئيس السيسي في اجتماع مع قيادات عسكرية ومدنية 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدم الاكتفاء بإقامة الأنشطة التجارية والخدمية في عملية التطوير لمرافق وطرق وكباري العاصمة، وإضافة البعد الثقافي والمعرفي لتلك الأنشطة، خاصةً إنشاء المكتبات.

رئيس الفيفا يتهم الغرب بالنفاق بشأن سجل حقوق الإنسان في قطر

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

اتهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، الغرب بـ”النفاق” في تقاريره عن سجل حقوق الإنسان في قطر عشية انطلاق بطولة كأس العالم.
وفي مؤتمر صحفي في الدوحة، تحدث إنفانتينو لمدة ساعة تقريبًا وقدم دفاعًا متحمسا عن قطر والبطولة، وطغت قضايا عدة متعلقة بقطر على الحدث، بما في ذلك وفيات العمال المهاجرين ومعاملة المثليين جنسيا.

افتتح إنفانتينو بالقول: “اليوم لدي مشاعر قوية. اليوم أشعر أني قطري، أشعر أني عربي، أشعر بأني أفريقي، أشعر بأني مثلي الجنس، أشعر أني معوق، أشعر أني عامل مهاجر”.

رئيس أكبر شركة أوكرانية للطاقة يدعو الناس لمغادرة البلاد لتوفير الكهرباء

قال رئيس أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا إن على الناس التفكير في مغادرة البلاد لتقليل الطلب على شبكة الكهرباء.

وقال ماكسيم تيمشينكو، الرئيس التنفيذي لشركة دي تيك، لبي بي سي: “إذا تمكنوا من العثور على مكان بديل للإقامة لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر أخرى، فسيكون ذلك مفيداً للغاية للنظام”.

ودمرت الهجمات الروسية ما يقرب من نصف نظام الطاقة في أوكرانيا، ويعيش ملايين الناس دون كهرباء، مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.