فجر منتخب كرواتيا لكرة القدم أكبر مفاجآت كأس العالم 2022 المقامة حاليًا في قطر، وذلك بإقصاء منتخب البرازيل أكثر من توج بالبطولة العالمية بخمسة ألقاب سابقة، من الدور ربع النهائي بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الإضافي بالتعادل الإيجابي بينهما بهدف لكل فريق.

لتمثل صدمة كبرى لكل المتابعين للمونديال العالمي، حيث رشح الغالبية منتخب السامبا للفوز باللقب، لترسانة نجومه العالمية وخبراته الكبيرة في مثل هذه المناسبات واستقراره الفني وتكامل عناصر قائمته.

لكن أتت الرياح بما لا تشتهي جماهير السامبا وودعت البرازيل البطولة في دور مبكر نسبيا عما اعتاد عليه الجميع بتواجدها في نصف النهائي والختام دائما طوال النسخ الماضية.

اقرأ أيضا.. أبعد من “أمريكا وإيران”.. تاريخ طويل للمواجهات السياسية في كأس العالم

أداء شاحب للبرازيل

لاعبو البرازيل أثناء المباراة
لاعبو البرازيل أثناء المباراة

لعب تيتي المدير الفني للبرازيل برسم تكتيكي 4\2\3\1، أمام زلاتكو داليتش المدير الفني لكرواتيا الذي لعب بخطة 4\3\3.

بدأ منتخب كرواتيا المباراة بقوة جعلت مفاتيح لعب البرازيل تتوقف، تكتيك الكروات في الشوط الأول اعتمد على ابطاء نسق المباراة، مما جعل منتخب البرازيل يفقد قوته.

نجحت كرواتيا في تضييق المساحات للتغلب على المهارات الفردية في منتخب البرازيل، على الجانب الآخر ظهر التسرع في انهاء الهجمات على لاعبي السامبا.

كانت نقطة القوة لرفاق مودريتش هي التحول السريع من الدفاع للهجوم، والالتحامات الفردية كانت لصالح الكروات، مما جعل البرازيل لا تشكل خطورة قوية في الشوط الأول.

تعتبر الجبهة اليسرى للبرازيل التي يتواجد بها دانييلو نقطة ضعف دفاعية للسامبا، ووضح أن تيتي منحه تعليمات صارمة بعدم التقدم هجوميًا ومنح حرية الحركة لنيمار وفينيسيوس.

لكن في حالة الدفاع لم يجد دانييلو مساعدة دفاعية بجواره، مما شكل خطوة على مرمى أليسون بيكر، في ظل السرعة الفائقة ليورانوفيتش الظهير الأيمن لكرواتيا، الذي نجح بدوره في تحجيم خطورة فينيسيوس، وفي المجمل ظهر المنتخب البرازيلي بأداء شاحب في الشوط الأول، وقدم أقل أشواطه منذ بداية كأس العالم.

حارس كرواتيا

حارس كرواتيا
حارس كرواتيا

في الشوط الثاني واصل منتخب كرواتيا تحفظه هجوميًا، مع هجوم ضاغط للبرازيل من أجل إحراز هدف الفوز مبكرًا، حيث فشلت جميع محاولات البرازيل أمام ليفاكوفيتش، حارس مرمى كرواتيا الذي ذاد عن مرماه ببسالة ويعتبر نجم المباراة الأول.

وأجبر التألق الدفاعي للكروات تيتي على إجراء تغييرات بخروج نجوم فريقه مثل فينيسيوس وريتشارلسون، ووجد المنتخب البرازيلي صعوبة في الوصول إلى مرمى ليفاكوفيتش.

قبل ان تنتقل المباراة إلى الأشواط الإضافية بعد عدم تسجيل أي أهداف في الوقت الأصلي، وفي الشوط الإضافي الأول سجل نيمار هدفًا للمنتخب البرازيلي في شباك المنتخب الكرواتي بالدقيقة 105.

وفي الشوط الإضافي الثاني سجل برونو بيتكوفيتش هدف التعادل لكرواتيا في الدقيقة 117، لتتجه المباراة إلى ركلات الحظ الترجيحية التي ابتسمت لمنتخب كرواتيا ليتأهل إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم 2022، ليواجه الأرجنتين التي فازت على هولندا كذلك بركلات الترجيح.

أرقام سلبية للسامبا

بعد انتهاء المباراة
بعد انتهاء المباراة

صاحب خسارة البرازيل وتوديعها للمونديال، عدة أرقام سلبية للسيليساو نستعرض أبرزها في النقاط الآتية:

* تأهلت كرواتيا لنصف نهائي كأس العالم، في جميع المشاركات التي تخطّت خلالها دور المجموعات (1998، 2018 و2022).

* ودّعت البرازيل كأس العالم من ربع النهائي في 4 من آخر 5 مرات وصلت خلالها لهذا الدور، بالإضافة إلى أن البرازيل خسرت آخر 6 مباريات بالأدوار الإقصائية ضد المنتخبات الأوروبية، منذ فوزها على ألمانيا في نهائي 2002، بواقع:

2006 بربع النهائي ضد فرنسا

2010 بربع النهائي ضد هولندا

2014 بنصف النهائي ضد ألمانيا

2018 بربع النهائي ضد بلجيكا

2022 بربع النهائي ضد كرواتيا

* كأس العالم 2022 شهد 8 تعادلات سلبية، رقم قياسي في نسخة واحدة (محطمة الرقم السابق 7 في كل من 1982 و2006 و2010 و2014).

* تصدى دومينيك ليفاكوفيتش لـ11 تسديدة على مرماه أمام البرازيل، وهو المعدل الأكثر في كأس العالم 2022 حتى الآن.