في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: إلغاء رسوم عدم استخدام “بوابة مصر الرقمية”، “إسكان النواب” توافق على المادة الثامنة من مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وموعد امتحانات الثانوية العامة 2022/2023.

بعد جدل كبير في مجلس الشيوخ.. إلغاء رسوم عدم استخدام “بوابة مصر الرقمية”

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ حالة من الجدل، خلال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة عن إنشاء “صندوق مصر الرقمية”، خلال مناقشة المادة المتعلقة بموازنة الصندوق وموارده.

ونصت المادة على إعفاء الخدمات والمعاملات التي تقدم خلال منصة مصر الرقمية من أية رسوم إضافية خلاف الرسوم المقررة للخدمة، على أن يضاف رسم إضافي لا يجاوز 100 جنيه على الخدمات التي يتلقاها المواطن مباشرة من الجهة مقدمة الخدمة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات هذا الرسم, وأحوال الإعفاء منه كليا أو جزئيا.

ورأى عددا من النواب أن فرض رسم جديد في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، يمثل عبئا جديدا على المواطن، مطالبين الحكومة بضرورة توفير البنية التحتية المعلوماتية أولا، حتى تصل الخدمات الرقمية إلى القرى والنجوع، قبل فرض رسم على عدم أداء الخدمات أون لاين.

من ناحيته علق ممثل وزارة الاتصال، على فرض رسوم على أداء الخدمات مباشرة من الجهات مقدمة الخدمة، بأن تكلفة إنشاء مكتب لتقديم الخدمات للمواطنين تتكلف نحو 4 ملايين جنيه، لافتا إلى أن الهدف من فرض الرسم هو دفع المواطن إلى تفعيل خدمات المجتمع الرقمي والترويج لها، ودعم وتنمية آليات منظومة التحول الرقمي وتطويرها وضمان استدامتها.

وفي ختام المناقشة صوت مجلس الشيوخ على إلغاء المادة، بعد مطالبات النواب بإلغاء تحصيل رسوم من المواطنين الذين يمتنعون عن تلقي الخدمات عبر بوابة مصر الرقمية.

200 متر حد أقصى.. “إسكان النواب” توافق على المادة الثامنة من “مخالفات البناء”

مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، على نص المادة الثامنة من قانون التصالح في مخالفات البناء .

وجاء نص المادة على النحو التالي: “استثناءً من حكم المادة (7) من هذا القانون، للجان المنصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون السير في إجراءات فحص طلبات التصالح المقدمة بنطاق القرى، والتوابع دون إجراء معاينة ميدانية للموقع محل المخالفة شريطة أن تكون مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على مئتي متر مربع ولا يتجاوز ارتفاعه عن أرضي وثلاثة أدوار.

وفي هذه الحالة يلتزم مقدم الطلب بتقديم إقرار، على النموذج الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بصحة البيانات والمستندات والمساحة وعدد الأدوار المثبتة بالطلب، وحق الجهة الإدارية المختصة، حال قبول طلب التصالح، بإجراء المعاينة الميدانية ومطابقة صحة البيانات بالواقع، خلال ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار قبول التصالح؛ فإذا انقضت هذه المدة دون إجراء المعاينة لا يجوز العدول عن قرار التصالح بأية حال من الأحوال.

التعليم: 10 يونيو المقبل موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، في ضوء سعي الوزارة إلى توحيد الإجراءات داخل المؤسسات التعليمية.

ونص الكتاب الدوري على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.

محافظة القاهرة تنفي زيادة تعريفة أتوبيسات النقل العام والجماعي

أتوبيسات النقل العام
أتوبيسات النقل العام

نفت محافظة القاهرة، ما أثير عبر المواقع المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي، بوجود زيادات فى تعريفة أوتوبيسات النقل العام والجماعي التابعة للمحافظة، مؤكدة أن هذه التصريحات عارية تمامًا من الصحة.

وفي سياق أخر، تستعد محافظة القاهرة لاستقبال الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي ستقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس خلال الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2023، حيث وفرت المحافظة، أسطول من أتوبيسات هيئة النقل العام لخدمة زوار المعرض.

وأعلنت محافظة القاهرة توفير 58 أوتوبيسا لخدمة زوار معرض الكتاب تغطى معظم مناطق القاهرة بالإضافة للخطوط الحالية العابرة، وهذه الأتوبيسات ستضع لافتة “خدمة معرض الكتاب” عليها، مع تكثيف الأتوبيسات في الخطوط التي تشهد إقبالا على المعرض.

غدا طقس معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا.. والصغرى بالقاهرة 14 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، طقسا خريفيا مائلا للبرودة في الصباح الباكر، معتدلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، حارا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائلا للبرودة ليلا على كافة الأنحاء.
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 14 درجة.

البرلمان الأوروبي يعزل نائبة رئيسة البرلمان بعد فضيحة فساد

صوّت أعضاء البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة اليوم الثلاثاء، لصالح عزل إيفا كايلي من منصبها بوصفها نائبة لرئيسة البرلمان، بعد تورطها في فضيحة فساد تتعلق بقطر.

وصوت 625 من نواب البرلمان لصالح القرار، مقابل صوت واحد فقط ضده. وكان زعماء جميع الجماعات السياسية في البرلمان بدأوا في وقت سابق اتخاذ إجراءات لعزل كايلي.

وكان قد تم إلقاء القبض على كايلي /44 عاما/ وثلاثة آخرين، يوم الجمعة الماضي بتهمة المشاركة في تنظيم إجرامي وغسل الأموال والفساد، بحسب ما قاله مكتب المدعي العام البلجيكي.

ويُتهم المشتبه بهم الأربعة بالتأثير على قرارات في البرلمان الأوروبي لصالح قطر مقابل الحصول على أموال وهدايا. في ذات الوقت تنفي قطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم حاليا، وجود أي مخالفات. كما أعلنت كايلي براءتها من خلال أحد محاميها.